تحليل المقامة القردية

تحليل المقامة القردية

التحليل الموضوعي للمقامة القردية

ألَّفَ هذه المقامة الكاتب أحمد بن الحسين بن يَحيى الهمذاني المُكنّى بأبي الفضل، المولود سنة 358هـ / 969م والمُتوفَّى سنة 398هـ / 1008م، وكان الهمذاني أوّل مَن كتب عن فنّ المقامات ، ثمّ اقتفى أثرَه كثير ممّن جاء بعده، لا سيّما الحريري الذي كتب على منوال مقامات الهمذاني .

تدورُ قصة المقامة القردية للهمذاني حول بطلَيْها: عيسى بن هشام وأبي الفتح الإسكندرانيّ، فبينما كان عيسى بن هشام يتمشّى في بغداد بعد عودته من موسم الحج، إذ به يرى حلقة من الرجال يجتمعون حول أمر ما وأصواتهم تعلو بِالضحك والقهقهة، كأنّهم يشاهدون أمرًا ما يستدعي منهم الضّحك.

قرّر عيسى بن هشام أن يعرفَ السّبب الذي جعل الناس يجتمعون وتعلو أصواتهم وتضحك أشداقهم، فحاول الوصول إلى هذه الحلقة التي تجمعهم، وبعد جهد كبير ولَأيٍ شديد تمثَّلَ في اجتياز جموع الناس المكتظّة، استطاع الوقوف بمكان يشاهد فيه ما يدور داخل هذه الحلقة.

رأى ابنُ هشام رجلًا يحمل قردًا ويُرقِصُه أمام مرأى الناس فيضحكون لمنظره وحركاته، وبعضهم صار يرقص مقلِّدًا القرد، وكان عيسى بن هشام من الذين رقصوا، فلمّا انتهت الرقصة وانفضّ الناس، ذهب عيسى بن هشام ليرى من هذا الذي يُرقِص القرد، فإذا به أبو الفتح.

يسأله عيسى بن هشام لماذا يفعل ذلك وينزل إلى هذا المستوى من الاستخفاف بالعقول، فيجيب أبو الفتح ببيتين من الشعر فحواهما أنّه لم يستطع نيل الرزق إلّا بهذه الطريقة!

التحليل الفني للمقامة القردية

تضمنّت المقامة القرديّة شواهدَ بلاغيّة مختلفة على فنّ البيانِ والبديع، وممّا جاء فيها ما يأتي:

  • وقد كَساني الدَّهشُ حُلَّتَه

يُقصَد بالدَّهش: العَجَب، وقد شبّه الهمذانيّ الدّهشة بإنسانٍ يكتسي ثوبًا، وأنّ هذا الثّوب كأنّه وجه تبدو عليه آثار الذّهول وعلامات المفاجأة، وهي صورة بيانيةّ ترمي إلى إلى تعجّب الكاتب وذهوله.

  • حتّى افترشتُ لحيةَ رجلَين

يُكنّي الكاتب بهذه العبارة عن شدّة الزّحام في المكان، حيث إنّه يجلسُ بين رجلَين عن يمينِه وشمالِه، كأنّه يفترش لِحاهما ليجلس عليهما مِن ضيقِ المجلس.

  • يَلوي الطّرب أعناقَهم

شبّه الكاتب الطّرب بإنسانٍ يلوي عنقَ إنسانٍ آخر، وهنا كناية عن شدّة الطّرب الذي بإمكانِه أن يفعل في النّفوس فِعل السّحر.

  • ساقَني الحِرصُ إلى ما ساقَهم

شبّه الكاتب الحِرص بإنسانٍ يسوقُ النّاس إلى مآلاتٍ واحدة، وهي كنايةٌ عن شدّة الحرص والانتباه.

  • فرقصتُ رقصَ المُحَرَّج

شبَّه الكاتب نفسَه بالكلب المحرّج، أيْ الكلب الذي يلبس ودعًا، وذلك كنايةً عن أنّه يوجّه رأسه يمينًا وشمالًا في محاولة منه أن يطلّ إلى المشهد وينظر إليه النَّظر من بينِ الزّحام.

نص المقامة القردية

يقول الهمذاني في المقامة القرديّة:

"حَدَّثنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: بَيْنَا أَنا بِمَديِنَةِ السَّلامِ، قَافِلاً مِنَ البَلَدِ الحرَامِ، أَمِيسُ مَيْسَ الرِّجْلَةِ، على شاطئِ الدِّجْلَةِ، أَتَأَمَّلُ تِلْكَ الطَّرَائِفَ، وَأَتَقَصَّى تِلْكَ الزَّخَارِفَ، إِذْ انْتَهَيْتُ إِلَى حَلْقَةِ رِجَالٍ مُزْدَحِمِينَ يَلْوي الطَّرَبُ أَعْنَاقَهُمْ، وَيَشَّقُ الضَحِكُ أَشْداقَهُمْ، فَسَاقَنِي الحِرصُ إِلى مَا ساقَهُمْ، حَتَّى وَقَفْتُ بِمَسْمَعِ صَوتِ رَجُلٍ دُونَ مَرأَيَ وَجْهِهِ لِشِدَّةِ الهَجْمَةِ وَفَرْطِ الزَّحْمَةِ".

"فَإِذَا هُوَ قَرَّادٌ يُرْقِصُ قِرْدَهُ، وَيُضْحِكُ مَنْ عِنْدَهُ، فَرقَصْتُ رَقْصَ المُحَرَّجِ، وَسِرتُ سَيْرَ الأَعْرَجِ، فَوْقَ رِقَابِ النَّاسِ يَلْفِظُنِي عَاتِقُ هَذا لِسُرَّةِ ذَاكَ، حَتَّى افْتَرَشْتُ لِحَيَةَ رَجُلَيْنِ، وَقَعَدْتُ بَعْدَ الأيْنَ، وَقَدْ أَشْرَقَنِي الخَجَلُ بَرِيقهِ، وَأَرْهَقَنِي المَكانُ بِضِيِقِهِ".

"فَلَمَّا فَرَغَ القَّرادُ مِن شُغْلِهِ، وانْتَفَضَ المَجْلِسُ عَنْ أَهْلِهِ، قُمْتُ وَقَدْ كَسَانِي الدَّهَشُ حُلَّتَهُ، وَوَقَفْتُ لأَرَى صُورَتَهُ، فَإِذا هُو واللهِ أَبو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَرِيُّ، فَقُلتُ: مَا هَذِهِ الدَّنَاءَةُ وَيْحَكَ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ:

الذَّنْبُ لِلْأَيَام لاَ لِي

فَاعْتِبْ عَلَي صَرْفِ اللَّيالِي

بِالحْمْقِ أَدْرَكْتُ المُنَى

وَرَفَلْتُ فَي حُلَلِ الجَمَالِ"
6الآداب
مزيد من المشاركات
معلومات عن حيوان النمر

معلومات عن حيوان النمر

حيوان النمر ينتمي النمر (بالإنجليزيّة: leopard) إلى طائفة الثدييات، وفصيلة السنوريات، وجنس النمور الذي يضمّ بالإضافة للنمر كلّ من الأسد، واليغور، والببر، ويعيش النمر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي أجزاء من شمال وشمال شرق أفريقيا، ويمتد نطاق وجوده من آسيا الصغرى عبر آسيا الوسطى والهند إلى الصين ومنشوريا. معلومات عن حيوان النمر فيما يأتي أهم المعلومات حول حيوان النمر: الجسم: يتميز النمر بجسم طويل وأرجل قصيرة نسبياً، ورأس عريض وجمجمة ضخمة، وأُذن صغيرة مستديرة، وشوارب طويلة، وحواجب طويلة
طريقة عمل حشوة السمبوسة باللحم المفروم

طريقة عمل حشوة السمبوسة باللحم المفروم

السمبوسة تتعدّد أنواع الفطائر التي يتمّ تحضيرها في المنزل، ومن هذه الفطائر السمبوسة باللحم المفروم، والدجاج، والجبنة، والزعتر وغيرها الكثير، وتختلف طريقة تحضيرها من منزل لآخر، بالإضافة لاختلاف طرق تحضير العجينة الخاصّة بها، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقة تحضير السمبوسة باللحم المفروم. عجينة السمبوسة المكوّنات أربع أكواب من الدقيق الأبيض متعدّد الاستخدامات. كوبان من الماء الدافئ. بيضة. نصف كوب من الزيت النباتي. نصف كوب من زيت الزيتون النقي. ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة . ملعقة صغيرة من
أشعار عن عزة النفس والكرامة

أشعار عن عزة النفس والكرامة

يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما يقول الشاعر أبو الحسن الجرجاني: يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما ولم أقضِ حَقَّ العلمِ إن كان كُلَّمَا بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما وما زلتُ مُنحازاً بعرضيَ جانباً من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما إذا قيلَ هذا مَنهلٌ قلتُ قد أرى ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا أُنزِّهها عن بَعضِ ما لا يشينُها مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما فأصبحُ عن عيبِ اللئيمِ مسلَّما وقد رحتُ في
من هو ذو النون

من هو ذو النون

من هو ذو النون يقول -سبحانه وتعالى-: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً)، قال المفسرون إن هذه الآية الكريمة جاءت لإخبارنا بقصة أحد الأنبياء -عليهم السلام- والمراد فيها هو نبي الله يونس -عليه السلام- وسُمي بذي النون؛ لابتلاع الحوت له فالنون هو الحوت. وقد ورد في سورة القلم الإشارة إلى هذا المعنى، فيقول -سبحانه-: (وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ)، ورأى بعض المفسرين أنّ "ذو" فيها صيغة تشريف أعظم من كلمة "صاحب"؛ لأن الله -سبحانه- حين ذكره في موضع الثناء عبّر عنه "بـذي النون". قصة ذي النون بعث
ما هي معركة اليمامة

ما هي معركة اليمامة

ما هي معركة اليمامة تُعرف معركة اليمامة بأنها المعركة التي حدثت بين المُسلمين وبين أتباع مُسيلمة الكذاب الذين ارتدّوا عن الإسلام، حيثُ قام مُسيلمة الكذاب بتجهيز الجيوش ضد المُسلمين، فتحرك خالد بن الوليد بقيادة جيشٍ لقتالهم في عهد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، والتقى خالد مع عكرمة وشرحبيل، وانتهت المعركة بنصر المُسلمين، وسُقوط مُسيلمة، وفرار جُنوده، وتقع اليمامة الآن في المملكة العربية السُعودية في إقليم نجد، وتُعرف في وقتنا الحاضر باسم العارض، وفيها مدينة الرياض عاصمة السُعودية. سبب وقوع
أدعية لصديقتي

أدعية لصديقتي

دعاء لصديقتي الغالية يعرض المقال باقة من الأدعية للصديقة، ومن المناسب أن يكون هذا دعاء لصديقتي في يوم عرفة أيضاً. دعاء لصديقتي بالتوفيق والنجاح هذا دعاء لصديقة بالتوفيق والنجاح: اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِها نُورًا، وفي لِسَانِها نُورًا، وفي سَمْعِها نُورًا، وفي بَصَرِها نُورًا، وَمِنْ فَوْقِها نُورًا، وَمِنْ تَحْتها نُورًا، وَعَنْ يَمِينِها نُورًا، وَعَنْ شِمَالِها نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيها نُورًا، وَمِنْ خَلْفِها نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِها نُورًا، وَأَعْظِمْ لها نُورًا. اللهم إني
أهمية الخلايا الجذعية

أهمية الخلايا الجذعية

فهم الأمراض تُساهم الخلايا الجذعية (بالإنجليزية: Stem cells) في معرفة كيفية حدوث الأمراض وآلية تطوّرها، وذلك من خلال مُشاهدة آلية نضج الخلايا الجذعية في جسم الإنسان كالعظام، وعضلة القلب ، والأعصاب. علاج الأمراض للخلايا الجذعية دور في تجديد الأعضاء نظراً لكونها قادرة على الانقسام بسهولة والاستمرار في استبدال الخلايا الميتة، وهذا ما يُمكّن من استخدامها في علاج العديد من الحالات المَرضية، وفيما يأتي بيان لأبرز الأمراض التي يُمكن الاستعانة بالخلايا الجذعية في علاجها: مرض السكري: يُمكن إنتاج خلايا
طريقة كبس الزيتون الأسود بالزيت

طريقة كبس الزيتون الأسود بالزيت

الزيتون الزيتون بلونيه الأسود والأخضر مر الطعم بشكله الطازج، لذلك يجب معالجته وتخليله (كبسه) للتخلّص من الطعم المر فيه، كذلك لاكسابه بعض النكهات الإضافية بإضافة بعض الفلفل الأحمر الحار أو الليمون أو غيره، وهذه العملية قد تأخذ عدة أسابيع أو بضعة شهور وذلك بحسب الطعم المرغوب الحصول عليه وبحسب نوع الزيتون المستخدم، ويمكنك تخليل (كبس) الزيتون بالماء وحدة أو تخليله بالماء وزيت الزيتون معاً، فهناك طرق مختلفة للتخليل وتعتمد الطريقة على الطعم المرغوب وعلى نوع الزيتون المستخدم، ولاحظ الفرق بين قساوة