اجمل ابيات الشعر النبطي

اجمل ابيات الشعر النبطي

شعر نبطي عن الحب

إنّ الحب هو أسمى شعور في هذه الدنيا؛ إذ يمنحنا رغبة الاستمرار في الحياة، و شعر نبطي عن الحب فيما يأتي:

  • قال خالد الفيصل في قصيدته غردي بالحب يا لحظة هواي:

غرّدي بالحب يا لحظة هواي

والعبي تطريب يا نجمة سماي

واحضني خفقات قلبي لو يطير

واجمعي رقصات فلاحي في خلاي

أزد هم في صدري الشوق العظيم

والهوى في قلبي أبعد من مداي

فيني أكبر من غرام العاشقين

والأمل يسبق من الفرحة رجاي

إنت الدنيا إذا عاد الزمن

وأنت الحسرة إذا جاني بلاي

وأنت الما في حياتي والهول

أنت أرضي والوطن أنت سماي

وأنت أجمل لحن غنيته طرب

وأنت الحب اللي يملا فضاي
  • قال علي الزهراني في قصيدته يضيق الكون في عيني:

يضيق الكون في عيني وأشوفك في عيوني كون

أشوفك كلما أغفى لأنك حلمي الساهر

أحبك في تفاصيلك أحب أسلوبك المجنون

أحبك في طلوع الشمس أحبك يا أمل باكر

أشوفك داخلي أطفال مع ريح الفرح يمشون

أحبك في ابتسامة طفل إذا ناديت يا شاطر

أحبك يا صدى صوت بأحاسيس الهوى مشحون

أحبك يا ربيع أخضر أحبك يا شتا ماطر

أحبك لذة السكر أحبك ريحة الليمون

أحبك في قصيدة شوق كتبها في الهوى شاعر
أنا صادق بحبي لك وقلبي أول العربون 
أنا لا جيتك الأول يصير الكون لك آخر

حقيقة رمشك الفاتن حقيقة قلبي المفتون

أنا من كثر ما أحبك أردد دوم يا ساتر.
  • قال علي القحطاني في قصيدته الحب عظّم صورتك في خيالي:

الحب عظم صورتك في خيالي

ولا أنت ميت قلب ما عندك إحساس

توني عرفتك بالليالي التوالي

سود الليالي تكشف الناس للناس

الحب زيّن صورتك في خيالي

صورة جميلة عكسها فقد الإحساس

تكذب عليّ في قولك إنّي لحالي

وإني غديت بداخلك مثل الأنفاس

وتقول حبك فاق وصفي وخيالي

وغيري كثير اللي سمعها من الناس

صحيح حبك غلطة في الي مضالي

جرحت قلب تعرفه حيل حساس

بعرفك سود الليالي التوالي

اللي كشفت مثلك من الناس أجناس

وإن كان قصدك رجعتي ما طرالي

مثلك ترى قدره على الأرض ينداس

شعر نبطي عن الاشتياق

يحترق قلب الإنسان عندما يشتاق لشخص ما، لكن الشعراء هم الأقدر على وصف هذا الشعور، وقالوا في ذلك ما يأتي:

  • قال سعيد بن مانع في قصيدته روّح عليّ من ليل الأشواق ثلثين:

روّح علي من ليل الأشواق ثلثين

وأقبل عليّ ثلثٍ طوا ضيقتي طيّ

عقب الهموم وظلمة الليل والبين

تنويرة الهاتف ملت ليلتي ضيّ

البارح أضوي به وأدوّر على شين

والحين نُوره مالي البيت والحيّ

حي اتصالك يوم جاني على الحين

ألفا يقدّيني عن الطيش والغيّ

يا مرحبا يا صوت أشاهده بالعين

صوتٍ رسم طيفك بلوحات عينيّ

في ذمتي يا سيد كل المزايين

صوتك مثل ما أخذتني رَدني ليّ

تنشد عن أحوالي وأنا أقول لك: زين

ما غير جرحٍ وآخر علاجه الكيّ

أتعبني إن الحب ما بيننا بين

والمجتمع باقي على وصلنا عيّ

بس التعب فدوه وحن أجل اثنين

تعبك يا الغالي مثل شربة الميّ

يرخص لك الغالي ويهدا لك الزين

تامر عيوني هاك هذي قبل ذي.
  • قال سالم سيار في قصيدته تجيني طيف يا عمري على جنحان شوقي لك:

تجيني طيف يا عمري على جنحان شوقي لك

أخاف أرمش من عيوني وأبعثر صورة وصالك

حبيبي لا تجيني قول وين أنت وأنا أجيلك

أبيك تقول وين أنت وعلى عيوني أنا أسعالك

وربي فوق روس الشوك لخلي القلب يمشيلك

وأخلي ظلالي يسبقني قبل يحضني منزالك

ثواني بس أبي اتهندم من عيونك وباهديلك

في عينك ضحكة حتي تكحل عين عذالك

يقولوا الناس بغيابي تشب القلب ويضويلك

حنيني ومن وهج شوقه يميل القلب لا مالك

قضى دمعي من عيوني أبي من عينك أبكيلك

بنثر من ورى عيوني دموع عيون ترحالك

تعبت أهرب من الأشيا البسيطة من تفاصيلك

تعبت أسأل زوايا البيت عن أول وآخر أحوالك

وحتى الشوق من صبح الدرايش قام يهديلك

عصافير الرضا ترفرف على بيبان مدخالك

هنا ترمي صباح الخير قبل لا تروح وأدعيلك

وهنا تضوي مساء الخير في عيني من هلالك

انا من الليل يقطفني شعوري لك وأغنيلك

أنا من الصبح يليلني الحزن من لون موالك

حرام الليل ما هو ليل إذا ما كنت في ليلك

وحرام الصبح ما هو صبح إذا ما كنت بظلالك

تروح وقلت أحط روحي على كفي وأناديلك

نزعت العمر من شفت الغلا بالروح نادالك

بربك قول وش سوى الفراق بوجه منديلك

تسيل ألوان طيفي فيه اللي من البكا سالك

حبيبي لا يبكيك الفراق ولا يهد حيلك

أخاف الدمع من عينك يجفف صورتي فبالك

تعال أحتاج أسولفلك عن الأيام وأشكيلك

وأفض غيم الحزن وأنثر حنين الشوق بإقبالك

تعال وحط في قلبي هموم الفرقا وأشيلك

لأن القلب ما هو قلب إذا في نبضه ماشالك

وقف دمعي من عيوني أبي من عينك أبكيلك

أخاف أبكي على طيفك وأبعثر صورة وصالك.
  • قال مبارك الحجيلان في قصيدته مشتاق لك والله وأنا حيل مشتاق:

مشتَاق لَك والله وأنَا حيل مشتَاق

يا نَبْض قَلبي يا الغَلا وأنت كُلّي

لي غِبِت عَن خَاطرِي صَار ضَاق

ولي مِن أشُوفَك أنسَى رَبعِي وأهلي

أحبّك الحُب اللي بدَاخِل الرّوح فَاق

يا اللي مَع الرّوح بشُوفته أملِي

نفد صَبْري وأحسَب الوَقت شَاق

مَتَى الرّوح تجمَعنِي فيك قُلي

احتَرِت مع الوَقْت وصَار خَنّاق

لو تدرِي بغَلَاك ادفَع كُل مالِي

وأبيع إيه كُل النّاس والأعْرَاق

وأشتَري حُبّك اللي فاق وصَالِي
أحبّك حبيبي وكُلّي أمَل وأشوَاق 
وكُلّي حُب وكُلي وَلَه وإنتَ كُلي

تعِبِت والله مِن التّعب والـفرَاق

مشْتَاقلَك حيْل حيْل يا الغالِي

تَعَال بَعْثِر أشعَارِي والأورَاق

وامحِي عَذاب السّهَر والليَالي

تَعَال ضُمنِي بصَدرك أنا مشْتَاق

حَبيبي إنت وكُل شي بالنسبَالِي

شعر نبطي عن الصداقة

الصداقة هي تلك الرابطة العظيمة بين قلبين أحبّا بعضهما دون مصلحة ولا قيود، وكثرت أقوال الشعراء في الصداقة ، منها الآتي:

  • قال محمد الدسيري في قصيدته لا خاب ظني بالرفيق الموالي:

لا خَابَ ظَنّي بالرفِيق المُوالِي

مالِي مشَاريه عَلى نَايِد النّاس

لَعَلّ قصر مَا يجيلَه أظلَالِي

ينهّد مِنْ عالِي مَبَانيه للسّاس

لا صَار مَا هُو مدهَل للرِجَالِ

ومَلْجَا لمَن هُو يشكِي الضيْم والبَاس

يحسِنَاك يا مِنشِي حُقُوق الخَيالِ

يَا خَالِق أجنَاس ويا مِنْفِي أجنَاس

تجْعَل مَقَره دارِس العَهْد بَالِي

صحْصاح دو دارِس مَا بِه أُنَاس

ألبُوم في تالِيه دَامَه يلَالِي

جَزَاك يَا قصْر الخَنَا وكر الأَدْناس

متَى تربّع دَارنَا والمَفَالي

وتخضَر فَيّاض عَقب ما هيْب يبَاس

نشُوف فيهَا الدَّيدَحان متوَالِي

مثْل الرعاف بخَصِر مَدْقُوق الأَلعَاس

وينثُر على البَيْدا سوات الزَوَالِي

يشرَق حمَاره شَرقة الصّبِغ بالكَاس

وتكْبَر دُفوف معبِسَات الشَمَالِي

ويبْني عَليهُم الشّحِم مثْل الأَطْعَاس.
  • قال محمد عثامنة في قصيدته جرح الصداقة ما تداويه الأيام:

جُرْح الصّدَاقَة ما تدَاويه الأيّام

لَمَا جَرَحْني صَاحبِي وِشْ بَقَالي؟

اللي صَار أَعَز النّاس بزِيدَك آلام

مَنْ تَرتَجِي يا قَلب تشكيه حَالِي

عِزي لقَلْب دايِم الدوْم مِنْضَام

مَا شَاف فِي هالدّنيَا رَفيق مُوالِي

يَا حَظّ مَنْ مِثْلك هَنَا العُمُر لَه دَام

يَا حظّ مَنْ هُو قَاسِي ما يبَالِي

أَبْكِي عَلَى جُرحِي وأدَاويه بأوْهَام

والقَلْب اللي زَادَت هُمُومه شَكَالِي

دَمْعَة ورا دَمْعَة والأَحزَان قدَام

والحُب كِلْمَة عِشِتْها في خَيَالِي.
  • قال محمد القثامي في قصيدته صاحبي لا دارت الأيام وأضناك الفراق:

صَاحبِي لَا دَارَت الأيّام وأضْنَاك الفُراق

واسْتَبَاحك كُل جُرُح وصَار لَك مِثْل الخَوِي

اذكُر اللي مِن فراقَك ضَاق صَدْره واستَضَاق

حَالته تِشْكِي وصَدره مِنْ هُمُومه مِرتَوِي

كِنّه المَسجُون ظَلَم وحَطّ بيديه الوِثَاق

وصَار مُجْرِم فِي عيُون النّاس لو إنّه سَوِي

لبّسُوه التُهْمَة أهْل الكِذِب ودُعَاة النِّفَاق

وأَنْكَر التّهْمَة وقَالوا عَنّه خَادِع فهلوي

وِانْحَكَم مِن غير حَق وغَاب عَنْ وَعْيه وفَاق

فِي غَيَاهِب سِجْنه المُظلم حَزين منْطَوِي.

شعر نبطي عن الأم

الأم هي أعظم هدية منحها الله للإنسان في حياته، ومن أبرز الأشعار التي قيلت عن الأم ما يأتي:

  • قال حامد زيد في قصيدته قصيدتي زاد بعيوني جمالها:

قصيدتي زاد بعيوني جمالها

وأخذت أنقى بالمعاني جزالها

واكتب معانيها من الشـوق والغلا

لإمي وأنا أصغر شاعر من عيالها

كتبتها في غربتي يوم رحلتي

لما طرأ لي في السفر ما طرأ لها

أمي وأنا بوصف لها زود حبها

وإن ما حكيت لها قصيدي حكى لها

أمي لها بالجوف والقلب منزلة

مكانة ما كل محبوب نالها

أقرب من ظلالي وأنا وسط غربتي

وأنا تراين أقرب لها من ظلالها

ما شافت عيوني من الناس غيرها

ولا خلق رب الخلايق مثالها

أغلى بشر في جملة الناس كلهم

وأكرم من يدين المزون وهما لها

أتبع رضاها وأرتجي زود قربها

واللي طلبته من حياتي وصالها

الصدق مرساها والأشواق بحرها

والعطف وإحساس الغلا رأس مالها

أهيم فيها وأبتسم يوم قلبها يسأل

وأنا قلبي يجاوب سؤالها

وإن طلبتني شي فزّيت مندفع

أموت أنا وأحمل تعبها بدا لها

أصبر على الدنيا والأحزان والتعب

وأحمل على متني فطاحل جبالها

أسهر وأعذب راحة القلب بالشقا

وأعيش أعاني بس يرتاح بالها

تربية أبوي اللي على الطيب أذكره

اللي وهبني للحياة ومجالها

نوّر لي دروبي وأنا طفل مبتدي

حتى تركني أحد رجالها
الوالدين أولى بالإحسان لأجلهم 
وأولى بتكريم النفوس وعدا لها
أقولها وأنا على الله متكل 
والله عليم بقديري واحتمالها
يا كلمة أغلى من الناس كلهم 
يا شمس بقلبي بعيد زوالها
يا فرحة تملي لي الكون بأكمله 
يا شجرة تكبر ويكبر ظلالها.
  • قال الشاعر أبو علي في قصيدته أن يمه رهن طوعك:

أحبك يا أمنا نوره

ولا أقدر على فرقاك
أحبك لو فقدتك يوم
أنا أحيا على ذكراك
أحبك لو نسيت الناس
كل الناس ما أنساك
جبينك شع منه النور
صدق والله من سمّاك
تعبتي يا أمنا نوره
ترى حبك لنا أشقاك
إلا منّا فرحنا يوم
كن السعد كلّه جاك
وشلتِ همّنا يمّه
وحلو الزاد ما يهناك
ترانا ما نسينا الفضل
وفوق الرأس حطّيناك
أنا يمّه بذلت الجود
والمجهود لأجل رضاك
خذي قلبي ونور العين
وعمري لو غلا يفداك
تغلّي واطلبي يمّه
ومهما كان ما يجزاك
أقوله وأفتخر يمّه
أحبك حب ما يخفاك
أنا يمّه رهن طوعك
ومن يسراك إلى يمناك
ولو ما طاوعت كفّي
أقص الكفِّ لو تعصاك
أنا يمّه إلا ضاقت بيَ
الدنيا أجي وألقاك
أجي وأبكي على صدرك
ولا أرتاح لين ألقاك
رحلتِ يا أمنا نوره
وخلّيتي لنا ذكراك
عسانا نلتقي يمّه
نحبك حب ما يخفاك.
  • قال مصطفى الكاهلي في قصيدته إذا تاهت مداراتي لقيت بقلبها مرسى:

إذا تاهت مداراتي لقيت بقلبها مرسى

وإذا قل الوفا حولي عطتني الحب بلا منه

توصيني على روحي أدير البال وما أنسى

كأني فعينها طفل أبد ما يكبر في سنه

أبا أسكن قلبها اللي ما عرف لو مرة بس يقسى

وأبا ألثم تربة صارت تحت أقدامها جنة.

شعر نبطي عن الرجولة

الرجولة ليست أقوال، إنّما هي أفعال ومواقف، ومن أبرز الأشعار التي قيلت عن الرجولة ما يأتي:

  • قال نوف العتيبي في قصيدته إذا المراجل لبست شماغ وعقال:

إذا المراجل لبست شماغ وعقال

قل للعذاري يلبسن العمايم

ما عاد يفرق زول حرمة ورجال

دام الفعايل تشبه البعض دايم

المرجلة ما هي كلمة وتنقال

وتروح ما راحت هبوب النسايم

ولا خشونة صوت أو رفع الأثقال

أو رزة صدور وفعل الزلايم

ولا هي بعد مفتاح موتر وجوال

وإلا ردى لسانن حديثه شتايم

المرجلة شيمة عن القيل والقال

رفيع نفسٍ حرٍ بالجو حايم

المرجلة عقل وزن وزنه جبال.

  • قال فيصل بن سبيل في قصيدته لولا المواقف ما عرفت الرجاجيل:

لولا المواقف ما عرفت الرجاجيل

والرجل يعرف بالشدايد والأفعال

أنا أشهد إن به ناس وقت البهاذيل

لا جد وقت الجد تطري على البال

من يعجبونك في جميع المداخيل

قوم تعز الطيب من كل مدخال

وبعض الرجال يكيد لك بالمحابيل

يخفي بضحكه لك من الحقد زلزال

السن أبيض لكن القلب كالليل

ما كل من يضحك معك يسعد الحال

ولولا الحسد والبغض والقال والقيل

كان العرب صارت على قلب رجال

ولولا المواقف ما عرفت الرجاجيل

وكان استوى بالهرج خايب ورجال.
  • قال الشاعر جهاد الوسمي في قصيدته مو كل من يمسك رسن الخيل خيّال:

مو كل من يمسك رسن الخيل خيّال

ولا كل من سل سيف أصبح وليدة

المرجلة والطيب هي قول وأفعال

تسلم يمين اللي علومه حميدة

أتعب على النوماس يا طيّب الفَال

ما كل رجلٍ هي حياته رغيدة
رجلٍ هنا والله على الراس ينشال 
ومواقفه بالناس دايم فريدة

ورجلٍ يجيك بخيل ويكدّس المال

ورجلٍ يمد المال من كف إيده

ورجلٍ يدور الطيب في كل الأحوال

ورجلٍ يجيه الطيب وهو ما يريده

ورجلٍ ينومس لابته بحلو الأعمال

ورجلٍ يفشّل ودك إنك تبيده

ورجلٍ يعز الجار لو جار أو مال

ورجلٍ ينكّد عيشة الجار سيده

ورجلٍ عزيز النفس ما يقبل إذلال

ورجلٍ ذليل وذل منهو يفيده

لا مكرمن نفسه ولا حاشمن خال

عساه ما يلقى الحياة السعيدة

ورجلٍ ترزه من الرجاجيل رجال

ورجلٍ تخضّه بالمواقف مريدة

ورجلٍ تمسّك بالتقاليد ولا زال

ورجلٍ لعن حظ التقاليد بإيده
ورجلٍ بوقت الضيق ياقفلك إجلال 
في ساعة الضيقات بان الوليدة

ورجلٍ فهيم وللصعيبات حلّال

في هالزمن ما ضن وقتي يعيده.
13الآداب
مزيد من المشاركات
بحث عن تفاعلات الاحتراق

بحث عن تفاعلات الاحتراق

تفاعلات الاحتراق تفاعلات الاحتراق (بالإنجليزية: Combustion reactions) هي تفاعل أيّ مادّة قابلة للاشتعال مع مادّة تعمل على التأكسد، لتكوين مُنتج مُؤكسد، بحيثُ تحصل عادةً عندما يتفاعل الأكسجين (O2) مع الهيدروجين (H) والكربون (C) لإنتاج بخار الماء (H2O) وثاني أكسيد الكربون (CO2)، كما وأنّها فئة رئيسية من التفاعلات الكيميائية ، وهي تفاعلات طاردة للحرارة، أي أنّها تقوم بإنتاج الطاقة، كما ويُعتبر اللّهب في تفاعلات الاحتراق مؤشراً مُميّزاً للتفاعل، حيثُ تُوفّر الحرارة القادمة من اللهب طاقة كافية لجعل
تفتيح البشرة

تفتيح البشرة

تفتيح البشرة تحلم كل فتاة بأن تكون جميلة ببشرتها البيضاء المتوهجة الخالية من العيوب والشوائب، حيث أن هنالك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على تبييض البشرة وتفتيحها، ولكن قد تلجأ الكثير من السيدات إلى إنفاق مبالغ طائلة للحصول على بشرة بيضاء من خلال المواد الكميائية، ولربما تحصل على النتيجة المطلوبة، ولكن قد تتسبب هذه الطرق بآثار جانبية خطيرة. وبدلاً من القلق من مستحضرات التبييض والتقنيات الأخرى، يُمكن اعتماد طرق وعلاجات منزلية دون إنفاق الكثير من المال، وبهذا تضمن السيدة عدم تعريض البشرة
كيف تتخلص من الحازوقة

كيف تتخلص من الحازوقة

الحازوقة تفصل عضلات الحجاب الحاجز (بالإنجليزيّة: Diaphram Muscles) بين الصدر والبطن، وتؤدي الانقباضات اللاإراديّة والمُفاجئة لهذه العضلات إلى ما يُعرف بالحازوقة (بالإنجليزيّة: Hiccups)، ممّا يؤدي بدوره إلى إغلاق مزمار الحنجرة (بالإنجليزيّة: Glottis) الواقع في منتصف الحنجرة (بالإنجليزيّة: Larynx) والذي يحتوي على الأحبال الصوتيّة، وبالتالي إلى ظهور صوت الحازوقة عند المُصاب، وقد يُصاحب الحازوقة بعض الأعراض الأخرى: كالشعور بضيق في الصدر، أو البطن، أو الحلق (بالإنجليزيّة: Throat)، وبالرغم من أنّها
أكبر دولة في أوروبا

أكبر دولة في أوروبا

أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة تُعتبر روسيا أكبر دولة في أوروبا، وكذلك في العالم بأسره من حيث المساحة الإجماليّة، فالأراضي الروسيّة تتوزّع على امتدادٍ شاسع من قارتين اثنتين، وهما: القارّة الأوروبيّة، والقارّة الآسيوية، حيث تشترك روسيا في حدودها مع 14 دولة، وهي: النرويج، وفنلندا، وإستونيا، وأوكرانيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، وبيلاروسيا أو روسيا البيضاء ، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، والصين، ومنغوليا، بالإضافة إلى كوريا الشمالية، فهي بذلك تمتلك مساحة كبيرة جداً تُعادل فيها مساحة روسيا
تفسير حلم الحرامي

تفسير حلم الحرامي

تفسير رؤية الحرامي في المنام بشكل عام من المناسب بداية التأكيد على أنّ الرؤيا يختلف تأويلها من شخص لآخر، وبحسب حال الرائي، وليس بالضرورة أن كل ما يراه النائم له تأويل، فقد يكون حديث نفس. وقد فسّر عبد الغني النابلسي رؤية السَّارق في المنام فقال ربما يدلّ على إنسانٍ كاذبٍ ذليلٍ، وربما يدلّ على المرض والعلَّة، وقيل إنَّه يدلّ على خاطب قادم، أو مسافر عائد، وقيل يدلّ على الزنا واستراق السمع، لأن السارق يستخفي كما يستخفي الزاني، وقال ابن غنّام بأن اللص يدل في المنام على مرض في الطبائع. تفسير رؤية
علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى

علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى

علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى فيما يأتي توضيح لعلاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى: علاقة علم الاقتصاد بعلم الاجتماع هناك علاقة تربط علم الاقتصاد بعلم الاجتماع فعلم الاقتصاد يدرس بعض الظواهر الاجتماعية وسلوكيات الأفراد أو المجتمع من أجل فهم ودراسة المشكلات الاقتصادية، أي أنه يركز على عنصر واحد مؤثر من عناصر المجتمع ألا وهو عنصر الاقتصاد والتحكم الأمثل في الموارد المالية والثروات والممتلكات وقضاء الاحتياجات والاستثمار. لذا فإن عالم الاقتصاد لكي يفهم النظام الاقتصادي ومشكلاته في مجتمع ما لا بد
كيف يبدأ البهاق

كيف يبدأ البهاق

كيف يبدأ البهاق تبدأ بقع البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) عادة بالظهور على الجلد على شكل بقع باهتة اللون، ومع مرور الوقت تصبح هذه البقع أكثر بياضًا، ويكون لون مركز أو منتصف البقعة في معظم الأحيان أبيض تمامًا، إلا إذا وجدت البقعة فوق أحد الأوعية الدموية فبذلك يكون منتصف البقعة مائلًا إلى الوردي، وبالنسبة لشكل أطراف البقعة فقد يكون منتظمًا أو غير منتظم الشكل، أما بالنسبة للون أطراف البقعة يكون باهتًا في معظم الأحيان، أو قد تمتاز الأطراف باللون البني الداكن، ولكن في بعض الأحيان قد يلاحظ الشخص أن
أفضل طريقة لعمل الديك الرومي

أفضل طريقة لعمل الديك الرومي

الديك الرومي مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطبخ 120 دقيقة عدد الحصص 8 أشخاص درجة الصعوبة متوسط طريقة الطبخ خبز المكوّنات نصف كوب من الماء. ربع كوب من الملح الخشن. ملعقة صغيرة من كلّ من: الثوم البودرة، والهيل الناعم، والبصل البودرة، والزنجبيل الناعم. مكونات خليط الزبدة: كوب من الزبدة اللينة. ملعقة كبيرة من الملح الناعم. ملعقة كبيرة من البابريكا. عود كرفس مقطّع. حبتان من الجزر المقطع متوسط الحجم. بصلة مقطعة. عشرة فصوص من الثوم. حبة متوسطة الحجم من البطاطس المقطعة. طريقة التحضير وضع الماء، والثوم،