تائية الإلبيري

تائية الإلبيري

تائية الإلبيري

تائية الإلبيري هي قصيدة من تأليف أبي إسحاق الإلبيري واسمه إبراهيم بن سعيد بن مسعود وهو من أهم شعراء العصر الأندلسي ، القصيدة تتجاوز الـ 110 أبيات، وهي في المواعظ والحكم والدروس المستفادة من الحياة، وفيما يأتي شرحها والوقوف على أبرز مضامينها:

شرح تائية الإلبيري

يقول أبو إسحاق الإلبيري:

تَفُتُّ فُؤادَكَ الأَيّامُ فَتّا

وَتَنحِتُ جِسمَكَ الساعاتُ نَحتا

وَتَدعوكَ المَنونُ دُعاءَ صِدقٍ

أَلا يا صاحِ أَنتَ أُريدُ أَنتا

أَراكَ تُحِبُّ عِرساً ذاتَ غَدرٍ

أَبَتَّ طَلاقَها الأَكياسُ بَتّا

تَنامُ الدَهرَ وَيحَكَ في غَطيطٍ

بِها حَتّى إِذا مِتَّ اِنتَبَهنا

فَكَم ذا أَنتَ مَخدوعٌ وَحَتّى

مَتى لا تَرعَوي عَنها وَحَتّى

إنّ الأيّام تتوالى عليك، وتأخذ من صحّتك وجسدك، فتدارك الوقت واستغله بما يفيد، والموت يدعوك في كلّ لحظةٍ ووقتٍ، فهو قريبٌ منك، وإذا جاءت ساعته يقول لك ملك الموت أريدك أنت، لذا فإنّ العقلاء قد طلّقوا هذه الدّنيا وانصرفوا عنها إلى العمل للآخرة، حالهم كحال من طلّق المرأة المغطاة لعيبها.

إنَّكَ تتغافل عن هذه الدّنيا، وتضيّع أيامها دون أن تشعر، وإذا ما أتاك الأجل تنبّهت لما فاتك، وعندها لا ينفع التّذكّر، فما أكثر انخداعك في هذه الدّنيا الفانية ، وما أكثر اغترارك بملذّاتها، فمتى ستقلع عن ذلك وتعود إلى رشدك؟

أَبا بَكرٍ دَعَوتُكَ لَو أَجَبتا

إِلى ما فيهِ حَظُّكَ إِن عَقَلتا

إِلى عِلمٍ تَكونُ بِهِ إِماماً

مُطاعاً إِن نَهَيتَ وَإِن أَمَرتا

وَتَجلو ما بِعَينِكَ مِن عَشاها

وَتَهديكَ السَبيلَ إِذا ضَلَلتا

وَتَحمِلُ مِنهُ في ناديكَ تاجاً

وَيَكسوكَ الجَمالَ إِذا اِغتَرَبتا

يَنالُكَ نَفعُهُ ما دمت حَيّاً

وَيَبقى ذُخرُهُ لَكَ إِن ذَهَبتا

هُوَ العَضبُ المُهَنَّدُ لَيسَ يَنبو

تُصيبُ بِهِ مَقاتِلَ مَن ضَربتَا

إنّني وجّهتك لطلب العلم، فلو سمعتَ كلامي لفزت بالكثير لو عقلت أهميّة طلب العلم ، فإنّني قد دعوتك لتتعلّم علم تصبح به ذا شرفٍ وقدرٍ عظيم في الدّنيا والآخرة، ويصبح الناس جميعهم يطيعون أمرك.

إنّ ذلك العلم يمكّنك من رؤية وتمييز الصّحيح من الخطأ، ويرشدك إلى طريق الهداية، وإنّ هذا العلم يمنحك المعرفة فيما يريده الله منك في الحياة الدّنيا وتعلّم الآخرين، وبعد مماتك يحفظ الناس ذكرك بالخير، فهذا العلم سيفٌ قويٌّ لا يضعف ولا يخطئ، فإن أردتَ شيئًا به أصبته.

وَكَنزاً لا تَخافُ عَلَيهِ لِصَّاً

خَفيفَ الحَملِ يوجَدُ حَيثُ كُنتا

يَزيدُ بِكَثرَةِ الإِنفاقِ مِنهُ

وَينقُصُ أَن بِهِ كَفّاً شَدَدتا

فَلَو قَد ذُقتَ مِن حَلواهُ طَعماً

لَآثَرتَ التَعَلُّمَ وَاِجتَهَدتا

وَلَم يَشغَلَكَ عَنهُ هَوى مُطاعٌ

وَلا دُنيا بِزُخرُفِها فُتِنتا

وَلا أَلهاكَ عَنهُ أَنيقُ رَوضٍ

وَلا خِدرٌ بِرَبرَبِهِ كَلِفتا

إنّ هذا العلم كنزٌ ثمينٌ لا يمكن لأحدٍ أن يختلسه منك، فهو موجود معك أينما كنت وأينما حللت، وهذا العلم كلّما علّمته للناس كلّما ازداد واتّسع، وينقص إذا ما لم تعلّمه للناس، فلو أنّك ذقت ثمرة العلم والتّعلّم وفائدته لك ولمن حولك لفضّلت طلب العلم على الانشغال بالدنيا وأحوالها.

كذلك لو ذقت ثمرة العلم لما شغلتك الدّنيا، ونعيمها الزّائل عن طلب العلم، ولم يشغلك جمال الأرض الخضراء بما فيها من أشجار وزهور، ولم يشغلك جمال الفتاة المتزيّنة لأنّك قد ذقت لذّة العلم.

فَقوتُ الروحِ أَرواحُ المَعاني

وَلَيسَ بِأَن طَعِمتَ وَأِن شَرِبتا

فَواظِبهُ وَخُذ بِالجِدِّ فيهِ

فَإِن أَعطاكَهُ اللَهُ أَخَذتا

وَإِن أوتيتَ فيهِ طَويلَ باعٍ

وَقالَ الناسُ إِنَّكَ قَد سَبَقتا

فَلا تَأمَن سُؤالَ اللَهِ عَنهُ

بِتَوبيخٍ عَلِمتَ فَهَل عَمِلتا

فَرَأسُ العِلمِ تَقوى اللَهِ حَقّاً

وَلَيسَ بِأَن يُقال لَقَد رَأَستا

إنّ غذاء الروح وراحتها كائن في طلب العلم، وليس في التّمتّع بملذّات الحياة المختلفة من طعام وشراب، فحافظ على هذا العلم واستمر في طلبك له، فلو أكرمك الله به فإنّك قد ملكتَ خير الدّارين الدّنيا والآخرة.

كذلك فإن منحك الله علمًا كبيرًا راسخًا وأصبح الناس يقولون عنك خيرًا ويمتدحونك لكثرة علمك، فإنّه ينبغي لك أن تخاف وألّا تفرح، لأنّ الله سيسألك عن هذا العلم في الآخرة وماذا فعلتَ به؛ فإنّ الأصل في العلم والأساس به هو خشية الله تعالى والالتزام بأوامره وقرن العلم بالعمل، وليس العلم بأن يقال فلان عالمٌ.

الأفكار الرئيسة في تائية الإلبيري

من أبرز الأفكار التي اشتملت عليها تائية الإلبيري ما يأتي:

  • الدّعوة إلى اغتنام الوقت في الحياة وعدم إضاعة الوقت بما لا يفيد.
  • الدعوة إلى الحرص على طلب العلم والتزوّد منه.
  • بيان قيمة العلم والعلماء .
  • بيان أهميّة الجمع والربط بين العلم والإفادة به.
  • الإشارة إلى محاسبة الله -عزّ وجل- للعالم على علمه فيما إذا كان كتم علمه أم نشره.

شرح غريب الألفاظ في تائية الإلبيري

جاء في تائية الإلبيري بعض الألفاظ التي تحتاج إلى شرح، ومنها ما يأتي:

المفردة معنى المفردة
تَفتّ أي تضعف وتوهن.
المنون المنون هنا تعني الموت.
عِرسا العِرس هي الزوجة بالنسبة للزوج، والزوج بالنسبة للزوجة.
غطيط الغطيط صوت النائم المستغرق في نومه.
عشاها العشا هو ضعف البصر والرؤية ليلًا أو نهارًا.
العضب العضب هنا هو السيف.
زخرفها الزخرف هو الزينة.
4الآداب
مزيد من المشاركات
أفكار ونصائح لديكور صالون حلاقة بسيط

أفكار ونصائح لديكور صالون حلاقة بسيط

يعد صالون الحلاقة مشروعاً ناجحة ومربحاً لا غنى عنه، فكل فرد يحتاج إلى زيارة صالون الحلاقة من فترة لأخرى للاعتناء بنفسه، لذلك إن كنت تفكر بفتح صالون حلاقة فعليك أن تختار الديكور المناسب الذي يدعم الخدمات الذي سيقوم بتقديمها. أفكار لديكور صالون الحلاقة يلعب الديكور دوراً تسويقياً مهماً لجذب العملاء، فلا بد من معرفة أهم الأدوات اللازمة، والتفكير بالديكورات الداخلية والخارجية للمشروع الذي سيأخذ العمل إلى المستوى التالي من النجاح، لذلك سندرج فيما يلي مجموعة من النصائح لديكور صالون الحلاقة لخلق
رسالة عزاء على مواقع التواصل الاجتماعي

رسالة عزاء على مواقع التواصل الاجتماعي

رسائل تعزية بوفاة للفيس بوك من رسائل تعزية بوفاة للفيس بوك ما يأتي: عظم الله أجركم وغفر لمتوفاكم ونطلب من الله أن يسامحه ويتجاوز عن سيئاته ويبدلها حسنات ويتغمده برحمته الواسعة. ببالغ الحزن والأسى أشاطركم أحزانكم على فقيدكم وأدعو الله أن يربط على قلوبكم ويلهمكم الصبر والسلوان. اللهم عامله بما أنت أهله، أنت أهل الفضل وأهل المغفرة ولا تعامله بما هو أهله. بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله أتقدم إليكم بقديم واجب العزاء في متوفاكم، اسأل الله أن يسكنه جنات الفردوس مع الأنبياء و الشهداء والصديقين. عظم الله
صفات علي بن أبي طالب

صفات علي بن أبي طالب

صفات عليّ بن أبي طالب الخَلقيّة كان عليّ بن أبي طالب رجلاً رِبعةً في القامة*، ذا لحيةٍ بيضاء عظيمة تصل إلى صدره، كما كان عظيم الذراع؛ إذ كانت ضخمةً، وكذلك كانت ساقه، وهامَته*، وشُبِّه وجهه بالبدر، وهو صغير العينَين، كثير شَعر الصدر والأكتاف، وعريض المنكبَين*، أصلع الرأس إلّا من شَعر أبيض من خلفه، وقد كان أقرب إلى السُّمنة، ولا يمكن تمييز عَضده من ساعده، ويُشار إلى أنّه -رضي الله عنه- كان يُعرَف بشدّة ساعده ويده؛ فقد كان يُمسِك الرجل فلا يستطيع التنفُّس؛ لشدّة قبضته. صفات عليّ بن أبي طالب
أهمية الذكاء الاجتماعي

أهمية الذكاء الاجتماعي

أهمية الذكاء الاجتماعي يمكن للأفراد الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي أن يشعروا بما يشعر به الآخرون، ويعرفون بشكل حدسي ما سيقولونه في المواقف الاجتماعية، ويبدون واثقين من أنفسهم، حتى في الحشود الكبيرة، قد يتم اعتقاد أن هؤلاء الناس يمتلكون مهارات التعامل مع الناس ، لكن ما يمتلكونه حقًا هو الذكاء الاجتماعي، إذ يُعرف الذكاء الاجتماعي بأنه القدرة على قراءة الإشارات الاجتماعية والتفاعل معها بشكل صحيح، ومراقبة وفهم وإدارة عواطف الفرد، والتوافق مع مجموعة متنوعة من السياقات الاجتماعية، يمكن القول إنه مرتبط
القوى الكونية الأربعة المسيطرة

القوى الكونية الأربعة المسيطرة

الكون خَلَق الله الكون الفسيح بحكمةٍ ودقةٍ مُتناهية تتجلى في مظاهر عديدة؛ كرفع السماء، ونصب الجبال الرواسي، وبسط الأرض التي نعيش فوقها، ونتنعّم بخيرات بطونها من الزرع والنبات، والمعالم الطبيعية؛ كالبحار، والأنهار، والهضاب، والسهول وغيرها، إلى جانب خلق الإنسان الذي ما زالت العلوم والدراسات تكشف لنا يوماً بعد يوم خباياه، وحسن تصوير الله فيه، بالإضافة إلى ما سبق، فقد خصّ الله بعض مكوّنات هذا الكون، وهي ذرّات الأجسام بعناصر أربعة تؤثر عليها، وتُحدّد علاقاتها ببعضها البعض. القوى الكونية الأربعة
شرح مصطلح الأقليات

شرح مصطلح الأقليات

شرح مصطلح الأقليات يمكن تعريف الأقليات على أنّه عبارة عن ذلك المصطلح الذي يشير إلى مجموعة من الناس الذين يقومون بالتعايش مع مجموعة أخرى أكثر هيمنةً وسيطرةً، حيث إنّ مجموعة الأقليات تكون تابعةً، وليست مسيطرةً، فمفهوم العدد ليس له علاقة بتحديد من هي الأقلية في مكان ما، فقد يكون عدد الأقليات أكبرَ من عدد المجموعة المهيمنة والمسيطرة، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا بدَّ من توافر بعض الخصائص، والمميزات الثقافية، أو الدينية، أو حتى الإثنية في المجموعات التي يمكن أن يُطلق عليها اسم الأقليات، وقد تختفي
ما هي شروط التبرع بالكلى

ما هي شروط التبرع بالكلى

التبرع بالكلى يعتبر التبرع بالكلى من الخطوات المهمة التي أحدثت نقلة نوعيةً كبيرة في علاج الفشل الكلوي، وتخليص الآلاف ممن يقومون بعمليات غسل الكلى من معاناتهم شبه اليومية التي تسبب لهم الكثير من الألم والمعاناة، ويعتبر التبرع بالكلى من الأشياء التي تلاقي دعماً كبيراً في الوقت الحاضر، خصوصاً من جمعيات التشجيع على التبرع بالأعضاء بعد الموت، رغم أنّ التبرع بالكلى يجوز أيضاً أثناء الحياة، لأنّ الإنسان بذات الطبيعة يمتلك كليتين، ويمكنه العيش بكلية واحدة فقط. شروط التبرع بالكلى يمكن نقل الكلى من شخص
آثار حبوب الظهر والكتف

آثار حبوب الظهر والكتف

علاج آثار حبوب الظهر والكتف من المهمّ علاجُ حبوب الظّهر قبل علاج آثارها؛ لأن بعض علاجات آثار الحبوب لا يمكن استعمالها بوجود حبوبٍ ظاهرةٍ، ومُلتهبة، وفيما يأتي بعض العلاجات الطبية والمنزلية لآثار حبوب الظّهر والكتف. طرق طبية لآثار حبوب الظهر والكتف فيما يأتي بعض الطّرق الطّبية لعلاج آثار حبوب الظّهر والكتف: حمض ألفا هيدروكسي: يقشر الطّبقة العليا من الجلد ويُنعّم مظهره، ويُقلّل تغيّر اللون، كما يُعالج الحبوب من خلال التخلّص من خلايا الجلد الميت، ومنع انسداد المسامات. التقشير الكيميائي : عادةً ما