الحركة النقدية في العصر العباسي الأول وعوامل ازدهار النقد

الحركة النقدية في العصر العباسي الأول وعوامل ازدهار النقد

الحركة النَّقديَّة في العصر العباسي الأول وعوامل ازدهار النَّقد

لقد ازدهرت الحياة الثَّقافيَّة في العصر العباسي الأول بشكل عام وخاصة الحياة الأدبيَّة والحركة النَّقدية وقد كان لذلك العديد من العوامل، ولعلَّ أهمها الآتي:

حرص الخلفاء العباسيون على نشر الثقافة

حيث كان الخلفاء العباسيون يحرصون حرصاً شديداً على نشر الثقافة والحضارة في أرجاء دولتهم الواسعة، والعناية بترجمة العلوم المختلفة من الفارسيَّة والهنديَّة واليونانيَّة وغيرها من اللُّغات، وتشجيع الفنون والآداب في كل مكان.

الاختلاط الثقافي وتعدد الأجناس الأدبيَّة

لم تشهد الدَّولة الإسلاميَّة في أيِّ عصر من عصورها ما شهدته في هذا العصر من تنوع ثقافي وحضاري، فقد كان المجتمع الإسلامي وقتها ينقسم إلى ثلاثة عناصر رئيسيَّة وهي على النَّحو الآتي:

  • العنصر العربي: أُقصي من النُّفوذ في الدّولة العباسيَّة، وقد كان للخليفة المعتصم بالله أثر كبير في ذلك.
  • العنصر الفارسي: كانوا أساس النِّظام السِياسي والإداري للدولة، ولكنَّ الأتراك أقصوهم فيما بعد.
  • العنصر التركي: وكان لهم النُّفوذ والتوسع السِّياسي، وقضوا على نفوذ الفرس والعرب معاً.

امتزجت كل العناصر في العصر العباسي، وأثَّر ذلك على الحياة الاجتماعيَّة، وقام الصِّراع بين العرب والموالي، وظهرت الحركة الشُّعوبية الَّتي ترفع من شأن غير العرب وتحط من منزلة العرب، وانتشرت الثقافة الفارسيَّة بشكل كبير، وانتشر كذلك الرَّقيق والغنَّاء مما أدى إلى ازدهار الشَّعر والنَّقد.

ظهور علماء النًّحو واللُّغة والمدارس النَّحويَّة

لم تكن مهمة علماء النَّحو واللُّغة وقتها وضع القواعد النَّحويَّة فحسب، بل كانوا أيضاً نقاداً للأدب العربي بشكل عام والشِّعر بشكل خاص، لذلك أصبحنا نجد أنّّ كثيراً من شعراء ذلك العصر كانوا يعرضون أشعارهم على علماء اللُّغة قبل إنشادهم لها في المحافل العِظام فإنْ استحسنوها مضوا فأنشدوها وإنْ لم يستحسنوها ذهبوا يعاودون الكرّة مرة أُخرى.

من ذلك أنَّ مروان بن أبي حفصة عندما نظم قصيدته "طرقتك زائرة فحتى خيالها" ذهب إلى حلقة يونس النَّحوي وقال له: قد قُلتُ شعراً أعرضه عليك فإنْ كان حيداً أظهرتُه، وإنْ كان رديئاً سترته، ولعلَّ تلك هي بداية نشوء حركة النَّقد الأدبي في العصر العباسي الأول.

مضى النَّحويون في نقدهم للشعر العربي يتمسكون بالمُثل الشِّعري القديم تمسكاً شديداً، وهو تمسكٌ جعل كثيرين منهم يسقطون عدداً من الشُّعراء العباسيين ؛ بسبب خروجهم عن تقاليد الشِّعر العربي القديم، ومن هنا ظهرت أبرز القضايا النَّقدية العربيَّة وهي قضية عمود الشِّعر العربي.

الخصومة حول الشُّعراء

من العوامل الَّتي أدت إلى ازدهار النَّقد في العصر العباسي الأول خصومة النُّقاد حول الشُّعراء والتَّعصب لشاعر على حساب شاعرٍ آخر، ولم يقف الأمر عند المناقشات فقط، بل تعداه إلى تأليف الكتب في نقد شاعرٍ ما لإنصافه من التحامل الَّذي وقع عليه أو للحط من شأنه وإنصاف غيره من الشُّعراء، فظهرت قضية السَّرقات الأدبيَّة الَّتي سيطرت على النَّقد الأدبي لفترة طويلة من الزَّمن.

قد نال كلٌّ من أبي تمام وأبي الطَّيب المتنبي الحظ الأكبر من هذه الكتب والمصنفات، وقد أثرت هذه الخصومة على الشُّعراء النَّقد العربي ليس فقط في العصر العباسي بل امتدت إلى العصور الَّتي تليه.

تأثير الفلسفة اليونانيَّة

لقد أثرت الفلسفة اليونانيَّة والمنطق اليوناني على النَّقد العربي، وصبغت عقليَّة الأدباء والنُّقاد بآثارها العميقة في التَّفكير والمعاني وطرافة التَّقسيم، وساعد الاطلاع على كتابي فن الخطابة والشِّعر لأرسطو بإخراج النَّقد العربي من الجو العربي الخالص إلى جو آخر ظهرت فيه السِّمات العقليَّة اليونانيَّة.

تأثير القرآن الكريم على النَّقد الأدبي

لم تقصر الدِّراسات اللُّغويَّة والنَّقدية على الشِّعر، بل امتدت إلى القرآن الكريم ودراسة إعجازه وألفاظه، فنجد بعض علماء ذلك العصر يدرسون إعجاز القرآن الكريم، ويفصلون القول فيه، ويشرحون جهاته من الناحية البلاغيَّة، ومن ذلك الكتاب الَّذي ألَّفه أبو الحسن علي بن عيسى الرُّماني "في إعجاز القرآن الكريم"،وقد عرَّف فيه البلاغة "بأنها إيصال المعنى للقلب في أحسن صورة من اللِّفظ" وقرَّر أنَّ أعلاها طبقةً في الحُسن بلاغة القرآن، وقسَّم البلاغة إلى عشرة أقسام: الإيجاز، التَّشبيه، الاستعارة ، التلاؤم، الفواصل، التَّجانس، التَّصريف والتضمين، المبالغة وحسن البيان، وقد أخذ نقاد الشِّعر من هذه الأسس البلاغيَّة منطلقاً لهم في نقد الشِّعر، فكان لهذه الكتب أثر كبير في تنشيط حركة النقد الأدبي.

4الآداب
مزيد من المشاركات
كم تبعد القاهرة عن الإسكندرية

كم تبعد القاهرة عن الإسكندرية

المسافة بين الإسكندرية والقاهرة تُعد مدينة الإسكندرية من المدن الواقعة في جمهورية مصر العربية، حيث تقع على البحر الأبيض المتوسط، تحديداً عند الجهة الغربية لدلتا نهر النيل، حيث تبعد عن شمال غرب القاهرة حوالي 183 كم، يحد المدينة من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الجنوبية بحيرة مريوط، ومن الجهة الشرقية خليج أبو قير، ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كريرمن الجهة الغربية، تبلغ مساحة المدينة حوالي 2,679 كيلومتر مربع، وعدد سكانها مايقارب 4,123,869 نسمة حسب احصائيات 2006. الإسكندرية تُلقب
تأثير الشائعات على الأمن الوطني

تأثير الشائعات على الأمن الوطني

تأثير الشائعات على الأمن الوطني تُؤثر الشائعات بشكل كبير على العديد من جوانب الحياة، ومن أهمها الأمن الوطني، الذي تُؤثر عليه بالسلب، ومن أبرز هذه التأثيرات ما يأتي: انعدام الأمن وعدم الاستقرار أحياناً يستغل بعض المتطرفين وجود الأزمات لنشر الإشاعة بهدف زعزعة الأمن وبلبلة الرأي العام فيؤذي ذلك المجتمع بأكمله وينشر الاضطراب القلق والتوتر ويسبب الذعر والخوف بين الناس، وقد يسبب انعدام ثقة الشعوب في المسؤولين. يحدث ذلك في وقتنا الحالي أكثر خاصةً مع وجود الإنترنت في متناول الجميع، في السابق كانت
فضل الجلوس بعد الصلاة المكتوبة

فضل الجلوس بعد الصلاة المكتوبة

فضل الجلوس بعد الصلاة المكتوبة ورد في فضل الجلوس بعد الصلاة أحاديث كثيرة منها، قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لاَ يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَ فِي مُصَلاَّهُ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ وَتَقُولُ الْمَلاَئِكَةُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، حَتَّى يَنْصَرِفَ أَوْ يُحْدِثَ) ، فمن جلس في مصلاه تبقى الملائكة تستغفر له وتطلب له الرحمة من الله. يندب للمصلي إذا انتهى من صلاته الجلوس فترةً بعدها؛ لما في ذلك من الأجر والثواب الذي لا ينقطع، إلا أن يقوم من مكانه أو يبطل وضوءه،
كيف أحسب زكاة الاسهم

كيف أحسب زكاة الاسهم

كيفية حساب زكاة الأسهم ذهب أغلب الفُقهاء والقانونيّيِن إلى أنّ السَّهم عبارةٌ عن حِصَّةٍ مشاعةٍ* من أموال الشركة، وذهب البعض الآخر إلى أنه عرضٌ تِجاريُّ، فمن نظر إليه إلى أنه حِصةٌ مشاعةٌ فيُزكِّيه بحسب النّية والقصد منه؛ فإن كان يقصد منه المُضاربة* فإنه يُزكِّيه زكاة التِجارة، وإن كان القصد منه الاستفادة منه ومن رَيعه فإنه يُزكِّيه بحسب نشاط الشركة وطبيعتها، وقد تعدّدت آراء الفُقهاء في كيفية إخراج الزكاة من الأسهم على الأقوال التالية: القول الأول: تتمُّ الزكاة بحسب النشاط وطبيعة الشركة، فإن
أدوات الكروشيه للمبتدئين

أدوات الكروشيه للمبتدئين

الكروشيه واحد من أساليب التطريز التي يتم فعله باستخدام إبرة مخصصة ومجموعة من الخيوط ويتم حياكة العديد من الأمور المفيدة بالكروشيه، مثل؛ البطانيات، والملابس، والستائر، والمجوهرات، كما يتم استخدام الكروشيه لإضافة الزينة لقطع الملابس والأثاث الجاهزة. أدوات الكروشيه للمبتدئين إذا أردت تعلّم الكروشيه عليك أن تحصل على هذه الأدوات في البداية: الخيوط الخيوط هي الجزء الممتع من الكروشيه، وذلك بسبب ألوانها وأنواعها المختلفة، وبإمكانك البدء باستخدام خيوط الأكريليك منخفضة التكلفة، وبالألوان التي ترغب بها.
ما عاصمة اليابان

ما عاصمة اليابان

عاصمة اليابان تُعدّ طوكيو (بالإنجليزية: Tokyo) عاصمة اليابان، وقد تمّ تسميتها بهذا الاسم عام 1868م، حيث كان يُطلق عليها لقب إيدو (بالإنجليزية: Edo)، كما أصبحت المدينة عاصمةً لليابان وذلك بعد أن أسس الإمبراطور مقر السلطة فيها، وتُعتبر أول عاصمة في تاريخ اليابان هي مدينة كاشيوابارا (بالإنجليزية: Kashiwabara) التي أُنشئت في عهد الإمبراطور جيمو، وعلى مر تاريخ اليابان الطويل كان لها العديد من المدن التي كانت كعاصمة لها. مدينة طوكيو تقع مدينة طوكيو على خليج طوكيو على ساحل المحيط الهادئ وسط جزيرة
أهمية النقد الذاتي في إصلاح الفرد والمجتمع

أهمية النقد الذاتي في إصلاح الفرد والمجتمع

النقد الذاتيّ تختلف أنواع النَّقد، وتتعدَّد؛ وفقاً للميدان الذي يكون محلّاً للنقد، والتمحيص؛ فهناك النقد الأدبي ، والفنّي، والسياسيّ، والاستراتيجيّ، ولاسيّما النقد الذاتيّ، حيث كان يُقال قديماً: (فلان نقدَ الدراهم)؛ أي ميَّزَ بين الحسن منها، والرديء، وفلان نقدَ الناس؛ أي بيَّنَ عيوبَهم، ومن خلال هذه المعاني، يتَّضح لنا معنى النقد الذاتيّ لغويّاً؛ إذ إنّه يعني: معرفة محاسن الإنسان، وعيوبه لنفسه؛ بهدف تحسين قبيحها، وتفعيل الحَسَن منها. ويعرّف النقد الذاتيّ عموماً بأنّه: نشاط إنسانيّ يتمكَّن فيه
فوائد السواك علمياً

فوائد السواك علمياً

السواك المسواك أو السواك هو عبارة عن قطعة خشبية من جذور شجر الأراك من فصيلة سلفادورا برسيكا، وهي شجرة دائمة الخضرة تُنمو بكثرة في منطقة الجزيرة العربية خاصّة في المملكة العربية السعودية، كما يُمكن الحصول على السواك من شجر الإسحل، والبشام، والضرو، إلا أنَّ السواك المصنوع من شجرة الأراك هو أفضل الأنواع وأجودها، ويُعتبر استخدام السواك في الشريعة الإسلامية سنة مؤكدة، حيث حرص النبي صلى الله عليه وسلم الاستياك أي تنظيف أسنانه بالسواك، وحثَّ أمته على استخدامه لما له من فوائد ومنافع. فوائد السواك