الكناية في شعر الخنساء

الكناية في شعر الخنساء

معلومات عن الكناية في شعر الخنساء

كانت الكناية من الأنماط البلاغية الموجودة بكثرة في الشعر العربي عمومًا و الشعر الجاهلي على وجه الخصوص، ومن الشعراء الذين كثُرَت الكناية في أشعارهم هي الخنساء، وفيما يأتي نماذج على الكناية في شعر الخنساء بأنواعها الثلاثة:

الكناية عن صفة

من الأبيات الشعرية التي استعملت فيها الخنساء الكناية عن صفة ما يأتي:

  • قول الخنساء:

عَلى صَخرٍ وَأَيُّ فَتىً كَصَخرٍ

لِيَومِ كَريهَةٍ وَطِعانِ حِلسِ

وَلِلخَصمِ الأَلَدّ إِذا تَعَدّى

لِيَأخُذَ حَقَّ مَظلومٍ بِقِنسِ

يُذَكِّرُني طُلوعُ الشَمسِ صَخراً

وَأَذكُرُهُ لِكُلِّ غُروبِ شَمسِ

في هذه الأبيات تستعمل الخنساء الكناية لتدلّ على صفات أخيها صخر، ففي البيت الأول تستعمل الكناية لتخبر المستمع أنّ أخاها صخرًا كان شجاعًا ذا بأس شديد في المعارك والذود عن قبيلته وأهله، وفي البيت الثاني تريد أن تخبر أنّ صخرًا عادل لا يرضى بالظلم، وفي البيت الأخير تقول الخنساء إنّ صخرًا شجاعًا فتذكره عند طلوع الفجر وهو وقت بداية الحروب، وتذكره عند المغيب وهو وقت العودة من المعارك وإكرام الضيوف.

  • قول الخنساء:

وَلَهفي عَلى صَخرٍ لَقَد كانَ عِصمَةً

لِمَولاهُ إِن نَعلٌ بِمَولاهُ زَلَّتِ

وَكُنتَ إِذا كَفٌّ أَتَتكَ عَديمَةً

تُرَجّي نَوالاً مِن سَحابِكَ بُلَّتِ

وَمُختَنِقٍ راخى اِبنُ عَمروٍ خِناقَهُ

وَغُمَّتَهُ عَن وَجهِهِ فَتَجَلَّتِ

وَكُنتَ لَنا عَيشاً وَظِلَّ رَبابَةٍ

إِذا نَحنُ شِئنا بِالنَوالِ اِستَهَلَّتِ

في هذه الأبيات تأتي الخنساء بالكناية لتخبر عن أفضال أخيها صخر، فتقول في البيت الأول إنّه كان سندًا يتّكئ عليه أولاد عمومته إن زلّت بهم القدم، وهذا كناية عن صفة فيه وهي الرجولة، وفي البيت الثاني تتحدث عن كرم أخيه فتقول إنّ المعدمين الذين لا يملكون المال إذا جاؤوك عادوا وقد نالوا ما جاؤوا من أجله، وهنا كناية عن الكرم.

وفي البيت الثالث كناية عن الكرم كذلك فتقول كم من متضايق كالمخنوق قد فرَّج عنه صخر كربته، وفي البيت الأخير تقول الخنساء إنّ صخرًا كان كثير العطاء والجود كالسحابة الممتلئة بالأمطار الغزيرة.

الكناية عن الموصوف

من الأبيات الشعرية التي استعملت فيها الخنساء الكناية عن موصوف ما يأتي:

  • قول الخنساء:

فَاِبكي أَخاكِ لِأَيتامٍ وَأَرمَلَةٍ

وَاِبكي أَخاكِ إِذا جاوَرتِ أَجنابا

وَاِبكي أَخاكِ لِخَيلٍ كَالقَطا عُصَباً

فَقَدنَ لَمّا ثَوى سَيباً وَأَنهابا

في البيت الأول تقول الخنساء مخاطبة نفسها أن أبكي على صخر كلّما رأيتِ الأيتام والأرامل، وكلّما نزل بكم ضيف جديد، وفي ذلك كناية عمّا كان يفعله صخر من أجلهم، فالكناية هنا عن صخر نفسه وليس عن صفة فيه.

  • قول الخنساء:

هُوَ الفَتى الكامِلُ الحامي حَقيقَتَهُ

مَأوى الضَريكِ إِذا ما جاءَ مُنتابا

في هذا البيت تصف الخنساء أخاها صخرًا بصفات الكمال، فتقول إنّه الذي يحمي نفسه وماله وأهله وما يُكلَّف الرجل بالدفاع عنهن هو كذلك المأوى للفقير والجائع إذا ما جاء قاصدًا صخرًا لا غيره.

الكناية عن نسبة

من الأبيات الشعرية التي استعملت فيها الخنساء الكناية عن نسبة ما يأتي:

  • قول الخنساء:

المَجدُ حُلَّتُهُ وَالجودُ عِلَّتُهُ

وَالصِدقُ حَوزَتُهُ إِن قِرنُهُ هابا

هنا تنسب الخنساء الصفات الحميدة و مكارم الأخلاق لأخيها صخر، فتقول هنا إنّ المجد رداء له، والجود هو طبع فيه فكيف إذا اعتلّ، وهو الصادق الذي لا يخشى الصدق فكانّ الصدق مكانه الذي يعيش فيه.

  • قول الخنساء:

ماذا تَضَمَّنَ مِن جودٍ وَمِن كَرَمٍ

وَمِن خَلائِقَ ما فيهِنَّ مُقتَضَبُ

في هذا البيت تتحدث الخنساء عن قبر أخيها صخر، فتقول إنّه قد حمل فيه الجود والكرم والأخلاق التي ليس فيها ما يكون سريعًا مقتضبًا، كناية عن سعة الأخلاق التي كان يمتاز بها صخر، والمُراد هنا أنّ القبر تضمّن الجود والكرم والأخلاق التامة المكتملة والفضائل السريعة التي لا تتوقف، وهنا كناية عن نسبة لصخر.

  • قول الخنساء:

إِنّي تَذَكَّرتُهُ وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ

فَفي فُؤادِيَ صَدعٌ غَيرُ مَشعوبِ

وَمِن أَسيرٍ بِلا شُكرٍ جَزاكَ بِهِ

بِساعِدَيهِ كُلومٌ غَيرُ تَجليبِ

فَكَكتَهُ وَمَقالٍ قُلتَهُ حَسَنٍ

بَعدَ المَقالَةِ لَم يُؤبَن بِتَكذيبِ

تقول الخنساء في البيت الأول إنها تذكرت أخاها صخرًا في ليل شديد السواد وقد أصيب قلبها بشقّ لم يلتئم، ففي نفيها الالتئام عن قلبها نسبة، وفي البيت الثاني والثالث تقول إنّ صخرًا يفكّ الأسرى من دون منّ، والذي يقول الخطبة العصماء في فضّ الخلافات فلا تُقابَل هذه الخطبة بأي نقد أو تكذيب، وهنا كناية عن نسبة من الأخلاق تنسبها إليه.

18الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية استخدام زيت القرنفل للشعر

كيفية استخدام زيت القرنفل للشعر

زيت القرنفل تتعدد فوائد القرنفل على جسم الإنسان ، زيت القرنفل يُساعد على تعزيز نمو الشعر، والتقليل من معدل تساقطه، كما يعمل على التقليل من بقع الصلع، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تطويل الشعر، وجعل الشعر لامع، وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، والطريقة هي وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على فروة الرأس. زيت القرنفل وزيت جوز الهند يُساعد زيت القرنفل على تحفيز نمو بُصيلات الشعر، والطريقة هي: المكوّنات: ثلاث إلى خمس قطرات من زيت القرنفل. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند . طريقة التحضير: تُخلط
أحكام زكاة عروض التجارة

أحكام زكاة عروض التجارة

أحكام زكاة عروض التجارة زكاة عروض التجارة واجبة عند جمهور الفقهاء، واشترطوا لوجوب الزكاة في عروض التجارة عدة شروط كما يأتي: بلوغ النصاب أي بلوغ الأموال المعدة للتجارة نصاباً من الذهب أو الفضة ، فإن كان ما يملكه الإنسان من العروض أقل من النصاب فلا زكاة فيه، وتضم العروض إلى بعضها البعض في حال اختلفت أجناسها، وتعددت آراء الفقهاء بأي النقدين تقوم عروض التجارة. قال الحنابلة ورواية عند الحنفية بأنها تقوم بالأحظ للفقراء، فإذا قومها بأحد النقدين وبلغت نصاباً ولم تبلغ بالآخر فيخرجها بما بلغ به النصاب،
قصيدة عن النبي صلى الله علية وسلم

قصيدة عن النبي صلى الله علية وسلم

قصيدة صلى عليك الله كتب الشاعر يحيى توفيق حسن هذه القصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم: عز الورود وطال فيك أوام وأرقت وحدي والأنام نيام ورد الجميع ومن سناك تزودوا وطردت عن نبع السنى وأقاموا ومنعت حتى أن أحوم ولم أكد وتقطعت نفسي عليك وحاموا قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت أبواب مدحك فالحروف عقام أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني خجلا تضيق بحملي الأقدام أمن الحضيض أريد لمسا للذرى جل المقام فلا يطال مقام وزري يكبلني ويخرسني الأسى فيموت في طرف اللسان كلام يممت نحوك يا حبيب الله في شوق تقض مضاجعي الآثام
حديث عن صفات المنافقين

حديث عن صفات المنافقين

حديث عن صفات المنافقين نص الحديث ثبت في صحيح البخاري ، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)، وفيما يأتي بيان الصفات المذكورة. صفات المنافقين للمنافقين كما ذكر الحديث الشريف صفات ثلاثة ذميمة؛ وهي كما يأتي: الكذب الكذبُ مُخالَفةُ القول للواقع، فالكاذب يخالف قوله الواقع مُتعمِّداً، ويُغيِّر حقيقة الحدث أو الخبر عندما يتحدَّث عنه، ولا شكَّ أنَّ الكذب صفة قبيحة لا يرضاها المسلم على
السيطرة على الآخرين

السيطرة على الآخرين

السيطرة على الآخرين هُنالِكَ العديد من الأسباب التّي تدفع الشخص للسيطرة على الآخرين، فمنها الجيّدة والسيئة أيضاً، ولكلتا الحالتين هُنالِكَ طُرقٌ مُعيّنة للقيام بذلِك، ولكن على الشخص عدم مُحاولة القيام بذلِك لأمورٍ ضارّة بالنّاس؛ لأنّهُ بذلِك يسيء إلى نفسه، وبالإضافة إلى ذلِك فلا أحد يُحب الشخص المُسيطر والذّي يُحب التحكُّم بالآخرين، وفيما يلي سنذكر بعض الطُرق للمُساعدة في السيطرة على الآخرين. كيفيّة السيطرة على الآخرين فهم الآخرين فهم الشخص لكيفيّة تحقيق أهدافه: فالتلاعب بالآخرين بشكلٍ مُسيء
ما الذي يغطي جسم الجمل

ما الذي يغطي جسم الجمل

نوع غطاء جسم الجمل يغطي النسيج الخارجي لجسم الجمل الوبر ، الذي يغطي جسم الجمل، وهو عبارة عن ألياف حيوانية ينتجها الجمل وتندرج تحت مجموعة تُدعى ألياف الشعر المتخصصة، ويُشار إلى أنّ هذا الوبر يختلف من نوع إلى آخر، فعلى سبيل المثال توفّر الجمال ذات السنامين كمية كبيرة من الوبر ذو الجودة العالية. وتشتمل هذه الجمال على طبقتين من الألياف بحيث تتكوّن الطبقة الخارجية الواقية من ألياف ذات ملمس خشن يصل طولها إلى حوالي 40 سم، بينما تتكوّن الطبقة الداخلية من ألياف قصيرة ذات ملمس ناعم، يتراوح طولها ما بين
ما هو صمغ الزانثان

ما هو صمغ الزانثان

ما هو صمغ الزانثان؟ صمغ الزانثان هو مادة غذائية تضاف إلى الأصناف الغذائية المختلفة لإكسابها الثخانة، أو القوام السميك، وهو عبارة عن مادة لزجة تنتج عن تخمر السكر بفعل بكتيريا (Xanthomonas campestris) ويضاف لها نسبة مدروسة من الكحول، ثم تجفّف وتحوّل إلى مسحوق، وبإضافته للسوائل يتحول المسحوق إلى مادة لزجة سميكة. ويدخل صمغ الزانثان في تصنيع المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين ، وكذلك في منتجات العناية الشخصية، وغيرها من المنتجات الصناعية. يعود تاريخ اكتشاف صمغ الزانثان إلى عام 1963م، ومنذ ذلك
عيوب برج الجدي

عيوب برج الجدي

عيوب برج الجدي إنّ لبرج الجدي مجموعة من الصفات السلبية التي قد يتصف بها بعض مواليد هذا البرج كغيرهم من الأبراج، ومنها ما يأتي: نرجسي إلى حد كبير: يعتبر مولود الجدي شخصاً نرجسياً، فهو يحب نفسه بدرجة كبيرة جداً لدرجة أنّها قد تصل إلى الغرور في بعض الأحيان؛ ممّا يُؤدّي إلى نفور الأشخاص منه، والابتعاد عنه، وعدم مخالطته أو تكوين صداقة معه. التقلب في المزاج: يعاني مولود الجدي من تقلب في مزاجه وحالته النفسية بين لحظة وأخرى، وقد لا يستطيع أحياناً التمييز بين وقت الجد، ووقت المرح، فتارةً تظهر عليه