الفرق بين القصة والمسرحية

الفرق بين القصة والمسرحية

أوجه الاختلاف بين القصة والمسرحية

يشترك كلٌ من القصة والمسرحية بأنهما نوعان أدبيّان يهدفان للتسلية والترفيه والإفادة والتحدّث حول حدث معين، إمّا حقيقي أو من وحي الخيال، لكن كلاهما مختلفان بعدّة نقاط مهمة؛ إذ إنّ القصة نص أدبي يُركّز محتواه على حادثة أو مجموعة من الأحداث المترابطة، وتُقرأ من قِبَل الأشخاص سواء في جلسة واحدة أو أكثر.

وتتضمّن المسرحية قصة مكتوبة أيضًا، لكن بوجود حوارات وتوجيهات نصية يُركّز عليها؛ كي تُمثّل من قِبَل مجموعة من الممثلين على خشبة المسرح ؛ لسرد مضمون محتوى هذه القصة.

الفرق بين القصة والمسرحية من حيث التعريف

تُعرَف القصة بأنها عمل أدبي محتواه إما واقعي أو خيالي، يُقدّم من خلال سلسلة أحداث متصلة مع بعضها البعض، ويُعرض إما عن طريق الكلمات المكتوبة أو المنطوقة، أو الصور المتحركة أو الثابتة، كما يمكن عرضه من خلال لغة الجسد أو الموسيقى، ويُعبّر عن القصة بحرّية دون تقييد في أسلوب الكاتب أو في الزمان؛ إذ بالإمكان الكتابة عن الماضي، أو الحاضر أو المستقبل، وهي من الثقافة الأدبية القديمة والمهمة.

يمكن عرض القصة عن طريق أشكال أخرى؛ إذ إنها تُقرأ من خلال القصص والروايات المكتوبة والشفوية، بالإضافة إلى عرضها على التلفزيون، ومن خلال الأفلام، وعلى الراديو، وفي الفنون الجميلة ، والأداء الموسيقي، والأداء المسرحي، وغيرها العديد من طرق الإنتاج الفني والأدبي.

بينما تُعرَّف المسرحية أنها عمل درامي يتّسم بالتواصل والتفاعل المباشر بين الشخصيات عن طريق الممثلين، وهو مُبتَكر للتمثيل المسرحي المُنظّم من خلال مشاهد، وحوارات، وتوجيهات، وبالإضافة لعرضه المسرحي، يُمكن تقديمه من خلال مسرحية إذاعية أو سيناريو.

ويستطيع الكاتب المسرحي عرض أفكاره ومشاعره من خلال الشخصيّات باستخدام العديد من العناصر الدرامية المؤثّرة وذلك؛ لتحفيز فهم المشاهدين لمحتوى المسرحية والتأثير عليهم، وتُترجم الأفعال فيها عن طريق المشاهد، أي أن لكل فعل مشهد خاصًا، ويُعرَف أن الشخصية الرئيسية فيها هو بطل الرواية.

الفرق بين القصة والمسرحية من حيث العناصر

يوجد عدّة عناصر تتشارك وتختلف بها كلٌّ من القصة والمسرحية.

عناصر القصة

فيما يأتي عناصر القصة:

  • الشخصيات

يمثّلون الأفراد الذين تتحدّث عنهم القصة، ويُقدّم الكاتب جميع المعلومات الكافية عن كل شخصية مثل السمات الجسدية والشخصية؛ كي يستطيع القارئ تخيّل الفرد خلال قراءته للقصة.

  • سمات الشخصية

تُمثّل طبيعة أو مفهوم الشخصية، إذ أنّ لكل قصة شخصيةٌ رئيسةٌ تتركّز عليها الأحداث، وتحدّد المنحنى الذي ستؤول إليه الأمور، وعادةً تستطيع حل المشكلة أو العقدة في القصة، بالإضافة إلى الشخصيات الأخرى التي تُكمل التفسيرات، والتفاصيل، وتوفّر التواصل بين الأحداث؛ كي يفهمها القارئ.

  • الفعل

تُمثّل الأحداث القائمة في القصة، والإيحاءات التي من خلالها يمكن التنبؤ بتصرفات الشخصيات.

  • الإعدادات

يُمثّل وصفاً لبيئة القصة ومحيطها؛ لإشعار القارئ أنه بالمكان نفسِه، مما يساعده أكثر على التخيّل، وتكون إما حقيقية أو خيالية.

  • الحبكة

تُمثّل القصة الأساسية التي تتركّز عليها كافة الأحداث، ومضمون الحبكة يتألّف من بداية موضّحة، ووسط، ونهاية، كما تحتوي على كافة العناصر المشوّقة والموضّحة الضرورية للقصة.

  • النزاع

يُمثّل المشكلة أو الصراع الرئيس في القصة، والذي يحتاج إلى حل من قِبَل الشخصيات، وهو العنصر الذي تتمحور الحبكة حوله، وتُبيّن أسباب حدوثه.

  • الحل

يُمثّل الطريقة التي ينتهي بها الصراع في القصة، والعنصر الذي تبحث عنه الشخصيّات.

عناصر المسرحية

فيما يأتي عناصر النص المسرحي :

  • الصفة

تُمثّل الفكرة الرئيسية لموضوع المسرحية، ويتمكّن المشاهد من تحديده بسهولة من خلال السياق والحوار، أو في النهاية، كما يُمثّل العبرة المستفادة من القصة، والرسالة التي يحاول كاتب المسرحية إيصالها للجمهور.

  • النص المسرحي

يُمثّل المكان الذي تدور فيه كافة الأحداث، والمؤامرة الرئيسة، وحبكة القصة، وكيفية تسلسل هذه الأحداث بطريقة تُثير المشاهد، ومدى ترابط الشخصيات بالأحداث، وأفعال الشخصيات وطريقة تفاعلهم معًا، والمشكلة، والصراع، والحل، وطريقة إنهاء القصة.

  • الشخصيات

تُمثّل الأفراد الذين يمثّلون القصة، ويتفاعلون مع الحبكة فيها؛ إذ إنّ كل شخصيّة تمثّل جزءًا رئيسًا في المسرحية مكونًا من مبادئ ومعتقدات تساهم بتوضيح القصة، وتمثّل الشخصية الرئيسية بطل القصة، والشخصية المتعارضة معها هي الخصم، بالإضافة إلى الشخصيّات الأخرى المساهمة بإحياء القصة وتوضيح مفهومها.

  • الحوار

يُمثّل رواية القصة للجمهور عن طريق التفاعل والتّواصل بين شخصيات المسرحية ، وطريقة تقديم الحوار وجودة صياغته تُعد عاملاً مهم؛ لجذب الجمهور، وتوضيح مغزى القصة، والكشف عن كافة تفاصيل الشخصيات، من خلال أسلوب الحديث، والنبرة، واللهجة، والكلمات المستخدمة.

  • المكان

يوضّح المكان والزمان سياق القصة، ويؤثّر على تفاصيل الشخصيات وتفاعلها معًا والفكرة الرئيسية للقصة، والنمط الاجتماعي والتاريخي للمسرحية، وذلك عن طريق الخلفيات، والأثاث، والإضاءة، والمرئيات، والأزياء.

  • الأداء

يُؤثر الأداء على تفاعل الجمهور مع قصة المسرحية، ويظهر ذلك من خلال إلقاء الممثلين وتمثيلهم، وكيفية تصويرهم، وحضورهم على خشبة المسرح.

  • الموسيقى

يُمثّل استخدام الإيقاع والأصوات المناسبة مع الحوارات على المسرح، والدمج الموسيقي في المسرحيات، إذ إن الموسيقى الخلفية والمؤثرات الصوتية المتناسقة مع الحوار تؤثر على تفاعل الجمهور.

الفرق بين القصة والمسرحية من حيث السمات

يوجد العديد من السمات لكلٍّ من القصة والمسرحية تتمركز بالآتي.

سمات القصة

تتمثل في سمات القصة فيما يأتي:

  • السرعة
يتّسم سرد القصة بالبطء، وعدم الاستعجال في طرح الأحداث. 
  • طول القصة

تستغرق القصة وقتًا أطول ومساحة أكبر لطرح الموضوع، لذا تُصنّف القصص من الأعمال الأدبية الطويلة مقارنةً بغيرها.

  • التركيز على العنصر البشري

يُمثّل ذلك التركيز على شخصيات القصة المتمثّلة بأفراد تدور حبكة القصة حولهم، كما أنهم أحد العناصر الرئيسية للقصة .

سمات المسرحية

أما سمات المسرحية فتتمثل فيما يأتي:

  • الرمز

تمثّل الإيماءات الضرورية لتوضيح وإبراز المعنى الحقيقي لدور الشخصيات في المسرحية.

  • المأساة

تُكتب المسرحية تِبعًا لنمط اجتماعي أو ديني أو أنواع أخرى، وفي المأساة تتطوّر مجموعة من الإجراءات بطريقة ملحوظة؛ إذ إن الأحداث تغدو أفعالًا أكثر من السرد ، وبطل الرواية إما يعاني من مشكلة مأساوية، أو تكون النهاية كذلك.

  • الكوميديا

تُمثّل الكوميديا الشعور بالحياة من جديد، وتتّسم النهاية غالبًا، بأحداث مفرحة كالزواج، ويكون التمثيل هزليًا.

أمثلة عالميّة على القصة والمسرحية

تاليًا نماذج لكل من فن القصة والمسرحية.

أمثلة على القصة

في مجال القصة:

  • The hell tale heart
قصة رعب للكاتب إدغار آلان بو، تعد من قصص الرعب المشهورة التي تتعذّب فيها الشخصية نفسيًا بسبب الأصوات غير المعروف مصدرها. 
  • بارتلبي، سكريفنر

قصة للكاتب هيرمان ملفيل تتحدث عن شخص يقع في الأسر في بروكلين .

  • حادثة عند جسر أوول كريك

قصة للكاتب أمبروز بيرس تتحدث عن حادثة تقع على جسر أوول كريك وهي من القصص السياسية الأمريكية المشهورة.

أمثلة على المسرحية

أما في مجال المسرحية:

  • القرية

مسرحية للكاتب ويليام شكسبير ، وتعد إحدى مسرحياته الغامضة التي تمزج بين المأساة و الكوميديا ، وهي من أهم أعمال الأدب الغربي.

  • رحلة يوم طويل في الليل

مسرحية للكاتب يوجين أونيل، تتحدّث عن رجل بالغ يصارع للبقاء مع طفليه، ويحاول تأمين بيئة مناسبة لزوجته بعد فترة إعادة تأهيلها من إدمان المورفين.

  • من يخاف من فيرجينيا وولف
  • مسرحية للكاتب إدوارد ألبي، تتحدث عن حياة زوجين يدرسان معًا في كلية الفنون الحرة الصغيرة في نيو إنجلاند.

أوجه الشبه بين القصة والمسرحية

يوجد بعض الصفات المشتركة بين القصة والمسرحية أهمها ما يأتي.

  • العناصر القياسية

يشترك كلًا من القصة والمسرحية بالعناصر الأساسية مثل الصراع والحبكة والإعداد أي المكان، مثلًا يُذكر المكان أو الزمان في القصة بشكل صريح من خلال ذكر الشخصية للسنة أو الموقع، أما في المسرحية من خلال الخلفيات والأزياء.

  • التمثيل

يشترك كلًا من القصة والمسرحية بالتمثيل الدرامي لتوضيح الحبكة وكشف الشخصية من خلالها، وذلك عن طريق الحوار .

  • تطوير الشخصية

يشترك كلًا من القصة والمسرحية بوجود أقل حد من التفسيرات والوصف؛ كي يتنبّأ القارئ أو المشاهد بالأحداث وتكوين الشخصية للممثل.

8الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أعرف العسل الأصلي

كيف أعرف العسل الأصلي

كيف أعرف العسل الأصلي لتحقيق أقصى منفعة من العسل لابد من التحقق أولاً وقبل شراءه من أنه عسل نقي وأصلي، ولتحقيق ذلك يمكن إجراء بعض الاختبارات، وفي الوقت ذاته يمكن بطريقة بسيطة التحقق من أن العسل أصلي من خلال قراءة الملصق على جرة العسل قبل شرائها، إذ يجب على المسوقين ذكر المواد التي أضيفت إلى العسل المنتج، وفي حال ثبت عدم مصداقية المنتج لاحقاً يمكن مراجعة الجهات الحكومية المختصة. مكوّنات العسل الأصلي مجموعة من السكريات: الجلوكوز، والفركتوز، ودكستراترايوز، رافنيوز. مجموعة من الفيتامينات: فيتامين
أشهر العلماء المصريين في الكيمياء

أشهر العلماء المصريين في الكيمياء

العالم المصري أحمد زويل ولد العالم المصري أحمد زويل يوم 26/2/1946 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، تزوج أحمد زويل من ديما الفحام وأنجب منها 4 أبناء، ت لقى زويل تعليمه بمصر حتى المرحلة الجامعية وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967م بجامعة الإسكندرية وعمل معيدا في نفس الجامعة. بعد حصوله على منحة دراسية انتقل العالم المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة دراسته، وحصل على شهادة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، حصل على الجنسية الأميركية وفاز ب
طرق الوقاية من الربو

طرق الوقاية من الربو

الوقاية من الربو يُمكن الوقاية من الربو ، أو الحساسية الصدرية، أو حساسية الصدر (بالإنجليزية: Asthma) من خلال تجنب عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالربو، وفي سياق الحديث يجدر التنويه إلى أنّ الأسباب الكامنة وراء إصابة الفرد بالربو غير مؤكدة إلى الآن، لكن من المرجح أن يكون الربو نتاجاً عن خليطٍ من العوامل الوراثية والبيئية معًا، وفيما يأتي طرق الوقاية وتجنب عوامل خطر الإصابة بالربو: التلوث الهوائي: إذ يزيد استنشاق المواد المُهيجة، أو المسببة للحساسية، أو السموم الموجودة في الهواء من فرص
طريقة زراعة الأفوكادو

طريقة زراعة الأفوكادو

اختيار الموقع تعتبر الخطوة الأولى لنجاح زراعة الأفوكادو هي اختيار موقع يوفّر فرصة معقولة لنجاح الزراعة؛ حيث يجب اختيار الموقع غير المعرّض للصقيع في فصل الشتاء، والمحمي من الرياح، وذي التصريف الجيّد للتربة، كما يجب الانتباه إلى أنّ جذور الأفوكادو ضعيفة لا تستطيع امتصاص الماء بشكل فعّال، ولهذا يحتاج الأفوكادو إلى رطوبة متوازنة في التربة ليستطيع النموّ، بينما وجود فائض مياه في التربة يسبّب إعاقة تصريف التربة، ويقلّل الهواء بين جسيمات التربة، ويسبب هذا اختناق الجذور، وتعفّن الفطر الذي يسبّب موت
عالم البرزخ

عالم البرزخ

ما بعد الموت يتصوّر كثيرٌ من النّاس الحياة بعد الموت بأنّها حياة يملؤها الظّلام والوحدة والوحشة، كما ينسج النّاس حول هذه الحياة الكثير من القصص المتخيّلة لمحاولة تفسير ما يحدث فيها، ومن أبرز الأسئلة التي يطرحها النّاس حول هذه الحياة فيما إذا كانت هذه الحياة كحال حياة الإنسان في الدّنيا أم تختلف عنها، والحقيقة أنّ هذه الحياة تختلف بلا شكّ عن الحياة الدّنيا والحياة الآخرة في جوانب كثيرة، ويسمّى هذا العالم بعالم البرزخ، فلماذا سمّي هذا العالم بهذا الاسم؟ وكيف ستكون حياة الإنسان فيه؟ معنى كلمة
كلام في المرأة

كلام في المرأة

المرأة المرأة هي نصف المجتمع وهي سبب في نهضته وتقدمه، فهي الأم والأخت والعاملة والمعلمة والرفيقة والتي بصحبتها تحلو الحياة، المرأة هي رمز الحب والجمال والتضحية فهي من تربي وتنشئ الرجال، وكانت المرأة ملهمة الشعراء والأدباء فكانوا يتنافسون فيما بينهم في مدحها ونظم الشعر فيها، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل الكلمات التي قيلت عن المرأة ووصفها. كلمات عن المرأة الغرور يدمر النساء أكثر مما يدمرهن الحب. أحلى ما في المرأة حديثها، وأعظم ما في الرجل أذن تعرف كيف تلتقط هذا الحديث وتميزه. يغرق الرجل في
طريقة تصغير عظمة الأنف دون جراحة

طريقة تصغير عظمة الأنف دون جراحة

هل توجد طرق لتصغير عظمة الأنف دون جراحة؟ توجد العديد من الطرق غير الجراحية الّتي يُدّعى بأنّها تصغّر من حجم عظمة الأنف، منها ما قد يعطي نتائجًا مناسبة لكن مؤقتة، ومنها ما لا توجد دراسات تُثبت فعاليته في ذلك، حيث إنّ الطريقة الوحيدة الّتي يمكنها أن توفّر النتائج المرغوبة هي الطريقة الجراحية. ولكن في حال عدم الرغبة بالخضوع لعملية جراحية من الممكن تجربة الطرق غير الجراحية، كما يمكن اتّباع طرق تساهم في إظهار الأنف بحجمٍ أصغر مما هو عليه، ويكون ذلك بوضع المكياج. كيف يمكن تصغير عظمة الأنف دون جراحة؟
مفهوم المؤسسة الإنتاجية

مفهوم المؤسسة الإنتاجية

المؤسسة الإنتاجية المؤسسة الإنتاجية: هي تلك المؤسسة التي تُعتبر مؤسسة إنتاجيّة وتسويقيّة بالدرجة الأولى؛ إذ إنّها عبارة عن المنتجات، والخدمات التي تُقدّم لطالبيها للاستفادة منها بالشكل المطلوب وتقديمها للسوق، ثمّ الحصول على دخل المبيعات لتغطية المصاريف التي تدفعها المنشأة، وبالتالي تحقيق العائد الاقتصادي المنشود. إنّ أكثر ما يمّيز المؤسسات الإنتاجيّة في الدول النامية هو انتهاجها أساليب التخطيط والإدارة الحديثة خلال مسير حياتها، سعياً للاستفادة منها بما يتماشى مع مصالحها سواء كان ذلك بإصلاح