النثر في العصر العباسي

النثر في العصر العباسي

النثر في العصر العباسي

دخل النثر في العصر العباسي طوراً جديداً من أطوار النثر في الأدب العربي ، حيث سيطر العنصر الفارسي على زمام الأمور في السلطة، ودخلت روح الثقافة الفارسية على الأدب العربي، فضلاً عن بقية الثقافات التي عاشت في العصر العباسي كالهندية وغيرها، وانتشار حركة الترجمة من الثقافات الأخرى خاصةً اليونانية، وقبل كل هذا الثقافة العربية بأطوارها الجاهلية وصدر الإسلام والأموية، وبهذا الخليط تشكل الأدب في العصر العباسي وكان تأثر النثر بهذا الخليط أكثر من الشعر.

أنواع النثر في العصر العباسي

مع تعدد المشارب التي أثرت الثقافة في العصر العباسي ظهرت عدة أنواع من النثر، منها ما يأتي:

  • النثر العلمي

هو استخدام النثر لكتابة العلوم الشرعية واللغوية وغيرها.

  • النثر التاريخي

هو استخدام النثر في تسجيل الأحداث التاريخية والوقائع والأيام.

  • النثر الفلسفي

هو استخدام النثر في الكتابات الفلسفية.

  • النثر الأدبي
وقد تنوعت الفنون الأدبية في هذا العصر وظهرت فنونٌ جديدةٌ. 

فنون النثر في العصر العباسي

تنوعت فنون النثر في هذا العصر، ومن أبرز هذه الفنون ما يأتي:

الخطب والوعظ

نشطت الخطابة في بدايات العصر العباسي وخاصة السياسية حيث استعملتها كل فرقة كأداة لنشر الآراء وجمع الموالين، وكان من أبرز الخطباء أبو العباس السفاح مؤسس الدولة العباسية.

خلفه أبو جعفر المنصور فكان أخطب بني العباس، وجرت بينه وبين محمد بن عبد الله الملقب بالنفس الزكية مخاطبات وحروب وهذا الأخير كان لا يقل عنه في فصاحة اللسان ومن ذلك قوله: "أيها الناس: إنه قد كان من أمر هذا الطاغية أبي جعفر من بنائه القبة الخضراء، التي بناها معاندة لله في ملكه، وتصغيره الكعبة الحرام، وإنما أخذ الله فرعون حين قال: {أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى}.

"وإن أحق الناس بالقيام في هذا الدين أبناء المهاجرين الأولين، والأنصار المواسين، اللهم إنهم قد أحلوا حرامك، وحرموا حلالك وعملوا بغير كتابك، وغيروا عهد نبيك صلى الله عليه وسلم، وأمنوا من أخفت، وأخافوا من أمنت، فأحصهم عددًا، واقتلهم بددًا، ولا تبق على الأرض منهم أحدًا."

مع ثبوت الخلافة لبني العباس ضعفت الخطابة، وبدورها ضعفت خطابة المحافل وهي خطبة الوفود التي تأتي على الخليفة، أما الخطابة الدينية فقد بقي لها تألقها في هذا العصر الأول للعباسيين وهناك خطب مشهورة لخلفاء أمثال المهدي والرشيد، ولكن بعد الرشيد ضعفت الخطابة الدينية إذ أصبح الخلفاء يخطبون بخطب غيرهم وبهذا خفت بريقها.

المناظرات

ازدهر أدب المناظرات في هذا العصر، ولعله من مظاهر التجديد في هذا العصر، ويمكن القول إنّ أصل المناظرات في الثقافة العربية هو أدب المفاخرات الذي ظهر في العصر الجاهلي.

المناظرات بشكلها الذي ظهر في العصر العباسي يمكن القول إنه استمد من الثقافة اليونانية، وقد نشطت في عهد الرشيد وأبنائه، وكانت المناظرات تدور حول الأمور الفقهية والعقدية واللغوية، ومن أمثلتها مناظرة سيبويه والكسائي التي حصلت في عهد الرشيد.

الرسائل الديوانية

مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية احتاجت إلى الدواوين التي تنظم شؤون الدولة، والدواوين في أصلها مستمدة من الثقافة الفارسية، ومع سيطرة العنصر الفارسي في هذا العصر اهتموا بالدواوين فتعقدت شبكة الدواوين وأصبح هناك دواوين للخراج، ودواوين للنفقات، ودواوين للجيش، ودواوين للحروب، ودواوين للرسائل، ودواوين للخاتم، ودواوين لشرقيّ الدولة ودواوين لغربيها.

فلكل ولاية ديوان، وقد أصبح للدواوين كتاب يترقون في المناصب، وأصبح للكتابة نهجٌ مخصص وهي من الوظائف المرموقة في الدولة، وكان على الكاتب أن يتحلى بثقافةٍ عاليةٍ ويتمتع بأسلوبٍ رائقٍ في الكتابة، وقد برز من هؤلاء الكتاب ابن المقفع ، وسهل بن هارون، وابن الزيات وغيرهم.

العهود والوصايا والتوقيعات

العهود والوصايا فكانت تصدر من الخلفاء والولاة أو كتابهم وكانت تصدر عن الدواوين، والتوقيعات هي رسائل موجزة تكون رداً على رسائل موجهة للخلفاء والولاة، ومن أمثلتها توقيع أبو جعفر المنصور على رسالة من غلمانه يطلبون زيادة رواتبهم فأجابهم: "قليلٌ دائم خيرٌ من كثير منقطع" وتوقيعه على رسالة وصلت من بعض المناطق تشكو ظلم الوالي فأجابهم: "وما كنت متخذ المضلين عضداً" وأمر بعزل الوالي.

ومن أمثلتها توقيع هارون الرشيد على رسالة من نقفور ملك الروم يطلب منه إعادة الجزية التي كانت تدفعها الملكة التي كانت قبله، وأمر بتسيير الجند إليه فهزمه وأجبره على دفع الجزية ، ومن الأمثلة أيضًا توقيع أبي جعفر المنصور على رسالة من عامله في مصر يشكو نقص مياه النيل فأجابه: "طهر عسكرك من الفساد يعطيك النيل الانقياد".

وتوقيع المنصور على شكوى لأهل الكوفة من عاملهم «كما تكونون يؤمّر عليكم» وتوقيع المهدى لشاعر: «أسرفت في مديحك فقصّرنا في حبائك» وتوقيع الرشيد على رسالة لوالي خراسان: «داو جرحك لا يتسع» وتوقيع المأمون على قصة متظلم: «ليس بين الحق والباطل قرابة».

3الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد النعناع والليمون

فوائد النعناع والليمون

النعناع والليمون يعدّ مشروب النعناع مع الليمون من أطيب المشروبات الصيفيّة الباردة التي يفضّلها العديد من الأشخاص، وذلك بسبب مذاقه الرائع والشهي، بالإضافة إلى فوائدة العديدة التي تعود على صحّة جسم الإنسان، فهو يُساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد النعناع والليمون، مع طريقة تحضيره. فوائد النعناع والليمون تتلخص فوائد مشروب النعناع اللليمون بالآتي: يخلص الجسم من السموم المتراكمة، وذلك نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمركبات المعدنية مثل الكاليسوم،
أين تقع بلدة عمورية

أين تقع بلدة عمورية

عموريّة هي مدينة في فريجيا، وفريجيا هي منطقة في الأناضول وتحديداً في منطقة الوسط الغربي منه، وسمّيت بذلك نسبةً إلى الّذين استوطنوا هذه البقعة من العالم، وهو الفريجيّون، سمّاهم بهذا الاسم اليونانيّون. تأسّست عموريّة في العصر الهيليني، وأصبحت ذات مكانةٍ في زمن البيزنطيين، أمّا أشهر من خرج منها فهو إيسوب المتوفّي قبل 560 عاماً من ميلاد المسيح. اشتهرت عموريّة في العصر العباسي بسبب المعركة التي وقعت فيها والّتي سمّيت باسمها وهي معركة عموريّة. معركة عمورية وقعت هذه المعركة في عام 223 من الهجرة، وذلك
أنواع التعاطف مع الآخرين

أنواع التعاطف مع الآخرين

أنواع التعاطف مع الآخرين التعاطف هو القدرة على فهم ما يشعر به الآخرون عاطفيُا، ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم، والقدرة على تخيّل نفسك مكانهم، وهناك أنواع مختلفة من التعاطف مع الآخرين، ومن أبرزها ما يأتي: التعاطف المعرفي يُعرّف التعاطف المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive Empathy) على أنّه قدرة الإنسان على وضع نفسه في مكان شخص آخر، ورؤية الموقف من وجهة نظره، ويُعد التعاطف المعرفي مهارة مهمة، خاصةً أثناء التفاوض ، أو الإقناع، أو في أمور الإدارة؛ فهة يُساعد على فهم مشاعر الشخص الآخر، وتفكيره بطريقة
أبيات شعر عن الإخلاص

أبيات شعر عن الإخلاص

أبيات شعر عن الإخلاص أبيات شعر عن الإخلاص فيما يأتي: قصيدة الوفاء والإخلاص يقول الشاعر ناصيف اليازجي : وَفاءُ العَهدِ من شِيَمِ الكرامِ :::ونقضُ العَهدِ من شِيَمِ اللِّئَامِ وعندي لا يُعَدُّ من السَّجايا :::سِوَى حِفظِ المَوَدَّةِ والذِّمامِ وما حُسنُ البِداءَةِ شرطُ حُبٍّ :::ولكن شرطُهُ حسنُ الخِتامِ وليسَ العهدُ ما ترعاهُ يوماً :::ولكن ما رعَيتَ على الدَّوامِ نَقَضتمْ يا كرامَ الحيِّ عهداً :::حَسِبناهُ يدومُ لألفِ عامِ وكنَّا أمسِ نطمعُ في جِوارٍ :::فصرنا اليومَ نقنعُ بالسَّلامِ قصيدة شعر عن
التهاب الحلق والأذن

التهاب الحلق والأذن

التهاب الحلق والأذن يعتبر التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore throat) من الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن (بالإنجليزية: Otitis) غالباً، حيث تؤدي الفيروسات أو البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق إلى المعاناة من التهاب الأذن، الذي يُعدّ أكثر شيوعاً لدى الأطفال، على الرغم من إمكانية حدوثه لدى البالغين، وتجدر الإشارة إلى أنّ التهاب الأذن يؤثر في الأذن الوسطى، وهي المكان الذي يتم فيه ربط المنطقة الخلفية للأنف بالأذن عبر قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube). أسباب التهاب الحلق تتضمن أسباب
علامات جمال الوجه عند المرأة

علامات جمال الوجه عند المرأة

حلقة العين إحدى العيون الجذّابة هي العيون الملوّنة الخالية من الإحمرار، كما يوجد صفةٌ أخرى تعبّر عن جمال العين وهي حلقة العين المُظلمة التي تكون حول قزحية العين "وهو الجزء الملوّن من العين"، وعند وجود حلقة عريضة مظلمة داكنة اللون؛ فإنّ ذلك يدلّ على صِغر السنّ، ويبدأ اختفاء الحلقة في وقتٍ ما في منتصف العشرينات، حيث تميل إلى أن تختفي وتتضيّق كلما تقدّم الإنسان بالعمر. الغمّازات في الخدين تُعدُّ الغمّازات إحدى أهم علامات جمال الوجه عند المرأة، وتظهر غمّازات الخدين عندما تضحك المرأة أو تبتسم، كما
الفرق بين المؤمن والمسلم

الفرق بين المؤمن والمسلم

الفرق بين المؤمن والمسلم مراتب الدين ثلاث؛ هي الإسلام والإيمان والإحسان، وكثيرًا ما يختلط لفظي المؤمن والمسلم، ويظن في الكثير من الأحيان أنهما واحد وفي أحيان أخرى يظن بأن بينهما فرق. والصحيح أن المؤمن يختلف عن المسلم في كون؛ أن المؤمن هو من قام بجميع الشعائر، وابتعد عن المحرمات ولم يصرّ على الكبائر وكان ظاهره كباطنه، أما المسلم فيطلق على من نطق بالشهادتين، ولم يظهر منه من ينافي ذلك. وعليه، فإن الإسلام أعم من الإيمان، حيث إنه لا يدخل بمرحلة الإيمان إلا من كان مسلمًا، فكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم
أنواع التدريب حسب مراحل التوظيف

أنواع التدريب حسب مراحل التوظيف

أنواع التدريب حسب مراحل التوظيف يتم عقد دورات تدريبية للموظفين من خلال دائرة الموارد البشرية ، وذلك حسب المستوى الوظيفي للفرد في وموقعه في المؤسسة ومن أنواع التدريب المتاحة للموظف حسب المرحلة الوظيفية الآتي: توجيه الموظف الجديد تعرف على أنها العملية التي يتم من خلالها إقامة برامج مدروسة تهدف إلى تدريب الموظف الجديد وتزويده بجميع المعلومات التي تخص قسمه بالإضافة إلى إعطاءه التعليمات والقوانين التي يجب عليه الالتزام بها، وهذه المرحلة تقوم بها جميع المؤسسات باختلاف أشكالها للموظفين اللذين كانو