أجمل قصيدة حب لطالما كان الشعر ملاذ المحبّين، ومكاناً مناسباً ليعبّروا فيه عن مشاعرهم وعواطفهم القويّة، ولهذا، اخترنا لكم مجموعة من قصائد الحب التي تضمّ هذه العاطفة الجيّاشة. قصيدة حبّ بلا حدود نزار قبّاني يا سيِّدتي: كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العامْ. أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ بعد ولادة هذا العامْ.. أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ. أنتِ امرأةٌ.. صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ.. ومن ذهب الأحلامْ.. أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي قبل ملايين الأعوامْ.. يا سيِّدتي: يالمغزولة من قطنٍ
قصيدة: وشامخ من الجبال أقود وَشامِخٍ مِنَ الجِبالِ أَقوَدِ فَردٍ كَيافوخِ البَعيرِ الأَصيَدِ يُسارُ مِن مَضيقِهِ وَالجَلمَدِ في مِثلِ مَتنِ المَسَدِ المُعَقَّدِ زُرناهُ لِلأَمرِ الَّذي لَم يُعهَدِ لِلصَيدِ وَالنُزهَةِ وَالتَمَرُّدِ بِكُلِّ مَسقِيِّ الدِماءِ أَسوَدِ مُعاوِدٍ مُقَوَّدٍ مُقَلَّدِ بِكُلِّ نابٍ ذَرِبٍ مُحَدَّدِ عَلى حِفافَي حَنَكٍ كَالمِبرَدِ كَطالِبِ الثَأرِ وَإِن لَم يَحقِدِ يَقتُلُ ما يَقتُلُهُ وَلا يَدي يَنشُدُ مِن ذا الخِشفِ ما لَم يَفقِدِ فَثارَ مِن أَخضَرَ مَمطورٍ نَدي
قصائد فصحية عن الفراق من أجمل القصائد الفصيحة التي قيلت في الفراق ما يأتي: أسألك الرحيلا قال نزار قباني: :بحق أحلى قصة للحب في حياتنا :أسألك الرحيلا :لنفترق أحبابًا :فالطير في كل موسمٍ :تفارق الهضابا :والشمس يا حبيبي :تكون أحلى عندما تُحاول الغيابا :كن في حياتي الشك والعذابا :كن مرةً أسطورةً :كن مرةً سرابًا :وكن سؤالًا في فمي :لا يعرف الجوابا :من أجل حبٍ رائعٍ :يسكن منا القلب والأهدابا :وكي أكون دائمًا جميلةً :وكي تكون أكثر اقترابا :أسألك الذهابا :لنفترق.. ونحن عاشقان :لنفترق برغم كل الحب
قصيدة: ودّع هريرة وهي قصيدة للشاعرالأعشى: ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ، وهلْ تطيقُ وداعاً أيّها الرّجلُ؟ غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها، تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا مرّ السّحابة، لا ريثٌ ولا عجلُ تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها، ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا، إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ إذا تُعالِجُ
أجمل شعر قصير لنفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت .. أن السعادة فيها ترك ما فيـهـا لا دار للمرءِ بعد الموت يسكنهـا .. إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها والنفس تعلم أني لا أصادقهـا .. ولست أرشدُ إلا حين أعصيهـا إنّي لأعْلَمُ واللّبيبُ خَبِيرُ .. أن الحَياةَ وَإنْ حَرَصْتُ غُرُورُ ورَأيْتُ كُلا ما يُعَلّلُ نَفْسَهُ .. بِتَعِلّةٍ وإلى الفَنَاءِ يَصِيرُ لا تيأس من حياة أبكت قلبك لا تيأس من حياة أبكت قلبك على جنبات هذه الأرض نمشي .. زمانا ثم ندفن في ثراها ويأتي بعدنا قوم وقوم .. يعيشون الحياة كما تراها
المتنبّي لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي وَلِلحُبِّ مالَم يَبقَ مِنّي وَما بَقي وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العشق قَلبهُ وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ ما أَوجُهُ الحَضَرِ المُستَحسَناتُ بِهِ ما أَوجُهُ الحَضَرِ المُستَحسَناتُ بِهِ كَأَوجُهِ البَدَوِيّاتِ الرَعابيبِ حُسنُ الحَضارَةِ مَجلوبٌ بِتَطرِيَةٍ وَفي البَداوَةِ حُسنٌ غَيرُ مَجلوبِ أَينَ المَعيزُ مِنَ
شعر شعبي عراقي واذا ما يوم أسمع صوتك أحزن جبت كلبي بيدي كربته للنار وليش بنار حبك كلبي أمن أخاف اعيوني من الشوك تنهار وخايف لا يجيهن يوم يبجن ويدمع اعيوني ينزل مو دمع نار وكل دمعه شهر من توكع اصفن آني ما أخون ربعي حتى لو خانو وإذا هين عليهم هم ما هانو چانو على الأقل ذاك الوكت زينين وراح اسكت لخاطر كلمة الچانو أَحَبَّكَ حُبُّ وَطَن مو عشك أَيَّ إِنْسَان يَعنِي بِغَيبَتِك آني أَشعر بِغَربَة أنا بِحِضْنِكَ أشم ريحَةَ هَلِّي وَأرْتَاحَ وَمِثل الْمَوت أحسّه فرگتك صَعبَة أَحَبَّك مَوت آني والله
قصيدة: عقدة المطر قال نزار قباني : أَخافُ أَنْ تُمْطِرَ الدُنْيا، وَلَسْتَ مَعِي فَمُنْذُ رُحْتُ... وَعِنْدِي عُقْدَةُ المَطَرِ كانَ الشِتاءُ يُغَطِّينِي بِمِعْطَفِهِ فَلا أُفَكِّرُ فِي بَرْدٍ وَلا ضَجَرٍ وَكانَتْ الرِيحُ تَعْوِي خَلْفَ نافِذَتِي فَتَهْمِسِينَ: تَمَسِكْ ها هُنا شَعْرِي وَالآنَ أَجْلِسُ… وَالأَمْطارُ تَجْلِدُنِي عَلَى ذِراعِي. عَلَى وَجْهِي... عَلَى ظَهْرِي فَمَنْ يُدافِعُ عَنِّي… يا مُسافِرَةُ مِثْلَ اليَمامَةِ، بَيْنَ العَيْنِ وَالبَصَرِ وَكَيْفَ أَمْحُوكَ مِنْ أَوْراقِ
أجمل رواية قرأتها في الأدب العربي الرواية هي فنّ حديث اتّجه النّاس إليه في العصر الحديث، وقد برزت مجموعة من الروايات التي كان لها صدى عند الجماهير، ومن أجمل الروايات العالميّة ما يأتي: رواية أم السعد رواية من تأليف الكاتب غسان كنفاني عاش بين عامي (1936م - 1972م) تحكي الرواية قصة امرأة يُطلق عليها اسم "أم السعد"، وهي شخصية حقيقية على رأي الكاتب غسان كنفاني، الذي ذكر أنّها ليست وهمية بل وتربطه بها صلة قربى. تُمثل أم السعد حال الطبقة الفلسطينية التي تعيش في ألم دائم وذلك الراديو الذي لا يأتي سوى
أجمل شعر الغزل الرقيق من أجمل شعر الغزل الرقيق ما يأتي: لا تحـارب بنـاظريك فــــؤادي فضعـيفان يغلبان قـويًا كـتـب الـدمع بخـدي عـهــــــده لـلــهــوى والشوق يمـلي ما كـتـب أحـبك حُـبـين حـب الـهـوى وحــبًا لأنــك أهـل لـذاكـا رأيـت بهـا بدرًا على الأرض ماشـيًا ولـم أر بـدرًا قـط يـمشي عـلى الأرض قـالوا الفراق غـدًا لا شك قـلت لهـم بـل مـوت نـفـسي مـن قبل الفراق غـدًا قفي ودعينا قبل وشك التفـرق فمـا أنا مـن يـحـيا إلى حـيـن نـلـتقي هاتِ أجمل شي من قصة حياتك وامنحيني شي من تلك المساحه عانقي حشمة
رسائل شوق أجازف من ظمأ الحنين إن طال، وابقى ما بين الحزن والاشتياق، قتلتُ كل هم أكستاني، ف قتلني الشوق بلا قتال. الحزن كم له في عيوني معّتق واليوم طاح ب هيئة دموع مني، مدام شوفك مستحيل يتحقق اما قتلت الشوق ولا قتلني. يضيق قلبي.. عندما أتلفت حولي ولا أجدك.. وأحتاجك ولا أبصٍرك وأموت آلاف المرات عندما أرى طيفك ولا أراك. علمتني الشوق وعرفتني بالحب.. وكرهتني ثلاثة : غيابك.. وبعدك.. وفراقك. أريد أن أخبرك بهذا الوقت إني أفكر بك.. أنتظرك.. أشتاق لك.. والأهم مِن ذلك أني أحبك جداً. إذا لم تجمعنا الأيام
من أجمل القصائد الغزلية من أجمل القصائد الغزلية لدى العرب ما يأتي: هل غادر الشعراء من متردم يقول الشاعر عنترة بن شداد : هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مالِكٍ إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَمي إِذ لا أَزالُ عَلى رِحالَةِ سابِحٍ نَهدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَلَّمِ طَوراً يُجَرَّدُ لِلطِعانِ وَتارَةً يَأوي إِلى حَصدِ القَسِيِّ عَرَمرَمِ يُخبِركِ مَن شَهِدَ الوَقيعَةَ أَنَّني أَغشى الوَغى وَأَعِفُّ عِندَ المَغنَمِ وَمُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزالَهُ لا مُمعِنٍ هَرَباً وَلا مُستَسلِمِ جادَت
من أجمل القصائد العربيّة من أجمل القصائد العربيّة ما يأتي: قصيدة كان لي بالأمس قلب فقضى قال الشاعر جبران خليل جبران الأبيات الآتية: يا بَني أُمي إِذا جاءَت سُعاد تَسأَلُ الفِتيانَ عَن صَبٍّ كَئيب فأخبروها أَنّ أَيّامَ البعاد أَخمَدَت مِن مُهجَتي ذاكَ اللَّهيب وَمَكانَ الجَمر قَد حَلَّ الرَّماد وَمَحا السّلوانُ آثار النَّحيب فَإِذا ما غَضِبَت لا تَغضَبُوا وَإِذا ناحَت فَكونُوا مُشفِقين وَإِذا ما ضَحِكت لا تَعجَبُوا إِنَّ هَذا شَأن كُلِّ العاشِقين لَيتَ شِعري هَل لَما مَرّ رُجوع أَو مَعادٌ
أجمل القصائدالشعرية هذه بعض القصائد الشعرية الجميلة استشف الوجد في صوتك ..آهات دفينة تتوارى بين أنفاسك .. كي لا استبينه لست أدرى أهو الحب .. الذي خفت شجونه أم تخوفت من اللوم .. فآثرت السكينة ( عبدالله الفيصل) ... أعرتك ناظري ففقأت عيني رفعتك للعلا فوضعت شاني كسوتك ملبسي فكشفت جسمي بنشـوة فائز فى المهرجانِ سترتك من سهام الفتك عمرا فسلطت السهام على حصاني وما أنت الملوم فكيف أرجو خروج المسكِ من غير المكانِ (محمد عبدالمطلب جاد) ... عهود الحب كان لي بالأمس قلب فقضى و أراح الناس منه و استراحْ ذاك
قصيدة أقِلِّي عَلَيَّ اللِّوْمَ يا ابْنَة مُنْذِرِ لعروة بن الورد قال عروة بن الورد : أقِلِّي عَلَيَّ اللِّوْمَ يا ابْنَة َ مُنْذِرِ ونامِي، فإنْ لم تَشْتَهي النَّومَ فاسْهَرِي ذَرِيني ونَفسي أُمَّ حَسَّانَ، إنني بها قبل أن لا أملك البيع مشتري أحاديثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالدٍ إذا هو أمسى هامة فوق صير تُجَاوِبُ أحْجَارَ الكِنَاسِ وتَشْتَكِي إلى كلِّ معروفٍ تراهُ ومُنْكَرِ ذَرِيني أُطَوِّفْ فِي البلادِ لعلَّنِي أخَلِّيكِ أو أغْنِيكِ عن سُوءِ مَحْضَرِ فإن فاز سهم للمنية لم أكن جَزُوعاً، وهَلْ
قصيدة لعمرُك ما ملت ثواء ثويَّها يقول أوس بن حجر في قصيدته: لَعَمْرُكَ ما مَلّتْ ثَوَاءَ ثَوِيِّها حليمةُ إذْ ألقتْ مراسيَ مقعدِ ولكنْ تلقّتْ باليدينِ ضمانَتي وحلّ بشرجِم القبائلِ عودّي وقد غبرَتْ شَهرَيْ رَبيعٍ كِلَيهما بحملِ البلايا والحِباءِ الممدَّدِ ولمْ تُلههِا تلكَ التكاليفُ إنّهَا كما شئتَ من أكرومة ٍوتخرُّدِ هيَ ابنةُ أعراقٍ كرامٍ نمينَها إلى خُلُقٍ عَفٍّ بَرَازَتُهُ قدِ سَأجزيكِ أو يَجزيك عَنّي مُثوِّبٌ وقصرُك أن يُثْنَى عليكِ وتُحمَدي فإنْ يُعطَ منّا القوْم نصبرْ وننتظرْ مني عقبٍ
قصيدة: لا تعشقيني قال عبدالعزيز جويدة: قُلوبٌ تَميلْ وقُربي إليها مِنَ المُستَحيلْ لأنِّي جَريحْ وأشتاقُ يومًا لأنْ أستريحْ فلا تَخدَعيني بِحُبٍّ جَديدْ لأنِّي أخافُ دَعيني بَعيدْ وإنْ تَعشَقيني فلا شَيءَ عِندي لِكي تَأخُذيهْ وما أنا شَيءٌ ولا قلبَ عندي لكي تَعشَقيهْ فقد تَندمينَ وتَمضينَ عنِّي وفي القلبِ سِرٌّ ولن تَعرِفيهْ فإنيَ وَهمٌ وقلبي خَيالٌ وحُبي سَيبقَى بَعيدَ المَنالْ فلا تَعشَقيني لأني المُحالْ وإنْ تَعشقيني فهل تَعرِفينَ أنا مَنْ أكونْ ؟ أنا الليلُ حِينَ طَواهُ السكونْ فلا أنا
قصيدة: إذا غامرت في شرف مروم إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ سَتَبكي شَجوَها فَرَسي وَمُهري صَفائِحُ دَمعُها ماءُ الجُسومِ قَرَبنَ النارَ ثُمَّ نَشَأنَ فيها كَما نَشَأَ العَذارى في النَعيمِ وَفارَقنَ الصياقل مُخلَصاتٍ وَأَيديها كَثيراتُ الكُلومِ يَرى الجُبَناءُ أَنَّ العَجزَ عَقلٌ وَتِلكَ خَديعَةُ الطَبعِ اللَئيمِ وَكُلُّ شَجاعَةٍ في المَرءِ تُغني وَلا مِثلَ الشَجاعَةِ في الحَكيمِ وَكَم مِن عائِبٍ
قصيدة: ألا يا ليل هل لك من الصباح أَلا يـا لَيـلُ هَل لَكَ مِن صَباحِ وَهَـل لأَسـيـر نـجـمِـكَ مِن سَراح أَلا يـا لَيـلُ طُـلتَ عَـليّ حَـتّـى كَـأَنّـك قَـد خُـلِقـتَ بِـلا صَـبـاحِ فَهَـلأ بـاتَت فُطَيمَةُ فيكَ تَشكو كَما أَشكو اِغتِرابي وَانتِزاحي أَرَدِّدُ زَفــرَةَ المُــضـنـى كَـأَنّـي جَــريــحٌ أَنّ مــن أَلَمِ الجِــراحِ يُـقَـلِّبُـنـي الأَسـى جَـنبًا لِجَنبٍ كَــأنّــي فَــوقَ أَطـرافِ الرِمـاحِ دَعـانـي الحُـبّ نَـحوَكِ أَمَّ عَمروٍ فَــطِـرتُ إِلَيـكِ خَـفّـاقَ الجَـنـاحِ وَلَو
شعر نبطي عن الحب إنّ الحب هو أسمى شعور في هذه الدنيا؛ إذ يمنحنا رغبة الاستمرار في الحياة، و شعر نبطي عن الحب فيما يأتي: قال خالد الفيصل في قصيدته غردي بالحب يا لحظة هواي: غرّدي بالحب يا لحظة هواي والعبي تطريب يا نجمة سماي واحضني خفقات قلبي لو يطير واجمعي رقصات فلاحي في خلاي أزد هم في صدري الشوق العظيم والهوى في قلبي أبعد من مداي فيني أكبر من غرام العاشقين والأمل يسبق من الفرحة رجاي إنت الدنيا إذا عاد الزمن وأنت الحسرة إذا جاني بلاي وأنت الما في حياتي والهول أنت أرضي والوطن أنت سماي وأنت أجمل
أجمل أبيات الغزل العفيف من أجمل أبيات القصائد الغزلية العفيفة ما يأتي: ألست وعدتني يا قلب أنّـي إذا ما تبت عن ليلى تـتوب؟ فها أنا تائـب عن حب ليلى فمـا لك كلما ذكرت تـذوب؟ إن كان ذنبي أنّ حـبـك شاغلي عمّن سـواك فلست عنه بتائـب لــو رام قلـبـي عن هـواك تصبرًا ما كان لي طول الحياة بصاحب سلب الهوى عقلي وقلبي عنوةً لم يبق منّي غير جـسمٍ شاحب صـبـرًا علـيـك فما أرى من حلـيةٍ إلا الـتـمـسّـك بالرجاء الخـائـب لــم أعــد داريًا أيــن أذهــب كــل يــومٍ أحــس أنــكِ أقــرَب كـل يـومٍ يصيرُ وَجـهـُكِ
أجمل أبيات الشعر العربي قال لي المحبوب لمــــــــــا زرته ... من ببابي..؟؟ قلت بالباب أنا قال لي : أخطأت تعريف الهوى ... حينما فرقت فيه بيننــــــــــــا ومضى عام فلما جئتــــــــــــــــه .... أطرق الباب عليه موهنـــــــا قال لي من أنت قلت انظر فمــا ..... ثم إلا أنت بالباب هنـــــــــــا إذا المرء لم يبذل من الود مثلما ... بذلت له فاعلم بأني مفارقه للشاعر نصيب إذا بلغ الفطام لنا صبي ... تخر له الجبابر ساجدينا ملأنا البر حتى ضاق عنا ... وظهر البحر نملؤه سفينا ألا لا يجهلن أحد علينا ... فنجهل
أجمل أبيات الشعر من أجمل أبيات الشعر ما يأتي: قصيدة من أجل عينيك يقول الشاعر عبدالله فيصل : أستشفُ الوجدَ في صوتكَ آهاتٍ دفينة يتوارى بين أنفاسِكَ كي لا أستبينه لستُ أدري أهو الحبُّ الذي خفت شؤونه أم تخوَّفتَ مِنَ اللومِ فآثرتَ السكينة ملأتَ لي دربَ الهوى بهجة كالنور ِفي وجنة صبح ٍنَدي وكنتَ إن أحسستَ بي شقوة تبكي كطفل ٍخائف مُجهَدِ وبعدما أغويتني لم أجد إلا سراباً عَلِقَت بِهِ يَدي لم أجني منهُ غيرَ طيف ٍسَرَى غابَ عن عيني ولم أهتدي قصيدة أعرتك ناظري يقول الشاعر محمد عبدالمطلب جاد: أعرتك
أجمل أبيات الحب الحقيقي من أجمل أبيات الحب الحقيقي ما يأتي: وما كنت ممّن يدخل العشق قلبه ولكن من يبصر جفونك يعشق خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلًا بكى من حبّ قاتله قبلي لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ولا رضيت سواكم في الهوى بدلًا إذا شئت أن تلقى المحاسن كلّها ففي وجه من تهوى جميع المحاسن لأخرجنّ من الدّنيا وحبّكم بين الجوانح لم يشعر به أحد أشكو الغرام إليكم فاقبلوا شغفي ولو شكوت لصخرٍ رقّ واحترقا وتمنّى نظرةً يشفي بها علّة الشوق فكانت مهلكا حَبيبي عَلى الدُنيا إِذا غِبتَ وَحشَةٌ فَيا