اجمل ابيات شعر

اجمل ابيات شعر

قصيدة: ألا يا ليل هل لك من الصباح

أَلا يـا لَيـلُ هَل لَكَ مِن صَباحِ

وَهَـل لأَسـيـر نـجـمِـكَ مِن سَراح

أَلا يـا لَيـلُ طُـلتَ عَـليّ حَـتّـى

كَـأَنّـك قَـد خُـلِقـتَ بِـلا صَـبـاحِ

فَهَـلأ بـاتَت فُطَيمَةُ فيكَ تَشكو

كَما أَشكو اِغتِرابي وَانتِزاحي

أَرَدِّدُ زَفــرَةَ المُــضـنـى كَـأَنّـي

جَــريــحٌ أَنّ مــن أَلَمِ الجِــراحِ

يُـقَـلِّبُـنـي الأَسـى جَـنبًا لِجَنبٍ

كَــأنّــي فَــوقَ أَطـرافِ الرِمـاحِ

دَعـانـي الحُـبّ نَـحوَكِ أَمَّ عَمروٍ

فَــطِـرتُ إِلَيـكِ خَـفّـاقَ الجَـنـاحِ

وَلَو أَســطِــيـعُ مِـن طَـرَبٍ وَشَـوقٍ

رَكِـبـتُ إِلَيـكِ أَجـنِـحَـةَ الرِياحِ

أَحِــبّــتَــنـا رُوَيـدَكُـمُ عَـلَيـنـا

فَـقَـد جَـمَـحَ الهَوى كُلّ الجِماحِ

هُوَ القَدَرُ المُتاحُ جَرى عَلَينا

وَمَـن يَـسـطـيـعُ لِلقَـدرِ المُتاحِ

غَــريــبٌ حَــلَّ دارَكُــم فَــأَضـحَـت

لَهُ يَهـمـاءَ مُـوحِـشَـةَ النَـواحي

تَـنـاكَـرَتِ الوُجُـوهُ بِهـا عَـلَيهِ

وَكــانَــت ذاتَ عَــرفٍ وَاِنـشِـراحِ

وَلَو شِـئتُـم لَما حَسُن اِنفِرادي

بِــأَشـواقـي وَلا وَجَـبَ اطِّراحـي

وَقُــلتُــم إِنَّكـُم تَـجِـدونَ وَجـدِي

وَهَـيـهـاتَ المِـراضُ مِن الصِحاحِ

أَعــاتِــبُــكُــم لِأَنَّكـُمُ بِـخِـلتُـم

وَأَنـتُـم قـادِرُونَ عَـلى السَماحِ

قصيدة: ملك السماء بهرت في الأنوار

قال أحمد شوقي :

وَكَأَنَّها وَالمَوجُ مُنتَظِمٌ وَقَد

أَوفَيتَ ثُمَّ دَنَوتَ كَالمُختارِ

غَيداءُ لاهِيَةٌ تَخُطُّ لِأَغيَدٍ

شِعرًا لِيَقرَأَهُ وَأَنتَ القاري

فَليَهنِ بَدرَ الأَرضِ أَنَّكَ صِنوُهُ

وَنَظيرُهُ قُربًا وَبُعدَ مَزارِ

وَحَلاكُما ما البَدرُ إِلّا أَنتُما

وَسِواكُما قَمَرٌ مِنَ الأَقمارِ

أَنتَ الكَريمُ عَلى الوُجودِ بِوَجهِهِ

وَهيَ الضَنينَةُ بِالخَيالِ الساري

هَيفاءُ أَهواها وَأَعشَقُ ذِكرَها

لَكِن أُداري وَالمُحِبُّ يُداري

لي في الهَوى سِرٌّ أَبيتُ أَصونُهُ

وَاللَهُ مُطَّلِعٌ عَلى الأَسرارِ

قصيدة: إن للدهر صولة فاحذرنها

قال عدي بن زيد:

إِنَّ لِلدَهرِ صَولَةً فَاِحذَرنَها

لا تَنامَنَّ قَد أَمِنتَ الدُهورا

قَد يَبيتُ الفَتى صَحيحًا فَيَردى

بَعدَ ما كانَ آمِنًا مَسرورا

إِنَّما الدَهرُ لَيِّنٌ وَنَطوحٌ

يَترُكُ العَظمَ واهِيًا مَكسورا

فَسَلِ الناسَ أَينَ آلُ قُبَيسٍ

طَحطَحَ الدَهرُ قَبلَهُم سابورا

خَطَفَتهُ مَنِيَّةٌ فَتَرَدّى

وَهوَ في المُلكِ يَأمُلُ التَعميرا

وَبَنو الأَصفَرِ المُلوكُ كَذا لَم

يَترُكِ الدَهرُ مِنهُمُ مَذكورا

لا أَرى المَوتَ يَسبِقُ المَوتَ شَيءٌ

نَغَّصَ المَوتُ ذا الغِنى وَالفَقيرا

قصيدة: أقول لها وقد طارت شعاعا

قال قطري بن الفجاءة:

أَقولُ لها وَقَد طارَت شعاعًا

مِنَ الأَبطالِ وَيحَكَ لَن تُراعي

فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يَومٍ

عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي

فَصَبرًا في مَجالِ المَوتِ صَبرًا

فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ

وَلا ثَوبُ البَقاءِ بِثَوبِ عِزٍّ

فَيُطوى عَن أَخي الخنع اليُراع

سَبيلُ المَوتِ غايَةُ كُلِّ حَيٍّ

فَداعِيَهُ لِأَهلِ الأَرضِ داعي

وَمَن لا يُعتَبَط يَسأَم وَيَهرَم

وَتُسلِمهُ المَنونُ إِلى اِنقِطاعِ

وَما لِلمَرءِ خَيرٌ في حَياةٍ

إِذا ما عُدَّ مِن سَقَطِ المَتاعِ

قصيدة: لولا الحياء لعادني استعبار

قال جرير :

لَولا الحَياءُ لَعادَني اِستِعبارُ

وَلَزُرتُ قَبرَكِ وَالحَبيبُ يُزارُ

وَلَقَد نَظَرتُ وَما تَمَتُّعُ نَظرَةٍ

في اللَحدِ حَيثُ تَمَكَّنَ المِحفارُ

فَجَزاكِ رَبُّكِ في عَشيرِكِ نَظرَةً

وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ

وَلَّهتِ قَلبي إِذ عَلَتني كَبرَةٌ

وَذَوُو التَمائِمِ مِن بَنيكِ صِغارُ

أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً

عُصَبُ النُجومِ كَأَنَّهُنَّ صِوارُ

نِعمَ القَرينُ وَكُنتِ عِلقَ مَضِنَّةٍ

وارى بِنَعفِ بُلَيَّةَ الأَحجارُ

عَمِرَت مُكَرَّمَةَ المَساكِ وَفارَقَت

ما مَسَّها صَلَفٌ وَلا إِقتارُ

قصيدة: برد نسيم الحجاز في السحر

قال عنترة بن شداد :

بَردُ نَسيمِ الحِجازِ في السَحَرِ

إِذا أَتاني بِريحِهِ العَطِرِ

أَلَذُّ عِندي مِمّا حَوَتهُ يَدي

مِنَ اللَآلي وَالمالِ والبدر

وَمُلكُ كِسرى لا أَشتَهيهِ إِذا

ما غابَ وَجهُ الحَبيبِ عَن نَظَري

سَقى الخِيامَ الَّتي نُصِبنَ عَلى

شَرَبَّةِ الأُنسِ وابِلُ المَطَرِ

مَنازِلٌ تَطلُعُ البدور بِها

مُبَرقَعاتٍ بِظُلمَةِ الشَعَرِ

بيضٌ وَسُمرٌ تَحمي مَضارِبَها

أَسادُ غابٍ بِالبيضِ وَالسُمُرِ

صادَت فُؤادي مِنهُنَّ جارِيَةٌ

مَكحولَةُ المُقلَتَينِ بِالحَوَرِ

تُريكَ مِن ثَغرِها إِذا اِبتَسَمَت

كَأسَ مُدامٍ قَد حُفَّ بِالدُرَرِ

أَعارَتِ الظَبيَ سِحرَ مُقلَتِها

وَباتَ لَيثُ الشرى عَلى حَذَرِ

خودٌ رَداحٌ هَيفاءُ فاتِنَةٌ

تُخجِلُ بِالحُسنِ بَهجَةَ القَمَرِ

يا عَبلَ نارُ الغَرامِ في كَبدي

تَرمي فُؤادي بِأَسهُمِ الشَرَرِ

يا عَبلَ لَولا الخَيالُ يَطرُقُني

قَضَيتُ لَيلي بِالنَوحِ وَالسَهَرِ

يا عَبلَ كَم فِتنَةٍ بُليتُ بِها

وَخُضتُها بِالمُهَنَّدِ الذَكَرِ

وَالخَيلُ سودُ الوُجوهِ كالِحَةٌ

تَخوضُ بَحرَ الهَلاكِ وَالخَطَرِ

أُدافِعُ الحادثات فيكِ وَلا

أُطيقُ دَفعَ القَضاءِ وَالقَدَرِ
13الآداب
مزيد من المشاركات
طرق عمل أكلات جديدة لرمضان

طرق عمل أكلات جديدة لرمضان

الأكلات الرمضانية يتميز شهر رمضان المبارك بأجوائه الروحانية المختلفة عن باقي أيام الشهر، وأطباقه المتنوعة والمتعددة، فتحتار ربة المنزل في أنواع الأطباق التي تُريد صنعها، وتبحث عن أكلات جديدة يمكن أن تُحضرها لعائلتها جراء تكرار وجبات الإفطار التقليدية، وهناك العديد من الأصناف الجديدة واللذيذة التي يمكن عملها في هذا الشهر الكريم، وهنا سنعرفكم إلى طريقة عمل أكلتين جديدتين لشهر رمضان، وهما صينية ورق عنب اللحم، وباذنجان محشي بالدجاج، إضافة إلى شوربة الكوسا والنعناع. طرق عمل أكلات جديدة لرمضان صينية
أسئلة ثقافية عن المغرب

أسئلة ثقافية عن المغرب

أسئلة عامة عن المغرب فيما يأتي مجموعة من الأسئلة العامة عن المغرب: ما هي عاصمة المغرب؟ تعد مدينة الرباط عاصمة المغرب. كم عدد سكان المغرب؟ بلغ عدد سكان المغرب حوالي 35,731,000 نسمة في إحصائيات عام 2021م. ما هو نظام الحكم في المغرب؟ نظام الحكم المغربي ملكي دستوري ذو مجلسين تشريعيين، هما؛ مجلس المستشارين، ومجلس النواب. ما هي اللغة الرسمية في المغرب؟ هنالك لغتان رسميتان في المغرب وهما؛ العربية والأمازيغية. ما هو الدين الرسمي في المغرب؟ تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية في المغرب. كم تبلغ
كيف تتعامل مع من يحسدك

كيف تتعامل مع من يحسدك

الحسد إن كنت إنساناً ناجحاً فبالتأكيد أنت محطّ أنظار الكثير ممّن حولك، والذين يقارنون أنفسهم بك، ويتمنون لو أنّهم يأخذون مكانك في كلّ شيء، فالحسد والغيرة من المشاعر الطبيعيّة التي يشعر بها النّاس اتجاه الإنسان الناجح والمتفوّق، فمن طبيعتنا نحن البشر أن نريد الأفضل لأنفسنا دائماً وأن نقارن بين نجاحاتنا ونجاحات غيرنا، وكثيراً ما قد نصطدم بغيرنا ممّن يحسدونا ويتمنون لنا زوال النعمة، فكيف يمكن للشخص أن يتعامل مع من يحسده؟ وكيف لنا أن نتفادى الآثار السلبيّة من هذا الأمر؟ إليكم الجواب من خلال هذا
خصائص الاقتصاد الإسلامي

خصائص الاقتصاد الإسلامي

النظام الاقتصادي تميّز النّظام الاقتصادي الإسلامي عن غيره من الأنظمة الاقتصاديّة في العالم بأنّه النّظام الوحيد الذي اشتمل على معظم أفكار الأنظمة الاقتصاديّة الإيجابيّة مع غربلة الرّديء منها ونبذه، والإضافة إلى نظام الاقتصاد الإسلامي أفكار جديدة ومعتقدات نبيلة تؤكّد على مفهوم الوسطيّة وترسّخ معنى العبودية لله تعالى والاستجابة لأوامره والسّير وفق منهجه الحكيم في جميع شؤون الحياة، وبما يحقّق السّعادة والرّخاء لجميع النّاس . خصائص الاقتصاد الإسلامي تفوّق النّظام الاقتصادي الإسلامي بلا شكّ على
كيف أزيل بقع الكلور من الملابس

كيف أزيل بقع الكلور من الملابس

إزالة بقع الكلور عن الملابس يستخدم الكلور في كثير من عمليات التنظيف والتعقيم في المنزل، مثل: جلي الأطباق، وغسيل الملابس البيضاء، وتنظيف المراحيض وتعقيمها، وإزالة البقع العنيدة عن بلاط ورخام الأرضيات وقد تتعرض قطع الملابس الملونة أحياناً عند ارتدائها أثناء التنظيف إلى الاتساخ بالكلور، وتُعدّ بقع الكلور من البقع المستعصية التي لا تزول عن الملابس؛ لأنّها تزيل لون القطعة الأصلي وتترك بقعاً باللون الأبيض، لذا يُنصح الذين يستخدمون الكلور في التنظيف بتخفيفه بالماء، وارتداء ملابس قديمة يمكن الاستغناء
داود الظاهري (فقيه بغدادي)

داود الظاهري (فقيه بغدادي)

معلومات عن داود الظاهري الفقيه داود الظاهري، هو داوود بن علي بن خلف البغدادي، ويُعرف بالأصبهاني، وهو إمام وفقيه، ومحدث، وكنيته أبو سليمان، وقد نُسب إلى أصبهان وهي مدينة في إيران لأن أمه أصبهانية، أما هو فيعود أصله إلى بغداد، وقد تميز بذكائه وعقله النير، وقد كان يمتلك قرة فائقة على التصنيف. ولد داود بن علي في 816 هـ في مدينة الكوفة، ودرس في بغداد، وتلقى الحديث على يد سليمان بن حرب، والقعنبي، وعمرو بن مرزوق، ومسدد بن مسرهد، وبعدها ذهب إلى سينابور وتعلم من كبار محدثيها، من أمثال الشيخ إسحاق بن
كيف أعلم طفلي الكلام وهو عمره سنتين

كيف أعلم طفلي الكلام وهو عمره سنتين

تعتقد بعض الأمهات بأن كلام الأطفال هو أمر طبيعي يحدث بمجرد أن يكبر الطفل، وهذا عكس ما هو موجود فعلياً ومثبت علمياً، فالطفل يكتسب الكلام من الأشخاص الذين يحيطون به، أي أنّها في نهاية الأمر موهبة، كما أنّنا نلاحظ أنّ بعض الأطفال يعانون من مشاكل في النطق، وهذا يكون من الصعب التعامل معه واكسابه مهارة الحديث بسهولة، فيفضّل استشارة طبيب مختص بالنطق وما إلى ذلك، أمّا الطفل الطبيعي فيمكنكِ مساعدته على الحديث بشكل أسرع وبسهولة، وذلك باتّباع مجموعة من الإرشادت والتي تساعد في ذلك، ومن أبرزها: تعليم الطفل
ما هو شعر الرثاء

ما هو شعر الرثاء

شعر الرثاء الرثاء لغةً هو البكاء على الميت وذكر محاسنه، ويقال رثى له أي رحمه ورقّ له، أمّا الرثاء في الاصطلاح فهو الثناء على الميت وذكر محاسنه، وخصاله الحميدة، وذكر ما يتركه فقد الميت في القلوب من حسرة وحزن وفزع. عرف الشعراء العرب الرثاء في عصور ما قبل الإسلام وما زال حتى وقتنا الحالي، حيث كان الرثاء من أغراض الشعر الأساسية عند العرب، إذ نظم فيه معظم الشعراء لما له من وصف صادق لعمق العلاقات الاجتماعية. يعتبر شعر الرثاء من أصفى وأعمق أنواع الشعر العاطفي، إذ إنّه يتناسب مع النفس الإنسانية، وذلك