الصور البيانية في قصيدة فتح عمورية

الصور البيانية في قصيدة فتح عمورية

الصور البيانية في قصيدة فتح عمورية

في القصيدة مجموعة من الصور البيانية التي وظفها الشاعر أبو تمام في قصيدة فتح العمورية، ومن أهمها ما يأتي:

الاستعارة

من أبرز الاستعارات التي وردت في القصيدة ما يأتي:

  • السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

جعل السيف مثل الإنسان الذي يتحدث بالأنباء، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية.

  • عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً
عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

شبه الشاعر الأيام بالمرأة الخائفة، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية.

  • لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَد خَرِبَت
كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الجَرَبِ

شبه الشاعر العمورية بالأخت التي تُشاهد دمار وضياع أختها، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية.

  • وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

شبه الأرض بالإنسان الذي يرتدي أثوابه، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية.

  • بِكرٌ فَما اِفتَرَعتَها كَفُّ حادِثَةٍ

جعل للحوادث كفًا مثل الإنسان، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، وهنا استعارة مكنية.

المجاز

من أبرز صور المجاز التي وردت في قصيدة فتح عمورية ما يأتي:

  • أَتَتهُمُ الكُربَةُ السَوداءُ سادِرَةً

استخدمت لفظة "أتتهم" للكربة على غير ما تُحمل له عادةً، وذلك على سبيل المجاز.

  • جَرى لَها الفَألُ

استخدم لفظة "جرى" للفأل على غير ما تُستخدم عادةً، وذلك على سبيل المجاز.

التشبيه

من التشبيهات الواردة في قصيدة فتح عمورية ما يأتي:

  • مَخَّضَ اللَهُ السِنينَ مَخضَ البَخيلَةِ

شبّه مخاض السنين بمخاض البخيلة؛ فذكر المشبه والمشبه به وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه، فالتشبيه هنا تشبيه بليغ.

  • بَرزَةِ الوَجهِ

شبه القلة بأنّها كالأرض المرتفعة، فذكر المشبه والمشبه به وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه فالتشبيه تشبيه بليغ.

  • غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً
يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

شبه الضحى بظهور لهب النيران الذي طرد ظلام الليل الشديد، فذكر المشبه والمشبه به وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه فالتشبيه تشبيه بليغ.

نص قصيدة فتح عمورية

قال أبو تمام:

السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في

مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ غافِلَةٌ

ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي قُطُبِ

لَو بَيَّنَت قَطُّ أَمراً قَبلَ مَوقِعِهِ

لَم تُخفِ ما حَلَّ بِالأَوثانِ وَالصُلُبِ

فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحيطَ بِهِ

نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَثرٌ مِنَ الخُطَبِ

فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ لَهُ

وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

يا يَومَ وَقعَةِ عَمّورِيَّةَ اِنصَرَفَت

مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسولَةَ الحَلَبِ

أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَعَدٍ

وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِركِ في صَبَبِ

أُمٌّ لَهُم لَو رَجَوا أَن تُفتَدى جَعَلوا

فِداءَها كُلَّ أُمٍّ مِنهُمُ وَأَبِ

وَبَرزَةِ الوَجهِ قَد أَعيَت رِياضَتُها

كِسرى وَصَدَّت صُدوداً عَن أَبي كَرِبِ

بِكرٌ فَما اِفتَرَعتَها كَفُّ حادِثَةٍ

وَلا تَرَقَّت إِلَيها هِمَّةُ النُوَبِ

مِن عَهدِ إِسكَندَرٍ أَو قَبلَ ذَلِكَ قَد

شابَت نَواصي اللَيالي وَهيَ لَم تَشِبِ

حَتّى إِذا مَخَّضَ اللَهُ السِنينَ لَها

مَخضَ البَخيلَةِ كانَت زُبدَةَ الحِقَبِ

أَتَتهُمُ الكُربَةُ السَوداءُ سادِرَةً

مِنها وَكانَ اِسمُها فَرّاجَةَ الكُرَبِ

جَرى لَها الفَألُ بَرحاً يَومَ أَنقَرَةٍ

إِذ غودِرَت وَحشَةَ الساحاتِ وَالرُحَبِ

لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَد خَرِبَت

كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الجَرَبِ

كَم بَينَ حيطانِها مِن فارِسٍ بَطَلٍ

قاني الذَوائِبِ مِن آني دَمٍ سَرَبِ

بِسُنَّةِ السَيفِ وَالخَطِيِّ مِن دَمِهِ

لا سُنَّةِ الدينِ وَالإِسلامِ مُختَضِبِ

لَقَد تَرَكتَ أَميرَ المُؤمِنينَ بِها

لِلنارِ يَوماً ذَليلَ الصَخرِ وَالخَشَبِ

غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً

يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

حَتّى كَأَنَّ جَلابيبَ الدُجى رَغِبَت

عَن لَونِها وَكَأَنَّ الشَمسَ لَم تَغِبِ

ضَوءٌ مِنَ النارِ وَالظَلماءِ عاكِفَةٌ

وَظُلمَةٌ مِن دُخانٍ في ضُحىً شَحِبِ

فَالشَمسُ طالِعَةٌ مِن ذا وَقَد أَفَلَت

وَالشَمسُ واجِبَةٌ مِن ذا وَلَم تَجِبِ

تَصَرَّحَ الدَهرُ تَصريحَ الغَمامِ لَها

عَن يَومِ هَيجاءَ مِنها طاهِرٍ جُنُبِ

لَم تَطلُعِ الشَمسُ فيهِ يَومَ ذاكَ عَلى

بانٍ بِأَهلٍ وَلَم تَغرُب عَلى عَزَبِ

ما رَبعُ مَيَّةَ مَعموراً يُطيفُ بِهِ

غَيلانُ أَبهى رُبىً مِن رَبعِها الخَرِبِ

وَلا الخُدودُ وَقَد أُدمينَ مِن خَجَلٍ

أَشهى إِلى ناظِري مِن خَدِّها التَرِبِ

سَماجَةً غَنِيَت مِنّا العُيونُ بِها

عَن كُلِّ حُسنٍ بَدا أَو مَنظَرٍ عَجَبِ

وَحُسنُ مُنقَلَبٍ تَبقى عَواقِبُهُ

جاءَت بَشاشَتُهُ مِن سوءِ مُنقَلَبِ

لَو يَعلَمُ الكُفرُ كَم مِن أَعصُرٍ كَمَنَت

لَهُ العَواقِبُ بَينَ السُمرِ وَالقُضُبِ

تَدبيرُ مُعتَصِمٍ بِاللَهِ مُنتَقِمٍ

لِلَّهِ مُرتَقِبٍ في اللَهِ مُرتَغِبِ

وَمُطعَمِ النَصرِ لَم تَكهَم أَسِنَّتُهُ

يَوماً وَلا حُجِبَت عَن رَوحِ مُحتَجِبِ

لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلى بَلَدٍ

إِلّا تَقَدَّمَهُ جَيشٌ مِنَ الرَعَبِ

لَو لَم يَقُد جَحفَلاً يَومَ الوَغى لَغَدا

مِن نَفسِهِ وَحدَها في جَحفَلٍ لَجِبِ
29الآداب
مزيد من المشاركات
عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع

عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع

عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع يجبُ غسل الشعر مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، ويُفضل غسل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً، مع استعمال نوع شامبو جيد يناسب نوعية الشعر، حيثُ يُسبب الشامبو الرديء متاعباً ومشاكلاً للشعر، كما يجب الإعتناء بنظافة الشعر بشكل دوري حيثُ أنَّ مُعظم حالات تساقط الشعر لدى النساء سببها هو عدم الاهتمام بالنظافة مما يُسبب أمراضاً مختلفة تُصيب فروة الرأس، كما يُنصح بالإبتعاد عن غسل الشعر باستعمال الصابون، واستبداله بالشامبو. عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع للمحجبات يُنصح بغسل الشعر
أين تقع الجزائر

أين تقع الجزائر

موقع الجزائر تقع الجزائر جغرافياً في الشمال الغربيّ من قارة أفريقيا، أما فلكياً فتقع على دائرة عرض '42°36 شمالاً، وخط طول '13°3 شرقاً، بينما تقع أقصى نقطة في شرق الجزائر في ولاية إليزي على خط طول '00 °12 شرقاً، وتمثل هذه المنطقة المكان الذي تتقاطع فيه الجزائر مع دولتي ليبيا والنيجر، وتقع أقصى نقطة في غربها على الحدود التي تفصل بينها وبين الصحراء الغربية والمغرب على خط طول '40° 8 غرباً، أما أقصى نقطة في شمالها فتقع في مدينة سكيكدة على دائرة عرض '05 37° شمالاً، وتقع أقصى نقطة في جنوبها على
تفسير اسم لؤي في المنام

تفسير اسم لؤي في المنام

تفسير اسم لؤي في المنام يهتم كثيراً من الناس في الأحلام، ويسعون باستمرار لمعرفة تفسير أحلامهم، فبعض الأحلام لها دلالات وإشارات واضحة مبشّرة أو فيها تحذير من حدوث أمر ما، وبعضها الآخر من حديث النفس والتفكير، وتبقى دلالاتها ظنّية اجتهادية، وأمر تحقّقها إن صدقت الرؤيا في علم غيب الله -تعالى-. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ،
طرق تنعيم اليدين

طرق تنعيم اليدين

جفاف وخشونة اليدين لا يُعتبر مظهر اليدين الجافتين مظهراً جيّداً، وهذ يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح، وتسبّب هذا الجفاف العديد من العوامل مثل، الهواء الجاف والبارد، والتّعرض للشمس، وتعرّض اليدين للماء، واستخدام الصابون بشكلٍ مفرطٍ، والمواد الكيميائيّة الضارة مثل المنظّفات، والاضطرابات الجلديّة مثل الصّدفية ، والإكزيما. وسيذكر المقال الطّرق الفعّالة لتنعيم اليدين. طريقة تنعيم اليدين تعتمد هذه الطريقة على التّخلص من خلايا الجلد الميّتة، والترطيب، وتُطبّق قبل النّوم للاستيقاظ بيدين ناعمتين.
ماذا يدرس علم الفيزياء

ماذا يدرس علم الفيزياء

أهم المواضيع التي يدرسها علم الفيزياء يدرس علم الفيزياء المواضيع الآتية: يقوم علم الفيزياء بدراسة ممنهجة للعالم الطبيعي. يختص بدراسة التفاعل بين المادة والطاقة. يحاول قياس الواقع من خلال المراقبة الدقيقة، وتوظيف المنطق والعلم. يدرس فرع العلوم، وعادةً ما يدرس هذا الفرع المادة، والحركة، والطاقة، والقوة، والحركة الدورانية، والديناميكا الحرارية، والموجات، والكهرباء، كما يدرس مجالات ومواضيع أوسع، وأكثر تخصصاً مثل: فيزياء الحالة الصلبة، والفيزياء الفلكية، والفيزياء الكمية، وغير ذلك. الطاقة من مواضيع
أين يعمل مهندس الاتصالات

أين يعمل مهندس الاتصالات

مجالات عمل مهندس الاتصالات يستطيع مهندس الاتصالات إيجاد فرص عمل في الأماكن الآتية: القطاع العام المتخصص في تكنولوجيا الاتصالات. المؤسسات الصغيرة، ومتوسطة الحجم المتخصصة في تكنولوجيا الاتصالات . مصانع المعدّات وتثبيتات الأجهزة، أو أنظمة الاتصالات. شركات الخدمات الفنية. الدوائر الحكومية الكبيرة. السلطات المحلية. أماكن توفير النقل. مكاتب استشارات الاتصالات الصغيرة. العمل للحساب الشخصي لمن لديه الخبرة الكافية لعدّة سنوات في شبكة الاتصالات. شركات الاتصالات المحلية، والإقليمية، والدولية. شركات
أشهر كتب التفسير الإجمالي

أشهر كتب التفسير الإجمالي

أشهر كتب التفسير الإجمالي تفسير الجلالين فسّر هذا التفسير عالمان، كل واحد منهما اسمه جلال الدين؛ من أجل ذلك سمي هذا التفسير بتفسير الجلالين، والجلالان هما جلال الدين المحلي، الذي توفي سنة 864هـ، فأكمله من بعده الجلال السيوطي الذي توفي سنة 911هـ، وهو تفسير موجز. حيث جاءت ألفاظه قريبة من حجم القرآن، وقد بلغ فيه المحلي إلى سورة الإسراء، فأتمه السيوطي إلى آخره، وهو تفسير عامّ النفع، واسع الشهرة، وقد وضع بعض العلماء الحواشي لهذا الكتاب الجليل، مثل حاشية العلقمي. صفوة البيان لمعاني القرآن هذا
مهام وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية

مهام وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية

مهام وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية هناك العديد من المهام والوظائف لوزارة التنمية الاجتماعية الأردنية، وفيما يأتي سيتم ذكرها: تقوم بإجراء الدراسات الميدانية في مجالات الفقر، ورعاية الأحداث، والإعاقة، وغيرها من المجالات الأخرى. تعمل على ترخيص مؤسسات العمل الاجتماعي مثل الجمعيات، و دور رعاية الأيتام ، ومؤسسات ومراكز التربية الخاصة، وتشرف عليها، وتدعمها مالياً، وتيسر شؤونها. ساهمت في تشكيل اللجان الوطنية لتطوير معايير ميادين العمل الاجتماعي ، مثل لجنة سياسات الأطفال مجهولي النسب. تحرص على