الخصائص الفنية في شعر زهير بن أبي سلمى امتاز شعر زهير بن أبي سلمى بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، من ضمنها ما يأتي: الأسلوب يعد زهير بن أبي سلمى من الشعراء المجددين الذين مالوا إلى الصنعة دونما إفراط، فكان شعره متجددًا، كما وصل شعره إلى مرحلة فنية رفيعة في النظم، واحتوى على الكثير من المحسنات البديعية . المعاني معاني أشعار زهير بن أبي سلمى صادقة نابعة من قلبه واستقاها من خبراته وتجاربه، لذا فهي سهلة الوصول إلى أذن السامع وقريبة من القلب. الأغراض الشعرية تعددت الأغراض الشعرية عند زهير بن أبي
الحيوانات في الشعر الجاهلي تطرق شعراء الجاهلية في قصائدهم إلى ال حيوانات وصفاتها وخصائصها وسلوكها، نتيجة تفاعلهم مع البيئة الطبيعية من حولهم، حيث كانوا على مقربة من الحيوانات؛ بسبب حاجتهم إليها في التنقل من مكان إلى آخر، ولأغراض أخرى، ومن الحيوانات التي وصفها الشاعر الجاهلي ما يأتي: الإبل. الحمار الوحشي. الخيل. الطير. إنّ وصف الشاعر الجاهلي للحيوانات يُعبر عن عمق الإحساس بها، فهو يستشعر أدق مشاعرها، ويُحاول وصف ما يترقق في عيونها من الحزن، فرأى في عالم الحيوانات صورةً أخرى لعالم الإنسان وما
الفنون الأدبية في العصر الأندلسي تعددت الفنون الأدبية في العصر الأندلسي، شعرًا كان أم نثرًا، ففي النثر ظهرت العديد من الفنون الأدبية ومنها: فن الخطابة عرفت الخطابة من خلال الغزوات التي قاموا بها العرب المسلمون، وقامت الخطابة لعدة أهداف منها: وإذكاء روح الحماسة إلى الجهاد في سبيل الله، واستنهاض الهمم، وكان الخطباء يقفون بالمحافل العامة للدعوة لترك التناحر ولم الشمل، في عصر المرابطين، وحتى آخر أيام المسلمين بالأندلس. ظهرت الخطب المنمقة والتي كانت تشتمل على التورية بأسماء القرآن الكريم كما بخطبة
الحياة الأدبية في العصر الأموي الشعر في العصر الأموي أما الشعر في العصر الأموي فقد كان له مكانته الخاصة، فقد اهتم الخلفاء بالشعراء ودفعوا لهم الأعطيات، فقد كان الخلفاء لاسيما عبد الملك بن مروان صاحب ذائقة أدبية، فكان يتذوق الشعر ويحكم على الجيد منه أو الرديء ويقتنص العيوب والسقطات التي قد يقع بها الشاعر، لذلك كان الشعراء يتبارون فيما بينهم، ويسعون لأفضل النماذج الشعرية. وكان هذا العصر قد شهد ظهور انقسامات في جسد الدولة العربية الإسلامية، فظهرت خلافة عبد الله بن الزبير في الحجاز والعراق، وقامت
الحكمة في شعر زهير بن أبي سلمى طُبع شعر زهير بن أبي سلمى بالحكمة واشتهر به، وأُخذ عنه التباين الأسلوبي في قوله لهذا النوع من الشعر، وقد وُزعت أشعاره بين أسلوبين هما ما يأتي: الأسلوب التعليمي النصحي كقوله في الأبيات التالية: ومن لم يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطى بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عِرضه يفره ومن لا يتق الشتم يشتم ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم ومن يجعل المعروف في غيره أهله يكن حمده ذمًا عليه ويندم ومن يغترب يحسب عدوًا صديقه ومن لم يكرم نفسه لم يكرم
الحكم المفيدة أقوى النّاس من قوي على غضبه. الحقّ سيف قاطع. المُحسن حيّ وإن نُقِل إلى منازل الأموات. إذا حلت المقادير بطلت التدابير. جودة الكلام في الاختصار. سامح الناس ولا تسامح نفسك. إذا قدرت على عدوك، فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه. لا تنظر إلى الإبريق بل انظر إلى ما فيه. لكل مقامٍ مقالٌ. احفظ الله يحفظك. لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. إذا ربطت حزام الأمان أدرك الآخرون أنك سائق متميز. اتّق الله حيثما كنت. ادخار الرجال أولى من ادخار المال. لو كانت الحياة وردة، لنجح الجميع
الحركة النَّقديَّة في العصر العباسي الأول وعوامل ازدهار النَّقد لقد ازدهرت الحياة الثَّقافيَّة في العصر العباسي الأول بشكل عام وخاصة الحياة الأدبيَّة والحركة النَّقدية وقد كان لذلك العديد من العوامل، ولعلَّ أهمها الآتي: حرص الخلفاء العباسيون على نشر الثقافة حيث كان الخلفاء العباسيون يحرصون حرصاً شديداً على نشر الثقافة والحضارة في أرجاء دولتهم الواسعة، والعناية بترجمة العلوم المختلفة من الفارسيَّة والهنديَّة واليونانيَّة وغيرها من اللُّغات، وتشجيع الفنون والآداب في كل مكان. الاختلاط الثقافي
الحركة النقدية عبر العصور الأدبية المختلفة الحركات النقدية العربية ظهرت حركات النقد الأدبي العربية منذ الجاهلية، والاتجاهات العربية النقدية القديمة هي كالتالي: مدرسة الحجاز ظهرت في العصر الأموي ، وكان النقد فيها مطبوعًا بالروح الإنسانية والذوق الفني والرقة؛ لأنّ البيئة اتّسمت بالرقة والظُّرف وتذوق الجمال الرفيع، كما اتجه النقد لمعاني النص، فما كان موافقًا للذوق العام والعاطفة الصادقة كان مقبولًا، ومن أشهر نقّادها ابن أبي عتيق. مدرسة الشام قامت الحركة النقدية الشاميّة في قصور الخلفاء وأنديتهم
الحركة العلمية في العصر العباسي الثاني ازدهرت الحركة العلمية في العصر العباسي الثاني ازدهارا واسعًا خاصةً بعد أن اكتسحت الدولة العباسية مناطق واسعة، مثل: مصر وإيران والشام والعراق، حيث سعى العرب لتعلم كل ما هو جديد من ثقافات هذه الشعوب. وكان لهذا الانفتاح أثره على تطور العلم وأساليبه في ذلك الوقت، فقد تطور التعليم حيث تحول من تعليم الناشئة في الكتاتيب إلى تعليم الشباب في المساجد. عوامل ازدهار الحركة العلمية في العصر العباسي الثاني اهتمام الخلفاء بالمعلمين المقيمين والوافدين؛ حيث كانوا يغدقون
مفهوم الحداثة في الشعر العربي المعاصر عانى مفهوم الحداثة من غموض كبير في بيئة الفكر الغربي التي كانت الأساس في إيجاده، ويظهر هذا الغموض بشكل أكثر وضوحًا في نطاق الثقافة العربية، ويرتبط مفهوم الحداثة بكل ما هو جديد، فلم ينحصر في مجال معين. وعليه فالمعنى الاصطلاحي للحداثة يكمن في أنّها عبارة عن نمط في الحياة، والأفكار، والآراء، وذلك من قبيل المنهج التغيري أو الانقلابي غير الثابت، الذي يدعو إلى التجديد باستمرار، ويرفض الانصياع لكلّ ما هو قديم، ويدعو إلى التطور والتجديد، وإعادة بناء الإنسان من
الحبكة في مسرحية أهل الكهف يمكن تناول الحبكة في مسرحية أهل الكهف لتوفيق الحكيم من جوانب عدة، مثل الصراع الدرامي وسرعة الحبكة وما إلى هنالك، وفيما يأتي تفصيل الحبكة في مسرحية أهل الكهف: الصراع الدرامي لقد جعل الكاتب توفيق الحكيم الصراع الدرامي في المسرحية يدور ضدَّ الزمن، وذلك من أجل نيْل الحياة أولًا ثمَّ الحب ثانيًا، ويشغل هذا الصراع المساحة الأكبر من المسرحية، ويوجد صراع رمزي آخر يُحرّكه توفيق الحكيم من خلال تناقض الشخصيات وحوارها، وهو صراع بين العقل والقلب والحواس، إذ تمثِّل شخصية مرنوش
الحب العذري يُعرف الحب العذري بأنه الحب العفيف يعبر فيه الشاعر عن الحب والعشق وألم البعد عن الحبيبة وفراقها، ولا يهتم المحب فيه بجمال المرأة الجسدي بقدر اهتمامه بجمالها الروحي وجاذبيتها، وفيما يلي أجمل القصائد عن الحب العذري: خَليلَيَّ إِن قالَت بُثَينَةُ ما لَهُ يقول جميل بثينة : خَليلَيَّ إِن قالَت بُثَينَةُ ما لَهُ أَتانا بِلا وَعدٍ فَقولا لَها لَها أَتى وَهوَ مَشغولٌ لِعُظمِ الَّذي بِهِ وَمَن باتَ طولَ اللَيلِ يَرعى السُهى سَها بُثَينَةُ تُزري بِالغَزالَةِ في الضُحى إِذا بَرَزَت لَم تُبقِ
جائزة نوبل في الأدب عام 2021 تعتبر جائزة نوبل في الأدب من أرقى الجوائز الأدبية في العالم، وفي عام 2021 حصل الروائي المعروف عبد الرزاق جرنة على هذه الجائزة، وجاء ترشيحه عن روايته الرائعة براديس التي تميز سرده فيها بالنُبل والتعاطف. معلومات عن عبد الرزاق جرنة ولد عبد الرزاق جرنة عام 1948 في مدينة زنجبار، وفي شبابه عاش في إنجلترا كلاجئ، بدأ في الكتابة وهو شاب في عمر الـ 21، وعمل كمحاضر في أكثر من جامعة منها جامعة بايرو كاينو في نيجيريا، ثم قام بأخذ درجة الدكتوراه من جامعة كنت، وعمل فيها أستاذ
التعريف بالشاعر الحارث بن عُباد هو الحارث بن عُباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكري، فارس وحكيم و شاعر جاهلي ، من قبيلة بكر بن وائل وهي من أعظم قبائل ربيعة، وكانت له مكانة عظيمة عند قومه، فقد كان سيدًا من أسياد بني ربيعة، وشهد حرب البسوس بين بكر وتغلب. شعر الحارث بن عباد برز في شعر الحارث أغراض شعرية عديدة منها: الحماسة حيث لوحظ بأنَّ شعر الحماسة هو الغالب في قصائده، ففي الحماسة نرى تمجيدًا لصنائعه وصنائع قومه، فمُعظم نصوصه تتحدّث عن حرب البسوس حتّى لو تضمنتها مواضيع أخرى كالرثاء، و الهجاء ،
الحارث بن عباد الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وهو حكيم، وشاعر، وسيد من سادات العرب في الجاهلية شاعر جاهلي، وأحد فحول شعراء الطبقة الثانية. نشأة الحارث بن عباد لا يوجد مصدر موثوق حول عام ميلاد الشاعر الحارث بن عباد، ولكنه يُقدر بحوالي سنة 464، وهو ينتسب لعشيرة الحنيفية، التي تقطن في مدينة الشعيبة غرب مكة المكرمة، وهي مدينة بحرية، يمتهن أهلها صناعة السفن وبما في ذلك أهل الحارث، فكان والده بحارًا دائم السفر والترحال، وقد سافر الحارث مع والده عدة
التعريف بالحارث بن عباد الحَارِث بن عباد بن ضبيعة بن قَيْس بن ثَعْلَبة، من قبيلة بني بكر يُكْنَى بأبي بجَير، ويعرف بأنه فارس النعامة، توفي نحو 50 سنة قبل الهجرة، وكان له تأثير كبير في الزمن الذي عاشه، زمن الحروب والقتال، وكان ابن عباد فارسا قويا لا يشق له غبار وعرف عنه الحكمة والشجاعة والوفاء وكان شديد البأس ويتصف بالحلم، وهو من سادات العرب وأشهرهم بالخطابة، وأول من يطلب منه الناس التدخل لأمورهم، والذهاب مع الوفود لزيارة الملوك، وعرفت عنه قصص وأقوال كثيرة كالخطبة التي ألقاها على كسرى، وكان من
الحارث بن حلزة اليشكري الحارث بن حلزة بن مكروه بن عبد الله بن مالك بن يشكر بن بكر بن وائل، وهو من أحد شعراء الجاهلية القدماء من أهل العراق، لم يرد عن حياته وأخباره إلا القليل، أما عن كنيته فلم يرد شيئاً عنها في الكتب القديمة إلا أن بعض المعاصرين يكنونه بأبي عبيدة، وبعضهم بأبي ظليم، ولقد نشأ الحارث في أسرة معروفة في الشعر، فهو وأخوه كانا شاعرين، فيذكر أنَّه عند وفاته رثاه أخوه عمرو بأبيات قد اتسمت بالشعر الصادق الذي يعبر عن الحزن والألم. وقد اختلف العلماء في تحديد سنة وفاته، فقيل إنها كانت
تعريف حول الحارث بن حلزة يعدُّ الحارث بن حلزة اليشكري واحدًا من أشهر الشعراء العرب في العصر الجاهلي ، وهو واحد من شعراء المعلقات العشر، وهي القصائد التي تعدُّ أعظم وأشهر القصائد العربية منذ العصر الجاهلي على الإطلاق، وقد سميت ب المعلقات لأنها علقت على باب الكعبة حسب العديد من الروايات، وقد عاش الحارث بن حلزة في القرن السادس الميلادي. قصة حياة الحارث بن حلزة يرجع نسب الحارث بن حلزة إلى قبيلة بكر بن وائل من بدو العراق، فهو الحارث بن حلزة بن مكروه بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشم
قبل قراءة الرواية تَصلُح الرواية لمن تجاوزوا سنَّ الثامنة عشر عامًا من العمر؛ إذ تَحتوي على جريمةٍ قد تَكون مُخيفةً لبعض القُرّاء، ويُمكن مُطالعتها في شهرٍ واحدٍ إنْ قرأ القارئ منها عشر صفحات بشكلٍ يوميٍ. التعريف برواية الجريمة النائمة أَلّفت هذه الرواية الكاتبة الإنجليزيّة أجاثا كريستي ، وهي كاتبة حَظيت بشهرةٍ كبيرةٍ بسبب رواياتها البوليسية،و نُشرت الرواية عام 1976م وتَنتمي للأدب البُوليسي ، ويَبلغ عدد صفحاتها ثلاثمئة صفحةٍ، كُتبت باللغة الإنجليزية، ثُمّ تُرجمت إلى العربية. قصة رواية الجريمة
التعريف بالجائزة العالمية للرواية العربية تعد الجائزة العالمية للرواية العربية (The International Prize for Arabic Fiction) /(IPAF) من أهم الجوائز الأدبية التي يتم منحها للكُتَّاب المبدعين والمتميزين في العالم العربي، وهذه الجائزة بمنزلة مكافأة لكل ما هو مميز في مجال الكتابة الإبداعية باللغة العربية، كما تهدف إلى نشر الثقافة العربية، وتشجيع القراءة والمطالعة على مستوى دولي. فهي تقوم بنشر وترجمة الروايات التي فازت بالجوائز والتكريمات بلغات أخرى غير اللغة العربية، ويرعى تقديم هذه الجائزة مركز
التناص في قصيدة البكاء بين يدي زرقاء اليمامة اشتملت قصيدة البكاء بين يدي زرقاء اليمامة على التناص، وفيما يأتي تفصيل لأنواع التناص الموجود في القصيدة: التناص الأسطوري في القصيدة إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يستحضر تناصًا ذا بُعْد أسطوري، وذلك في استجلابه لمفهوم العرّافة المقدسة، التي كان لها حضورها في المجتمعات الوثنية القديمة، وتجلّت أهميتها عند تلك الشعوب بوصْفها مقدسةً، فكانت تُشكّل صلة الوصل بين الآلهة والبشر، لذلك تمتّعت بقدسية كبيرة بوصْفها مُمثّل الإله في الأرض. وكان لهذا
معنى التكثيف في القصة القصيرة التكثيف أو الإيجاز أو الاختزال هو أحد العناصر الأساسية في القصة القصيرة والمستخدم من قبل الكاتب؛ إذ يقوم بتضمين القصة مفاهيم ذات مدلولات عميقة ضمن مساحة نصية ضيقة باستخدام آلية الحذف، شرط ألّا يُحدث ذلك خللًا في القصة وأحداثها ونصها بشكل عام أو شخصياتها. لا يكون التكثيف على مستوى جمع الجُمل بنمط ونسق معين، وإنما يتعدى ذلك إلى المستوى الدلالي، إذ تحمل القصة تأويلات متعددة ، وقراءات متاحة ومفتوحة؛ أي أنها ليست ذات توجّه واحد. تقوم وظيفة التكثيف بشكل أساسيّ على إذابة
== التعريف بديوان ابن رومي == ديوان ابن رومي وهو الديوان الّذي جُمِعَت فيهِ جميع قصائد علي بن العباس بن جريج، والمعروف بابن الرُّومي، ويُكنّى بأبي الحسن، وُلِدَ في مدينةِ بغداد عام 221هـ، وقد كان ابن الرُّمي مُولعًا باكتساب العلم، كما أنَّهُ من أشهرِ شعراءِ العصرِ العباسيّ. يمتازُ شعرهُ بالإطنابِ وبسلاسةِ كلماتهِ وعذوبةِ تعابيرهِ، وكانت أشعار ابن الرُّومي متنوعة بينَ الهجاءِ والفخرِ والعتابِ والغزلِ والمدحِ، ولكن كثرت أشعارهُ عن الهجاءِ بصورتهِ الكاريكاتوريّة، وعُرِفَ ابن الرُّومي بأنَّهُ
المقامات العراقية المقامات العراقية هي مؤلفات غنائية وموسيقية، تتداخل فيها مجموعة أنغام منسجمة مع بعضها البعض، وتتكامل في بنائها النغمي وحسن صياغتها وجمال انتقالاتها بين قطعة وأخرى أو جنس وآخر، وتتميز بارتجال المغني فيها أو من يسمى (قارئ المقام) حسب قدراته الصوتية وخبرته في علم المقامات، وارتجاله في الغناء لا يكون عشوائيًا؛ بل يخضع لشروط متوارثة عبر الأجيال وقواعد أساسية تنطبق على المقام عمومًا وأخرى فرعية لكل مقام على حدة. خصائص المقامات العراقية من خصائص المقامة العراقية أنها كانت معبرة عن