تاريخ المدرسة الواقعية

تاريخ المدرسة الواقعية

تاريخ المدرسة الواقعية

الواقعية اتجاه فنّيّ يُصوّر بدقة وتفصيل الطبيعة والحياة من دون تحسين أو تجميل؛ لأنها ترفض المثالية والخيال ، بل تهتم بالمشهد كما هو تمامًا، وقد وجدت المدرسة الواقعية في مختلف الحضارات، مثلًا المنحوتات اليونانية القديمة الهلنستية، ولم تظهر كاتجاه مُستقل إلا في منتصف القرن التاسع عشر في فرنسا.

استخدمت الواقعية محاكاة الإنجازات الفنية القديمة، وحاولوا تصوير الحياة ومظاهرها اليومية، ومشاكل وعادات وأعراف الطبقتين الوسطى والدنيا، فقد وضع الفنانون أنفسهم مقابل ضميرهم الحي لتصوير جميع الجوانب التي تجاهلها غيرهم من الحياة والمجتمع المعاصر، والمواقف العقلية، والأوضاع المادية، وتم تحفيزها من خلال التطورات الفكرية المناهضة للرومانسية في ألمانيا .

مرحلة غوستاف كروبيه

نشأت الحركة أول مرة لمعارضة الرومانسية التي هيمنت على الأدب والفن الفرنسيين منذ أواخر القرن الثامن عشر، وثارت الواقعية ضد الموضوعات الغريبة والعاطفية والنموذجية المبالغ فيها عند الرومانسيين، وحاولوا قدر إمكانهم تصوير الحياة الواقعية كما هي، ورسموا حياة الأشخاص والعمال العاديين، وأول من دعا لها غوستاف كوربيه، وجان فرانسوا ميليت، وأونوريه دومير، وجان بابتيست كميل كورو.

رفَضَ جان كوربيه الاتفاقية الأكاديمية السائدة والرومانسية في عصره، وضرب استقلاله مثالًا مهمًّا للفنانين اللاحقين، مثل الانطباعيين والتكعيبيين، وكان لوحاته في الأغلب ذات موضوعات دينية أو تاريخية، كما أثار الجدل من خلال معالجة القضايا الاجتماعية في عمله، عندما رسم الموضوعات التي كانت تُعدُّ مبتذلة، مثل البرجوازية الريفية، والفلاحين، وظروف عمل الفقراء.

مرحلة جان فرانسوا ميليت

هو رسام فرنسيّ، وأحد مؤسسي مدرسة باربيزون في المناطق الريفية بفرنسا ، اشتهر بلوحاته التي تصوّر الفلاحين ويمكن تصنيف مرحلته على أنها فرع مهم من حركة الفن الواقعية، وأحد أشهر لوحاته هي (غليرنيس 1857)، التي تُصوّر النساء والأطفال الفقراء وهم يعملون في إزالة أجزاء الحبوب المتبقية في الحقول بعد الحصاد، وقد وجد النّقّاد هذا الموضوع مرتبطًا بقصص من العهد القديم.

مرحلة ما قبل الرفائيلية

(ما قبل الرفائيلية) حركة فنية سعت لإصلاح الفن من خلال رفض ما اعتبروه نهجًا ميكانيكيًّا، أول من تبنّاها فنانو حركة مانييريزمو، الذين خلفوا رافائيل ومايكل أنجلو، واعتقدوا أنّ الأناقة في رسم الوجوه أفسدت التدريس الأكاديمي للفن، ومن هنا جاء اسمها (ما قبل الرفائيلية)؛ أي أنّهم يريدون العودة إلى المرحلة السابقة المليئة بالتفاصيل الوفيرة والألوان المكثفة والتركيبات المعقدة.

الواقعية وما قبل الرفائيلية

تصادمت الحركتين خلال ثقافة العصور الوسطى مع مبادئ الواقعية، التي شددت على المراقبة المستقلة للطبيعة، واعتقدت جماعة ما قبل الرفائيلية في مراحلها الأولى أن مصلحتهما تتفق مع بعضها البعض، لكنّها في السنوات اللاحقة انقسمت عنها واتّجهت باتجاه مخالف تمامًا، وفي هذه المرحلة قاد الواقعيون وليام هانت، وجان ميليه، بينما قاد استيفان روستي وإدوارد بورن جونز وويليام موريس اتجاه القرون الوسطى.

لم يكن انقسام الفريقين مطلقًا أبدًا؛ لأن كلا الفريقين اعتقدا أن الفن كان أساسًا روحيا في طبيعته، لكنّهما عارضا تصوير الواقعية المادية المرتبطة بكوربيه والانطباعية، كما أن جماعة ما قبل الرفائيلية تأثرت بالطبيعية، واستخدم أعضاءها تفاصيل رائعة لإظهار العالم الطبيعي، باستخدام تقنيات تركيز ساطعة وحادة على القماش الأبيض.

طوّر هانت وميليه تقنية للرسم بزجاج رقيق على أرضية بيضاء مبللة على أمل أن تحتفظ الألوان بالشفافية والوضوح الشبيهين بالجواهر؛ لأنّهم حاولوا جدًّا إظهار تألق اللون، ردّة فعل على الاستخدام المفرط للظلام الموحل في لوحات الفنانين البريطانيين الأوائل، وهو تأثير احتقره روّاد ما قبل الرفائيلية جدًّا.

تأثير المدرسة الواقعية

مع تطور المدرسة الواقعية الفنية، ألهمت مختلف الحركات الفنية الأخرى، لتشمل الأدب والمسرح والسينما . عند النظر إلى الواقعية الأدبية يتّضح أنّ كل المؤلفات تستند إلى واقع موضوعيّ؛ فأولى المؤلفون الانتباه لإظهار الأنشطة اليومية للطبقة الوسطى، بأكبر قدر ممكن من الدقة.

ظهرت الواقعية داخل المسرح لأول مرة في الدراما الأوروبية خلال القرن التاسع عشر؛ استجابة لتأثير الثورة الصناعية والتقدم العلمي، وكان الغرض من الواقعية المسرحية التركيز على المشاكل النفسية والاجتماعية التي حدثت في الحياة اليومية، وهكذا بدت النصوص المسرحية الواقعية أكثر أصالة وتصويرًا للواقع.

تطوّرت السينما الواقعية على غرار تطور الأدب والمسرح، لكنّ الأفلام لم تكن واقعية خالصة مثل الفنون السابقة، بل استخدمت شيئًا من الخيال أثناء تصويرها للحياة اليومية، وألهمت السينما الإيطالية الواقعية السينما في المملكة المتحدة خلال مرحلة التجديد في القرن الماضي.

4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو علاج سواد تحت العين

ما هو علاج سواد تحت العين

السواد تحت العين يعد السواد تحت العين أو مشكلة ظهور الهالات السوداء من أكثر المشكلات التي تعاني منها شريحة كبيرة من الأشخاص حول العالم، من الفئات العُمرية المختلفة، لعدة أسباب وعوامل تختلف من شخص إلى آخر ،وتؤثر هذه المُشكلة على المظهر الجمالي للوجه، وبالتالي تؤثّر سلباً على ثقة الأشخاص بأنفسهم، ممّا يستدعي ضرورة إيجاد العلاجات والحلول المناسبة لهذه الحالة تبعاً لأسبابها، ويفضل دائماً اللجوء للعلاجات الطبيعيّة التي تعتبر آمنة وأقل تكلفة وأكثر فعاليّة بصورة أكبر من غيرها. أسباب السواد تحت العين
عبارات من ذهب

عبارات من ذهب

في حياتنا نستمع إلى الكثير من الحكم والمواعظ والعبارات التي توقظ داخلنا مشاعراً أو تجعلنا نستحضر موقفاً مررنا به، أو تكون حكمة فتعطينا خبرة للمستقبل، من هذه الحكم والعبارات ما هو اجتماعي ومنها ما هو شخصي ومنها الأدبي، جمعت لكم بعضها هنا، أتمنى أن تعجبكم. عبارات من ذهب عندما تُعاتب شخص على موقف مُعين ويتكرّر الموقف إياك أن تُزعجه بِالعتاب مرةً أخرى فَلوّ كان ينفع العتاب لما تكرّر الموقف. أحياناً كل ما نريده هو التقدير فقط وليس.. ردّ الجميل.. ما دمت تنوي الخير فأنت بخير حرص على النيّة الحسنة.
شرح خطبة الوداع

شرح خطبة الوداع

حجة الوداع فرض الله -تعالى- الحجّ على المسلمين في العام السادس من الهجرة، وكان المسلمون قبل ذلك يحجّون مع المشركين حتى أنزل الله قوله: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّـهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّـهَ عَليمٌ حَكيمٌ)، وكان ذلك في العام التاسع من الهجرة، وقد استجاب النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأمر الله -تعالى- وخرج في العام العاشر من الهجرة لأداء مناسك الحجّ ، وقد حجّ
أكلات بالدجاج والبطاطس

أكلات بالدجاج والبطاطس

صينية الدجاج والبطاطس بالثوم والليمون مدة الطهي 40 دقيقة تكفي لـ 40 أشخاص المكونات عشرة فصوص من الثوم المهروس. كيلو غرام من الدجاج، مقطع إلى أرباع. نصف كوب من كلٍ من: زيت الزيتون. عصير الليمون. أربع حبات من البطاطس كبيرة الحجم، مقطعة إلى أصابع سميكة. ملعقة كبيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: الكزبرة المطحونة. شطة مجروشة. ملعقة صغيرة من كلٍ من: البهارات المشكلة الفلفل الأسود. طريقة التحضير غسل الدجاج بالماء جيداً، ثمّ وضعها في صينية عالية الحواف وتتبيلها بكلٍ من: الكزبرة، الملح، الشطة،
كيف تتخلص النباتات من فضلاتها

كيف تتخلص النباتات من فضلاتها

تُعرفُ الفضلاتُ في عالم النبات، على أنّها المواد الزائدة عن حاجة النباتات والضارة به، والناتجة عن التفاعلات للمواد الغذائية في عملية الهدم والبناء، والمسماة بعملية الأيض ،حيث تُعتبرُ هذه النواتج في عالم النبات، أقلَ مقارنة مع عالم الحيوان، حيث تعتمد على مواد كربوهيدراتية ، بينما يعتمد عالم الحيوان على المواد البروتينية في عمليات الأيض . جهاز الإخراج في النبات لم تدعُ الحاجة لوجود جهاز إخراج متخصّص في النبات، نظراً لقلة عمليات الهدم والبناء، ولبطء عملية التخلص من الفضلات، وكما أن الفضلات تُعدُ
طريقة فطائر بالتونة

طريقة فطائر بالتونة

الفطائر بالتونة تعتبر الفطائر من المعجنات سهلة التحضير، والتي تعد من الوجبات الخفيفة، ويمكن حشو الفطائر بحشوات متعددة ومتنوعة، ومنها: التونة التي تعطيها طعماً لذيذاً، كما أنها غنية بالقيم الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وسنقدم وصفات متنوعة لتحضير فطائر بالتونة. فطائر بالتونة والمايونيز المكوّنات: بيض. ست ملاعق صغيرة من حليب البودرة. ست ملاعق صغيرة من السكر. أربع ملاعق صغيرة من الخميرة. ربع كأس من الزيت. كأس من الماء الفاتر. طحين. تونة مع مايونيز للحشوة. طريقة التحضير: نضع الحليب والسكر،
كيف أستخدم الواتس آب

كيف أستخدم الواتس آب

الواتس آب انتشرَ برنامج الواتس آب بين الناس بشكلٍ سريع في الآونة الأخير، وأصبح متوفّراً لدى الأشخاص الذين يمتلكون هواتفَ ذكيّة، ويمكن تعريف برنامج الواتس آب على أنّه عبارة عن تطبيق يتمّ تنزيله من الهواتف المتنقّلة فقط، ولا يمكنُ تنزيله من الحواسيب وأجهزة التابليت، ويُستخدم هذا التطبيق بشكل رئيسيّ في التواصل الاجتماعي بين الناس، وذلك من خلال إرسال الرسائل القصيرة والمصوّرة، بالإضافة إلى إرسال مقاطع فيديو من خلالِه. يعتمدُ تطبيق الواتس آب بشكلٍ رئيسيّ عند تشغيله على توفّر خدمة الإنترنت في
طريقة عمل صوص الفراولة للكيك

طريقة عمل صوص الفراولة للكيك

القيمة الغذائيّة للفراولة القيمة الغذائيّة 100 غرامٍ من الفراولة الماء 33.00 غرام الطاقة 254 سعرة حراريّة البروتين 0.20 غرام الدهون 0.10 غرام الكربوهيدرات 66.30 غرام الألياف 0.7 غرام السكريات 27.38 غرام كيك الكريمة وصوص الفراولة مدَة التحضير ثلاثون دقيقة مدَة الطهي خمس وأربعون دقيقة تكفي لِ شخص المكوّنات مكوّنات الكيك: رشّة من الملح. كوب من السكر. كوب من الدقيق. ست بيضات مفصول الصفار عن البياض. القليل من الفانيلا . مكوّنات صوص الفراولة: السكر -حسب الرغبة-. عصير الليمون. ملعقتان كبيرتان من