السهروردي المقتول (كاتب وفيلسوف)

السهروردي المقتول (كاتب وفيلسوف)

من هو السهروردي المقتول؟

السهروردي المقتول هو أبو الفتوح يحيى بن حبش الحكيم، ولقِّب بأكثر من لقب هي شهاب الدين السهروردي وشيخ الإشراق والسهروردي المقتول، ولدَ في عام 549 هجري والموافق لتاريخ 1154م.

يرجع أصله إلى بلاد فارس، وقيل هو يحيى بن حبش بن أميرك، وقيل أيضًا اسمه أحمد، ورأى آخرون أنَّ اسمه وكنيته هي أبو الفتوح، وقد ذكر أحمد بن أبي أصيبعة الخزرجي في كتاب طبقات الأطباء أنَّ اسمه عمر، ولكنَّ الراجح أنَّه يحيى بن حبش الحكيم، وقد أطلقت عليه العديد من الألقاب منها: المؤيد بالملكوت والشهيد والشيخ المقتول وخالق البرايا وغيرها.

نشأة السهروردي المقتول العلمية

كان السهروردي المقتول أحد علماء عصره في القرن الثاني عشر الميلادي، فقد رويَ أنَّه درس أصول الفقه والحكمة على يد الشيخ مجد الدين الجيلي في مدينة مراغة في أذربيجان، واستمرَّ على ذلك حتى برع فيها، والشيخ مجد الدين هو شيخ فخر الدين الرازي وقد تخرج على يديه وانتفع بصبتحه، وقد ذكِر في كتاب طبقات الأطباء أنَّ أبا الفتوح السهروردي كان من أبرع أهل زمانه في العلوم الحكمية، أي في الفلسفة جمعَ فنونها وأفكارها، كما كان بارعًا في أصول الفقه، ذكيًا مفرط الذكاء وفصيح العبارة بليغًا.

لماذا سُمي بالسهروردي المقتول؟

أطلق لقب السهروردي على أبي الفتوح يحيى بن حبش بن أميرك لأنَّ أصله من بلدة سهرورد وهي إحدى البلدات القريبة من مدينة زنجان في بلاد فارس، كما أطلق عليه اسم السهروردي المقتول تمييزًا له عن اثنين من أعلام الصوفية هما: الإمام شهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب عوارف المعارف وهو أيضًا صاحب كتاب الطريقة السهروردية، والثاني هو عمُّ الأول أبو النجيب السهروردي.

أساتذة السهروردي المقتول

لم ترد الكثير من المعلومات عن أستاذة السهروردي، إلا أنَّه من المعروف أنَّ السهروردي درس في مدينة مراغة في البداية، وفيما يأتي سيتم ذكر أساتذة السهروردي المعروفين:

  • مجد الدين الجيلي: تتلمذ السهروردي في بداية حياته على يد الحكيم والمتكلم المشهور والفقيه مجد الدين الجيلي وهو أستاذ فخر الدين الرازي أيضًا.
  • ابن سهلان الساوي: بعد أن انتقل السهروردي إلى مدينة أصفهان، درس على يد ابن سهلان الساوي، وهو صاحب كتاب البصائر النصيرية.
  • الشريف افتخار الدين: بعد أن جال في البلدان قدِم السهروردي إلى مدينة حلب، وهناك تتلمذ أيضًا على يد الشريف افتخار الدين، وكانت له مكانة كبيرة لديه، وهي ما سبب حنق فقهاء حلب عليه.

تلامذة السهروردي المقتول

كان السهروري كثير التنقل والسفر في البلدان، وقد قتل في شبابه، لذلك لم تسنح له الفرصة في تأسيس قاعدة عريضة من التلامذة والتابعين، إلا أنَّه حظيَ بعدد من المحبين والأنصار في حياته، ومن أبرز تلامذته الفيلسوف والمفكر شمس الدين محمد الشهرزوري، وهو الذي قام بتأليف كتاب شرح حكمة الإشراق للسهروردي.

فلسفة السهروردي المقتول

كان السهروردي المقتول عارفًا بالفلسفة الأفلاطونية والأفلاطونية المحدثة والمشائية، وعارفًا أيضًا بالحكمة الفارسية ومذاهب الصابئة المختلفة والفلسفة الهرمسية، وقد كان يذكر هرمس كثيرًا في كتاباته، ويعدُّه من رؤوس الإشراقيين، ويرى كوبان أنَّه كانت ثلاثة اتجاهات أو وجوه تتحكم في مذهب وفلسفة السهروردي الإشراقية هي: هرمس وأفلاطون وزرادشت، وتدل فلسفة السهروردي من خلال كتبه على تقديم فلسفة متكاملة تضمُّ الأركان الثلاثة: الله والكون والإنسان.

وللسهروردي أيضًا نظرية في الوجود يعبِّر عنها بلغته الرمزية، وتقوم بناء على نظرية الفيض، ولكنها تختلف عن نظرية وحدة الوجود الصوفية، لأنه في هذه النظرية يعدد العوالم الفائضة عن الله تعالى أو ما يسميه نور الأنوار والذي يشبه الشمس وهو لا يفقد من نوره شيئًا رغم إشعاعه، وهي ثلاثة عوالم حسب اعتقاده: عالم النفوس، عالم العقول، عالم الأجساد.

مؤلفات السهروردي المقتول

ترك السهروردي العديد من المؤلفات التي عبَّر فيها عن فلسفته وأفكاره، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر مؤلفاته مع ذكر نبذة عن كل منها:

حكمة الإشراق

يرجَّح أنَّ هذا الكتاب نشر في عام 1186م، وهو من أهم كتب السهروردي، وقد حاول فيه أن يضع منهجًا بديلًا للواقع، وشكك فيه بالميتافيزيقيا وأطرها ونظرية ابن سينا والتي كان قد نشأ عليها، حيثُ تصور أنه بالاعتماد على البصيرة يمكن إدراك عالم آخر منفصل عن الصور، حيوي بإشعاعات متعددة، وأشار فيه إلى أن النفس البشرية هي مادة مضيئة، ويعد اكتشاف هذا العلم أحد إسهامات السهروردي في تاريخ الفكر الإسلامي.

المشارع والمطارحات

أحد أهم كتب السهروردي التي يطرح فيها تصوره الفلسفي والصوفي عن عوالم أخرى، ويضمُّ هذا الكتاب العلوم الثلاثة كما أطلق عليها السهروردي نفسه، وفيه يشير إلى أنَّ أول الشروع في الحكمة هو الانسلاخ عن الدنيا، وأوسط ذلك إبصار الأنوار الإلهية وأما آخر الشروع في الحكمة فليس له آخر أبدًا.

هياكل النور

يقسم السهروردي هذا الكتاب إلى عدة هياكل، منها ما يتحدث عن الجسم، ويشير إلى أنَّ كل ما يُشار إليه بالحس هو جسم، وفي أحد الهياكل يتناول السهروردي مشكلة وجود النفس وقوتها وتحررها، وفي تصوره أن الإنسان لا يمكن أن يغفل عن ذاته، ولكنه قد يغفل عن جسمه أو جزء من أجزائه.

التلويحات اللوحية والعرشية

من أهم كتب السهروردي، وهو من الكتب التي تجمع بين ما يسمى الكشف الروحاني الصوفي والحكمة العقلية، ويحتوي على مزيج غريب من مواضيع الميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة، ومواضيع التصوف الفارسي، والعديد من المبادئ المتعلقة بالعلوم الفلسفية عامة.

التنقيحات في أصول الفقه

أحد الكتب التي تركها السهروردي خلفه والتي تتناول مواضيع فقهية متعددة.

قصة وفاة السهروردي المقتول

حنقَ فقهاء حلب على السهروردي أثناء حكم صلاح الدين الأيوبي، وكان ابنه الظاهر واليًا على حلب في تلك الفترة، ورغم أنَّ السهروردي كانت له حظوة عند الظاهر في البداية، ولكنَّ الفقهاء وشوا به واتَّهموه بالزندقة وانحلال الدين، وأصدر الفقهاء كتابًا وأفتوا بقتله، وأرسلوا الكتاب إلى صلاح الدين ليوقع عليه، وخوفوه أنّه قد يؤذي ابنه ويضلله، فأرسل إلى الظاهر أن يقتله، وقيلَ أنَّ الظاهر خيره في طريقة الموت، فاختار أن يموت جوعًا، فحبس ومنع عن الطعام حتى مات في حلب حسب أرجح الأقوال وكان ذلك في عام 587 هجري الموافق لتاريخ 1192م.

4الآداب
مزيد من المشاركات
قصة جلد الحمار

قصة جلد الحمار

مرض الملكة كان في قديم الزمان ملك وملكة يعيشان في قصر كبير وكانت لهما ابنه وحيدة وجميلة، وكان عندهما حمارٌ يعطي كل يومٍ قطعةً ذهبية، وفي يوم من الأيام مرضت الملكة مرضًا شديدًا وعندما شعرت بدنوّ أجلها استدعت زوجها الملك وطلبت منه طلبًا غريبًا وهو ألّا يتزوج بسواها في حال توفيت حتى لا تتعرض ابنتها للظلم من زوجه الأب، وافق الملك على طلبها، وبعد ذلك بفترة قصيرة تُوفّيت الملكة، ظلّ الملك وحيدًا يرعى طفلته الصغيرة، مرّت السنين وكبرت الطفلة وأصبحت أميرة جميلة. رفض الملك الزواج بعدما كبُرت الأميرة
طرق الدفن عند الرومان

طرق الدفن عند الرومان

الدفن في عهد الرومان استخدمَ الرومانُ الكثيرَ من الطرق لدفن موتاهم، بحيث كانوا يقومون أحياناً بحرق الموتى، وفي أوقات أخرى يقومون بتجهيزهم، ودفنهم وذلك حسب تقاليد عائلة الميت، أو حسب وضعه الاجتماعي، إذ تتباين عملية الدفن تبعاً لتباين طبقات المجتمع الروماني على مرّ العقود، ففي آخر فترات العهد الروماني كان يُعتقَد أنّ حرق الميت هو الأفضل، كي لا تُدنَّس جُثته، وقد كان الميت يُوضع على المحرقة، ثمّ يتمّ إشعالُ النيران بها، بالإضافة لإلقاء العطور، وبعض الملابس التي من الممكن أن تفيدَه فيما بعد، حسب
أسباب فطريات الفم عند الأطفال

أسباب فطريات الفم عند الأطفال

أسباب فطريات الفم عند الأطفال تحدث الإصابة بفطريات الفم (بالإنجليزية: Oral Thrush) عند الأطفال نتيجة فرط نمو أحد أنواع الفطريات المعروفة بالمُبيَضّة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)، إذ يوجد هذا النوع من الفطريات بشكلٍ طبيعيّ داخل فم الأطفال والأشخاص البالغين، إلّا أنّ نسبة نمو وتكاثر هذه الفطريات تتمّ السيطرة عليها من قِبَل الجهاز المناعيّ والبكتيريا النافعة الأخرى في الفم، ويزداد خطر الإصابة بفطريات الفم لدى الأطفال الرضّع بسبب عدم اكتمال نمو جهازهم المناعيّ بشكلٍ كامل خصوصاً في حالة
كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

تعلّم أساسيات رعاية الأطفال تبدأ رعاية الطفل حديث الولادة في أثناء الحمل وتستمر لما بعده، ولا يجب أن تتردد الأم من طلب المساعدة من الممرضات في المستشفى لمساعدتها أو تعليمها أساسيات رعاية طفلها، ويجب أن تتأكد تماماً قبل خروجها من المستشفى أنّها وشريكها قادرين على تقديم أساسيات رعاية الأطفال حديثي الولادة والتي تتمثل بالآتي: تغيير حفاظات الطفل. استحمام الطفل. تغيير الملابس للطفل. لف الطفل وتقميطه بطريقة صحيحة. رضاعة الطفل وتجشأته. تنظيف الحبل السري. قياس درجة حرارة الطفل. نصائح لتهدئة الطفل
الإعجاز التشريعي في آيات الحدود

الإعجاز التشريعي في آيات الحدود

الإعجاز التشريعي في آيات الحدود يُقصد بالإعجاز التشريعي: احتواء القرآن الكريم على تشريعات وأحكام تضمن للفرد والمجتمع السعادة والطمأنينة، وتسمو بهما نحو الرقي والكمال، ويمكن تلمُّس نتائجها العظيمة من خلال التقييم الموضوعي للتطبيق الجادِّ المخلص لتلك التشريعات عبر التاريخ. الإعجاز التشريعي في آية حد الحرابة قال -تعالى-: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ
محافظة بني سويف

محافظة بني سويف

موقع محافظة بني سويف تعد من محافظات مصر، عاصمتها مدينة بني سويف، وتتبع لمحافظة شمال الصعيد ، يحدها من الشمال محافظة الجيزة، من الجنوب محافظة المنيا، ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومحافظة السويس، ومن الغرب محافظة الفيوم، تبلغ مساحة المحافظة 7169 كيلومتراً مربعاً، كانت تسمى قديماً بوفيسيا، وهي من المدن المقدسة في مصر، كانت تلعب قديماً دوراً هاماً حيث كانت مقرا للملك نيسويت أحد ملوك مصر، وكانت عاصمة للبلاد وذلك في العصر الفرعوني، وفي العصر الروماني واليوناني كانت تصنف ضمن أفضل المدن في مصر بسبب
طريقة عجينة البان كيك

طريقة عجينة البان كيك

قد يشتهي أحد أفراد العائلة طبقاً خفيفاً ما يكون فتحتارين ما الطبق الذي ستعدينه بشكل سريع، يوجد الكثير من الأطباق السريعة واللذيذة التي لا تحتاج عناءً منها البان كيك وهو أحد المعجنات الخفيفة الشهيّة التي يمكن تناولها بين الوجبات لأنّها خفيفة، تعود أصول البان كيك إلى أمريكا، ويتناولونه على وجبة الإفطار مع المربى، أو الشوكولاتة، والفواكه، توجد العديد من الطرق لتحضير عجينة البان كيك سنذكر أفضلها. عجينة البان كيك بزيت الزيتون المكوّنات ستّ ملاعق كبيرة من الطحين. كوبان من الحليب السائل. بيضتان.
ما هو البهاق

ما هو البهاق

البُهاق يُمثل البُهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتطوّر تدريجيّاً مع مرور الوقت بحيث يفقد فيها المُصاب لون الجلد على شكل بُقع مُحددة، إذ يُهاجم جهاز المناعة أعضاء وأنسجة الجسم السليمة، ويُشار إلى أنّ البُهاق من الأمراض طويلة الأمد التي تظهر فيها بقع جلدية شاحبة بيضاء اللون نتيجة نقص صبغة الجلد الميلانين (بالإنجليزية: Melanin). ويجدر بالذكر أنّ هذه الصبغة مسؤولة عن تحديد لون الجلد، والشعر، والعيون، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ النّساء والرجال يُصابون بالبُهاق على