الفرق بين الملحمة والمسرحية

الفرق بين الملحمة والمسرحية

أبرز الفروقات بين الملحمة والمسرحية

تختلف الملاحم عن المسرحيات في نقاط عديدة إلاّ أنّهما جنسان أدبيان من الممكن تضمين أحدهما بالآخر ككتابة مسرح ملحمي يجمع خصائص الملحمة داخل هيكلة المسرحية، إلّا أنّ ما يميز النوعان عن بعضهما في الدرجة الأولى هو الحوار إذ إن المسرح يقوم على إيصال أفكاره عن طريق الحوار الذي تخوضه الشخصيات مع بعضها على الخشبة حيث يقلّ هذا العنصر في الملحمة التي تعتمد على السّرد والوصف أولًا.

الملحمة والمسرحية من حيث التعريف

الملحمة: "هي جِنس أدبيّ قريبٌ من الأسطورة، يتغنّى فيه الشّاعر البطوليّ الإنشاديّ بما يختزنه تاريخ مجموعته البشرية من التمثلات الاجتماعية والسّياسية والدينية، وتُكشف الأسطورة بقصّ الاختبارات التي يمرّ بها البطل عن رؤية العالم لدى المجموعة البشرية التي ينتمي إليها".

المسرحية: "هي نوعٌ من النصوص الأدبية التي تؤدى تمثيلًا على خشبة المسرح، وهي عمل درامي أو حركة درامية، يجتمع في هذا النوع من التمثيل خليط من الضحك والجد والواقع والخوف والحزن".

الملحمة والمسرحية من حيث طول النّص

يتراوح النص الملحمي في عدد أبيات الملحمة بين المئات والآلاف كقصة طويلة يضمها كتابٌ كامل. 

أمّا النص المسرحيّ فتختلف نصوصه من طول النصّ وعدد فصوله، وذلك يرجع إلى قصة المسرحية وحبكتها الداخلية وطبيعة الحوارات فيها، وعدد مشاهدها. 

الملحمة والمسرحية من حيث طبيعة النص

الملحمة: تعد الملحمة قصة طويلة غالبًا ما تكون بطول كتاب كامل، وتكون نصوصها شعرية، وتحتوي على أناشيد مغنّاه تسرد بها الرحلة البطولية للبطل أو مجموعة الأبطال في رحلاتهم الخارقة ومغامراتها بلغة عالية الأسلوب والتقنيات، مع مزج التقاليد الغنائية والدرامية.

المسرحية: هي نص أدبي يتألف من عناصر متكاملة مرتبًا وفقًا لقواعد معينة ومزاجٍ خاص تهدف إلى إحداث التأثير في الجمهور، بتكامل ثلاثة عناصر هم؛ الحدث الدرامي، والصراع والحوار، ويُبنى نصّها على الحوار بين الشخصيات.

الملحمة والمسرحية من حيث الواقعية

في الوقت الذي تعبّر فيه الملحمة عن وقائع الأمة وخطوبها وحروب نضالها، إلّا أنّ تحوي في طبيعتها على أساطير غير واقعية، ويحمّل بطلها من الصفات والقدرات العظيمة والعجيبة ما يفوق قدرة البشر وطاقتهم، لذا فإن كانت حوادث الملحمة مستمدة من التاريخ والواقع إلّا انها تبتعد في أحداثها عن الواقع.

عندما نشأ المسرح في اليونان القديمة كان يعد محاكاة لواقع النّاس ومشاعرهم اتجاه معيشتهم، وصعوبة ظروفهم فكان المسرح يمثلهم، حتى اعتقد ارسطو أنّ وظيفة المسرح لا تقتصر على محاكاة الواقع الحقيقي بل التنبؤ بالمستقبل، وأنّ الحقيقة هي أساس التطور الدرامي، وإنّ دخل الخيال إلى العمل المسرحي فهو لا يفقده حقيقته لأنّه يمكن استغلاله في معالجة فكرة الحقيقة.

الملحمة والمسرحية من حيث السمات 

تمتاز كلّ الأنواع الأدبية بسمات تميزها عن بعضها البعض وأحد سمات الملاحم والمسرحيات التالي:

 سمات الملحمة

تمتاز الملحمة بعدة سمات منها:

  • يعلو صوت الإنسان في الملحمة، إذ يحاول دائمًا بناء عالم جديد، إلّا أنّه في النهاية يخضع لما حكمته الآلهة وينصاع لمصيره المحدَّد.
  • إنّ للملحمة موضوع رئيسيّ وهو الصراع الإنساني مع القدر والمصير، وذكر أعماله وبطولاته كلّ هذا بطابعٍ تاريخيّ ذو أصلٍ واقعيّ، مع ما يذكره الكاتب من صفات شخصية عظيمة لدى البطل مثل قدرته على تفسير الأحلام مثلًا وشجاعته، ودور الآلهة في حياته.
  • إبراز وتوضيح دور الفرد وتأُثيره في صنع الأحداث، مع كلّ ما تتضمنه هذه الأحداث من تنوّعٍ واتساع، لتصل بالنهاية إلى حلقةٍ مفرغة من الموت والحياة.
  • إنّ الأنثى في الملحمة تكاد لا تُذكر حيث أنّ أغلب أبطال الملاحم من الرّجال. 

  سمات المسرحية

تمتاز المسرحية بعدة سمات منها :

  • تقوم المسرحية على الحوار فهو أداة التصوير الرئيسية على الخشبة، ويتم إيصال الغاية المرتجاة من المسرحية بحوار الشخصيات مع بعضها أو البطل مع نفسه.
  • تقوم المسرحية على الملهاة والمأساة، إذ إنّها ممتعة للجمهور من جهة ومؤسفة من جهة أخرى إذ تشرح له ألم الحياة وصعوبة العيش وتعبر عن مشاكل الإنسان في الوجود.
  • إنّ فن المسرح بكلّ مذاهبه الواقعية والكلاسيكية والرومانتيكية يهدف إلى إثارة قضية ما من الواقع الإنساني مثل تساؤلات وجودية، أو انتقاد اجتماعي أو سياسي، وسخرية من واقع الدولة، فهي تفتح أعين النّاس على حقيقة عيشهم.

أمثلة عالميّة على المسرحيات والملاحم 

من الأمثلة عالميّة على المسرحيات والملاحم:

  • ملحمة فيداس: الهندية للشاعر فياسا والتي تعد كتابًا مقدسًا لدى الهندوس، وقد كتبت هذه الملحمة باللغة السنسكريتية وتضم مجموعة من الأناشيد الدينية والابتهالات الروحانية تتكلم عن الإله براهما الأعلى الذي كان يعبده الهندوس ويعتقدون أنّه خالق الآلهة والكائنات.
  • ملحمة الرامايانا: وهي قصيدة طويلة كُتبت باللغة السنسكريتية تصوّر مغامرات (راما) الذي أحبّ الجميلة (سيتا) وكانت له نعمَ الزوجة حتى اختطفها الملك (لرافانا) فخاض الحروب والمغامرات الأسطورية لأجل إرجاعها.
  • مسرحية تاجر البندقية: لشكسبير عن رجل اسمه أنطونيو كان قد اقترض المال من شايلوك، وتعهد له أن يعيد المال في ثلاثة شهور فإن لم يفعل فيحق لشايلوك أن يقطع من لحمه رطلًا مقابل المال.
  • مسرحية أهل الكهف: لتوفيق الحكيم وهي مسرحية دينية تتحدث عن صراع الإنسان مع الزمن إذ يعبر عن ذلك بثلاثة رجال ينامون لمدة ثلاثة قرون ويستيقظون في زمنٍ آخر فيتأزمون بالوحدة والعزلة فيرجعون إلى كهفهم سريعًا ويؤثرون الموت على هذه الحياة.
  • مسرحية هاملت: لشكسبير والتي تتحدث عن هاملت الذي قُتل والده الملك عن طريق مؤامرة ما، فيعرف بشأن هذه المؤامرة من شبخ أبوه الميت، فيقرر الانتقام ويدّعي الجنون لفعل ذلك.

الخلاصة

تختلف الملحمة عن المسرحية بتعرفيهما فالملحمة هي قصائد طويلة تذكر قصة أبطال وأمة معينة بتضمين الأسطورة والصفات الخارقة للبطل، بينما المسرحية هي نص أدبي يقوم على الحوار بين الممثلين يعبّر عن مشاكل الإنسان وظروفه ويسلّي الجمهور.

كما تعد المسرحية أكثر واقعيةً من الملحمة لعدم اعتمادها على الأساطير، ولأنّ شخصياتها تتمتع بقدرات بشرية طبيعية في الأغلب. ويعد النصّ المسرحيّ أقل طولًا من الملحميّ؛ إذ إنّ الملحمي قد يطول ما بين مائة بيت وألف، بينما المسرحية تكون في حدود القصة الطبيعية. وتمتاز الملحمة عن المسرحية بأنّها مبنية على السّرد والوصف أكثر من الحوار.

3الآداب
مزيد من المشاركات
مدينة عجلون

مدينة عجلون

مدينة عجلون مدينة عجلون هي واحدة من مدن المملكة الأردنيّة الهاشميّة التي تأسست في عام 2000 قبل الميلاد، وتتبع إداريّاً إلى محافظة عجلون، وتعد حلقة وصل بين مناطق ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبلاد الشام، ومنطقة استراتيجيّة بين أرض النيل وأرض الفرات، وتبلغ مساحة أراضيها 4 كم²، أي 1.5 ميل. سميت عجلون بهذا الاسم نسبة إلى الملك عجلون أحد ملوك مؤاب الذي عاش قبل الميلاد، كما سميت المدينة قديماً باسم جلعاد ومعناه الصلابة أو الخشونة. جغرافيّة مدينة عجلون تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربيّة من
تكريم المرأة في المجتمع

تكريم المرأة في المجتمع

تكريم الإسلام للمرأة أعلى الإسلام من مكانة المرأة المسلمة، وأكرمها حق الإكرام؛ حيث تُعدُّ المرأة المسلمة شقائق الرجال، وتكريمها يكون كالآتي: يبدأ تكريمها منذ طفولتها؛ إذ تمتلك حق الرضاعة، والرعاية، والتربية، كما وتعتبر قرة عين والديها وأخوانها. تزداد مكانتها شيئاً فشيئاً عندما تكبر قليلاً، فهي معززة ومكرمة، وتنطلق مشاعر الغيرة عليها، وتزداد رعايتها، فلا يرضَ وليها أنْ تُحاط بسوء، أو يمسها أيّ أذى. تتزوج بكلمة الله وميثاقه، وتتعزز في بيت زوجها، ويجب أن يُكرمها زوجها ويُحسن إليها. عندما تكون
تعريف بجائزة نوبل

تعريف بجائزة نوبل

تعريف جائزة نوبل تعرف جائزة نوبل على أنها جائزة سويدية أسسها الصناعي والمخترع السويدي ألفرد نوبل في عام 1895م، ظناً منه أنه بهذه الطريقة يمكن أن يكفر عن اختراعه للديناميت الذي يعتبر من أكثر وسائل القتال فتكاً بالبشر، والجائزة عبارة عن شهادة تقدي،ر بالإضافة إلى مبلغ مالي ضخم، حدد منذ عام 1901م بحوالي خمسة ملايين كرونة، أي ما يعادل مليون دولار أمريكي، ومن الممكن أن يحصل على الجائزة أكثر من شخص، ولا يشترط تقسيم الجائزة بالتساوي، ولجائزة نوبل أهمية اجتماعية كبيرة. مجالات جائزة نوبل جائزة نوبل في
طريقة عمل صينية الشاورما

طريقة عمل صينية الشاورما

الشاورما تعتبر الشاورما نوعاً من أنواع الأكلات المفضّلة في مختلف أنحاء العالم وخاصّةً الدول العربيّة، ويعود أصل الشاورما إلى الأتراك، والكلمة عبارة عن "شاه اروما" ومعناه اللحم المشويِّ على درجة من الحرارة أو الإشعاعِ الناتج من هذه الحرارة كالفحم أو مصدرٍ من الكهرباء والغاز، والشاورما تُعّد طبقاً رئيسيّاً كوجبة الغداء أو العشاء وتعتبر من الوجبات السريعة التي تباع في المطاعم لسهولة وسرعة تحضيرها، وبإمكانك تحضيرها في المنزل دون عناءٍ وتعب وبأقل تكلفة، واللحم المستخدم في الشاورما إمّا أن يكون لحمُ
كيفية تحضير بسكويت بالشوكولاتة

كيفية تحضير بسكويت بالشوكولاتة

القيمة الغذائيّة للشوكولاتة العنصر الغذائي 100 غرامٍ من الشوكولاتة السكر 52.50 غرام الطاقة 475 سعرة حراريّة البروتين 5.0 غرام الدهون 20.0 غرام الكربوهيدرات 70.0 غرام الألياف 7.5 غرام الكالسيوم 0.0 ملليغرام الحديد 2.7 ملليغرام الصوديوم 0.0 ملليغرام كوليسترول 0.0 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام بسكويت بالشوكولاتة مدّة تجهيز المكونات عشر دقائق مدّة الطّهي عشر دقائق عدد الحصص خمسون شخصاً المكوّنات بيضة كبيرة الحجم. صفار بيضة كبيرة الحجم. ملعقة صغيرة من الفانيلّا السّائلة. نصف كوبٍ من السكر ناعم
طرق الحفظ السريعة

طرق الحفظ السريعة

فقدان الذاكرة قَد يُعانِي بعضُ الأشخاص مِن فُقدانِ الذّاكِرَة وَعَدَم القُدرَةِ على تَذَكّر المَعلُومات والخِبرات والمَهارات التي مَرّوا بِها. النسيان هو ظاهِرَة طَبيعِيّة أوجَدَها الله تعالى كي يستطيع العرب العَيش، ولكِن إذا زادَ هذا الأمِر عَن الطّبيعِي؛ كَعَدَم القُدرَةِ على حفظ المَعلومات مِن قِبَلِ الحواس الخَمسَة وَهِيَ (البَصَر، والسّمَع، والشّم، واللمِس، والتذوّق) فتصبح هُناكَ مُشكِلَة حَقيقيّة فِي النّسيانِ وَعَدَم القُدرَةِ على الحِفِظ، لذلِكَ مِن خِلالِ مَوقِع مَوضُوع سَنقومُ
ترتيب الابراج حسب تاريخ الميلاد

ترتيب الابراج حسب تاريخ الميلاد

ترتيب الأبراج حسب تاريخ الميلاد برج الجدي صاحب برج الجدي من مواليد 12/22 - 1/19. إيجابيّاته: عمليّ، وعقلانيّ، وصاحب روح مرحة، يتّسم بالصبر ، ومنظّم على الصّعيد الاجتماعيّ، وبطيء في علاقاته الاجتماعيّة. سلبيّاته: متمسّك بالتّقاليد أكثر من اللزوم، ومتشائم في كثير من الأحيان. برج الدّلو صاحب برج الدّلو من مواليد 1/20 - 2/18. إيجابيّاته: ودود، ومبتكر، وصادق ، ويتميّز بالأصالة والمثاليّة، وهو عاشق وميّال للمرح، وفي العاطفة يحاول أن يقدّم الكثير لإرضاء شريكه ممّا يجعل شخصيته جذّابة. سلبيّاته: عنيد،
بماذا لقب امرؤ القيس

بماذا لقب امرؤ القيس

لقب امرؤ القيس لُقب امرؤ القيس خلال حياته بالعديد من الألقاب منها: الملك الضليل، وأبو وهب، وأبو زيد، وأبو الحارث، وذو القروح، أما اسمه كاملاً فهو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجز آكل المرار ابن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة، وكان امرؤ القيس الاسم الذي اشتهر وعرفه الناس به، ويعود أصل امرؤ القيس لقبيلة يمنية تدعى كِندة. امرؤ القيس امتاز امرؤ القيس بالذكاء واتقاد الذهن منذ صغره، ونشأ مترفاً ميالاً للترف، ساعياً وراء اللهو، والعبث، والطرب، وتنظيم الشعر الماجن