الأدوات الفنية في رواية موسم الهجرة إلى الشمال الوصف يُعدّ الوصف من أعمق الأدوات الفنية في هذه الرواية، وذلك لأنّها تنقل صورة الفضاء المكاني وهيئة الشخصيات الروائية، فهذا الأسلوب الفني يجعل القارئ يتمسك بالسرد وينقله إلى عالم الرواية، فمن الأمثلة على الوصف، وصف الشخصية الرئيسة "مصطفى"، إذ وصفه وصْفًا ماديًا صرفًا، فحكى عن وسامته وعينيه الناعستين، وعن كوْنه مثل الآلة في القوة. فقد كان لهذا الوصف أثر واضح على المتلقي، إذ بيّن السارد أنّ شخصية مصطفى سعيد سيكون لها ارتباطٌ مركزي بالأحداث، وأنّ
الأدب في عصر المماليك كان هناك العديد من الاتهامات التي وجهت للأدب في العصر المملوكي؛ فوصف الأدب في هذا العصر على أنه راكد،؛ لقد غفلوا عن أن يذكروا الأدباء والمفكرين التي تتباهى بأسمائهم كتب التراجم والأعلام وما أنتجوا من موسوعات علمية وأدبية، لكن عندما بحث فيه المتخصصون والدارسون لدراسته عرف على أنه قد لاقى ظلم فيما مضى، فأصبح أدب العصر المملوكي يدرس بالجامعات كافةً في وقتنا الحاضر. أنواع الأدب في العصر المملوكي كان علماء الدين والكتاب يعيشون بحياة الترف والبذخ التي تمتع بها العصر المملوكي،
الأدب في العصر الحديث الأدب بشكل عام شكل يستخدم للتعبير عن مشاعر الإنسان وعواطفه وإفراغ الأفكار والخواطر والتعبير عنها، وهو مجموعة من النصوص الشعرية أو النثرية التي تكتب بلغة من اللغات، ويشمل الأدب أشكالًا وأنواعاً عديدة تختلف حسب ميول الأديب وأدواته التي يستخدمها، وقد تطور الأدب عبر الالعصور منذ العصر الجاهلي مرورًا بالعصر الإسلامي والعصر الأموي والعباسي وصولًا إلى العصر الحديث. حدثت نهضة أدبية واسعة في العصر الحديث بعد حالة طويلة من الركود وتحديدًا في القرن التاسع عشر الميلادي نتيجة عوامل
تعريف الأدب في العصر الإسلامي الأدب الإسلامي؛ هو عبارة عن تعبير فني يحمل الكثير من صور الجمال، وهو الأدب الذي ظهر في الفترة الممتدة من بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وحتى آخر عصر الخلفاء الراشدين، كما أنّ له تأثيرًا كبيرًا على غيره وهو نابع من ذات الإنسان المؤمن، إذ يُترجم كل مظاهر الحياة والكون في تلك الحقبة من الزمن. كما ويُعبر عن الإنسان وفق أسس عقائدية ثابتة، وهو أدب فيه الكثير من المتعة يُحرك الوجدان والفكر ويُحفز العقل على اتخاذ موقف معين، وهو عبارة عن نشاط إنساني يستوعب في ثناياه تصور
الأدب العربي في العصر الجاهلي يُعتبر ما وصل إلينا من الأدب في العصر الجاهلي قليلًا بالنسبة لما قام به الأدباء في ذلك العصر، فعلى الرغم من امتداد هذا العصر لحوالي قرنين قبل بعثة الرسول الكريم عليه الصلاة السلام، إلا أنّ عدم تدوين هذا التراث الأدبي، وموت حفاظه أدى إلى ضياعه، وقد كان أقدم ما وصلنا من النصوص هو قصيدة المهلهل بن ربيعة يبكي أخاه كليبًا، والذي تسبب موته في حرب دامت أربعين سنة. تُعتبر كلمة الأدب كلمة عامة، حيث تُستخدم حول الكلام الإنشائي البليغ الذي يُقصد به التأثير في السامع وعواطفه
نبذة عن الأدب العربي في العصر الأدبي الحديث فيما يأتي نبذة عن الأدب العربي في العصر الحديث: مدرسة الإحياء والنهضة تعدّ مدرسة الأحياء والنهضة أول اتجاه أدبي عربي في العصر الحديث، فقد جاءت هذه المدرسة كرد فعل على حالة التخلف والتراجع التي شهدها العالم العربي في السياق الأدبي بعد فترة الحكم العثماني، فقد كسد الأدب والشعر خلال حقبة تواجد العثمانيين، لأن الخليفة وقادة الدولة أتراك ليسوا ملمين باللغة العربية. بالإضافة إلى بعد العاصمة ومركز الدولة، فقد صارت عواصم الخلافة مثل دمشق وبغداد والقاهرة
الأدب العربي عبر العصور الأدبية إنّ الأدب العربي مر عبر سنين طويلة بمراحل شهدت تطور فنونه أو انحسارها، فلذلك قسم النقاد والدارسون للأدب هذه المراحل إلى عصور أدبية، تقترن بالعصور التاريخية، إذ إنّ العصر الأدبي لا يبدأ ولا ينتهي إلّا عند حدث تاريخي مهم، ومن أوائل من اتبع هذه المنهجية الدكتور شوقي ضيف في سلسلته الشهيرة، وتفصيل وتوضيح للأدب العربي عبر العصور الأدبية فيما يأتي: العصر الجاهلي يُؤرخ لهذا العصر من الفترة الزمنية المقدرة بـ150 سنة قبل الإسلام، وتُسمى الجاهلية المعروفة، إذ إنّ ما سبق
الأدب العربي يعرف الأدب العربي بأنَّه جُلُّ الأعمال التي كتبت باللغة العربية سواء أكان: شعراً أم نثراً، ويضم كذلك الأدب المسرحي، والقصصي، و النقد ، والرواية، وتعددت عصور الأدب ومنها الأدب في العصر الجاهلي، والأدب في الإسلام وغير ذلك الكثير. الأدب العربي في الجاهليَّة يعود موطن ومقرَّ الأدب الجاهلي إلى الجزيرة العربية، أو شبه الجزيرة العربية، إذ كانت ساحة للحروب والنزاعات والأحداث السياسية، مما ولّد أدباً تميَّز بشعره ونثره ولغته، ومن أقدم الشعراء الجاهليّين هو امرؤ القيس، بيدَ أنّه لا توجد
الأخطل الأخطل هو غياث بن غوث بن الصلت، أبو مالك التغلبي، وهو شاعر، ولد سنة 19هـ في منطقة الحيرة في العراق، ويعد من أشهر شعراء العصر الأموي ، وكان يسمّى بالشاعر مصقول الألفاظ، وهو الثالث بعد الشاعرين الجرير والفرزدق الذين لمع نجمهم في سماء الشعر في عصرهم، وقد مدح خلفاء بني أمية بشدة، فأصبح المقرّب إليهم، ويكنّى بشاعر بني أمية. سبب تسميته بالأخطل تعددت الروايات حول سبب تسمية الشاعر غياث بالأخطل، فمنهم من قال إنَّ السبب يعود لاضطراب كلامه، أو أنَّه أخطل اللسان ومنهم من قال إنَّ سبب التسمية يعود
الأخطاء الإملائية في الكتابة يقصد بالأخطاء الإملائية أي خطأ في ترتيب الأحرف أو استبدالها، أو الأخطاء التي تنطوي على عدم كتابة تشكيل صحيح عند اللزوم أو أخطاء علامات الترقيم وهذه الأخطاء تسبب لغة غير فصيحة تنقل لغتنا الواضحة إلى لغة مبهمة مختلفة. أخطاء إملائية شائعة من الأخطاء الإملائية الشائعة استبدال الحروف التي تتشابه في لفظها والخلط بينها، وفيما يأتي أهم الأخطاء التي يقع بها الكاتب: الخلط بين حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ) كما في كلمة: أظافر. الخلط بين حرفي الصاد (ص) والسين (س) كما في كلمة: طقس.
الأبعاد الثقافية والسياسية والاجتماعية التي حملها الغزل العذري امتدَّ الحب العذري وما رافقه من غزل على فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الخمسين سنة، وقد ترافق هذا الغزل مع ظروف واقع اجتماعي واقتصادي وسياسي أسهمت في الوصول إليه، وأسهم هو في التعبير عنها، وفيما يأتي الأبعاد الثقافية والسياسية والاجتماعية للغزل العذري: البعد الثقافي للغزل العذري كانت الثقافة في البيئة التي نشأ فيها الغزل العذري متأثرةً تأثراً مباشراً بالإسلام، فالإسلام هو الذي شكَّل الملامح الحضارية والثقافية لبيئة مثل بيئة الحجاز
اقتباسات من كتاب نظرية الفستق "إذا أردت النجاح بأقل جهد وأسرع وقت ممكن.. أو أردت زيادة فعاليتك والتمتع بوقت فراغ أكبر؛ ابحث عن ال (20%) الأكثر فاعلية في حياتك، وتخلص من ال(80%) التي لا تستحق ما تبذله فيها من وقت وجهد وحرق أعصاب!!". “لا يجعلون متعهم الخاصة تتغلب على طموحاتهم وإهمالهم الجادة... لا يرتاحون قبل إنجاز أعمالهم كاملة فتصبح متعهم حينها مضاعفة، فكن ذكيا ولا تدع متع الخاصة تتغلب عليك!”. “فمن المهم أن لا تفعل ما لا ترغب برؤيته حين تصل لهذه السن حطم مبكرا كل عادة أو فعل أو مشكلة صغيرة
اقتباسات من كتاب فن اللامبالاة اقتباسات من كتاب فن اللامبالاة فيما يأتي: إذا لم يكن لدى الشخص مشكلات، فإن عقله يبحث تلقائيًا عن طريقة لاختراعها. لا يمكننا أن نكون ناجحين حقًا إلا في الأشياء التي نحن مستعدون للفشل فيها، وإذا كنا غير مستعدين للفشل، فإننا غير مستعدين للنجاح أصلًا. لتعيش حياة هانئة سعيدة عليك بشيء من التواضع ثم سامح، وصافح، وتصدق تكن من الهادئين القانعين. إن السفر أداة رائعة لتطوير الذات لأنها تنتزعك من قيم ثقافتك وتجعلك ترى أن هنالك مجتمعًا آخر يستطيع العيش بقيم مختلفة تمام
اقتباسات من كتاب لأنك الله فيما يأتي اقتباسات من كتاب لأنك الله : مقتطفات في ظلال الصمد فيما يأتي مقتطفات في ظلال الصمد: تنقطع الأمطار، وتصبح الدنيا قاحلة على عهد موسى -عليه السلام-، فيخرج هو وقومه وهم آلاف من الرجال والنساء والولدان، فيرى موسى نملة خرجت رافعة يدها إلى السماء صامدة إلى رب السحاب، فعلم موسى أن هذا الصمود، وهذا الذل لن يعقبه إلا هطول السماء بماء منهمر، فقال لقومه: ارجعوا فقد كُفيتم، فعادوا على صوت الرعود، ورذاذ المطر! أنصت إلى أولئك الذين تعبث بهم سفينة، أو يرون الموت وهو مقبل
اقتباسات من رواية ما تخبئه لنا النجوم "بعض الأشخاص لا يفهمون الوعود التي يقطعونها في اللحظة التي يفعلون فيها ذلك". "أنا أحبّك، وأنا لا أريد حرمان نفسي من المتعة الناتجة عن قول الحقيقة. أنا أحبك وأعلم أن الحب مجرد صيحة في الفراغ، وأنه لا مفر من الاندثار، وأن مصيرنا محتوم، وأنه سيأتي يوم يتحول فيه كل شيء إلى تراب، وأن الشمس ستبتلع الأرض الوحيدة التي نملكها، وأنا.. أحبك." "أنت تقول إنك لست مميزاً لأن الناس لا يعرفونك، لكن هذه إهانة لي، فأنا أعرفك حقا". "أنت مشغولة جدًا بعيش حقيقتك لدرجة أنك لا
اقتباسات عن الحب من رواية فوضى الحواس تعرف إلى أهم الاقتباسات عن الحب الواردة برواية فوضى الحواس: "ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يوماً". "لحظة حب تبرر عمرًا كاملاً من الانتظار". "من الأسهل علينا تقبّل موت من نحب على تقبّل فكرة فقدانه واكتشاف أن بإمكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا، ذلك أن في الموت تساويًا في الفقدان نجد فيه عزاءنا" . "تُلهي نفسها عن حبه بكراهيته، في انتظار العثور على مبررٍ مشرّف للاتصال به، مناسبة ما، يمكن أن تقول فيها " ألو .. كيف أنت ؟ " دون
اقتباسات عن الحب للكاتبة إليزابيث جيلبريت الكثير من عبارات الحب الدافئة والمعبّرة النابعة من القلب، وأبرز الاقتباسات في هذا المجال هي: يعتقدُ المرء بأنّ توأمَ الروح هو الشخص الأنسب له، وهذا ما يُريده الجميع، ولكن توأم الروح الحقيقيّ ليس سوى مرآة، إنّه الشخص الذي يُريك كل ما يُعيقك، الشخص الذي يلفت انتباهك إلى نفسك لكي تغيري حياتك. أمّا أنا فأختفي في الشخص الذي أحبه، أنا غشاء نفيذ، إن أحببتُكَ تحصُل على كل شيء، تحصل على وقتي وإخلاصي ومالي وعائلتي، إن أحببتُكَ أحمل عنك كل عذابك، أُعطيكَ الحماية
اقتباسات من رواية البؤساء عن الحب ومن أهم اقتباسات رواية البؤساء عن الحب: قلة من الناس الآن يجرؤون على القول إنّ كائِنَيْن قد وقعا في الحب لأنّهما نَظَرا إلى بعضهما البعض، ومع ذلك، فهذه هي الطريقة التي يبدأ بها الحب، وبهذه الطريقة فقط. أن تحب أو تُحب، هذا يكفي، لا تطلب المزيد. أنت الذي تعاني لأنك تحب، ولا تزال تحب المزيد، الموت من الحب هو الحب به. الموت من قلة الحب أمر مروع، اختناق الروح. الحب يكاد يستبدل الفكر، الحب هو نسيان شديد لكل شيء آخر. وتذكروا، الحقيقة التي قيلت ذات مرة: أن تحب شخصًا
اقتباسات حزينة من الأدب العالمي لطالما كان الأدب العالمي منبع الاقتباسات المؤثرة والقوية، فهناك عبارات رنانة لم تفارق الأذهان قط منذ قراءتها، ومن أفضل الاقتباسات الحزينة في الأدب العالمي: لكل شخص أحزانه السرية التي لا يعلم عنها أحد شيئًا، وغالبًا ما يقال على الرجل أنه بارد بينما يكون حزيناً فقط في هذا الوقت. لا يمكنك أن تحمي نفسك من الحزن إلا بعد أن تقوم بحماية نفسك من السعادة ذاتها. لم تكن لدي رغبة في الاستيقاظ أبدًا، كنت أسعد وأفضل بكثير وأنا نائم، وهذا أمر محزن بحق، فالأمر كان أشبه بكابوس
أجمل الاقتباسات من رواية الأسود يليق بك من أجمل الاقتباسات من رواية الأسود يليق بك ما يأتي: “الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه. إنّه يكمن في نظرتنا للأشياء. بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد... ولا أحد يدري بذلك”. “الحبّ هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان وينطفئان معاً بعود كبريت واحد، دون تنسيق أو اتّفاق”. “ الحب هو ذكاء المسافة. ألّا تقترب كثيراً فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى. ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب. أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب
قصيدة اعتني بعيوني تُعد قصيدة (اعتني بعيوني) من أشهر كتابات نزار قباني، وفيما يأتي مقتطفاتٌ منها: قالت لهُ... أتحبني وأنا ضريرة وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة الحلوةُ، والجميلةُ، والمثيرة ما أنت إلا بمجنون أو مشفقٌ على عمياء العيون - قالَ... بل أنا عاشقٌ يا حلوتي ولا أتمنى من دنيتي إلا أن تصيري زوجتي وقد رزقني الله المال وما أظنُّ الشفاء مُحال - قالت... إن أعدتّ إليّ بصري سأرضى بكَ يا قدري وسأقضي معك عمري - لكن.. من يعطيني عينيه وأيُّ ليلِ يبقى لديه وفي يومٍ جاءها مُسرِعا أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا
أشعار بالفصحى لعيد الميلاد أشعار بالفصحى لعيد الميلاد فيما يأتي: قصيدة: عيد ميلادها قال نزار قباني : بطاقة من يدها ترتعد تفدى اليد تقول : عيدي الأحد ما عمرها؟ لو قلت .. غنى في جبيني العدد إحدى ثوانيه إذا أعطت، عصورا تلد وبرهة من عمرها يكمن فيها .. أبد ترى إذا جاء غد وانشال تول أسود واندفعت حوامل الزهر.. وطاب المشهد ورد..وحلوى ..وأنا يأكلني التردد بأي شيء أفد إذا يهل الأحد بخاتم ..بباقة؟ هيهات. لا أقلد أليس من يدلني؟ كيف .. وماذا أقتني؟ ليومها الملحن أحزمة من سوسن؟ أنجمة مقيمة في موطني؟ أهدي
شعر عن الحب لأبي القاسم الشابي عذبة أنت كالطفولة كالأح لام كالحن كالصباح الجديد كالسَّماء الضَّحُوكِ كاللَّيلَةِ القمراءِ كالوردِ كابتسامِ الوليدِ يا لها مِنْ وَداعةٍ وجمالٍ وشَبابٍ مُنعَّمٍ أُمْلُودِ يا لها من طهارةٍ تبعثُ التَّقدي سَ في مهجَةِ الشَّقيِّ العنيدِ يا لها رقَّةً تَكادُ يَرفُّ الوَرْ دُ منها في الصَّخْرَةِ الجُلْمودِ أَيُّ شيءٍ تُراكِ هلْ أَنْتِ فينيسُ تَهادتْ بَيْنَ الوَرَى مِنْ جديدِ لتُعيدَ الشَّبابَ والفرحَ المعس ولَ للعالمِ التَّعيسِ العميدِ أَم ملاكُ الفردوس جاءَ إلى الأَر
أشعار فاروق جويدة من أجمل قصائد فاروق جويدة ما يأتي: قصيدة لأن الشوق معصيتي يقول فاروق جويدة في قصيدة لأنّ الشوق معصيتي الأبيات الآتية: لا تذكري الأمس إني عشتُ أخفيه إن يَغفر القلبَ جرحي من يداويه. قلبي وعيناكِ والأيام بينهما دربٌ طويلٌ تعبنا من مآسيه إن يخفقِ القلب كيف العمر نرجعه كل الذي مات فينا كيف نحييه الشوق درب طويل عشت أسلكه ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيه جئنا إلى الدرب والأفراح تحملنا واليوم عدنا بنهر الدمع نرثيه ما زلتُ أعرف أن الشوق معصيتي والعشق والله ذنب لستُ أخفيه قلبي الذي لم يزل