اجمل ابيات الشعر

اجمل ابيات الشعر

أجمل أبيات الشعر

من أجمل أبيات الشعر ما يأتي:

قصيدة من أجل عينيك

يقول الشاعر عبدالله فيصل :

أستشفُ الوجدَ في صوتكَ آهاتٍ دفينة

يتوارى بين أنفاسِكَ كي لا أستبينه

لستُ أدري أهو الحبُّ الذي خفت شؤونه

أم تخوَّفتَ مِنَ اللومِ فآثرتَ السكينة

ملأتَ لي دربَ الهوى بهجة

كالنور ِفي وجنة صبح ٍنَدي

وكنتَ إن أحسستَ بي شقوة

تبكي كطفل ٍخائف مُجهَدِ

وبعدما أغويتني لم أجد

إلا سراباً عَلِقَت بِهِ يَدي

لم أجني منهُ غيرَ طيف ٍسَرَى

غابَ عن عيني ولم أهتدي

قصيدة أعرتك ناظري

يقول الشاعر محمد عبدالمطلب جاد:

أعرتك ناظري ففقأت عيني

رفعتك للعلا فوضعت شاني

كسوتك ملبسي فكشفت جسمي

بنشـوة فائز في المهرجانِ

سترتك من سهام الفتك عمرا

فسلطت السهام على حصاني

وما أنت الملوم فكيف أرجو

خروج المسكِ من غير المكانِ

قصيدة كان لي بالأمس قلب فقضى

يقول جبران خليل جبران :

كانَ لي بِالأَمسِ قَلبٌ فَقَضى

وَأَراحَ النّاسَ مِنهُ وَاِستَراح

ذاكَ عَهدٌ مِن حَياتي قَد مَضى

بَينَ تَشبيبٍ وَشَكوى وَنواح

إِنَّما الحُبُّ كَنجمٍ في الفَضا

نُورُهُ يُمحَى بِأَنوار الصَّباح

وَسُرورُ الحُبِّ وَهمٌ لا يَطول

وَجَمالُ الحُبِّ ظِلٌّ لا يُقيم

وَعُهودُ الحُبِّ أَحلامٌ تَزُول

عِندَما يَستَيقظُ العَقلُ السَّليم

كَم سَهرتُ اللَّيل وَالشَّوق مَعي

ساهِرٌ أَرقبهُ كَي لا أَنام

وَخَيالُ الوَجدِ يَحمي مَضجَعي

قائِلاً لا تَدنُ فَالنَّومُ حَرام

وَسقامي هامِسٌ في مَسمَعي

مَن يُريد الوَصل لا يَشكو السقام

تِلكَ أَيّامٌ تَقَضَّت فَاِبشِري

يا عُيوني بِلقا طَيفِ الكَرى

قصيدة المدامع

يقول الشاعر:

لم يعد ثمة أطلال لكي نبكي عليها.

كيف تبكي أمةٌ

أخذوا منها المدامع؟؟

بعد هذا الغزل السري في أوسلو

خرجنا عاقرين..

وهبونا وطناً أصغر من حبة قمحٍ..

وطناً نبلعه من غير ماءٍ

كحبوب الأسبرين!!..

بعد خمسين سنة..

نجلس الآن، على الأرض الخراب..

ما لنا مأوى

كآلاف الكلاب!!

قصيدة قعقعة

يقول الشاعر فكري القباطي:

ما ضاعَ سوفَ يعودُني إلا اندثارُ طموحي

إنَّ الطموحَ حديقةٌ أزهارُها أحلامي

إنْ هزّني حَدَثٌ ،أُردّدُ للسماءِ غمامٌ

وسينجلي غيمُ السماءِ لصحوةِ الأيامِ

فاليومَ ولّى مُدبراً وغداً يحينُ لقائي

ببكورِ صبحٍ خاضعٍ لإرادتي ومرامي

وشايةُ الغروب

يقول الشاعر فكري القباطي:

مكثَتْ تُحدِّقُ في الغروبِ وتدمَعُ

والشمسُ من عَسَفِ الغياهبِ تهلَعُ

تَتَأرْجحُ الأحلامُ في أحداقِها

ما بينِ أطيافٍ تغيبُ وتسطعُ

والصمتُ يعزفُ في فلاةِ شرودِها

لحناً يُبدِّدُ كُلَّ صوْتٍ يُسمَعُ

يبدو الغروبَ كمعبدٍ في صرحِهِ

رُسُلُ الوجومِ نوَاسِكٌ تتضرّعُ

قالت تُكابِدُ بحّةً في صوتِها:

أسفاهُ من زمنٍ يُذلُّ ويقْمَعُ

قصيدة الماضون خلف الشمس

يقول الشاعر فكري القباطي:

الماضون خلف الشمس

لمَ الأشجانُ ديْدَنُهَا التلاقي

وللأشواقِ باعٌ في الفُرَاقِ ؟!

عنِ الأوجاعِ نسألُ ما دهاها ؟!

تبرُّ بنا ..إذا شئنا التراقي

تسوقُ لنا من الأطلالِ ذِكْرى

تحجُّ لها الدموعُ منَ الحِداقِ

أمَا والله إنَّ الشوقَ حُلو

وبعضُ الحلوِ مُرٌّ في المذاقِ

قصيدة الناس من جهة التمثال أكفاء

يقول الإمام عليّ بن أبي طالب :

الناسُ مِن جِهَةِ التِمثالِ اَكفاءُ

أَبوهُمُ آدَمُ وَالأُمُ حَوّاءُ

نَفسٌ كَنَفسٍ وَأَرواحٌ مُشاكَلَةٌ

وَأَعظُمٍ خُلِقَت فيها وَأَعضاءُ

وَإِنَّما أُمَّهاتُ الناسِ أَوعِيَةٌ

مُستَودِعاتٌ وَلِلأَحسابِ آباءُ

فَإِن يَكُن لَهُمُ مِن أَصلِهِم شَرَفٌ

يُفاخِرونَ بِهِ فَالطينُ وَالماءُ

ما الفَضلُ إِلا لِأَهلِ العِلمِ إِنَّهُمُ

عَلى الهُدى لِمَنِ اِستَهدى أَدِلّاءُ

وَقَدرُ كُلِّ اِمرِئٍ ما كاَن يُحسِنُهُ

وَلِلرِجالِ عَلى الأَفعالِ اسماءُ

وَضِدُّ كُلِّ اِمرِئٍ ما كانَ يَجهَلُهُ

وَالجاهِلونَ لِأَهلِ العِلمِ أَعداءُ

وَإِن أَتَيتَ بِجودٍ مِن ذَوي نَسَبٍ

فَإِنَّ نِسبَتَنا جودٌ وَعَلياءُ

فَفُز بِعِلمٍ وَلا تَطلُب بِهِ بَدَلاً

فَالناسُ مَوتى وَأهُلُ العِلمِ أَحياءُ

قصيدة يا قوم لا تتكّلموا

يقول الشاعر معروف الرصافي :

يا قوم لا تتكّلموا

إن الكلام محرَّم

ناموا ولا تستيقظوا

ما فاز إلاّ النُوَّم

وتأخّروا عن كل ما

يَقضي بأن تتقدّموا

ودَعُوا التفهُّم جانباً

فالخير أن لا تَفهموا

وتَثّبتُّوا في جهلكم

فالشرّ أن تتعلَموا

أما السياسة فاتركوا

أبداً وإلاّ تنموا

إن السياسة سرّها

لو تعلمون مُطلسَم

وإذا أفَضْتم في المباح

من الحديث فجَمجموا

والعَدلَ لا تتوسَّموا

والظلمَ لا تتجَّهموا

من شاء منكم أن

يعيش اليوم وهو مُكرَّم

فَليُمسِ لا سمعٌ ولا

بصر لديه ولا فم

لا يستحق كرامة

إلاّ الأصمّ الأبكم

ودَعُوا السعادة إنما

هي في الحياة توّهُم

فالعيش وهو منّعم

كالعيش وهو مذمَّم

قصيدة رثاء الأندلس

يقول الشاعر قيس بن ذريح :

ألا نفوسٌ أبياتٌ لها هممٌ

أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ

يا ربَّ أمّ وطفلٍ حيلَ بينهما

كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ

وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت

كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ

يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً

والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ

هما الرحماءُ

و إذا رحمت فأنت أمٌ أو أبٌ

هذان في الدنيا هما الرحماءُ

مامضى مضى

فلا تبكين في إثر شيء ندامة

إذا نزعته عن يديك النوازع

فليس لأمر حاول اللّه جمعه

مشت ولا ما فرّق اللّه جامع

قصيدة حفظ السر

يقول الإمام الشافعي :

إذا المرء أفشى سره بلسانهِ

ولام عليه غيره فهو أحمقُ

إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسهِ

فصدر الذي يُستَودعُ السر أضيقُ

قصيدة وَاحَــرَّ قَلبــاهُ

يقول أبو الطيّب المتنبّي :

إن كانَ سرَّكمُ ما قال حاسدُنا

فما لجُرح إذا أرضاكُمُ ألَمُ

وبيننا لَو رعيتُم ذاك مَعرفةٌ

إن المعارِفَ في أهلِ النُّهى ذِمَمُ

كَم تَطلُبونَ لنا عيباً فَيُعجِزُكُم

وَيَكرَهُ اللهُ ما تأتونَ والكَرَمُ

ما أبعدَ العيبَ وَالنقصانَ عن شَرَفي

أنا الثُّريا وذانِ الشيبُ والهَرَمُ

ليتَ الغمامَ الذي عندي صواعقُهُ

يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عندَهُ الدِّيَمُ

أرى النَّوى يَقتضيني كلَّ مرحلَةٍ

لا تَستقلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُّسُمُ

لئنْ تَرَكْنَ ضميراً عن ميامِنِنا

ليَحْدُثَنَّ لِمَنْ وَدَّعتُهم نَدَمُ

إذا ترحَّلتَ عن قومٍ وقد قدَروا

ألا تُفارِقهُمْ فالرَّاحلونَ هُمُ

شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بهِ

وشرُّ ما يَكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ

وشرُّ ما قنَّصَتْه راحتي قَنَصٌ

شُهْبُ البُزاةِ سواءٌ فيه والرَّخَمُ

بأي لفظٍ تَقولُ الشعرَ زِعْنِفَةٌ

تَجوزُ عندَك لا عُرْبٌ ولا عَجَمُ

هذا عتابُكَ إلّا أنَّهُ مِقَةٌ

قد ضُمِّنَ الدُرَّ إلّا أنَّهُ كَلِمُ

قصيدة بقائي شاء ليس هم ارتحالا

يقول أبو الطيّب المتنبّي:

وَمَن يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَريضٍ

يَجِد مُرّاً بِهِ الماءَ الزُلالا

وَقالوا هَل يُبَلِّغُكَ الثُرَيّا

فَقُلتُ نَعَم إِذا شِئتُ اِستِفالا

هُوَ المُفني المَذاكي وَالأَعادي

وَبيضَ الهِندِ وَالسُمرِ الطِوالا

وَقائِدُها مُسَوَّمَةً خِفافاً

عَلى حَيٍّ تُصَبِّحُهُ ثِقالا

جَوائِلَ بِالقُنِيِّ مُثَقَّفاتٍ

كَأَنَّ عَلى عَوامِلِها الذُبالا

إِذا وَصِأَت بِأَيدِيَها صُخوراً

يَفِئنَ لِوَطءِ أَرجُلِها رِمالا

جَوابُ مُسائِلي أَلَهُ نَظيرٌ

وَلا لَكَ في سُؤالِكَ لا أَلالا

لَقَد أَمِنَت بِكَ الإِعدامَ نَفسٌ

تَعُدُّ رَجاءَها إِيّاكَ مالا

وَقَد وَجِلَت قُلوبٌ مِنكَ حَتّى

غَدَت أَوجالُها فيها وِجالا

سُرورُكَ أَن تَسُرُّ الناسَ طُرّاً

تُعَلِّمُهُم عَلَيكَ بِهِ الدَلالا
8الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم خلق السخاء في الإسلام

مفهوم خلق السخاء في الإسلام

مفهوم خلق السخاء في الإسلام يعد خلق السخاء و الكرم من الأخلاق التي تدل على تقديم العبد رضا ربه -جل وعلا- على رضا نفسه، حيث يقدم من أمواله لغيره، ولا يقدم القليل بل يقدم المال الكثير، ويكرر ذلك طلباً لرضا الله -تعالى- وفيما يأتي بيان خلق الكرم في الإسلام. مفهوم خلق السخاء والكلمات القريبة منه يأتي السخاء بعدة معان في اللغة، منها ترك الشيء بدون أن ترغبه النفس، والسخاء: ضد البخل، وهو الجواد، والسخي هو الكريم، والسخاء هو اللين عند الكلام. الفرق بين الكرم والسماحة والسخاء قد يظهر أن لها نفس المعنى،
بحث عن دول مجلس التعاون

بحث عن دول مجلس التعاون

البحرين تقع البحرين في الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية، ويحكم البحرين أسرة آل خليفة السنية منذ عام 1783م، ولقد حصل على استقلاله عن بريطانيا في عام 1971م. ويعتمد اقتصاد الدولة على إنتاج الألمنيوم وتكرير النفط والبيع بالتجزئة، ويُعد الدينار البحريني ثاني أعلى عملة على المستوى العالمي. الإمارات العربية المتحدة تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات وهي دبي وأبو ظبي والفجيرة والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين، وحّدها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971م، ويعتمد
طريقة عمل سلطة جبنة الفيتا

طريقة عمل سلطة جبنة الفيتا

السلطة اليونانية مدة التحضير 20 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكوّنات رأس خس مغسول ومفروم. حبة بصل أحمر مقسمة إلى شرائح رفيعة. علبة (مئة وخمسة وثمانون غراماً) من الزيتون الأسود منزوع البذور. حبة من كل من: الفلفل الرومي الأخضر والأحمر المفروم. حبتا طماطم كبيرة مفرومة. حبة خيار مقسمة إلى شرائح. كوب من جبنة الفيتا المفتتة. ست ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من الأوريجانو المجفف. عصير حبة ليمون. فلفل أسود -حسب الرغبة-. طريقة التحضير خلط الخضار في وعاء سلطة كبير مع الجبنة. خلط زيت الزيتون مع باقي
عبد الله بن عبد العزيز

عبد الله بن عبد العزيز

عبد الله بن عبد العزيز عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية، ويلقب خادم الحرمين الشريفين، ولد الملك في عام 1924 في مدينة الرياض، وبدأ العمل في قيادة الدولة في عام 1995، وتم تعيينه ملكاً عام 2005، وتولّى الحكم كسادس ملك بعد وفاة الملك فهد، وكان رئيساً للوزراء أيضاً؛ فنظام الدولة في المملكة العربية السعودية يقتضي بأن يكون الملك يشغل منصب رئيس الوزراء. نشأة عبد الله بن عبد العزيز نشأ في منزل والده الملك عبدالعزيز، وتعلّم من والده
حال الإنسان بعد الموت

حال الإنسان بعد الموت

حال الإنسان بعد الموت حياة البرزخ هي الحياة التي يمر فيها الإنسان بعدَ موته وحتى قيام الساعة وبعثه، وسواء دفنَ في القبر أم حرق أمم غيرها فإنّه يمر في هذه الحياة، وخلالها قد يكون القبر روضة من رياض الجنة وفيها النعيم، أو حفرة من حفرالنار وفيها العذاب والعياذ بالله. حال الروح بعد الموت إنّ الروح قبلَ الدفن وبعدَ الموت إذا كانت للعبد المؤمن، فإنَّ الملائكة يبشرونها بالمغفرة من الله قبلَ قبضها، ثُمّ تحنط الروح وتُطيب من قبل الملائكة ويصعدونَ بها إلى الله وهي سعيدة. ويقولُ الله: (اكتُبوا كتابَ عبدي
طريقة عمل سلطة البازيلاء والجزر بالمايونيز

طريقة عمل سلطة البازيلاء والجزر بالمايونيز

عمل السلطة الروسية مدّة التحضير عشرون دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لــ ثلاثة أشخاص المكوّنات: حبتان من البطاطا . ثلاثة حبات من الجزر. مخلل خيارة واحدة. عودان من البصل الأخضر مفروم شرائح. بيضتان. كوب من البازيلاء. بيضتان مسلوقتان. ملح. ملعقة كبيرة من الخل. مايونيز. طريقة التحضير: تقطيع البطاطا وسلقها، ثمّ وضعها جانباً. تقطيع الجزر إلى مكعبات صغيرة، ثمّ سلقه ووضعه جانباً. فرم بيضة إلى قطع صغيرة. تقطيع المخلل إلى مكعبات صغيرة. وضع جميع المكوّنات السابقة في وعاء عميق، ثمّ خلطها مع كلاً من:
كيف أعرف أنه عندي قولون

كيف أعرف أنه عندي قولون

القولون القولون أو الأمعاء الغليظة هو جزء من القناة الهضميّة حيث يقع في نهايتها، ويمتدّ القولون من الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم، وللقولون خمسة أجزاء رئيسية هي: الأعور، والقولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل، والقولون السيني. تعتبر وظيفة القولون هي امتصاص الماء والأملاح، وبعض المواد الغذائية من بقايا الطعام، كما يعمل على تحليل المواد العضوية في الفضلات عن طريق البكتيريا الفلورا الموجودة في الأمعاء الغليظة، وفي النهاية تبقى الفضلات التي تخرج من الجسم. وتعمل البكتيريا الموجودة في
أفضل طريقة لمعرفة أنك حامل

أفضل طريقة لمعرفة أنك حامل

أفضل طريقة لمعرفة الحمل تُعتبر اختبارات الحمل المنزلية وكذلك التي تُجرى بأخذ عينة من الدم أفضل الطرق للكشف عن الحمل ومعرفة حدوثه، ويمكن بيان هذه الطرق بالإضافة إلى أعراض الحمل المُبكّرة فيما يأتي: اختبار الحمل المنزلي تهدف اختبارات الحمل المنزلية إلى الحصول على نتيجة أوليّة حول وجود الحمل، ويمكن استخدامها ابتداءً من أول يوم لغياب الدورة الشهرية، ولكنّ الانتظار لوقت أطول يعطي نتائج أكثر دقة؛ حيث يعتمد مبدأ اختبار الحمل المنزلي على قياس مستوى هرومون الحمل في البول، أو ما يُعرف باسم موجهة الغدد