الحِكم الحياة مدرسة، ومنها نتعلم دروساً عديدة، فنحن نمر بتجارب كثيرة، وحصاد هذه التجارب هي من تصقل شخصيتنا، وتبنيها لنصبح أفضل كلما تقدمنا بالعمر، والحكمة ما هي إلا نتيجة التجربة لذلك يوجد العديد من الفلاسفة العظماء من كتب العديد من الحكم التي تشمل جميع جوانب الحياة، وفي هذا المقال بعض هذه الحكم المتنوعة. أجمل مئة حكمة الرقم الحكمة 1 أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام 2 لا يحزنك أنك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد 3 كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه 4 سأل الممكن
من القائل اتق شر من أحسنت إليه؟ تشتهرُ مقولة اتق شر من أحسنت إليه بين الناس، ولكنَّها ليست آيةً قرآنيةً وليست حديثًا نبويًّا كما يعتقد البعض، ولا يعرَف من قائل هذه العبارة على وجه الدقة، ولكنها من الأقوال المشهورة عند العرب منذ زمنٍ بعيد، وقد تكون من أقوال بعض السلف كما أشار إلى ذلك كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس. معنى مقولة اتق شر من أحسنت إليه تقتصر مقولة اتق شر من أحسنت إليه على بعض الفئات من الناس، ولا تؤخذ على عمومها لجميع أصناف البشر، وهي محمولة على
أبيات قصيدة: أتعلم أم أنت لا تعلم قصيدة "أتعلم أم أنت لا تعلم" هي قصيدة كتبها الشاعر محمد مهدي الجواهري يرثي أخاه، يقول فيها: أتَعْلَمُ أمْ أنتَ لا تَعْلَمُ بأنَّ جِراحَ الضحايا فمُ فَمٌّ ليس كالمَدعي قولةً وليس كآخَرَ يَسترحِمُ يصيحُ على المُدْقِعينَ الجياعِ أريقوا دماءكُمُ تُطعَموا ويهْتِفُ بالنَّفَر المُهطِعيــنِ أهينِوا لِئامكمُ تُكْرمَوا أتعلَمُ أنَّ رِقابَ الطُغاةِ أثقَلَها الغُنْمُ والمأثَمُ وأنّ بطونَ العُتاةِ التي مِن السُحتِ تَهضِمُ ما تهضمُ وأنَ البغيَّ الذي يدعي من المجد ما لم
شرح قصيدة لا تصالح لأمل دنقل قصيدة "لا تصالح" هي إحدى قصائد الشاعر المصري المشهور أمل دنقل ، واسمه الكامل محمد أمل فهيم محارب دنقل، لم يُحدّد تاريخ ولادته نظرًا لأنّه مولود في صعيد مصر، كتب هذه القصيدة عام 1976م، ضمن ديوان اسمه "أقوال جديدة عن حرب البسوس"، تتألّف القصيدة من عشرة مقاطع مكتوبة على شعر التفعيلة. ولد في قرية القلعة في جنوب الصعيد في مركز ناحية "قفط" في محافظة قنا، تزوّج بالصحفية عبلة الرويني التي كتبت عنه كتاب "الجنوبي"، ومات متأثِّرًا بالسرطان عام 1983م، وقد كتب قصيدته "لا تصالح"
كلمات قصيدة أتحبني بعد الذي كانا لنزار قباني أتحبني بعد الذي كانا؛ قصيدة من تأليف الشاعر السوري نزار قباني ، حيث وردت في ديوان "الرسم بالكلمات"، وكتب هذه القصيدة عام 1966م، ويبلغ عدد أبياتها 21 بيتًا، اشتهرت هذه القصيدة بين الناس باسم "أتحبني بعد الذي كانا" ولكن اسمها الحقيقي هو "بعد العاصفة"، ونظمت على البحر الكامل، وفيما يأتي كلمات القصيدة: أتحبني بعد الذي كانا؟ يتساءل الشاعر في هذا الشطر على لسان حبيبته التي لا تدري إنْ كان يُحبها بعد كل ما حدث في الماضي. إني أحبك رغم ما كانا يُجيب الشاعر
اتجاهات المدارس الأدبية في العصر الحديث لا شك أن التطور النهضوي الأدبي الذي طال البلاد العربية مع نهايات القرن الثامن عشر كان لا بد له من شكل جديد ومنهجية مختلفة في التأليف والقول، وفقًا لما تتطلبه المرحلة الجديدة من الحضارة إن جاز التعبير، وكان أهم ظواهر هذا التجديد ظهور المدارس الأدبية باتجاهاتها الثلاثة وهي على النحو الآتي: الاتجاه المحافظ وقد تبنى هذا الاتجاه مدرسة الإحياء لمؤسسيها أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي وحافظ إبراهيم، وكانت الغاية من تأسيسها اتخاذ النمط العربي القديم في الشعر
اتجاهات الأدب في العصر الحديث لقد تأثر العرب بالغرب في مجالات الأدب واتجاهاته، وأهم الاتجاهات والمدارس الأدبية في العصر الحديث هي: الاتجاه الكلاسيكي، الاتجاه الرومانسي، الاتجاه الواقعي، الاتجاه الرمزي. الاتجاه الكلاسيكي ويطلق عليه الاتجاه الإحيائي وهو أقدم الاتجاهات الأدبية، ظهر أولًا في أوروبا بعد حركة البعث العلمي، تطور هذا الاتجاه في فرنسا بشكل كبير، كما انتقلت إلى بريطانيا وتأثروا بها، قام الاتجاه الكلاسيكي على أسس عقلية تقوم على تمجيد وتقليد القديم في المنهج والأسلوب. ومن أهم خصائص هذا
قصائد من ذهب فيما يأتي مجموعة مميزة من القصائد الرائعة: قصيدة مدح لنزار قباني يقول نزار قباني : متى ستعرف كم أهواك يا رجل أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها يا من تحديت في حبي له مدن بحالهــا وسأمضي في تحديهـا لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها أنـا أحبك فوق الغيم أكتبه وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا أنـا أحبك فوق الماء أنقشه وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا أنـا أحبك يـا سيفًـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا وإن من
أبيات من الشعر الجاهلي برز الشعراء الجاهليين في تاريخ الشعر العربيّ ، وكانوا من أعظم شعراء العرب، ومن أشهر قصائدهم ما يأتي: قصيدة أوصلت صرم الحبل يقول الشاعر الجاهليّ الأعشى : أَوصَلتَ صُرمَ الحَبلِ مِن سَلمى لِطولِ جِنابِها وَرَجَعتَ بَعدَ الشَيبِ تَب غي وُدُّها بِطِلابِها أَقصِر فَإِنَّكَ طالَما أوضِعتَ في إِعجابِها أَوَلَن يُلاحَمَ في الزُجا جَةِ صَدعُها بِعِصابِها أَوَلَن تَرى في الزُبرِ بَيِّ نَةً بِحُسنِ كِتابِها إِنَّ القُرى يَوماً سَتَه لِكُ قَبلَ حَقِّ عَذابِها وَتَصيرُ بَعدَ عَمارَةٍ
قصيدة على قدر أهل العزم للشاعر المتنبي : عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ وَذَلِكَ ما لا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمرًا سِلاحَهُ نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ وَقَد خُلِقَت أَسيافُهُ
عزّة النفس تُعرف عزة النفس بأنها الارتفاع عن مواضع الإهانة، وما يُهين النفس، فعزيز النفس لا يسمح لأحد أن يُريق ماء وجهه ويسعى دوماً حتى يبقى موفور الكرامة، ومرتاح الضمير، ومرفوع الرأس شامخ العينين، ومُتحرّراً من ذل الطمع، ولا يسير إلا وفق ما يمليه عليه إيمانه والحق الذي يحمله ويدعو إليه. يقولون لي فيك انقباض هذه القصيدة لعلي بن عبد العزيز بن الحسن بن علي القاضي الجرجاني، ومن أجمل قصائده في عزة النفس: يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم
أجمل أبيات الحكمة اشتُهر شعر المُتنبّي بالحكمة، وله العديد من الأبيات الشعرية التي احتوت على الحكمة والمواعظ في عدّة قصائد، ومن أبرزها ما يأتي: قصيدة أرق على أرق من أجمل أبيات قصيدة أرق على أرق التي احتوت على الحكمة ما يأتي: نَبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا أَنَّ
حُبٌ استثنائي لامرأةٍ استثنائية يقول نزار قباني : أكثرُ ما يعذّبني في حُبِّكِ أنّني لا أستطيع أن أحبّكِ أكثرْ وأكثرُ ما يضايقني في حواسّي الخمسْ أنّها بقيتْ خمساً لا أكثَرْ إنَّ امرأةً استثنائيةً مثلكِ تحتاجُ إلى أحاسيسَ استثنائية وأشواقٍ استثنائية ودموعٍ استثنائية وديانةٍ رابعَة لها تعاليمُها، وطقوسُها، وجنَّتُها، ونارُها إنَّ امرأةً استثنائيَّةً مثلكِ تحتاجُ إلى كُتُبٍ تُكْتَبُ لها وحدَها وحزنٍ خاصٍ بها وحدَها وموتٍ خاصٍ بها وحدَها وزَمَنٍ بملايين الغُرف تسكنُ فيه وحدها لكنّني واأسفاهْ لا
أبيات عن الام نظم العديد من الشعرا أجمل القصائد عن الأم، ومن أبرزهم ما يأتي: الإمام الشافعي يقول الإمام الشافعي : واخضع لأمك وارضها فعقوقها إحدى الكبر حملتك تسعة أشهر بين التألم والضجر فإذا مرضت فإنها تبكي بدمع كالمطر فأطعهما وقرهما كيلا تعذب في سقر حافظ إبراهيم يقول حافظ إبراهيم في وصف الأم: الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ الأُمُّ أُسْـتَـاذُ
المتنبّي أبو الطيّب المُتنبّي اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد، أبو الطيّب الكندي، وُلد في مدينة الكوفة في العراق عام 303ه. يُعدّ المتنبي من أعظم شعراء العرب، ومن أكثر الشعراء معرفةً باللغة العربية وقواعدها النحويّة، كما أنه يوصف بنادر زمانه، وأَحَد عجائب عصره. بدأ المتنبّي بنَظم الشّعر وهو في التاسعة من عمره، واشتهر بِذكائه الحاد، وكانت أغلب القصائد التي يَكتبها في مدح الملوك، وتميَّزَ شعرُه بالقوّة والفصاحة واستخدام الألفاظ الجزلة وعدم اهتمامه بالمُحسّنات. أجمل أبيات المتنبي جازَ الأُُلى
أبيات شعر مشهور عن الحب الحب شعور سامٍ يجتاح القلب، و من أجمل الأبيات التي تصف الحب ما يأتي : يقول محمود درويش في قصيدة يُعلمني الحب ألّا أحب: :خَسِرْنَا، وَلَمْ يربَحِ الحُبُّ شَيئًا :لأنَّكَ يَا حُبُّ حُبٌ، لأنك يَا حُب طِفلٌ مُدلّلْ :تُكسِّرُ بَابَ السَّماءِ الوَحِيدَ، وكُلَّ الكَلاَمِ الذي لَمْ نَقُلْهُ، وتَرْحَلْ يقول أحمد شوقي في قصيدة وما الحبُّ إلا طاعةٌ وتجاوزٌ: وما الحبُّ إلا طاعةٌ وتجاوزٌ :::وإن أكثروا أوصافَهُ والمعانيا وما هو إلا العينُ بالعين تلتقي :::وإن نَوَّعوا أسبابَه
أبيات المدح خضير الصعيليك لعبد الكريم الجربه فيما يلي أبيات المدح خضير الصعيليك لعبد الكريم الجربه الذي قتله العثمانيون: يا شيخ أنا جيتك على الفطر الشيب=قزان عن دار المحبين دباب دبى علي ودب مني بتقريب=قل للمواشي يا ذرى كل من هاب هاب وهبا من هاب قطع العباعيب=من فوق كنس نعس طرب طراب وجينا على العيرات بيض الماحجيب=يموم نجم لا تغيب ولا غــــــــــاب ومن دارنا جينا لدارك تغاريـب=لمشاهدك يا شوك وضاح الأنياب متخيرك يا منقع الجود والطـــيـب=لا خيب الله لاجاويد طــــــــــــــلاب سلام من قلب محب بلا
أبيات شعر قوي تكون قوة الشعر القوي بكلماته ومعانيه والقوة في إلقاءه أمام الناس، فالشعر القوي لا تكمن الصعوبة بالقاءه وإنما الصعوبة في كتابته والفترة التي يجلس فيها الشاعر بكتابة الشعر، وفيما يأتي أبيات شعر قوية مختلفة الاستخدام: أبيات شعر عن الحب فيما يأتي ذكر لأبرز أبيات شعرية قوية عن الحب: لما تقطعت الحمول تقطعت... نفسي أسى وكأنهن طلـوح وجلا الوداع من الحبيب محاسنا... حسن العزاء وقد جلين قبيح فيد مسلمة وطرف شاخص... وحشا يذوب ومدمع مسفوح يجد الحمـام ولـو كوجدي لانبرى... شجر الأراك مع الحمام
أبيات شعر لنزار قباني في الحب أبيات شعر لنزار قباني في الحب فيما يأتي: إنّي عشقتك.. واتخذت قراري فلمن أقدم يا ترى أعذاري لا سلطةً في الحب.. تعلو سلطتي فالرأي رأيي.. والخيار خياري هذي أحاسيسي.. فلا تتدخلي أرجوك، بين البحر والبحار ظلي على أرض الحياد.. فإنني سأزيد إصرارًا على إصرار ماذا أخاف؟ أنا الشرائع كلها وأنا المحيط… وأنت من أنهاري وأنا النساء، جعلتهن خواتمًا بأصابعي… وكواكبًا بمداري خليك صامتةً… ولا تتكلمي فأنا أدير مع النساء حواري وأنا الذي أعطي مراسيم الهوى للواقفات أمام باب مزاري وأنا
أبيات شعر خليجية أجمل حروف الغزل يُلقيها المحبوب على محبوبته في أبيات جميلة من الشعر، إليكم أجمل أبيات الغزل فيما يأتي: محتاج لكـ يا ضوى عينــــي مع سنيني ودي أنـا أبـكـي بـحـضـنـكـ ثم تـنسـاني لا من خــذيت قــلبي وش بـقى فــيني؟ ما غير جــرح بـكى عـلـيكـ وأبكـــــــآني وإن كـنـت ضايق حياتي لاتـنـاديني ما أحـب أشـوف الـحزن فـعيون خـلاني وأن كـنت تسأل عن اللي فيك مشقيني تـرى جواب الخـفـوق يسابق لسآني ودي تـنـاظـر سـوات الـدمع في عيـني ودي تـشوف النعاس وشـلون جآفيني ودي أموت بحنانك لا ضاقت سنيني
أبيات شعر غزل من أجمل أشعار الغزل ما يأتي: قصيدة مخطَّط لاختطاف امرأة أحبها يقول الشاعر نزار قباني : فكل السنوات تبدأ بك.. وتنتهي فيك.. سأكون مضحكاً لو فعلت ذلك، لأنك تسكنين الزمن كله.. وتسيطرين على مداخل الوقت.. إن ولائي لك لم يتغير. كنت سلطانتي في العام الذي مضى.. وستبقين سلطانتي في العام الذي سيأتي.. ولا أفكر في إقصائك عن السلطة.. فأنا مقتنعٌ.. بعدالة اللون الأسود في عينيك الواسعتين.. وبطريقتك البدوية في ممارسة الحب.. ولا أجد ضرورةً للصراخ بنبرةٍ مسرحية: فالمسمى لا يحتاج إلى تسمية والمؤكد
أبيات شعر عن العتاب بالفصحى من أجمل القصائد والأبيات الشعريّة عن العتاب بالفصحى ما يأتي: قصيدة على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدة على قدرِ الهوى يأْتي العِتاب الأبيات الآتية: على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ ألوم معذِّبي ، فألومُ نفسي فأُغضِبها ويرضيها العذاب ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟ ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب يلوم اللائمون وما
أبيات شعر رومانسية نُدرِج فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الرومانسية: قلبي سواك على البسيطة لا يَرى ولغير قلبك ما سَرِيْتُ وما سرى ما كلُّ فاتنةٍ تثيرُ زوابعي حتى وإنْ عَرَضتْ عليَّ المرمرا أنتِ الأميرةُ والجديرةُ والتي تبقى مليكةَ مهجتي مهما جرى لا تحسبي أنّي لغيركِ بي هوى شتان ما بين الثريّا والثرى سافرتُ في كل القلوب فلم أجد إلاكِ قلبًا في ضلوعي أزهرا قبَّلته وزرعتُ فيه قصائدي ورأيته عشقًا نديًّا أثمرا فأنا الذي باع القلوبَ جميعَها وأنا الذي لو شاء ما شاءَ اشترى - أَحبَكمْ قلبي وما
أبيات شعرية رومانسية قصيرة (بالعامية) ينام الغيم بخدود الصباح .. ويرشف طيوفك وانا ارشف من عذابك ما تحس الشوق بعيوني .. دخيلك لا تلوم القلب ملهوفك ترفق يا بعد عمري بعدها تنزف طعوني .. تذكرني اليا ضاق المكان وشانت ظروفك المشاعر من غيابك يا دفى إحساسي جليد .. طحت من عيني لقلبي وما قدرت اني اشيلك يشهد الله من رحلت وفي حياتي لا جديد .. وكل ما المح سرابك ارتبك الله وكيلك الجنون عيون وعيونك وطن .. والوطن من غير عينك وش يكون لا شوارع لا أماني لا سكن .. لا حياة ولاممات ولا طعون انت بلحالك زمن داخل زمن