اجمل شعر رومنسي

اجمل شعر رومنسي

قصيدة: عقدة المطر

قال نزار قباني :

أَخافُ أَنْ تُمْطِرَ الدُنْيا، وَلَسْتَ مَعِي
فَمُنْذُ رُحْتُ... وَعِنْدِي عُقْدَةُ المَطَرِ
كانَ الشِتاءُ يُغَطِّينِي بِمِعْطَفِهِ
فَلا أُفَكِّرُ فِي بَرْدٍ وَلا ضَجَرٍ
وَكانَتْ الرِيحُ تَعْوِي خَلْفَ نافِذَتِي
فَتَهْمِسِينَ: تَمَسِكْ ها هُنا شَعْرِي
وَالآنَ أَجْلِسُ… وَالأَمْطارُ تَجْلِدُنِي
عَلَى ذِراعِي. عَلَى وَجْهِي... عَلَى ظَهْرِي
فَمَنْ يُدافِعُ عَنِّي… يا مُسافِرَةُ
مِثْلَ اليَمامَةِ، بَيْنَ العَيْنِ وَالبَصَرِ
وَكَيْفَ أَمْحُوكَ مِنْ أَوْراقِ ذاكِرَتِي
وَأَنْتَ فِي القَلْبِ مِثْلُ النَقْشِ فِي الحَجَرِ
أَنا أُحِبُّكِ يا مَنْ تَسْكُنِينَ دَمِي
أَنْتَ إِنْ كُنْتَ فِي الصِينِ، أَوْ إِنْ كُنْتَ فِي القَمَرِ
فَفِيكَ شَيْءٌ مِنْ المَجْهُولِ أَدْخَلْهُ
وَفِيكَ شَيْءٌ مِنْ التارِيخِ وَالقَدَرِ

قصيدة: لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

قال المتنبي :

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ

وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ

وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى

مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ

وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي

وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا

شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ

وَأَشنَبَ مَعسولِ الثَنِيّاتِ واضِحٍ

سَتَرتُ فَمي عَنهُ فَقَبَّلَ مَفرِقي

وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني

فَلَم أَتَبَيَّن عاطِلًا مِن مُطَوَّقِ

وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا

عَفافي وَيُرضي الحِبَّ وَالخَيلُ تَلتَقي

سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها

وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ

إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعًا بِهِ

تَخَرَّقتَ وَالمَلبوسُ لَم يَتَخَرَّقِ

وَلَم أَرَ كَالأَلحاظِ يَومَ رَحيلِهِم

بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كُلِّ مُشفِقِ

أَدَرنَ عُيونًا حائِراتٍ كَأَنَّها

مُرَكَّبَةٌ أَحداقُها فَوقَ زِئبَقٍ

عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا

وَعَن لَذَّةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ

نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ

قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ

قَواضٍ مَواضٍ نَسجُ داوُودَ عِندَها

إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسجِ الخَدَرنَقِ

هَوادٍ لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها

تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ وَتَنتَقي

تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ

وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغيرُ بِها بَينَ اللُقانِ وَواسِطٍ

وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وَجِلِّقِ

وَيُرجِعُها حُمرًا كَأَنَّ صَحيحَها

يُبَكّي دَمًا مِن رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ

شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ يَشتَقِ

ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ

لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً

كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ اِرفُقِ

لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ

وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِقِ

قصيدة: البين جرعني نقيع الحنظل

قال أبو تمام :

البَينُ جَرَّعَني نَقيعَ الحَنظَلِ

وَالبَينُ أَثكَلَني وَإِن لَم أُثكَلِ

ما حَسرَتي أَن كِدتُ أَقضي إِنَّما

حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ

نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى

ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ

كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُهُ الفَتى

وَحَنينُهُ أَبَدًا لِأَوَّلِ مَنزِلِ

قصيدة: وإنّي لأهوى النوم في غير حينه

قال قيس بن ذريح :

وَإِنّي لَأَهوى النَومَ في غَيرِ حينِهِ

لَعَلَّ لِقاءً في المَنامِ يَكونُ

تُحَدِّثُني الأَحلامُ إِنّي أَراكُمُ

فَيا لَيتَ أَحلامَ المَنامِ يَقينُ

شَهِدتُ بِأَنّي لَم أُحِل عَن مَوَدَّةٍ

وَإِنّي بِكُم لَو تَعلَمينَ ضَنينُ

وَإِنَّ فُؤادي لا يَلينُ إِلى هَوى

سِواكِ وَإِن قالوا بَلى سَيَلينُ

قصيدة: لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم

قال عنترة بن شداد :

لَو كانَ قَلبي مَعي ما اِختَرتُ غَيرُكُمُ

وَلا رَضيتُ سِواكُم في الهَوى بَدَلا

لَكِنَّهُ راغِبٌ في مَن يُعَذِّبُهُ

فَلَيسَ يَقبَلُ لا لَومًا وَلا عَذَلا

قصيدة: عشية لا خلفي مكر ولا الهوى

قال عروة بن حزام:

عَشيَّةَ لا خَلْفي مَكَرٌّ ولا الهوى

أَمامي ولا يَهْوى هوايَ غريبُ

فَوَاللهِ لا أَنْساكِ ما هَبَّتِ الصَّبا

وما عَقَبَتْها في الرّياحِ جَنوبُ

فَوَا كَبِدًا أَمْسَتْ رُفاتًا كَأَنَّما

يُلَذِّعُها بالمَوْقِدات طبيبُ

بِنا من جَوى الأَحْزانِ في الصّدر لَوْعةٌ

تَكادُ لها نَفْسُ الشَّفيقِ تَذوبُ

ولكنَّما أَبْقى حُشاشةَ مُقْوِلٍ

على ما بِهِ عُودٌ هناك صليبُ

وما عَجَبي مَوْتُ المُحِبِّينَ في الهوى

ولكنْ بقاءُ العاشقينَ عجيبُ

قصيدة: بكل سبيل للنساء قتيل

قال البحتري:

كَأَن لَم يَكُن فيها لِعَينَيكِ مَنظَرٌ

إِذِ الدارُ دارٌ وَالحُلولُ حُلولُ

وَإِذ حَسَناتُ الدَهرِ يَجمَعنَ بَينَنا

عَلى الوَصلِ وَالحُرُّ الكَريمُ وَصولُ

فَأَحدَثَتِ الأَيّامُ بَيني وَبَينَها

ذُحولاً وَما تَفنى لَهُنَّ ذُحولُ

وَلَولا الهَوى ما ذَلَّ في الأَرضِ عاشِقٌ

وَلَكِن عَزيزُ العاشِقينَ ذَليلُ

قصيدة: يا ظبية البان ترعى في خمائله

قال الشريف الرضي:

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ

لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ

الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ

وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي

هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ

بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ

ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ

عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ

سَهمٌ أَصابَ وَراميهِ بِذي سَلَمٍ

مَن بِالعِراقِ لَقَد أَبعَدتِ مَرماكِ

وَعدٌ لِعَينَيكِ عِندي ما وَفَيتِ بِهِ

يا قُربَ ما كَذَبَت عَينيَّ عَيناكِ

حَكَت لِحاظُكِ ما في الريمِ مِن مُلَحٍ

يَومَ اللِقاءِ فَكانَ الفَضلُ لِلحاكي

كَأَنَّ طَرفَكِ يَومَ الجِزعِ يُخبِرُنا

بِما طَوى عَنكِ مِن أَسماءِ قَتلاكِ

أَنتِ النَعيمُ لِقَلبي وَالعَذابُ لَهُ

فَما أَمَرُّكِ في قَلبي وَأَحلاكِ

عِندي رَسائِلُ شَوقٍ لَستُ أَذكُرُها

لَولا الرَقيبُ لَقَد بَلَّغتُها فاكِ

سَقى مِنىً وَلَيالي الخَيفِ ما شَرِبَت

مِنَ الغَمامِ وَحَيّاها وَحَيّاكِ

إِذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ

مِنّا وَيَجتَمِعُ المَشكوُّ وَالشاكي

لَمّا غَدا السَربُ يَعطو بَينَ أَرحُلِنا

ما كانَ فيهِ غَريمُ القَلبِ إِلّاكِ

هامَت بِكِ العَينُ لَم تَتبَع سِواكِ هَوىً

مَن عَلَّمَ البَينَ أَنَّ القَلبَ يَهواكِ

حَتّى دَنا السَربُ ما أَحيَيتِ مِن كَمَدٍ

قَتلى هَواكِ وَلا فادَيتِ أَسراكِ

يا حَبَّذا نَفحَةٌ مَرَّت بِفيكِ لَنا

وَنُطفَةٌ غُمِسَت فيها ثَناياكِ
5الآداب
مزيد من المشاركات
أقوال في التنمية البشرية

أقوال في التنمية البشرية

أقوال رائعة للتنمية البشرية أنا لستُ نِتاجَ ظروفي إنما أنا نتاجُ قراراتي. أفضل طريقة لتتنبأ بمستقبلك، أن تصنعه. اسمع لتفهم، لا لترد. الاعتماد على الآخرين ضعف، والاعتماد على النفس قوة، والاعتماد المتبادل هو قمة القوة. الرّياحُ قدرٌ من الله، وتوجيهُ الشّراعِ من عملِ يدَيك. القيادة ليست منصباً بل اختياراً. العمل هو الطريقة التي ستمكنك من تحقيق الأحلام، ويتطلب النجاح الحقيقي عرق الجبين. بدلًا من أن تُبادر بالهجوم على الشخص الناجح، بادر في أن تصبح أكثر نجاحًا منه، ذلك هو الفرق بين الحقد والطموح. أن
كيف أكون سعيدة

كيف أكون سعيدة

كيف أكون سعيدة في حياتي؟ لا يحتاج الإنسان إلى التذكير بأن السعادة والراحة والهناء القلبي لا يمكن ان يكون في طريق المعصية والمنكر واتباع الاهواء النفسية بل هذه الامور تحقق غالبا متعا حسية آنية وبقدرها يكون الألم الداخلي وبحجمها يكون شقاء النفس فينقلب المأمول (السعادة) الى الضد (الشقاء) بل أن السعادة في حقيقة الأمر منوطة بالتحقيق الايمان في القلب وتمثله في الحياة مع الاستمتاع بما أباحه الله في هذه الحياة فإن ان اليوم الذي تشعر فيه بالألم والتعاسة! هو يوم لا يستحق منك ان تسبه او تغضب منه. بل
فوائد العسل والزبادي للبشرة

فوائد العسل والزبادي للبشرة

العسل والزبادي تأتي فوائد الزبادي من خصائصه المضادة للأكسدة، والبكتيريا، والفطريات ، فهو مفيد لصحة الجسم الداخلية، والخارجية، ويُعرف العسل على أنّه خالٍ من الدهون، والكوليسترول ، والصوديوم، ويحتوي على الفيتامينات ، والأحماض الأمينية، وهو معروف بقدرته على مقاومة علامات تقدم السن ، ويمنح العسل، والزبادي العديد من الفوائد للبشرة، كما يدخلانِ في صُنع العديد من الوصفات الطبيعية المُفيدة لها، وهذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال. فوائد العسل للبشرة يحتوي العسل على العديد من الفوائد للبشرة، ومنها:
طريقة صنع المناكير

طريقة صنع المناكير

المناكير المناكير أو طلاء الأظافر هو مادة تجميلية تضعها النساء على أظافر أيديهنَّ أو أقدامهنَّ كي يزداد جمالهنَّ، أو لحماية أسطح أظافرهنَّ، وتختلف ألوانه وأشكاله بحسب الشركة المصنعة له، فهناك الأحمر والأرجواني والأرزق واللامع والشفاف، كما توجد منه أنواع مختلفة؛ كالجيل، والطبقة العلوية، والطبقة السفلية. يُصنع المناكير في الغالب من مادة الورنيش الكيميائية المستخدمة في طلاء المعادن والسيارات، وبما أنَّ طلاء المركبات هو طلاء غير مناسب لأظافر الإنسان، فإن شركات المستحضرات التجميلة اعتنت أشد عناية
أفكار للهدايا الرجالية

أفكار للهدايا الرجالية

أفكار للهدايا الرجالية نذكر فيما يلي عدداً من الأفكار للهدايا التي تصلح للرجال وهي: الهدايا المادية آلة موسيقية. سكاكين جيب متنوعة. ساعة. إكسسوارات مختلفة لتزيين السيارة. أدوات حلاقة. حزام. محفظة. قطعة فنية يدوية الصنع. حامل كمبيوتر . قطعة أثاث. قبعة. قفازات. الملابس بأنواعها المختلفة. الإكسسوارات والمعدات المكتبية والتي تتمثل بما يلي: الأقلام، وبراويز الصور، والحقائب الجلدية، والورق المقوى والسادة. العطور ذات الرائحة الرائعة. الهدايا المعنوية نذكر فيما يلي عدداً من الأفكار للهدايا المعنوية
كلمات في فراق الأخ

كلمات في فراق الأخ

فراق الأخ إنّ فراق الأخ من أصعب أنواع الفراق الذي لا يمكن تحمله، فالأخوة هم السند والعون في الحياة وهم مصدر السعادة في المنزل، فعند فراقه يسكن الحزن والألم الكبير في القلب، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات في فراق الأخ. كلمات في فراق الأخ أخي وكيف لي أن أطفئ لهيب الشوق في صدري. فقدت أعز وأطهر وأطيب قلب، رحمك الله أخي ربي اجمعني فيه بجناتك. هكذا هم العظماء يرحلون بهدوء رحمك الله يا أخي. أخي احتويتك بدعائي كما احتويتني بحنانك ولطفك رحمك الله يا من أوجعني رحيله. كان يضحك وكنت أحيا رحمك الله يا أخي.
كم عدد فقرات رقبة الإنسان

كم عدد فقرات رقبة الإنسان

رقبة الإنسان الرقبة هي أحد أجزاء العمود الفقري وهي المنطقة التي تصل بين الرأس والجذع، ويبلغ عدد فقرات رقبة الإنسان سبع فقرات، وتُسمى فقرات الرقبة الفقرات العنقيّة؛ لأنّها تشكل الجزء العنقي في العمود الفقري، وتتخلل فقرات الرقبة ما يسمى بالأقراص الغضروفيّة وهي التي تسمح للرقبة بالالتفاف والانحناء، ونذكر أنّ الفقرات العنقيّة هي أصغر حجماً من الفقرات الصدريّة؛ لأنها تحمل وزناً ثقيلاً مقارنة مع الوزن الذي تحمله الفقرة الصدرية، كما تتميز الفقرة العنقية بأنّها مشقوقة، ويوجد فيها نتوء مستعرض وارتفاع
طرق تقديم الهدايا

طرق تقديم الهدايا

طرق تقديم الهدايا توجد طرق مختلفة لتقديم أنواع عديدة من الهدايا، ومنها ما يأتي: طرق تقديم المجوهرات يكون تقديم المجوهرات ممتعاً أكثر من تلقّيها أحياناً، خاصةً عند تقديمها بطرق غير تقليدية ، ومنها ما يأتي: تقديم المجوهرات كطبق على العشاء: وذلك بوضع قطعة المجوهرات في طبق له غطاء، بحيث تكون مفاجأة للمُهدى إليه عندما يرفع الغطاء عن الطّبق، أو تزيين قطعة الكيك الخاصة به بقطعة المجوهرات. تزيين دبدوب بالمجوهرات: اختيار شكل حيوان محشو يُحبّه المُهدى إليه، وتعليق قطعة المجوهرات عليه لتقديم الهدية،