قصيدة عن النبي صلى الله علية وسلم

قصيدة عن النبي صلى الله علية وسلم

قصيدة صلى عليك الله

كتب الشاعر يحيى توفيق حسن هذه القصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم:

  • عز الورود وطال فيك أوام
وأرقت وحدي والأنام نيام

ورد الجميع ومن سناك تزودوا

وطردت عن نبع السنى وأقاموا

ومنعت حتى أن أحوم ولم أكد

وتقطعت نفسي عليك وحاموا

قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت

أبواب مدحك فالحروف عقام

أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني

خجلا تضيق بحملي الأقدام

أمن الحضيض أريد لمسا للذرى

جل المقام فلا يطال مقام

وزري يكبلني ويخرسني الأسى

فيموت في طرف اللسان كلام

يممت نحوك يا حبيب الله في

شوق تقض مضاجعي الآثام

أرجو الوصول فليل عمري غابة

أشواكها الأوزار والآلام

يا من ولدت فأشرقت بربوعنا

نفحات نورك وانجلى الإظلام

أأعود ظمآنا وغيري يرتوي

أيرد عن حوض النبي هيام

كيف الدخول إلى رحاب المصطفى

والنفس حيرى والذنوب جسام

أو كلما حاولت إلمام به

أزف البلاء فيصعب الإلمام

ماذا أقول وألف ألف قصيدة

عصماء قبلي سطرت أقلام

مدحوك ما بلغوا برغم ولائهم

أسوار مجدك فالدنو لمام

ودنوت مذهولا أسيرا لا أرى

حيران يلجم شعري الإحجام

وتمزقت نفسي كطفل حائر

قد عاقه عمن يحب زحام

حتى وقفت أمام قبرك باكيا

فتدفق الإحساس والإلهام

وتوالت الصور المضيئة كالرؤى

وطوى الفؤاد سكينة وسلام

يا ملء روحي وهج حبك في دمي

قبس يضيء سريرتي وزمام

أنت الحبيب وأنت من أروى لنا

حتى أضاء قلوبنا الإسلام

حوربت لم تخضع ولم تخشى العدى

من يحمه الرحمن كيف يضام

وملأت هذا الكون نورا فاختفت

صور الظلام وقوضت أصنام

الحزن يملأ يا حبيب جوارحي

فالمسلمون عن الطريق تعاموا

والذل خيم فالنفوس كئيبة

وعلى الكبار تطاول الأقزام

الحزن أصبح خبزنا فمساؤنا

شجن وطعم صباحنا أسقام

واليأس ألقى ظله بنفوسنا

فكأن وجه النيرين ظلام

أنى اتجهت ففي العيون غشاوةِ

وعلى القلوب من الظلام ركام

الكرب أرقنا وسهد ليلنا

من مهده الأشواك كيف ينام

يا طيبة الخيرات ذل المسلمون

ولا مجير وضيعت أحلام

يغضون أن سلب الغريب ديارهم

وعلى القريب شذى التراب حرام

باتوا أسارى حيرة وتمزقا

فكأنهم بين الورى أغنام

ناموا فنام الذل فوق جفونهم

لاغرو ضاع الحزم والإقدام

يا هادي الثقلين هل من دعوة

تدعى بها يستيقظ النوام

قصيدة يارب صل على النبي المجتبى

هذه القصيدة للبرعي -أحد شعراء العصر العباسي - وتقول أبياتها:

  • ياربِّ صلِّ على النبيِّ المجتبى
ما غردتْ في الأيكِ ساجعة ُالربا

ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ

ما اهتَزَّتِ الأَثَلاتُ منْ نَفَسِ الصَّبا

ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ

ما لاح برقٌ في الأباطحَ أو خَبا

ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ

ما أمتْ الزوارُ نحوكَ يثربا

ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ

ما قال ذو كرمٍ لضيفٍ مرحبا

ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ

ما كوكبٌ في الجو قابلَ كوكبا

يارب صلِّ على الذي أدنيته

منْ قابَ قوسينِ الجنابَ الأقربا

باللهِ يا متلذذينَ بذكرهِ

صلوا عليهِ فما أحقَّ وأوجبا

صلوا على المختارِ فهوَ شفيعكمْ

في يومِ يبعثُ كلَّ طفلٍ أشيبا

صلوا على منْ ظللته غمامة ٌ

والجذعُ حنَّ لهُ وأفصحتِ الظبا

صلوا على منْ تدخلونَ بجاههِ

دارَ السلامِ وتبلغونَ المطلبا

صلوا عليهِ وسلموا وترحموا

وردوا به حوضَ الكرامة مشربا

صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ يا

من نورُ طلعتهِ يشقُّ الغيهبا

صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ ما

أحلاك ذكراً في القلوبِ وأعذبا

صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ ما

أوفاكَ للمتذممينَ وأحسبا

صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ ما

أزكاكَ في الرسلِ الكرامِ وأطيبا

صلى وسلمَ ذو الجلالِ عليكَ منْ

عبدِ الرحيمِ توسلاً وتقربا

قصيدة أنت النبي محمد

هذه القصيدة كتبها أبو طالب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم:

  • أنتَ النبيُّ محمدُ
قرْمٌ أغرُّ مُسَوَّدُ

لمسوَّدين أكارمٍ

طابوا وطابَ المَوْلدُ

نعمَ الأرومة ُ أصلُها

عَمْرُو الخِضمُّ الأَوحَدُ

هشَمَ الرِّبيكَة في الجفا

نِ وعيشُ مكَّة َ أنكَدُ

فَجَرتْ بذلك سُنَّة ً

فيها الخبيزة تُثْردُ

ولنا السقاية ُ للحَجيـ

ـجِ بها يُماثُ العُنجُدُ

والمأزمانِ وما حَوتْ

عَرفاتُها والمسجدُ

أنَّى تُضامُ ولم أمُتْ

وأنا الشجاعُ العِرْبِدُ

وبطاحُ مكة لا يُرى

فيها نَجيعٌ أسْوَدُ

وبنو أبيكَ كأنَّهُمْ

أُسْدُ العرينِ تَوقَّدُ

ولقد عَهدتُك صادقاً

في القَوْلِ لا تَتَزَيَّدُ

ما زلتَ تنطقُ بالصَّوا

بِ وأنتَ طفلٌ أمْرَدُ

قصيدة رسول العلى والفضل والخير والهدى

كتب الشاعر وليد الأعظمي هذه القصيدة في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • رسول العلى والفضل والخير والهدى
لكل سطور المجد اسمك مبتدا

ولي في معانيك الحسان تأمل

سمعت به قلبي يقول محمدا

ويهتز للذكرى حنينا وحرقة

فيهتاجه الشوق الذي جاوز المدى

ويعمره فيض من الوجد سابغ

يضوع به قلبي أريجا موردا

ويوم به نادت قريش بجمعها

وأبدت من الحق الصراح تمردا

وسارت بنار الكفر تغلي وحقدها

يغور اعتداء صارخا وتعندا

لتقضي على الدين الذي شع نوره

سلاما وإيمانا وعدلا موطدا

أتطفىء نور الله نفخة كافر

تعالى الذي بالكبرياء تفردا

إذا جلجلت الله أكبر في الوغى

تخاذلت الأصوات عن ذلك الندا

هناك التقى الجمعان جمع يقوده

غرور أبي جهل كهر تأسدا

وجمع عليه من هداه مهابة

وحادية بالآيات في الصبر قد حدا

وشمر خير الخلق عن ساعد الفدا

وهز على رأس الطغاة المهندا

وجبريل في الأفق القريب مكبر

ليلقي الونا والرعب في أنفس العدى

وسرعان ما فرت قريش بجمعها

وعافت أبا جهل هناك ممددا

منكسة الرايات مفلولة العرى

جريحة كبر قد طغى فتبددا

ينوء بها ثقل الهوان وهمة

وتفضحها أسرى تريد لها الفدا

وأنف أبي جهل تمرغ في الثرى

وداسته أقدام الحفاة بما اعتدى

ومن خاصم الرحمن خابت جهوده

وضاعت مساعيه وأتعابه سدى

وكيف يقوم الظلم في وجه شرعة

تسامت على كل الشرائع مقصدا

سماوية الأغراض ساوت بنهجها

جميع بني الدنيا مسودا وسيدا

وألغت فروق العرق واللون في الورى

فلا أبيضا حابت لتبخس أسودا

ولا فضلت قوما لتحقر غيرهم

ولا جحدت حقا ولا أنكرت يدا

تريد الهدى للناس دأبهم

يعادون من يدعو إلى الخير والهدى

وليس جديدا ما نرى من تصارع

هو البغي لكن بالأسامي تجددا

وأصبح أحزابا تناحر بينها

وتبدو بوجه الدين صفا موحدا

رسول الهدى مسراك بات مهددا

وأوشك بيت القدس أن يتهودا

وقومي لا يستنفرون لحقهم

جيوشا تصون الحق أن يتبددا

أبن أيها التاريخ وجه محمد

ليبصره العامون عنه تعمدا

إذا قامت الدنيا تعد مفاخرا

فتاريخنا الوضاح من بدر ابتدا

ويبقى صدى بدر يرن بأفقنا

هتافا على سمع الزمان مرددا

بلاد أعزتها سيوف محمد

فما عذرها أن لا تعز محمدا

رسول العلى لي في مديحك وقفة

أرجي بها خيرا لدى موقفي غدا

لساني لم ينطق حراما ولا هوى

وشعري لم يضمم كلاما مفندا

ولم أتلون كالذين تلونوا

وزاغوا وراغوا خسة وتصيدا

وحسبي من الشعر الحلال قصائد

نطقت بها تبقى إذا لفني الردى

ومن يكن همه في العيش مأكله

فالموت أولى له من عيشه الكدر

لا ينظرون إلى ما كان أولهم

في ظل حكم رسول الله أو عمر

أيام كانوا وكان الله غايتهم

أيام كانوا لهذا الكون كالقمر

أيام كانوا ونجم السعد مؤتلق

ما بين مجتمع منه ومنتشر

الله أكبر إن الناس قد خلعوا

ثوب الحياء وصاروا اليوم كالحمر

فعهدنا اليوم مع عهد الرسول غدا

الفرق بينهما كالفحم والدرر

أين الصلاة التي جاء الرسول بها

فرضا على الناس في حل وفي سفر
17شعر عربي
مزيد من المشاركات
تحقيق عن الغش

تحقيق عن الغش

الغش يعرف لغةً بأنّه الخداع لتحقيق مصلحة ما، ويعرف اصطلاحاً، بأنه التحايل على القوانين، وعدم الالتزام بالقواعد الدينيّة أو الأخلاقية من أجل تحقيق هدف ما. في العادة يعتمد الغش على الوصول لمصلحةٍ شخصية خاصة بالفرد، والذي يُسمّى (الغشاش)؛ فيستخدم الغش حتى يكون وسيلةً للنجاح السهل، وللأسف هذا ما دفع إلى انتشار الغش، مع معرفة أغلب الذين يستخدمونه بأنهُ سلوكٌ مرفوضٌ دينياً وأخلاقياً. أنواع الغش الغش المدرسي هو وسيلة يعتمد عليها بعض الطلاب في المدارس، وتنتقل معهم إلى الجامعات، لتحقيق العلامات
محافظة ثول

محافظة ثول

محافظة ثول تعتبر مدينة ثول من إحدى المدن التي تتبع لمدينة جدة والتي تتبع بدورها لمنطقة مكة المكرمة، حيث تطل المحافظة على سواحل البحر الأحمر، تحديداً على بعد 80 كم من المناطق الشمالية لمدينة جدة، وبالقرب من مدينة رابغ، يبلغ عدد سكان ثول ما يقارب 20528 نسمة، ومساحتها حوالي 512.15 كم مربع، وهي من المدن الساحلية التي يعتمد معظم سكانها على صيد الأسماك. وفي عام 2007م تم اختيار المدينة لتكون مقر لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. تسمية مدينة ثول يرجع تسمية المدينة بثول نسبة الى الوادي الذي يحيط
قصة آل ياسر للأطفال

قصة آل ياسر للأطفال

التعريف بآل ياسر ياسر هو والد عمّار، أصله عربي، وأمه سمية كانت جارية لأبي حذيفة المخزومي، فتحالف مع ياسر وزوّجه إياها، فولدت له عمّار، فأعتقه أبو حذيفة، وعمّار هو ابن ياسر بن عامر بن مالك من بني كنانة، كان من السابقين للإسلام هو وأبوه وأمه. وكانوا من أوائل الصحابة الذين أظهروا إسلامهم في مكة المكرمة؛ لذلك تعذّبوا، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يمرّ عليهم ويصبّرهم. فتظُهر هذه الأسرة تضحيتها وصمودها في وجه الكفر، وتنجو بالإيمان؛ لتكون كلمة الله هي العليا. ثبات آل ياسر وصبرهم على العذاب لقد نال
من هم العشرة المبشرون بالجنة

من هم العشرة المبشرون بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة إنّ أسماء العشرة المبشّرين بالجنة واردة في الحديث الذي رواه عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- حيث قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أبو بَكْرٍ في الجنَّةِ، وعمرُ في الجنَّةِ، وعُثمانُ في الجنَّةِ، وعليٌّ في الجنَّةِ، وطَلحةُ في الجنَّةِ والزُّبَيْرُ في الجنَّةِ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ في الجنَّةِ، وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ في الجنَّةِ، وسَعيدُ بنُ زيدٍ في الجنَّةِ، وأبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ في الجنَّةِ). أبو بكر الصديق هو "عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن
أضرار كريمات الأساس

أضرار كريمات الأساس

كريمات الأساس يُعد كريم الأساس من أهم مُستحضرات التجميل التّي تتواجد في خزانة المرأة، فمُعظم النّساء حتّى لو لم يكُنَّ من مُحبي المكياج ومساحيق التجميل، إلّا أنّهنَّ لا يتخلينَ عنهُ. إنَّ لكريم الأساس العديد من الفوائد المُختلفة فلا يقتصِرُ استخدامه للزينة فقط، إنّما تعدّى الأمر ليكونَ خافياً جيّد لبعض العيوب على البشرة، فأصبحَ أيضاً من بعض المُستحضرات التّي يقوم الرجال أيضاً باستخدامها للحالات الضروريّة. ولكن ومع كُل فوائده إلّا أنَّ لهُ بعض الأضرار أيضاً بسبب استخدامه بكثرة، وفيما يلي سنقومُ
صفات قوم عاد

صفات قوم عاد

الصفات الخُلُقية لقوم عاد تميز قوم عاد بصفات خُلُقية تدل على مقدار عتوهم وتجبرهم، منها ما سيأتي بيانه: الإجرام كان مِن إجرامهم الكفر بالله والاعتداء على الضعفاء، وقد نهاهم نبي الله هود عن ذلك قائلاً: (وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ)، أي لا تستمروا على عادتكم من الإجرام. الاستكبار بدلاً من استثمار قوتهم بما فيه فائدة للناس، كانوا يستكبرون على الضعفاء: (فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ)، فزعموا العظمة على أهل منطقتهم -بما لا يستحقون عليه التعظيم حقيقةً-؛ بسبب قوّتهم وإجرامهم؛
طريقة عمل العرقسوس المصري

طريقة عمل العرقسوس المصري

العرقسوس يعتبر العرقسوس من النباتات التي تشتهر بها منذ القدم البلاد العربية، ويعتبر من النباتات المعمرة والبرية، التي تعود إلى فصيلة البقوليات، وغالباً ما يتم تناول شراب العرقسوس من المحلات الخاصة بالمشروبات الطبيعية أو الباعة المتجولين، ولكن ترغب ربة المنزل بتحضيره بالمنزل للتأكد من نظافته، ولتحمي أفراد عائلتها من أية مشاكل من الممكن أن تصيبهم. يحتوي العرقسوس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ومنها، الفسفور، والفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وغيرها الكثير، عدا عن ذلك فهو
ما هي أعراض حمى الضنك

ما هي أعراض حمى الضنك

ما هي أعراض حمّى الضنك؟ حمى الضنك أو أبو الرُّكب أو الدنج أو الدنك (Dengue Fever)‏، هي أحد الأمراض الفيروسية والتي تنتقل إلى الإنسان بواسطة لدغة فصائل معينة من البعوض، مما يتسبب بظهور أعراض تتراوح ما بين الخفيفة إلى الشديدة، بحيثُ تؤدي حمى الضنك الخفيفة إلى مُعاناة الشخص من حمّى شديدة وأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، بينما تؤدي حمى الضنك الشديدة إلى حدوث أعراض قد تهدد الحياة، تتمثّل بحدوث نزيف و انخفاض حاد ومُفاجئ في ضغط الدم . تبدأ الأعراض عادًة بالظهور بعد 4-6 أيام من الإصابة وقد تستمر لمدة