كيف أحسب زكاة الاسهم

كيف أحسب زكاة الاسهم

كيفية حساب زكاة الأسهم

ذهب أغلب الفُقهاء والقانونيّيِن إلى أنّ السَّهم عبارةٌ عن حِصَّةٍ مشاعةٍ* من أموال الشركة، وذهب البعض الآخر إلى أنه عرضٌ تِجاريُّ، فمن نظر إليه إلى أنه حِصةٌ مشاعةٌ فيُزكِّيه بحسب النّية والقصد منه؛ فإن كان يقصد منه المُضاربة* فإنه يُزكِّيه زكاة التِجارة، وإن كان القصد منه الاستفادة منه ومن رَيعه فإنه يُزكِّيه بحسب نشاط الشركة وطبيعتها، وقد تعدّدت آراء الفُقهاء في كيفية إخراج الزكاة من الأسهم على الأقوال التالية:

  • القول الأول: تتمُّ الزكاة بحسب النشاط وطبيعة الشركة، فإن كانت صناعيَّةً مثلاً فتجب في الرِّبح، وذهب إلى هذا القول الشيخ وهبة الزُّحيليُّ، والشيخ عبد الله البسام، بدليل أنّ الزكاة لا تجب في الأمور المُعدَّة للاقتناء؛ لأنّ قيمة السهم تكون في المُقتنيات والآلات، وفرّق أصحاب هذا القول بين الشركات التجاريَّة أو الصناعيَّة؛ فالشركات التجاريَّة تُزكِّي بقيمة السهم في السوق، ويُضاف إليها الربح بعد خصم قيمة المباني والآلات وغير ذلك، أمّا الشركات الصناعيَّة فلا تجب فيها الزكاة إلا بعد أخذ الأرباح، ثمّ تُزكّى زكاة المال بعد بُلوغ نصابه وحولان الحول.
  • القول الثانيّ: تتمُّ الزكاة بحسب نيَّة المُساهِم وقصده ونوعية السَّهم المُشارك فيه؛ فإن كان قصده الاستفادة من رَيع الأسهم كأن يكون مُساهماً بشركةٍ زراعيَّةٍ؛ فإنها تُزكَّى زكاة الزُّروع والثِّمار ، وإن كانت شركةً صناعيَّةً؛ فتكون زكاتها زكاة العروض التجاريَّة*، وإن كان بقصد شراء الأسهم والمُتاجرة بها؛ فإنّها تُزكَّى زكاة العُروض التجاريَّة بحسب قيمتها في السوق، وهو قول الشيخ عبد الله بن منيع، والدُكتور أحمد الجمحي، ولكنّ هذا القول سوَّى بين جميع الشركات الصناعيَّة والتجاريَّة في أنّ الزكاة تكون على قيمة السهم؛ لأنّ القصد والنشاط مُعتبرٌ في الزكاة، فما كان مُعدّاً للتِّجارة يُصبح كعُروض التِّجارة فيُزكَّى مثلَها.
  • القول الثالث: وجوب زكاة عُروض التجارة بغضِّ النَّظر عن القصد أو طبيعة نشاط الشركة، وتكون الزكاة بعد خصم الأصول الثانيّة، والشركات الصناعيّة تُزكّي في صافي الربح، وهو قول الشيخ أبو زُهرة، والدُكتور عبد الرحمن الحلو، والدُكتور يوسف القرضاويّ، بدليل القصد من شراء الأسهم وهو التِّجارة، فتُزكَّى مثلها.
  • القول الرابع: يُنظر إلى المُزكِّي، فإن كانت الشركة هي المُزكِّية فإنّ الزكاة تخرج عن جميع المُساهمين باعتبارهم شخصاً واحداً، وتُراعَى شروط زكاة الشَّخص الطَّبيعيّ، وإن كان صاحب السهم هو المُزكِّي فيُخرِج الزكاة عن أسهُمه فقط، فإن لم يعرف مقدار أسهُمهِ فيُنظَر إلى نيَّته؛ فإن كانت بقصد الربح فيُزكِّيها كالمُستغلَّات* بعد حولان الحول، وإن كان قصده التجارة فتُزكّى زكاة عُروض التِّجارة بقيمتها في السوق، وهو قول مَجمع الفقه الإسلامي؛ بدليل اختلاط المال، فيُصبحان كالمال الواحد.

وتُحسَب الزكاة في الأسهم المُعدَّة للاستثمار في حال كانت الأسهم معلومةً وعُلِم مقدار الزكاة الواجب على الشركة في أسهُمِها، فإنّ المساهم يُقسِّم المبلغ الواجب في زكاة الشركة على عدد أسهُمها، ثُمّ يقوم بضرب الناتج بعدد أسهُمه في الشركة، فينتج مقدار الزكاة الواجبة عليه، وفي حال الجهل بقيمة مقدار زكاة الشركة؛ فإنّ المُساهم يلزمه التحرِّي والتقدير وإخراج ما وجب عليه من زكاةٍ، وهذا قرار مَجمع الفقه الإسلاميِّ، ويُمكن التحرِّي من خلال الرجوع إلى القرارات التي تُفصِحُها الشركة في السُّوق الماليِّ، وفي حال لم يتمكَّن المساهم من التحرِّي والتقدير فإنّه يُزكِّي العائد له من الأسهم بعد خصم المبلغ من موجودات الشركة التي تكون ديناً عليها، ويُزكِّي رُبعَ العُشر.

من تجب عليه زكاة الأسهم

يرى الأُستاذ أبو زهرة أنّ الزكاة في الأسهم تجب على الشَّركة؛ باعتبار أنّ مالها يُعدُّ نامياً، كما أنّها تجب على صاحب الأسهم أيضاً باعتبارها عُروضاً للتجارة، وقد خالف الشيخ يوسف القرضاوي هذا الرأي؛ باعتبار أنّ الزكاة على المال نفسه مرَّتين، وباعتبار صاحب السهم تاجراً ومُنتجاً، وأنّ الزكاة إمّا أن تكون عن قيمة السَّهم بِمقدار رُبع العُشر أو عن الخارج من ربح الشركة بِمقدار العُشر من صافي الرِّبح؛ وهذا منعاً للازدواجيَّة، ويرى البعض الآخر أنّ زكاة زكاة الأسهم 5.2%؛ أي رُبع العُشر من الأصل والربح السنويِّ، ويُقوَّم السهم بحسب سعره في السوق الماليِّ عند حلول وقت إخراج الزكاة.

وذهب مجمع الفقه الإسلاميّ إلى أنّ الزكاة تجب على صاحب السهم، وتُخرجها الشركة بالنيابة عنه في حال تمّ النّص على ذلك في العقد، وتُخرَج كما تُخرج زكاة المال للشَّخص العاديِّ، ويُخصم من السهم باقي الأسهم التي لا تُزكَّى؛ كأسهم الخزانة العامة، وأسهم غير المُسلمين ، وأسهم الوقف الخيريِّ، وغير ذلك، وفي حال امتنعت الشركة عن الزكاة فيجُب على صاحب السهم إخراج زكاته من أسهُمه فقط.

حكم المتاجرة بالأسهم

تُعرَّف الأسهم بأنها صُكوكٌ تُمثِّلُ حصصاً من رأس المال في الشركة، وتكون مُتساويةً في قيمتها، وغير قابلةً للتجزئة، ويتم تداولها بالطُّرق التجاريَّة، وتكون حقّاً لصاحبها في الشركة؛ باعتباره مُساهماً في رأس المال، ويختلف حُكم المُتاجرة بالأسهم حسب نوعها، وهي كما يأتي:

  • الأسهم العاديَّة: والتي تتساوى جميعها في القيمة، وتُعطي أصحابَها حُقوقاً مُتساوية، ولا يكون لأحدٍ مزيّةٌ عن الآخر، وحكمُها الجواز؛ لأنها مبنيّةٌ على العدالة والمُساواة في الحُقوق والواجبات.
  • الأسهم المُمتازة: وهي التي تُعطي بعض المُساهمين حُقوقاً على حساب مُساهمين آخرين، وتجعلهم يتمتّعون بمزايا مُختلفةٍ عنهم، كإعطاء صاحبها أكثر من صوتٍ في الجمعيَّة العُموميَّة، أو إعطائه الأولويَّة في قبض الربح، وقُدرته على استعادة رأس ماله عند تصفية الشركة، وغير ذلك من الميِّزات، وحكمُها عدم الجواز؛ لعدم توفُّر العدالة بين أصحاب الأسهم.
  • أسهم رأس المال: وهي الأسهم التي لم يقبض أصحابُها قيمتها من الشركة، أي أنها لم تُستهلَك بعدُ، فحُكمُها الجواز.
  • أسهم التمتّع: وهي التي يحصل أصحابُها على قيمتها بعد استهلاك أسهمهم؛ أي ردِّ قيمة السهم الاسميَّة أثناء عمل الشركة، فإن كان أصحابها يلتزمون بالتزامات الشركة، وباقي الشُركاء من أصحاب الأسهم المُمتازة لا يتحمّلون ذلك فحكمُها غير جائزة؛ لعدم توفر العدالة والمُساواة بين أصحاب الأسهم، وأمّا إن كان أصحابها يتمتّعون بنفس درجة المُخاطرة ونفس درجة الربح والخسارة، فحكمُها الجواز.
  • الأسهم في الشركات ذات النشاط المُباح: فلا خلاف بين العُلماء بجواز شراء الأسهم منها، وهي الشركات التي تكون عمليّاتُها في نطاق الحلال.
  • الأسهم في الشركات المُحرّمة: فلا خلاف بين العُلماء بحرمة شراء أسهُمٍ منها، وهي الشركات التي تكون عمليّاتُها في نطاق الحرام.
  • الأسهم في الشركات المُختلطة بين الحلال والحرام: وهي الشركات التي تتعامل في المُنتجات الحلال، ولكنها تتعامل بالربا في مجال الإقراض مثلاً، فقد تعدّدت آراء العُلماء في حُكم شراء أسهُمٍ منها؛ فذهب بعضُهم كمجلس مجمع الفقه الإسلاميِّ والهيئة الشرعيَّة لبيت التمويل الكويتي إلى تحريم المُساهمة في مثل هذه الشركات مُطلقاً، وذهب آخرون كالهيئة الشرعيَّة في البنك الإسلاميِّ الأُردنيِّ إلى جواز التعامل مع هذه الشركات بضوابط؛ منها ألّا تنصَّ الشركة في نظامها الأساسيِّ على التعامل بالحرام، وألّا يبلغ إجماليُّ الاقتراض الربويِّ أكثر من 30% من القيمة السوقيَّة لأسهم الشركة وكذلك إجمالي المبالغ الربويَّة المودعة، وألّا يتجاوز العائد من الربا أكثر من 5%، مع وجوب التخلُّص من الكسب الحرام عند قبضه من قبل صاحب السهم.

ويرى الدُكتور عبد الجبار السبهانيُّ أنّ الحُكم في المُتاجرة بالأسهم يرجع إلى النشاط الاقتصاديِّ للشركة، فإن كان حلالاً فهو جائزٌ، وإن كان مُحرَّماً فهي مُحرَّمةٌ، كما يرجع أيضاً إلى التساوي في الحُقوق بين جميع أصحاب الأسهم.

____________________________

الهامش

* حصة مشاعة: هي الحصة المشتركة في الربع أو الثلث ونحو ذلك، ولا تكون ملكاً لأحد.

* المضاربة: هو عقدٌ يدفع من خلاله شخصٌ لآخر مالاً ليقوم بالتجارة به، بحيث يكون الربح بينهما بالربع أو الخمس ونحو ذلك، والأشخاص الذين يتعاملون في هذا العقد هم الخبراء في السّوق لكي ينتفعوا من فروق الأسعار، وقد يؤدي ذلك للربح أو الخسارة، وتُسمّى المضاربة أيضاً بالمُقارضة.

* عروض التجارة: وهي ما يملكه المسلم بقصد التجارة، وتجب الزكاة في عروض التجارة إذا بلغت النصاب، ونصابها كنصاب الأوراق النقديّة، فإذا بلغت النصاب ، وحال عليها الحول، وجب إخراج زكاتها، وهي ربع العشر من قيمة العروض التجاريّة في السوق، ولا بُد من الإشارة إلى أنّ قيمة السلع تُقدر بسعر البيع.

* المُستغلَّات: هي الأموال التي لم تُعدّ للبيع أو التجارة، بل للنماء والاستفادة من منافعها من خلال بيع ما تُنتِجه.

مزيد من المشاركات
معلومات عن جورج وسوف

معلومات عن جورج وسوف

جورج وسوف جورج وسّوف أو كما يطلق عليه سلطان الطرب أو أبو وديع، مطرب سوري الجنسيّة، من مواليد حمص، في 23 تشرين أول 1961، أبوه وديع وسوف، وورث عنه جورج روح الدعابة، أما أمه فهي فرحة الصدى، التي ورث صوته الجميل عنها، كما له أربع شقيقات، تأثر جورج وسوف بوالده، الذي اشتهر بالشعر الخفيف، كما ساعد جورج وسوف على حفظ وإلقاء المواويل التي كانت لها دور كبير في شهرته. المشوار الفني بدأ جورج وسوف نشاطه الفني منذ عام 1972، من خلال إلقاء المواويل التي كان يحفظها عن والده في الاحتفالات المدرسيّة، وفي إحدى
معلومات عن الكنغر

معلومات عن الكنغر

الكنغر يُعدّ الكنغر واحدًا من الأنواع الكبيرة من الجرابيات الأستراليّة، وقد اشتهر بأنّه يقفز على أرجله الخلفيّة دون أن يمشي، وكلمة الكنغر تُشير إلى أنواع الكنغر الرمادي الشرقي، والكنغر الرمادي الغربي، والكنغر الأحمر، كما أنّه يُشير إلى جميع الأنواع التي يبلغ عددها 14 من جنس الكنغر (Macropus)، وبصورة عامّة وأوسع، فإنّ كلمة الكنغر تُشير لكافة الأنواع التي من عائلة الكنغريات (Macropodidae)، وتضم ما يُقارب 65 نوعًا بما فيها الكنغر الشجري (Dendrolagus) والكوكا (quokka). في ما يلي تصنيف الكنغر
فوائد بذور العنب للشعر

فوائد بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب لا تقتصر الاستفادة من العنب على الثمر فحسب، بل تتعدّاها إلى الاستفادة من الزيت المستخرج من بذورها أيضاً، حيث يُستخدم في العديد من المجالات التي تخدم صحّة الجسم بشكلٍ عام، وصحّة الشعر والبشرة بشكلٍ خاص، وذلك لما يحتويه من معادن، وفيتامينات، وعناصر أخرى يحتاجها الجسم، وسنذكر في هذا المقال أهمّ استخدامات وفوائد زيت بذور العنب. فوائد زيت بذور العنب للشعر يسرّع عملية نموّ الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين (هـ)، إضافة إلى معادن أخرى وبروتينات. يغذّي فروة الرأس والشعر؛ لاحتوائه على حمض
تفسير المطر في الحلم

تفسير المطر في الحلم

تفسير رؤيا المطر في المنسوب لابن سيرين جميع تأويلات المعبرين في كتبهم تندرج تحت العلم الظني، ويبقى أمر تحقق الرؤى والأحلام في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وقد ذكر ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه عدّة تأويلات لرؤيا المطر؛ فقد يدل على الفرج، أو رحمة الله، أو الأموال، أو الأرزاق، أو تيسير الأمور؛ وسنذكرها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: قد يدل على رحمة الله -تعالى- ونِعمه على الرائي. قد يؤول على تفريج الهموم والغموم. ربما يدل على تحصيل العلم والقرآن والحكمة. قد يدل على فرج عظيم ورزق
ضعف الدورة الدموية في الرأس

ضعف الدورة الدموية في الرأس

الدورة الدموية تعتبر الدورة الدموية أساس صحة الإنسان وسلامة جسمه، وتتكون من دورتين دمويتين، هما: الدورة الدموية الصغرى، والدورة الدموية الكبرى، حيث تتكون الدورة الدموية الصغيرة من القلب والأوعية الدموية المسؤولة عن حمل الدم الخالي من الأكسجين من القلب إلى الرئتين، ليتمّ تحميله خلال الدورة الدموية الكبرى بالأكسجين وضخه عن طريق القلب إلى باقي أعضاء الجسم، ولهذا تعتبر الدورة الدموية من ركائز الحياة الهامة والضرورية، والتي تتمكن من خلالها أعضاء الجسم جميعها من القيام بوظائفها بشكلٍ صحيح من دون
تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي

تحليل الحمل الرقمي في الحقيقة يتضمن تحليل الحمل نوعين رئيسيين هما تحليل الحمل الرقمي (بالإنجليزية: Quantitative test)، وتحليل الحمل النوعي(بالإنجليزية: Qualitative test)، حيث يكشف تحليل الحمل النوعي عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotropin) المعروف بهرمون الحمل من عدمه دون تحديد مستوياته، وهو الذي يتمثل بفحوصات الحمل المنزلية، التي تكشف عن وجود هرمون الحمل في البول فقط، دون أن تتنبأ بتركيزه في الدم، ويمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور ما
طريقة المايونيز للشعر

طريقة المايونيز للشعر

فوائد المايونيز للشعر يعتبر المايونيز من المواد الهامة والجيدة التي تُستخدم في الاهتمام بالشعر وعلاجه، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية مثل البروتينات، والزيوت الطبيعية التي يحتاجها الشعر ليكون صحيّاً وجيداً، وتتلخص فوائده في تغذية الشعر، وحمايته من أشعة الشمس، وعلاج القشرة البيضاء، وأيضاً ترطيبه، ويغلف خصلات الشعر، كما يهتم في الشعر الجاف وينعمه، ويقيه من التلف، والتساقط، ومن أدوات التصفيف الحارة، والمواد الكيماوية الضارة، والتكسر، والتقصف، كما يساعد على إصلاح الشعر التالف وتجديده
الطباق في الشعر

الطباق في الشعر

الطباق في الشعر تنقسم المحسنّات البديعية في اللغة العربية إلى محسنات لفظية، ومحسنات معنوية، ويعد الطباق أحد أنواع المحسنات المعنوية، ويمكن تعريفه لغةً على أنّه: المطابقة والموافقة بين شيئين، أي جعلهما على نحو واحد، فالمطابقة لغةً هي المشي في القيد، أمّا اصطلاحاً فيعرّف على أنّه الجمع بين معنيين متقابلين، فهو الجمع بين الشيء وضدّه في الجملة. وهو يقسم إلى نوعين هما: طباق حقيقي ومجازي، وكل منهما إما أن يكون لفظياً أو معنوياً، وأما أن يكون طباق إيجاب أو طباق سلب. وفي العموم للطباق أثر فني في