الصور البيانية في لامية العرب

الصور البيانية في لامية العرب

الصور البيانية في لامية العرب

وردت في لامية العرب مجموعة من الصور البيانية التي لا بدّ من شرحها وبيان معانيها والوقوف معها وهي كالآتي:

الاستعارة

إنّ الاستعارة هي واحدة من الفنون التي أوردها أدباء كثر في قصائدهم، ومما ورد من استعارات في لامية العرب ما يأتي:

  • لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ

جعل الأرض مثل الشيء الذي يضيق أو يعرض، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقي على شيء من لوازمه.

  • وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ

جعل الذئب مثل الإنسان الذي يُحتمى به كالأهل، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقي على شيء من لوازمه.

  • فَلَمّا لَواهُ القوتُ

جعل القوت مثل الإنسان الذي يلوي، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقي على شيء من لوازمه.

التشبيه

يعد التشبيه واحدًا من أبواب البلاغة التي تُجمل القصائد وتوشحها بمختلف الزينات، ومن أجمل صور التشبيه التي وردت في القصيدة ما يأتي:

  • وَصَفراءُ عَيطَلُ

صفراء أي القوس عطيل أي رقبة النعامة فشبه انحناء القوس بانحناء رقبة النعامة، أبقى على المشبه والمشبه به وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.

  • إِذا زَلَّ عَنها السَهمُ حَنَّت كَأَنَّها مُرَزَّأَةٌ عَجلى تُرِنُّ وَتُعوِلُ

تشبيه تام الأركان، حيث شبه انزلاق السهم من القوس مثل عويل المرأة التي فقد أحد أحبابها، أبقى على المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.

  • وَاَطوي عَلى الخُمصِ الحَوايا كَما اِنطَوَت خُيوطَةُ مارِيٍّ تُغارُ وَتُفتَلُ

تشبيه تام الأركان حيث أبقى على المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.

المجاز

يعد المجاز واحدًا من الفنون البلاغية التي تعين على تجميل القصيدة وتحسينها وترغيب السامعين بها، ومما ورد من المجاز في القصيدة ما يأتي:

  • مُستَودَعُ السِرَّ

استعار لفظة مستودع وجعلها في غير ما تستعمل له عادة وحملها ما لا تحتمل.

  • الأَمَعزُ الصُوّانُ لاقى مناسمي

المناسم هو مقدمة حافر البعير ويُعرف بقساوته وخشونته، وقد استعار هذه اللفظة للحديث عن مقدمة رجله وحملها على غير معناها الأصلي.

الكناية

تُستخدم الكناية في اللغة العربية من أجل تقريب المعاني إلى الأذهان، ومن الكناية في القصيدة ما يأتي:

  • وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الزادِ لَم أَكنُ بِأَعجَلِهِم

كناية عن عزة نفسه ووقاره وعدم الحاجة إلى زاد الآخرين.

  • وَلَستُ بِمِهيافٍ يُعَشّي سَوامَهُ

كناية عن عزة نفسه وعدم حاجته إلى الزاد أو الشراب.

  • أَديمُ مِطالَ الجوعِ حَتّى أُميتَهُ

كناية عن شدة قوته وبأسه في محاربة أعدائه حتى إنّ الجوع الذي لا يصرعه أحد يصرعه هو.

كلمات قصيدة أقيموا بني أمي صدور مطيكم

قال الشاعر في قصيدته: أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُم

فَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ

فَقَد حُمَّت الحاجاتُ واللَيلُ مُقمِرٌ

وَشُدَّت لِطِيّاتٍ مَطايا وَأَرُحلُ

وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريمِ عَنِ الأَذى

وَفيها لِمَن خافَ القِلى مُتَعَزَّلُ

لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ

سَرى راغِباً أَو راهِباً وَهوَ يَعقِلُ

وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ

وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ

هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ

لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَلُ

وَكُلٌّ أَبِيٌّ باسِلٌ غَيرَ أَننَّي

إِذا عَرَضَت أُولى الطَرائِدِ أَبسَلُ

وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الزادِ لَم أَكنُ

بِأَعجَلِهِم إِذ أَجشَعُ القَومِ أَعجَلُ

وَما ذاكَ إِلاّ بَسطَةٌ عَن تَفَضُّلٍ

عَلَيهِم وَكانَ الأَفضَلَ المُتَفَضَّلُ

وَلي صاحِبٌ من دونِهم لا يَخونني

إِذا التبسَت كفِّي بِهِ يَتَأكّلُ

وَإِنّي كَفانِي فَقدُ مَن لَيسَ جازِياً

بِحُسنى وَلا في قُربٍه مُتَعَلَّلُ

ثَلاثَةُ أَصحابٍ فُؤادٌ مُشَيَّعٌ

وَأَبيَضُ إِصليتٌ وَصَفراءُ عَيطَلُ

هَتوفٌ مِنَ المُلسِ المُتونِ يَزينُها

رَصائِعُ قَد نيطَت إلَيها وَمِحمَلُ

إِذا زَلَّ عَنها السَهمُ حَنَّت كَأَنَّها

مُرَزَّأَةٌ عَجلى تُرِنُّ وَتُعوِلُ

وَأَغدو خميصَ البَطنِ لا يَستَفِزُّني

إِلى الزاد حِرصٌ أَو فُؤادٌ مُوَكّلُ

وَلَستُ بِمِهيافٍ يُعَشّي سَوامَهُ

مُجَدَّعَةً سُقبانَها وَهيَ بُهَّلُ

وَلا جَبأَ أَكهى مُرِبٍّ بِعِرسِهِ

يُطالِعُها في شَأنِهِ كَيفَ يَفعَلُ

وَلا خَرِقٍ هَيقٍ كَأَنَّ فُؤادَهُ

يَظَلُّ بِهِ المُكَّاءُ يَعلو وَيَسفِلُ

وَلا خالِفٍ دارِيَّةٍ مُتَغَزَّلٍ

يَروحُ وَيَغدو داهِناً يَتَكَحَّلُ

وَلَستُ بِعَلٍّ شَرُّهُ دونَ خَيرِهِ

أَلَفَّ إِذا ما رُعتَهُ اِهتاجَ أَعزَلُ

وَلَستُ بِمِحيارِ الظَلامِ إِذا اِنتَحَت

هُدى الهَوجِل العِسّيفِ يَهماءُ هَوجَلُ

إِذا الأَمَعزُ الصُوّانُ لاقى مَناسِمي

تَطايَرَ مِنهُ قادِحٌ وَمُفَلَّلُ

أَديمُ مِطالَ الجوعِ حَتّى أُميتَهُ

وَأَضرِبُ عَنهُ الذِكرَ صَفحاً فَأَذهَلُ

وَأَستَفُّ تُربَ الأَرضِ كَيلا يَرى لَهُ

عَلَيَّ مِنَ الطَولِ اِمُرؤ مُتَطَوَّلُ

وَلَولا اجتِنابُ الذَأم لَم يُلفَ مَشرَبٌ

يُعاشُ بِهِ إِلّا لَدَيَّ وَمَأكَلُ

وَلَكِنَّ نَفساً مُرَّةً لا تُقيمُ بي

عَلى الذَأمِ إِلّا رَيثما أَتَحَوَّلُ

وَاَطوي عَلى الخُمصِ الحَوايا كَما اِنطَوَت

خُيوطَةُ مارِيٍّ تُغارُ وَتُفتَلُ

وَأَغدو عَلى القوتِ الزَهيدِ كَما غَدَا

أَزَلُّ تَهاداهُ التَنائِفُ أَطحَلُ

غَدا طاوِياً يُعارِضُ الريحَ هافِياً

يَخوتُ بِأَذنابِ الشِعابِ وَيَعسَلُ
30الآداب
مزيد من المشاركات
من اخترع السجائر

من اخترع السجائر

رتبط السجائر بعلاقةٍ ترابطيةٍ مع المادة التي تحتويها ألا وهي التبغ، كما وتسمّى الوظيفة التي يتم من خلالها التعامل مع السجائر بالتدخين، وتقوم هذه العمليّة على أساس حرق مادة التبغ ومن ثمّ استنشاق الدخان الصادر عن هذا الاحتراق عبر الفم باستخدام وسائطٍ تعمل على نقله وإيصاله للرئتين، وتتعدّد أشكال هذه الوسائط المختلفة للقيام بهذه المَهَمّة، فمن أشكالها: الأرجيلة، والغليون، والسجائر وغيرها. وقد كان أوّل من استنشق التبغ باستخدام قصبةٍ أو أنبوبٍ خشبي أو لفائف بدائية- السجائر البدائية- هم سكان
درجات اللون الأخضر

درجات اللون الأخضر

درجات اللون الأخضر الأخضر من الألوان الأساسية، والذي يمكن رؤيته في أشياء عديدة موجودة في الطبيعة، ويوجد للون الأخضر عدد كبير من الدرجات، وفيما يلي نذكر بعض منها: أخضر ليموني. أخضر ليموني مر. أخضر ليموني فرنسي. أخضر أفوكادو. أخضر فستقي. أخضر تفاحي. أخضر خرشوفي. أخضر زيتي. أخضر زيتي غامق. أخضر هنتر. أخضر أمازوني. أخضر الغابة. أخضر الغابة الغامق. أخضر الغابات الاستوائية. أخضر صنوبري. أخضر نعناعي. أخضر عشبي. أخضر طحلبي. أخضر فاتح. أخضر نيون. أخضر جيري. تعريف اللون الأخضر اللون الأخضر هو اللون
عمل حلى بدون حليب

عمل حلى بدون حليب

حلى بدون حليب الكثير من الأشخاص لا يحبون شرب الحليب ولا يرغبون بتناول الحلويات المحتوية على الحليب، لذلك نقدّم لكم اليوم حلى بدون حليب ألا وهو البان كيك اللذيذ، فهو حلى سهل التحضير ومقاديره متوفرة في كل منزل، ولتعرفوا المزيد عن هذا الحلى نقدّم لكم طريقة إعداده. عمل حلى بدون حليب المكونات ملعقتان كبيرتا الحجم من السكر. نصف كوب من الطحين. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا. حبة صغيرة الحجم من الليمون وزنها (60 غ). بيضة متوسطة الحجم. نصف كوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الزيت لدهن المقلاة. ربع كوب من
طريقة عمل هريسة الذرة دون بيض

طريقة عمل هريسة الذرة دون بيض

الهريسة تُعتبر الهريسة من الحلويات الشعبيّة المشهورة في العالم العربيّ، وخاصّة في مصر وبلاد الشام، وهي تتميّز بقوامها الهشّ، وطعمها الحلو اللذيذ، ويكثر صنعها في شهر رمضان المبارك، وفي الزيارات العائليّة، وتُحضّر الهريسة بطرق عدّة، ومنها هريسة الذرة الخالية من البيض، وسنقدّم في هذا المقال طريقة عمل ثلاث وصفات مختلفة من هريسة الذرة دون بيض. هريسة الذرة دون بيض المكوّنات كوب من دقيق الذرة. كوب من الطحين الأبيض. ثلاثة أرباع كوب من اللبن. كوب وربع من السكر. نصف كوب من الزيت. ملعقتان صغيرتان من
وسائل التواصل

وسائل التواصل

وسائل التواصل مع التطوّر الذي يشهده العالم في وقتنا الحالي، والتكنولوجيا المتطوّرة، ووجود الإنترنت في كلّ مكان، أصبح هذا العالم قرية صغيرة، مفتوحة على بعضها، ونستطيع التواصل مع أي شخص بأيّ دولة كان، وسنتعرّف في موضوعي على وسائل التواصل المختلفة. وسائل الإعلام الاجتماعية نذكر منها المدونات الاجتماعية، والمجلات، ومنتديات الإنترنت، والشبكات الاجتماعيّة، والصور، والفيديوهات، والويكي، والمدوّنات الصغيرة، وعلى سبيل المثال يتمّ تبادل الصور، والصوت، والفيديوهات عن طريق بروتوكول الإنترنت، وتستخدم عن
ما أهمية الطريقة العلمية للعلماء

ما أهمية الطريقة العلمية للعلماء

الطريقة العلمية الطريقة العلمية أو المنهج العلمي هي مجموعةٌ من الوسائل والطرق والخطوات المصمّمة لكي يصل الإنسان إلى النتائج، ويكتشف الظواهر المختلفة ويستطيع تحليلها، أو لتصحيح بعض الأخطاء الموجودة في نظرياتٍ سابقة، وتعتمد الطريقة العلمية على المراقبة، والتجريب، والقياس، ومن ثمّ الاستنتاج بناءً على النتائج المتوفّرة من التجارب أو المراقبة لأمرٍ معيّن، فتتلخّص بذلك فرصة البحث العلمي بطرح سؤالٍ معين غامضٍ في أي علمٍ من العلوم ومن ثمّ الإجابة على هذا السؤال بطريقة منظمةٍ. خطوات المنهج العلمي طرح
طريقة عمل الرقاق الناشف

طريقة عمل الرقاق الناشف

الرقاق الناشف لا تخلو السفرة المصريّة من أطباق الرقائق بكافة أنواعها وحشواتها سواءً كانت طريّةً أو ناشفة. الرقاق الناشف لأنّه يحتوي على اللحوم يُعدّ مصدراً غنيّاً بالبرويتنات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بالمهام اليومية، وخلال هذا المقال سنتعرّف على طريقتين مختلفتين لتحضير هذا الطبق الجانبي. إعداد عجينة الرقاق المكونات خمسة أكواب من الدقيق الأبيض. ملعقة صغيرة من الملح. كوب وربع من الماء الدافئ. طريقة التحضير نضع الدقيق، والملح، والماء في وعاء عميق للعجن، ونعجن حتى نَحصل على
كيف تجعل عقلك يعمل بكامل طاقته

كيف تجعل عقلك يعمل بكامل طاقته

الدماغ يُعتبر الدماغ من أكبر وأكثر الأعضاء تعقيداً في جسم الإنسان، فهو يتكوّن من الأعصاب المتشابكة، والتي يزيد عددها عن 100 مليار عصب، وتتشابك الأعصاب مع بعضها البعض بنقاط تُسمّى نقاط التشابك العصبي، وينقسم الدماغ لنصفين؛ الأيمن والأيسر، وتجدر الإشارة إلى أنّ النّصف الأيمن يساعد على التفكير في الأشياء المجردة مثل؛ الألوان، والأشكال، والموسيقى، وهو الذي يسيطر على الجزء الأيسر من الجسم، والنصف الأيسر هو القسم التحليلي؛ فهو المسؤول عن حل مسائل الرياضيات، والمنطق، والكلام، وهو الذي يتحكم في الجانب