بناء القصيدة وسماته في العصر العباسي الأول

بناء القصيدة وسماته في العصر العباسي الأول

خصوصية بناء القصيدة في العصر العباسي الأول

يعد العصر العباسي عصر تطور الشعر العربي ، فقد تم في هذا العصر إعادة هيكلة بنية القصيدة العربية، فقد اتجه العرب نحو التجديد والإبداع في الشعر بعد أن تمدنوا في العواصم والحواضر، وابتعدوا عن الصحراء وبيئتها الجلفة التي ولّدت القصيدة العربية القديمة، وأكسبتها شكلها وبنيتها التي عدّها بعض الشعراء والعلماء والنقاد أصولا لا يجوز الخروج عنها.

وقد شمل التجديد بناء القصيدة العربية القديمة، فقد كانت تنعدم فيها الوحدة الموضوعية، ونعني بذلك أنّها تتكون من عدة موضوعات يتنقل فيها الشاعر حتى يلج موضوعه الرئيسي؛ من مدح أو فخر أو غزل أو هجاء ، وقد استثني من ذلك الرثاء، لأنه موضوع حساس ويتميز بكثافة العاطفة، فيجوز للشعر الدخول في الموضوع مباشرةً والاستقرار عليه لما لهذا النوع من خصوصية.

تميزت القصيدة العصر العباسي في شكلها ومضمونها؛ إذ اتسمت بالوحدة الموضوعية والمباشرة في الدخول للموضوع المراد الحديث عنه، وذلك إضافة إلى تعدد الموضوعات التي تناولتها القصيدة في تلك الفترة، والطريقة التي عبر الشعراء بها عن عواطفهم وقضاياهم.

التجديد في مطلع القصيدة العربية في العصر العباسي الأول

يعد التجديد في مطلع القصيدة العربية من أهم سمات بنية القصيدة العربية في العصر العباسي، فقد ثار الشعراء العباسيون على المطلع الطللي، ويرجع ذلك لاختلاف البيئة وتغيرها، فالطلل يختص بالصحراء، ولم يعد العرب يعيشون فيها، ويعانون طبيعتها القاسية، فقد صاروا قومًا يعيشون في مدن لا رحيل فيها ولا ترك للديار، فالطلل ينتج عن الرحيل وترك آثار في المكان الذي تم العيش فيه.

وقد كان أبونواس و بشار بن برد ومسلم بن الوليد من أبرز من ثاروا على المقدمة الطللية، بل على بنية القصيدة العربية القديمة، ويرجع ذلك إلى نزعتهم الشعوبية، والتي نقصد بها كراهية الفرس للعرب، ومحاولة إظهار فضلهم وتفوقهم، فقد كان هؤلاء الشعراء من أصول فارسية، فهاجموا العرب، وسخروا من شعرهم وأسلوبهم لاسيما افتتاح القصيدة بمطلع طللي، ومن ذلك قول أبي نواس :

عاجَ الشَقِيُّ عَلى دارٍ يُسائِلُها

:::وَعُدتُ أَسأَلُ عَن خَمّارَةِ البَلَدِ

لا يُرقِئُ اللَهُ عَينَي مَن بَكى حَجَراً

:::وَلا شَفى وَجدَ مَن يَصبو إِلى وَتَدِ

قالوا ذَكَرتَ دِيارَ الحَيِّ مِن أَسَدٍ

:::لا دَرَّ دَرُّكَ قُل لي مَن بَنو أَسَدِ

وَمَن تَميمٌ وَمَن قَيسٌ وَإِخوَتُهُم

:::لَيسَ الأَعاريبُ عِندَ اللَهِ مِن أَحَدِ

ففي هذه الأبيات نجد تغني الشاعر وتفضيله للمقدمة الخمرية والحديث عنها بدلًا من الوقوف على الأطلال ، ونراه أيضًا يسخر من الشاعر الذي يبكي على الخراب، وينفي أن يكون للعرب قدر أو مكانة عند الله عز وجل، فقد ظهر تفضيل الخمرة بسبب انتشار محلات بيعها ودور اللهو، فصارت قريبةً متناولة في العصر العباسي الذي شهد انفتاحًا وخروجًا عن تعاليم الدين.

الوحدة الموضوعية في بنية القصيدة العباسية

تعد الوحدة الموضوعية من أهم أشكال التجديد في بناء القصيدة العربية العباسية، فقد كانت القصيدة القديمة تتنوع فيها الموضوعات، فكان الشاعر يقف على الأطلال، ويبكي على ذكرى المحبوبة، ثم يذكر أيام علاقتهم وحبهم، ثم يخاطب الرفيق ويطلبه مشاركته حزنه والبكاء على هذه الآثار، ومن ثم ينتقل لوصف ناقته والتغني بها، وبقوتها، ويصف الرحلة ومصاعبها، حتى يصل لموضوع قصيدته.

أما في العصر العباسي فقد تغيّر الحال، فلم يعد هناك حاجة لتعدد الموضوعات، فمال الشعراء للاختصار وطرق باب الموضوع الأساسي، ويرجع ذلك إلى تغير المزاج الثقافي عندهم، فبيئتهم ليست كالبيئة القديمة، فهم لا يعيشون في صحراء، ولا يقتنون النوق، ولا يرحلون عن الديار، ولا يرون الطلل ولا الآثار.

بالإضافة إلى رغبة الشعراء في الاختصار والتعبير عن النفس وكشف العواطف بصورة أسرع، ثم إنّ النزاعات الفكرية والعقائدية التي ظهرت في هذا العصر أوجبت ضرورة الدخول في الموضوع دون إطالة، فالشاعر إذا أراد أن يعبر أو أن يدافع عن موقفه في مسألة ما لا بد له من الدخول في الموضوع وعدم التأخير، ومن ذلك قول بشار بن برد:

إِبليسُ خَيرٌ مِن أَبيكُم آدَمٍ

:::فَتَنَبَّهوا يا مَعشَرَ الفُجّارِ

إِبليسُ مِن نارٍ وَآدَمُ طينَةٌ

:::وَالأَرضُ لا تَسمو سُمُوَّ النارِ

ففي هذه الأبيات يُظهر الشاعر مظاهر نزعته الشعوبية، ويدافع عنها، فهو من أصول فارسية وينتصر للفرس وعقيدتهم، فمن المعلوم أنّ الفرس كانوا عبدةً للنار، وهنا نجد أنه يفضل النار وعبادتها، حتى أنّه ينتصر لإبليس ويفضله على سيدنا آدم عليه السلام، والملاحظ أنّ الشاعر طرق باب الموضوع مباشرةً دون مقدمات أو تطويل ليدافع عن معتقده.

3الآداب
مزيد من المشاركات
عمل إيدام بالخضار

عمل إيدام بالخضار

إيدام بالخضار يعد إيدام الخضار من الوصفات اللذيذة والمعروفة بفوائدها الكبيرة، وطعمها الغني واللذيذ، ويمكن أن تقدم مع الأرز الساخن أو الخبز، وهي وجبة قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات، وتختلف بإختلاف الخضروات المستخدمة، وفي هذا المقال سنقدم طريقة عمل إيدام بالخضار عمل إيدام بالخضار المكونات 2 كيلو لحم خروف. 4 رؤوس من البصل حجم متوسط. 400 غ من الكوسا. 400 غ من البطاطا. 100 غ من الجزر. 100 غ من الفاصولياء. 4 حبات من الطماطم متوسطة حجم. 2 ملعقة صغيرة من الملح. 2 ملعقة صغيرة
ما هو الكمأ

ما هو الكمأ

الكمأ الكمأ وجمعها كمأة، وأكمؤ، هو نوع من أنواع الفطريات ، ينتمي إلى الفصيلة الكمئية، ينمو على الأرض، ويختلف في حجمه بناءً على الاختلاف في أنواعه ويؤكل هذا النبات مطبوخاً، ويذكر أنّ الكمأ ينتمي إلى جنس الدرنات التي تنمو تحت سطح الأرض، أو على جذور الأشجار، أو بالقرب منها. نمو نبات الكمأ ينمو نبات الكمأ تحت الأرض بعمق يتراوح ما بين 5-10 سنتيمتر، وعندما ينضج يُجمع بواسطة متخصصين مهرة وأكفاء، وفي بعض الأوقات يستعين هؤلاء المتخصصون بالحيوانات مثل الكلاب وغيرها؛ لجمع هذا النوع من الفطريات الموجودة
أنواع الفنون التشكيلية

أنواع الفنون التشكيلية

أنواع الفنون التشكيلية وتُعرف الفنون التشكيلية بأنها إنتاج أعمال فنية ذات طبيعة بصرية محسوسة وصياغتها وتشكيلها بشكل جديد، حيث تقسم الفنون التشكيلية إلى العديد من الأنواع، وهي كما يلي: الرسم الرسم هو تعبير تشكيلي عن الأفكار والعواطف التي تجول في عقل الإنسان، مع خلق صفات جمالية معينة، وتمثيلها بلغة بصرية ثنائية الأبعاد. حيث تستخدم العناصر المتعددة مثل؛ الأشكال، الخطوط، الألوان والملامس بطرق مختلفة لإنتاج إحساس بالضوء، الحجم، المساحة والحركة على سطح مستوِ. الفسيفساء الفسيفساء هو فن زخرفة الأسطح
الصفات الشخصية لحامل اسم علاء

الصفات الشخصية لحامل اسم علاء

الصفات الإيجابية التي يتمتع بها صاحب اسم علاء بعد العديد من الدراسات والأبحاث التي قام بها علماء النفس، تبين أن هناك العديد من الصفات الإيجابية المشتركة بين الأشخاص الحاملين لاسم علاء، نذكر بعضاً من هذه الصفات: اجتماعي عادةً ما يكون الشخص الحامل لاسم علاء يتمتع بشخصية اجتماعية جداً، لديه الكثير من الأصدقاء والمعارف، ويحب المشاركة في مختلف المناسبات الاجتماعية، كما أنه يفضل العمل الجماعي . حكيم وذكي غالباً ما يكون الشخص الحامل لاسم علاء يتمتع بذكاء كبير، كما أنه شخص حكيم ومنطقي في اتخاذ جميع
متى سقط جدار برلين

متى سقط جدار برلين

سقوط جدار برلين تفاجأ العالم في ليلة 9-11-1989م من قيام حشود الألمان بتفكيك جدار برلين، وبحلول عام 1990م تم توحيد ألمانيا، وانهيار أنظمة أوروبا الشرقيّة، وقد سبق هذا الحدث العظيم تردّد مسؤولي وزارة الخارجية في بوش عن إعلان إعادة توحيد ألمانيا، وذلك خوفاً من ردود فعل المتشددين في الاتحاد السوفيتي، والجمهورية الديمقراطية الألمانية، ولكن كانت التغييرات الجديدة في قيادة الجمهورية الديمقراطية الألمانية وخطابات الرئيس غورباتشوف تبشّر بإعادة توحيد ألمانيا، وبعد مرور 13 شهراً من تدمير جدار برلين
طريقة عمل فخدة ضانى فى الفرن

طريقة عمل فخدة ضانى فى الفرن

فخذ الخروف المشوي مع الخضار المكوّنات خليط البهارات: عود صغير قرفة. ملعقة كبيرة بهار حلو صحيح. نصف ملعقة صغيرة قرنفل صحيح. نصف ملعقة صغيرة خردل حب. ملعقتان صغيرتان شومر صحيح. ملعفتان صغيرتان كزبرة جافة صحيح. ملعقتان صغيرتان كمون صحيح. ملعقتان صغيرتان فلفل أسود صحيح. عشر حبات هيل صحيح. التتبيلة: فخذ خروف مفتوح. ستة فصوص من الثوم. حبة متوسطة من البصل. ربع كوب من أوراق النعناع الأخضر. نصف حزمة من البقدونس. ثلاث ملاعق كبيرة إلى أربعة من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة ملح. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
شرح المنصوبات من الأسماء

شرح المنصوبات من الأسماء

المنصوبات من الأسماء الاسم المنصوب إمَّا أن يكون عمدة كالمفاعيل الخمسة ، واسم إنَّ وخبر كان أو فضلة كالتمييز أو الحال، ومن جهة أخرى قد يكون متبوعاً له حكمه الخاص، أو تابعاً يأخذ حكم متبوعه، وبالتالي المنصوبات الخمسة عشر تشمل أربعة أقسام رئيسة، نذكر أهمها في المقال. المفاعيل المفعول المطلق وهو المصدر، وسُمي مطلقاً لعدم تعلقه بأداة كما هو الحال في باقي المفاعيل، ويأتي ثالثاً في تصريف الفعل نحو: صام يصوم صوماً؛ صوماً: مفعول مطل ق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. المفعول به وهو ما وقع عليه الفعل
كلمات عن عزة النفس

كلمات عن عزة النفس

يواجه الإنسان في حياته الكثير من المنغصات التي تعكّر صفو عيشه، ومنها سوء تعامل الآخرين معه، لكن لكل إنسان قدرة تحمّل معيّنة، وبعدها عليه أن يأخذ موقفاً لا تراجع فيه، ليحافظ على عزة نفسه، أو قالوا قديماً (يحافظ على ماء وجهه). كلمات عن عزة النفس عزة النفس ليست لساناً ساخراً وطبعاً متكبراً، عزة النفس هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك. عزّة النفس لا تعني أنك إنسان معقّد، أو صعب، أو حسّاس، بل تعني أنّك تقدّر نفسك، وفي سبيل عدم التنازل عن جزء بسيط من كرامتك. مخطئ من يعتقد أن عزة النفس هي الغرور