التحليل الموضوعي للمقامة القردية ألَّفَ هذه المقامة الكاتب أحمد بن الحسين بن يَحيى الهمذاني المُكنّى بأبي الفضل، المولود سنة 358هـ / 969م والمُتوفَّى سنة 398هـ / 1008م، وكان الهمذاني أوّل مَن كتب عن فنّ المقامات ، ثمّ اقتفى أثرَه كثير ممّن جاء بعده، لا سيّما الحريري الذي كتب على منوال مقامات الهمذاني . تدورُ قصة المقامة القردية للهمذاني حول بطلَيْها: عيسى بن هشام وأبي الفتح الإسكندرانيّ، فبينما كان عيسى بن هشام يتمشّى في بغداد بعد عودته من موسم الحج، إذ به يرى حلقة من الرجال يجتمعون حول أمر ما
التحليل الموضوعي لأقصوصة الزهايمر تدور أحداث القصة حول يعقوب العريان، الذي يقف أمام بائعة العطور؛ ليشتري زجاجة عطر لزوجته، وهو يعلم تمام المعرفة أنه من النوع المفضل لديها، واسمه "إكسنتركس"، ولكن عندما سألته البائعة عما يريده تحديدًا، لم يستطع تذكر اسمه، وقد حاول مرارًا وتكرارًا تذكره، ولكن بلا فائدة، فبدأت البائعة محاولة مساعدته، فشعر بالخجل الشديد، واضطرب كثيرًا، فقرر الاعتذار ومغادرة المتجر واعدًا البائعة بعودته قريبًا مع اسم العطر الذي يريد، ابتسمت له بطريقة لطيفة وخرج من المتجر، وتعتبر هذه
التحليل الموضوعي لمسرحية بجماليون مسرحية بجماليون تنتمي إلى المسرح الذهني للكاتب توفيق الحك على وجه التحديد، تدور الأحداث مع بطل الأسطورة بجماليون الذي يعيش حالة نفور من النساء بسبب ظنه أنّ المرأة هي المخلوق المتناقض الذي تأتي منه البلايا والرزايا والابتعاد عنه هو غنيمة من الغنائم، ولا بدّ على الإنسان من أن يعيش بعيدًا عن مصدر العذابات في هذه الأرض. يعمل بطل الأسطورة نحاتًا فيخطر له أن ينحت تمثالًا على صورة امرأة، فيضع كل خبرته في ذلك التمثال ويصنع بمهارة عالية إلى أن يتمنى أن تنبض الروح بذلك
تعريف حول كتاب تحفة المودود بأحكام المولود ألّف هذا الكتاب الإمام ابن قيّم الجوزيّة الفقيه الحنبلي المعروف، وهو محمد بن أبي بكر بن أيوب الزّرعي ثم الدمشقي، المولود سنة 691هـ والمتوفّى سنة 751هـ، ويرجع سبب تأليف الكتاب إلى أنّ المصنّف قد رزق بولد، ولم يكن عنده ما يهديه إيّاه، فصنّف هذا الكتاب للمولود ليتحفه به. موضوع هذا الكتاب هو ذكر أحكام المولود بعد ولادته ما دام صغيرًا، مثل: التسمية، والختان، والعقيقة، وحلق الرأس، ونحوها، إضافة لتطرّق المصنّف إلى تربية الطفل وأحكامها، مع المرور على أطوار
شرح أحب الصالحين ولست منهم تُنسب هذه الأبيات للشافعي، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي ، صاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي والمولود سنة 150هـ/ 767م، والمتوفى سنة 204 هـ/ 820م، وقد اشتهر عنه هذان البيتان في محبة الصالحين، وهما على البحر الوافر. يقول فيهما: أُحِبُّ الصالِحينَ وَلَستُ مِنهُم لَعَلّي أَن أَنالَ بِهِم شفاعة وَأَكرَهُ مَن تِجارَتُهُ المَعاصي وَلَو كُنّا سَواءً في البضاعة يقول الشافعي أنّه غير راضٍ عن نفسه؛ وذلك لضعف التزامه بالأوامر الدينية، ويتمنى لو كان مثل
تاريخ المدرسة الواقعية الواقعية اتجاه فنّيّ يُصوّر بدقة وتفصيل الطبيعة والحياة من دون تحسين أو تجميل؛ لأنها ترفض المثالية والخيال ، بل تهتم بالمشهد كما هو تمامًا، وقد وجدت المدرسة الواقعية في مختلف الحضارات، مثلًا المنحوتات اليونانية القديمة الهلنستية، ولم تظهر كاتجاه مُستقل إلا في منتصف القرن التاسع عشر في فرنسا. استخدمت الواقعية محاكاة الإنجازات الفنية القديمة، وحاولوا تصوير الحياة ومظاهرها اليومية، ومشاكل وعادات وأعراف الطبقتين الوسطى والدنيا، فقد وضع الفنانون أنفسهم مقابل ضميرهم الحي
مفهوم تاريخ الأدب العربي تاريخ الأدب هو رصْد مراحل تطوّر أدبٍ ما خلال مدةٍ زمنيّة معلومةٍ عبْر التاريخ، فيكون مفهوم تاريخ الأدب العربي هو بيان مراحل تطوّر هذا الأدب خلال التاريخ مع بيان أجناس هذا الأدب خلال كلّ مرحلة، إضافةً إلى السّمات التي امتاز بها الأدب في كل مرحلة من تلك المراحل التاريخية. كان العرب قديمًا يُعبّرون عن هذا التقسيم من خلال مُصنفاتٍ يُقسّمون فيها الشعراء -مثلًا- إلى طبقات منذ الجاهلية وحتى عصرهم، وفيما بعد تأثّر العرب في هذا التأريخ والتقسيم بالغرب فكان الأدب الجاهليّ ،
تائية الإلبيري تائية الإلبيري هي قصيدة من تأليف أبي إسحاق الإلبيري واسمه إبراهيم بن سعيد بن مسعود وهو من أهم شعراء العصر الأندلسي ، القصيدة تتجاوز الـ 110 أبيات، وهي في المواعظ والحكم والدروس المستفادة من الحياة، وفيما يأتي شرحها والوقوف على أبرز مضامينها: شرح تائية الإلبيري يقول أبو إسحاق الإلبيري: تَفُتُّ فُؤادَكَ الأَيّامُ فَتّا وَتَنحِتُ جِسمَكَ الساعاتُ نَحتا وَتَدعوكَ المَنونُ دُعاءَ صِدقٍ أَلا يا صاحِ أَنتَ أُريدُ أَنتا أَراكَ تُحِبُّ عِرساً ذاتَ غَدرٍ أَبَتَّ طَلاقَها الأَكياسُ بَتّا
أبيات شعريّة بالفصحى في المدح أبيات شعريّة بالفصحى في المدح فيما يأتي: قصيدة: يا أيها الناس جاز المدح قدركم قال أبو علاء المعري : يا أَيُّها الناسُ جازَ المَدحُ قَدرَكُمُ وَقَصَّرَت عَن مَدى مَولاكُمُ المِدَحُ إِذا اِستَعانوا بِأَقداحٍ لَها قِيَمٌ عَلى المُدامَةِ فَالإِثمُ الَّذي قَدَحوا وَعِندَهُم مُسمِعاتٌ يَأذَنونَ لَها ما لِلمَسامِعِ عَمّا قُلنَ مُنتَدَحُ قالوا غَدَونَ مُصيباتِ الغِناءِ لَنا وَتِلكَ عِندي مُصيباتٌ لَهُم فُدُحُ عَنِ الطَواويسِ ما يَلبَسنَ مُستَرَقٌ وَهُنَّ بَعدُ قَماريُّ
قصيدة: شكر ووداع قال معروف الرصافي : أعِرني لسانًا أيها الشعر للشكر وإن لم تطِق شكرًا فلا كنتَ من شعرِ وجئني بنور الشمس والبدر كي أرى بمَعناك نور الشمس يُشرق والبدر وحُمْ حول أزهار الرياض تطيُّبًا بها مثلما حام الفراش على الزهر وقُمْ في مقام الشكر وانشر لواءَه برأس عمودٍ خذه من غرة الفجر فإن لبيروتٍ حقوقًا جليلة عليَّ فنبْ يا شعر عنِّيَ في الشكر فإني ببيروتٍ أقمتُ لياليًا ورَبِّك لم أحسب سواهن من عمري وقضَّيتُ أيامًا إذا ما ذكرتها غفرت الذنوب الماضيات من الدهر لئن تكُ في بغداد يا دهر مذنِبًا
قصيدة ألا عم صباحا أيها الطلل البالي يقول امرؤ القيس : ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ لَيَاليَ
أبيات شعر بالفصحى من أجمل قصائد الشعر العربي ما يأتي: قصيدة يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة يقول أبو نوّاس : يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ أَدعوكَ رَبِّ كَما أَمَرتَ تَضَرُّعاً فَإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يَرحَمُ ما لي إِلَيكَ وَسيلَةٌ إِلا الرَجا وَجَميلُ عَفوِكَ ثُمَّ أَنّي مُسلِمُ قصيدة ألا يا عين بكي لي شنينا يقول امرؤ القيس ما يأتي من أبيات: ألا يا عَينُ بَكِّي لي شَنِينَا
بيت شعر جميل عن الحياة من أجمل الأبيات الشعرية عن الحياة : المتنبي إِنّي لَأَعلَمُ وَاللَبيبُ خَبيرُ أَنَّ الحَياةَ وَإِن حَرَصتَ غُرورُ وَرَأَيتُ كُلّاً ما يُعَلِّلُ نَفسَهُ بِتَعِلَّةٍ وَإِلى الفَناءِ يَصيرُ محمد مهدي الجواهري وما الحياةُ سوى حسناءَ فارِكةٍ مخطوبةٍ من أحبَّاء وأعداء قد تمنعُ النفسَ أكفاءً ذوي شغفٍ ورّبما وهبتها غيرَ أكفاء ولا يزالُ على الحالينِ صاحبُها معذَّبَ النفسِ فيها بيِّنَ الداء فإنْ عجِبتَ لشكوى شاعرٍ طرِبٍ طولَ الليالي يُرى في زِيِّ بّكاء أبو العلاء المعري
التعريف بالشاعر بول فاليري بول فاليري هو شاعر وناقد وكاتب فرنسي، ولد عام 1871م، في بلدة سيت الفرنسية، الواقعة غرب البحر الأبيض المتوسط، وبول فاليري هو إعلامي كلاسيكي متفوّق، ومن المدافعين عن الوضعية المنطقية وهي حركة فلسفية ظهرت في النمسا في القرن العشرين تنص على أنّ الفلسفة يجب أن تُستمد من المعرفة والتحليل العلمي، وليس من أي مقولة أو مذهب ميتافيزيقي. توفي الشاعر بول فاليري في 20 تموز عام 1945، وأُقيمت له مراسم جنائزية رسمية في باريس، ودُفن في مقبرة في مسقط رأسه سيت. حياة بول فاليري ونشأته
بناء الموشحات للموشحات بناء خاصّ فيها، إذ يختلف بناء الموشحات عن بناء القصائد العربية، إذ يتكون الموشح من أجزاء عديدة تتكامل معًا لبناء موشح كامل، ويتكون بناء الموشحات مما يأتي : المطلع وهو الشطر الأول من الموشح الذي يبتدئ به، ومن الضروري أن يكون لكل موشح مطلع، ويطلع عليه أيضًا اسم مذهب. القفل يتكون القفل من أربعة أقسام على وزن: مستفعلن فعلن مستعلن، والثاني على وزن: متفعلات، أما الثالث على وزن متفاعلن، والرابع يكون على وزن فعلن. الدور وهو الجزء الذي يأتي بعد المطلع في الموشح التام، بحيث يتكرر
خصوصية بناء القصيدة في العصر العباسي الأول يعد العصر العباسي عصر تطور الشعر العربي ، فقد تم في هذا العصر إعادة هيكلة بنية القصيدة العربية، فقد اتجه العرب نحو التجديد والإبداع في الشعر بعد أن تمدنوا في العواصم والحواضر، وابتعدوا عن الصحراء وبيئتها الجلفة التي ولّدت القصيدة العربية القديمة، وأكسبتها شكلها وبنيتها التي عدّها بعض الشعراء والعلماء والنقاد أصولا لا يجوز الخروج عنها. وقد شمل التجديد بناء القصيدة العربية القديمة، فقد كانت تنعدم فيها الوحدة الموضوعية، ونعني بذلك أنّها تتكون من عدة
الصور البيانية وبلاغتها تاليًا أقسام علم البيان وتوضيح لموضع بلاغتها. بلاغة التشبيه تكمن بلاغة التشبيه في إيجازه وإيضاح المعنى وضوحًا تامًا، فالمخاطب عندما يسمع جملة "القلب قاسٍ"، لن تُحدِث في نفسه الأثر الذي تحدثه جملة "قلبُه كالفولاذ"، هنا يتبادر إلى ذهنه صورة الفولاذ وقساوته، ويتصوّر صورة القلب بأقسى الصور التي يمكن تخيلها، واعتملَ هذا الأثر في نفسه بسبب التشبيه، حيث وصلت الصورة إليه بوضوحٍ تامٍّ مع إيجازٍ في التعبير وبلاغةٍ في القول. بلاغة الاستعارة الاستعارة تشبيهٌ حذف أحد طرفيه، ويُحدث
من هو بديع الزمان الهمذاني؟ أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد التغلبي، وهو كاتب وأديب وشاعر وراوية حديث مشهور، كنيته أبي الفضل، ولد في سنة 969 ميلادي، وكانت ولادته في مدينة همذان، وهي منطقة جبلية تقع في بلدة إيران في بلاد فارس، ولذا فإن نسبته "الهمذاني" تعود إلى مكان ولادته، وبالرغم من ولادته في بلاد فارس، إلا أنه عربي الأصل كما ذكر في رسائله، مما ساعده ذلك على أن يكون على علم دقيق باللغة و الثقافة الفارسية والعربية معاً، فقد عاش حياته وهو يتنقل بين المدن الفارسية والأفغانية، ويلتقي بالعديد من
من هو بدر بن عبدالمحسن آل سعود؟ بدر بن عبدالمحسن آل سعود هو أحد أمراء آل سعود من العائلة المالكة في المملكة العربية السّعودية، ولد في 29 نيسان من عام 1949م، وهو الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، والدته هي الأميرة وضحى بنت الحمود الفيصل الحمود الرشيدي الشمري، وهو شاعر مهم وذو شهرة واسعة في المملكة السّعودية، وفي جميع الدّول العربية، وله العديد من النّصوص ذات الطّابع الراقي والتّي ناقشت موضوعات عدة؛ مثل الغزل، والفخر، والّرثاء ، والحياة السّياسية، والاجتماعية. حياته ونشأته
الأمير بدر بن عبد المحسن ونشأته بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، شاعر وأمير سعودي، وهو الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، ولد الأمير بدر بن عبد المحسن في الرياض في 29 من شهر نيسان في عام 1949، والدته هي الأميرة وضحة بنت الحمود الفيصل الحمود الرشيد الشمري، وزوجته هي الأميرة سارة القرشي. المسيرة الأدبية للأمير بدر بن عبد المحسن كان الأمير بدر بن عبد المحسن مُحبًا للشعر، وقد تنقل بين العديد من الدول خلال مراحل دراسته، ممّا ساهم في إكسابه ثقافة وعلم واسع في مجال الأدب،
بحور المعلقات العشر فيما يأتي المعلّقات العشر مع ذكْر بحرها: معلقة قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ هذه المعلقة لامرئ القيس ونُظمت على البحر الطويل، ويقول فيها: قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ فَتُوْضِحَ فَالمِقْرَاةِ لم يَعْفُ رَسْمُهَا لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصَاتِهَا وَقِيْعَانِهَا كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ كَأَنِّيْ غَدَاة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ.
بحور الشعر النبطي الرئيسية تنقسم بحور الشعر النبطي إلى البحور الرئيسة والبحور المبتكرة، وتُعَرّف البحور الرئيسة أنّها تلك التي نظم عليها الشعراء النبطيون، وتوارثوها عبر الأجيال. البحر الهلالي ُسمّي البحر الهلالي بهذا الاسم لأنّ أكثر الذين قالوا هذا الوزن من الشعر هم قبيلة بنو هلال، ويقابله من البحور العمودية البحر الطويل ، أما الأوزان الشعرية التي يأتي عليها البحر الهلالي هما اثنان أحدهما يسمى الطويل والآخر القصير، على النحو الآتي: الأول على الوزن الطويل: "فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن" الثاني
تعريف بحافظ إبراهيم حافظ إبراهيم؛ شاعر مصري ولد في 4 فبراير من العام 1872 على سفينة على شواطئ النيل، والده هو إبراهيم فهمي، الذي كان يعمل مشرفًا على قناطر بلدة ديروط، وأمه هي هانم بنت أحمد البروصه لي، والتي كانت تركية الأصل، ويعود أصل حافظ إبراهيم إلى الصعيد، وكان عمره أربع سنوات عندما توفي والده، فسافر برفقة أمه إلى مدينة القاهرة ، حيث قام خاله هناك بكفالتهِ وتربيته. دراسته ونشأته درس حافظ إبراهيم في الكتّاب في البداية، ثم في المدرسة، حيث درس في المدرسة الخيرية في القلعة، ثم مدرسة المبتديان،
تعريف الموشحات اشتقت كلمة الموشح لغويّاً من معنى التزيْيُن، مثل: الوشاح الذي تتزين به المرأة، وأُخذت التسمية للموشح؛ لأنّ أقفاله وأبياته وخرجته كالوشاح للموشحة، أمّا بالنسبة للتعريف الاصطلاحي للموشح، فهو كلامٌ منظومٌ على وزن مخصوص، يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات، ويُطلق عليه الموشح التام، وفي الأقل من خمسة أقفال وخمسة أبيات، ويُطلق عليه الموشح الأقرع، فالموشح التام ما ابتدئ بالأقفال، والأقرع ما ابتدئ بالأبيات. ظهور الموشحات الأندلسية كان الشعر في عصر الولاة يأخذ طابعًا تقليديًا حاله