الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد
الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد
من أبرز الصور الفنية التي جاءت في قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير ما يأتي:
- وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا
:::إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ
تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها أغن، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
- هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً
تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها هيفاء، وشبهها أيضًا بأنّها عجزاء، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
- يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت
استعارة مكنية؛ شبّه الخلة بالإنسان الذي يصدق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- شَدَّ النهارُ ذِراعًا عَيطلٍ نَصَفٍ
استعارة مكنية ؛ شبه النهار بالإنسان الذي يشد الشيء، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.
- يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم
تشبيه بليغ؛ شبه مشي الصحابة بمشي الجمال، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
- وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت
:::إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
استعارة تصريحية؛ شبه تمسك سعاد بالعهد بإمساك الماء في الغرابيل، فذكر فيها المشبه به وحذف المشبه.
- تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت
:::كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
استعارة تصريحية ؛ شبه مبسم المحبوبة بماء معلول، فذكر فيها المشبه به وحذف المشبه.
كلمات قصيدة بانت سعاد
قال كعب بن زهير:
بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ
- مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ
وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا
- إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ
هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً
- لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ
تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت
- كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ
- صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ
تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ
- مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ
يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت
- ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ
لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها
- فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ
فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها
- كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ
وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت
- إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلًا
- وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ
أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ
- وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ
فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت
- إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ
أَمسَت سُعادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُها
- إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيلُ
وَلَن يُبَلِّغها إِلّا عُذافِرَةٌ
- فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيلُ
مِن كُلِّ نَضّاخَةِ الذِفرى إِذا عَرِقَت
- عُرضَتُها طامِسُ الأَعلامِ مَجهولُ
تَرمي الغُيوبَ بِعَينَي مُفرَدٍ لَهَقٍ
- إِذا تَوَقَدَتِ الحُزّانُ وَالميلُ
ضَخمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها
- في خَلقِها عَن بَناتِ الفَحلِ تَفضيلُ
حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ
- وَعَمُّها خَالُها قَوداءُ شِمليلُ
يَمشي القُرادُ عَلَيها ثُمَّ يُزلِقُهُ
- مِنها لَبانٌ وَأَقرابٌ زَهاليلُ
عَيرانَةٌ قُذِفَت في اللَحمِ عَن عُرُضٍ
- مِرفَقُها عَن بَناتِ الزورِ مَفتولُ
كَأَنَّ ما فاتَ عَينَيها وَمَذبَحَها
- مِن خَطمِها وَمِن اللَحيَينِ بَرطيلُ
تَمُرُّ مِثلَ عَسيبِ النَخلِ ذا خُصَلٍ
- في غارِزٍ لَم تَخَوَّنَهُ الأَحاليلُ
قَنواءُ في حُرَّتَيها لِلبَصيرِ بِها
- عِتقٌ مُبينٌ وَفي الخَدَّينِ تَسهيلُ
تَخدي عَلى يَسَراتٍ وَهيَ لاحِقَةٌ
- ذَوابِلٌ وَقعُهُنُّ الأَرضَ تَحليلُ
سُمرُ العُجاياتِ يَترُكنَ الحَصى زِيَمًا
- لَم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكُمِ تَنعيلُ
يَوماً يَظَلُّ بِهِ الحَرباءُ مُصطَخِمًا
- كَأَنَّ ضاحِيَهُ بِالنارِ مَملولُ
كَأَنَّ أَوبَ ذِراعَيها وَقَد عَرِقَت
- وَقَد تَلَفَّعَ بِالقورِ العَساقيلُ
وَقالَ لِلقَومِ حاديهِم وَقَد جَعَلَت
- وُرقُ الجَنادِبِ يَركُضنَ الحَصى قيلوا
شَدَّ النهارُ ذِراعًا عَيطلٍ نَصَفٍ
- قامَت فَجاوَبَها نُكدٌ مَثاكيلُ
نَوّاحَةٌ رَخوَةُ الضَبعَين لَيسَ لَها
- لَمّا نَعى بِكرَها الناعونَ مَعقولُ
تَفِري اللِبانَ بِكَفَّيها وَمِدرَعِها
- مُشَقَّقٌ عَن تَراقيها رَعابيلُ
يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم
- إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ
وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ
- لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ
فَقُلتُ خَلّوا طَريقي لا أَبا لَكُمُ
- فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ
- يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني
- وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ الـ
- ـقُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ
لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم
- أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ
لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ
- أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ
لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ
- مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ
ما زِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعًا
- جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ
- في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ
- وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً
- بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ
يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما
- لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ
إذا يُساوِرُ قِرناً لا يَحِلُّ لَهُ
- أَن يَترُكَ القِرنَ إِلّا وَهُوَ مَفلولُ
مِنهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحشِ ضامِرَةً
- وَلا تُمَشّي بِواديهِ الأَراجيلُ
وَلا يَزالُ بِواديِهِ أخَو ثِقَةٍ
- مُطَرَّحُ البَزِّ وَالدَرسانِ مَأكولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ
- مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم
- بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا
زَالوا فما زال أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ
- عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ
- مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ
بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ
- كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ
يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم
- ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ
لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ
- قَوماً وَلَيسوا مَجازيعًا إِذا نيلوا
لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ
- ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ
الأفكار الرئيسة في قصيدة بانت سعاد
من أهم الأفكار الرئيسة في قصيدة بانت سعاد ما يأتي:
- الحديث عن سعاد وابتعادها عن الشاعر وما يُعانيه في غيابها، وسعاد المقصود بها هُنا حياة الشاعر.
- وصف الناقة والصحراء والرحلة إلى المدينة النبوية المنورة.
- وصف حال الشاعر، وقد وصل إليه وعيد النبي -عليه الصلاة والسلام-.
- مديح النبي -عليه الصلاة والسلام- بما يليق بجناب الحضرة النبوية.
- مديح الصحابة من المهاجرين -رضي الله عنهم-.
- وصف قوة المسلمين وبأسهم في الحرب.
- الحديث عن أخلاق المسلمين.
معاني المفردات في قصيدة بانت سعاد
من المفردات التي تحتاج إلى توضيح في قصيدة بانت سعاد ما يأتي:المفردة | معنى المفردة |
متبول | يُقال فلان تبله الدهر بمعنى أفناه. |
أغن | هو صوت الظباء والغزلان. |
عذافرة | الناقة الصلبة القوية. |
الذفرى | الموضع خلف الأذن من البعير. |