اشعار في الحب

اشعار في الحب

شعر عن الحب لأبي القاسم الشابي

عذبة أنت كالطفولة كالأح

لام كالحن كالصباح الجديد

كالسَّماء الضَّحُوكِ كاللَّيلَةِ القمراءِ

كالوردِ كابتسامِ الوليدِ

يا لها مِنْ وَداعةٍ وجمالٍ

وشَبابٍ مُنعَّمٍ أُمْلُودِ

يا لها من طهارةٍ تبعثُ التَّقدي

سَ في مهجَةِ الشَّقيِّ العنيدِ

يا لها رقَّةً تَكادُ يَرفُّ الوَرْ

دُ منها في الصَّخْرَةِ الجُلْمودِ

أَيُّ شيءٍ تُراكِ هلْ أَنْتِ فينيسُ

تَهادتْ بَيْنَ الوَرَى مِنْ جديدِ

لتُعيدَ الشَّبابَ والفرحَ المعس

ولَ للعالمِ التَّعيسِ العميدِ

أَم ملاكُ الفردوس جاءَ إلى الأَر

ضِ ليُحيي روحَ السَّلامِ العهيدِ

أَنتِ مَا أَنتِ أَنْتِ رسمٌ جميلٌ

عبقريٌّ من فنِّ هذا الوُجُودِ

فيكِ مَا فيهِ من غموضٍ وعُمْقٍ

وجَمَالٍ مقَدَّسٍ معبودِ

أنتِ مَا أنتِ أَنتِ فجرٌ من السّحرِ

تجلَّى لقلبيَ المعمودِ

شعر عن الحب لمحمود درويش

كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
وُجدنا غريبين يوما
وكانت سماء الربيع تؤلف نجماً.. ونجما
وكنت أؤلف فقرة حب..
لعينيكِ ... غنيتها !
أتعلمُ عيناكِ أني انتظرت طويلا
كما انتظرَ الصيفَ طائرْ
ونمتُ... كنوم المهاجرْ
فعينٌ تنام، لتصحوَ عين.. طويلا
وتبكي علي أختها ’
حبيبان نحن’ إلى أن ينام القمر
ونعلم أن العناق , وأن القبل
طعام ليالي الغزل
وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمر
على الدرب يوماً جديداً !
صديقان نحن ’ فسيرى بقربيَ كفاً بكف
معاً, نصنع الخبز والأغنيات
لماذا نسائل هذا الطريق.. للأي مصير
يسير بنا ؟
ومن أين لملم أقدامنا ؟
فحسبي , وحسبك أنا نسير..
معاً’ للأبد
لماذا نفتش عن أُغنيات البكاء
بديوان شعر قديم ؟
ونسأل : يا حبنا ! هل تدوم ؟
أحبكِ حُبَّ القوافل واحةَ عشب وماء
وحب الفقير الرغيف !
كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
وجدنا غربيين يوماً
ويبقى رقيقين دوماً.

شعر عن الحب لنزار قباني

يا سيدتي:
كنت أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العام.
أنت الآن.. أهم امرأةٍ
بعد ولادة هذا العام..
أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.
أنت امرأةٌ..
صنعت من فاكهة الشعر..
ومن ذهب الأحلام..
أنت امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوام..
يا سيدتي:
يالمغزولة من قطنٍ وغمام.
يا أمطاراً من ياقوتٍ..
يا أنهاراً من نهوندٍ..
يا غابات رخام..
يا من تسبح كالأسماك بماء القلب..
وتسكن في العينين كسرب حمام.
لن يتغير شيءٌ في عاطفتي..
في إحساسي..
في وجداني.. في إيماني..
فأنا سوف أظل على دين الإسلام..
يا سيدتي:
لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات.
أنت امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كل الأوقات.
سوف أحبك..
عند دخول القرن الواحد والعشرين..
وعند دخول القرن الخامس والعشرين..
وعند دخول القرن التاسع والعشرين..
وسوف أحبك..
حين تجف مياه البحر..
وتحترق الغابات..

شعر عن الحب ل خليل مطران

أَلحُبُّ رُوحٌ أَنْتَ مَعناهُ
وَالحُسنُ لَفْظٌ أَنتَ مَبْنَاهُ
وَالأُنْسُ عهدٌ أنت جَنتهُ
وَاللفظُ رَوضٌ أَنتَ مَغناهُ
ارحم فؤاداً فِي هَوَاكَ غدا
مَضْنًى وَحُمَّاهُ حُميَّاهُ
تمَّت بِرُؤْيَتِكَ المُنى فحكَتْ
حِلماً تَمَتَّعْنَا بِرُؤْيَاهُ
يَا طِيبَ عيْنِي حِين آنسهَا
يَا سَعْدَ قَلْبِي حِين ناجَاهُ

شعر عن الحب لإي ليا أبو ماضي

آهٍ مِنَ الحُبِّ كُلُّهُ عِبَرُ

عِندِيَ مِنهُ الدُموع وَالسَهَرُ

وَوَيحَ صَرعى الغَرامِ إِنَّهُمُ

مَوتى وَما كُفِّنوا وَلا قُبِروا

يَمشونَ في الأَرضِ لَيسَ يَأخُذُهُم

زَهو وَلا في خُدودِهِم صَعَرُ

لَو وَلَجَ الناسُ في سَرائِرِهِم

هانَت وَرَبّي عَلَيهِم سَقَرُ

ما خَفَروا ذِمَّة وَلا نَكَثوا

عَهدا وَلا مَلَأو وَلا غَدَروا

قَد حَمَلوا الهونَ غَيرَ ما سَأَمٍ

لَولا الهَوى لِلهَوانِ ما صَبَروا

لَم يُبقِ مِنّي الضَنى سِوى شَبَحٍ

يَكادُ لَولا الرَجاءُ يَندَثِرُ

أُمسي وِسادي مُشابِهاً كَبِدي

كِلاهُما النارُ فيهِ تَستَعِرُ

أَكُلُّ صَبٍّ يا لَيلُ مَضجَعُهُ

مِثلِيَ فيهِ القَتاد وَالإِبَرُ

لَعَلَّ طَيفاً مِن هِندَ يَطرُقُني

فَعِندَ هِندٍ عَن شِقوَتي خَبَرُ

ما بالُ هِندٍ عَلَيَّ غاضِبَةً

ما شابَ فودي وَلَيسَ بي كِبَرُ

ما زِلتُ غَضَّ الشَبابِ لا وَهَنٌ

يا هِندُ في عَزمَتي وَلا خُوَرُ

لا دَرَّ دَرُّ الوُشاةِ قَد حَلَفوا

أَن يُفسِدوا بَينَنا وَقَد قَدَروا

واهاً لِأَيّامِنا أَراجِعَةٌ

فإنهن الحُجول وَالغُرَرُ

أَيّامَ لا الدَهرُ قابِضٌ يَدَهُ

عَنّي وَلا هِندُ قَلبُها حَجَرُ

لَم أَنسَ لَيلاً سَهرَتَهُ مَعَها

تَحنو عَلَينا الأَفنان وَالشَجَرُ

غَفَرتُ ذَنبَ النَوى بِزَورَتِها

ذَنبُ النَوى بَِلِّقاءِ يُغتَفَرُ

بِتنا عَنِ الراصِدينَ يَكتُمُنا

الأَسوَدانِ الظَلم وَالشَعَرُ

ثَلاثَةٌ لِلسُرورِ ما رَقَدوا

أَنا وَأُختُ المَهاة وَالقَمَرُ

فَما لِهَذي النُجومِ ساهِيَةً

تَرنو إِلَينا كَأَنَّها نُذُرُ

إِن كانَ صُبحُ الجَبينِ رَوَّعَها

فَإِنَّ لَيلَ الشُعورِ مُعتَكِرُ

أَوِ اِنتِظامُ العُقودِ أَغضَبَها

فَإِنَّ دُرَّ الكَلامِ مُنتَثِرُ

وَما لِتِلكَ الغُصونِ مُطرِقَةً

كَأَنَّها لِلسَلمِ تَختَصِرُ

تَبكي كَأَنَّ الزَمانَ أَرهَقَها

عُسرا وَلَكِن دُموعُها الثَمَرُ

طَوراً عَلى الأَرضِ تَنثَني مَرَحاً

وَتارَةً في الفَضاءِ تَشتَجِرُ

فَأَجفَلَت هِندُ عِندَ رُؤيَتِها

وَقَد تَروعُ الجَآذِرَ الصُوَرُ

هَيفاءُ لَو لَم تَلِن مَعاطِفُها

عِندَ التَثَنّي خَشّيتُ تَنكَسِرُ

مِنَ اللَواتي وَلا شَبيهَ لَها

يَزينُهُنَّ الدَلال وَالخَفَرُ

في كُلِّ عُضو وَكُلِّ جارِحَةٍ

مَعنىً جَديدٌ لِلحُسنِ مُبتَكَرُ

تَبيتُ زُهرُ النُجومِ تامِعَةً

لَو أَنَّها فَوقَ نَحرِها دُرَرُ

رَخيمَةُ الصَوتِ إِن شَدَت لَفَتَت

لَها الدَراري وَأَنصَتَ السَحَرُ

أَبُثُّها الوَجد وَهيَ لاهِيَةٌ

أَذهَلَها الحُبُّ فَهيَ تَفتَكِرُ
6الآداب
مزيد من المشاركات
ثلاثة حق على الله عونهم

ثلاثة حق على الله عونهم

ثلاثة حق على الله عونهم روى أبو هريرة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عزَّ وجلَّ عونُهم؛ المكاتِبُ الذي يريدُ الأداءَ، والنَّاكحُ الذي يريدُ العفافَ والمجاهِدُ في سبيلِ اللهِ)، والمراد من الحديث أنّ هذه الأصناف المذكورة وَعَدَ الله -تعالى- بأن يُعينهم، وقد اختصَّ الله هذه الأمور الثلاثة لِما في القيام بها من المشقّة على الإنسان والتي لا يتمكّن منها إلّا بإعانته -سبحانه وتعالى-، ولما يترتَّب عليها من النَّفع العظيم والأثر الكبير. وهذه الأصناف هي العبد الذي كاتب
شرح كان وأخواتها للأطفال

شرح كان وأخواتها للأطفال

كان وأخواتها ومعانيها كانَ وأخواتها؛ هي مجموعة من الأفعال التي تدخل على الجملة الاسميّة، وهي ثلاثة عشر فعلًا (كان، أصبح، أضحى، أمسى، ظلّ، بات، صار، ليس، ما زال، ما برح، ما فتئ، ما دام)، كما يُطلق عليها الأفعال النّاسخة؛ لأنّها تحدث تغيير في الجملة الاسميّة، وأيضًا الأفعال النّاقصة لأنّها تحتاج إلى الخبر أحيانًا لإكمال المعنى، وتختلف معاني كان وأخواتها عن بعضها، وبيانها مع معانيها فيما يأتي: كان وأخواتها المعنى المِثال كان وصف الاسم الذي يأتي بعدها بالخبر عن شيء حدث في الزّمن الماضي. كان
تفسير ساعة اليد في المنام

تفسير ساعة اليد في المنام

تفسير رؤيا ساعة اليد في المنام يستأنس الإنسان بالتأويلات المحتملة التي ذكرها المعبرون في كتبها، مع علمه بأن تحقيق الرؤى والأحلام في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، ويمكن تأويل رؤيا ساعة اليد بالتأويلات المحتملة التي ذكرها العبرون لرؤيا الساعة الزمنية أو رؤيا الأوقات في الليل والنهار أو أوقات الصلوات؛ وسنبينها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: عند عبد الغني النابلسي ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدّة تأويلات لرؤيا الساعة الزمنية في المنام؛ وسنذكر بعضها فيما
أفضل لقيمات

أفضل لقيمات

لقيمات مدّة تجهيز المكونات 20 دقيقة مدّة التحضير 20 دقيقة تكفي لِ 3 أشخاص المكوّنات كوب من الطحين. ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة. ملعقة كبيرة من السكر. نصف كوب من الزبادي. نصف كوب من الماء. بيضة. القطر: كوبان من السكر. كوب من الماء. رشة من كلٍ من: الهيل والزعفران. قرفة . ملعقة كبيرة من عصير الليمون. طريقة التحضير القطر: وضع جميع مقاديرالقطر في قدر. ترك القدرعلى نار هادئة ليغلي برفق لمدة ساعة تقريباً حتى يتماسك القطر. عجينة اللقيمات: خلط جميع مقادير اللقيمات معاً. ترك عجينة اللقيمات لتتخمر من
رتب الشرطة الأردنية

رتب الشرطة الأردنية

اعتمدت  القوات المسلحة الأردنية نظام الرتب العسكرية المشابه للرتب العسكرية في القوات المسلحة البريطانية، إلا أنها تختلف في مظهرها. الأجهزة الأمنية الأردنية  هو مصطلح يشتمل في دلالته أساسًا على  الأمن العام بفروعه الثلاث (الشرطة والدرك والدفاع المدني)، ويوجد صنفان من ترتيب الرتب العسكرية، التصنيف الأول ضباط الصف والأفراد، والتصنيف الثاني الضباط. وفيما يلي هي ترتيب رتب الأفراد وضباط الصف: رتب الشرطة الأردنية رتبة جندي ثاني رتبة جندي ثاني هي أدنى الرتب العسكرية في الشرطة، وتكون بدون رتبة. رتبة
عالم الطفل

عالم الطفل

مرحلة الطفولة تمتدّ مرحلة الطفولة منذ ولادة الطِّفل إلى سنّ بلوغه ليدخل مرحلة المراهقة، وتُعتبر مرحلة الطفولة من أهمِّ المراحل العمرية التي يمر بها الفرد، فمن خلالها يتم غرس المبادىء والقيم وتربية الفرد بالطريقةِ الصَّحيحة وبناء شخصيته ليكون في المستقبل شخصاً منتِجاً في المجتمع. أعطى الإسلام الطِّفل الكثير من الحقوق التي تجلب له من الوالدين من دون مقابل مثل: الغذاء، والكساء، والمأوى، وغيرها من الحقوق؛ وذلك لأنّ هذه المرحلة يكون الطِّفل فيها معتمداً على من يحيطون به من الناس لتأمين متطلّباته
مفهوم التعليم المصغر

مفهوم التعليم المصغر

التعليم المصغر يُعرف التعليمُ المصغّرُ بالّلغة الإنجليزيّة بمصطلح (Microteaching)، وهو عبارةٌ عن وسيلةٍ تعليميّةٍ تهدفُ إلى تطبيقِ مفهوم التعليم، ولكن ضمن حدودٍ معينة، أو مساحةٍ مخصّصة بالاعتمادِ على تدريس فقرةٍ معينةٍ، أو موضوعٍ ما ضمن قواعد اتُّفِقَ عليها مسبقاً، وأيضاً يعرف التعليم المصغر بأنّه موقفٌ تدريبيٌ يساهمُ في تأهيل المعلمين من خلال وجودهم في مجموعةٍ من المواقف التعليمية المصغرة، وتقييم طبيعة تعاملهم معها، من أجل العمل على تدريبيهم على الطُرق المناسبة للتعامل مع المواقف التي تواجههم
أمثلة على همزة الوصل من القرآن الكريم

أمثلة على همزة الوصل من القرآن الكريم

أمثلة على همزة الوصل في القرآن الكريم فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على همزة الوصل: في ال التعريف: ( ذلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) ( يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) أمر الفعل الثلاثي : (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ) (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ). فعل خماسي مبدوء بهمزة ومصدره، (الماضي، والأمر والمصدر