ابيات من الشعر الجاهلي

ابيات من الشعر الجاهلي

أبيات من الشعر الجاهلي

برز الشعراء الجاهليين في تاريخ الشعر العربيّ ، وكانوا من أعظم شعراء العرب، ومن أشهر قصائدهم ما يأتي:

قصيدة أوصلت صرم الحبل

يقول الشاعر الجاهليّ الأعشى :

أَوصَلتَ صُرمَ الحَبلِ مِن

سَلمى لِطولِ جِنابِها

وَرَجَعتَ بَعدَ الشَيبِ تَب

غي وُدُّها بِطِلابِها

أَقصِر فَإِنَّكَ طالَما

أوضِعتَ في إِعجابِها

أَوَلَن يُلاحَمَ في الزُجا

جَةِ صَدعُها بِعِصابِها

أَوَلَن تَرى في الزُبرِ بَيِّ

نَةً بِحُسنِ كِتابِها

إِنَّ القُرى يَوماً سَتَه

لِكُ قَبلَ حَقِّ عَذابِها

وَتَصيرُ بَعدَ عَمارَةٍ

يَوماً لِأَمرِ خَرابِها

أَوَلَم تَرَي حِجراً وَأَن

تِ حَكيمَةٌ وَلِما بِها

إِنَّ الثَعالِبَ بِالضُحى

يَلعَبنَ في مِحرابِها

وَالجِنُّ تَعزِفُ حَولَها

كَالحُبشِ في مِحرابِها

فَخَلا لِذَلِكَ ما خَلا

مِن وَقتِها وَحِسابِها

وَلَقَد غَبَنتُ الكاعِبا

تِ أَحَظُّ مِن تَخبابِها

وَأَخونُ غَفلَةَ قَومِها

يَمشونَ حَولَ قِبابِها

حَذَراً عَلَيها أَن تُرى

أَو أَن يُطافَ بِبابِها

فَبَعَثتُ جِنّيّاً لَنا

يَأتي بِرَجعِ جَوابِها

فَمَشى وَلَم يَخشَ الأَني
سَ فَزارَها وَخَلا بِها

فَتَنازَعا سِرَّ الحَدي

ثِ فَأَنكَرَت فَنَزا بِها

قصيدة ودع هريرة إن الركب مرتحل

يقول الشاعر الجاهليّ الأعشى في قصيدته:

وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ

وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ

غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها

تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ

كَأَنَّ مِشيَتَها مِن بَيتِ جارَتِها

مَرُّ السَحابَةِ لا رَيثٌ وَلا عَجَلُ

تَسمَعُ لِلحَليِ وَسواساً إِذا اِنصَرَفَت

كَما اِستَعانَ بِريحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ

لَيسَت كَمَن يَكرَهُ الجيرانُ طَلعَتَها

وَلا تَراها لِسِرِّ الجارِ تَختَتِلُ

يَكادُ يَصرَعُها لَولا تَشَدُّدُها

إِذا تَقومُ إِلى جاراتِها الكَسَلُ

إِذا تُعالِجُ قِرناً ساعَةً فَتَرَت

وَاِهتَزَّ مِنها ذَنوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ

مِلءُ الوِشاحِ وَصِفرُ الدَرعِ بَهكَنَةٌ

إِذا تَأَتّى يَكادُ الخَصرُ يَنخَزِلُ

صَدَّت هُرَيرَةُ عَنّا ما تُكَلِّمُنا

جَهلاً بِأُمِّ خُلَيدٍ حَبلَ مَن تَصِلُ

أَأَن رَأَت رَجُلاً أَعشى أَضَرَّ بِهِ

رَيبُ المَنونِ وَدَهرٌ مُفنِدٌ خَبِلُ

نِعمَ الضَجيعُ غَداةَ الدَجنِ يَصرَعَها

لِلَّذَةِ المَرءِ لا جافٍ وَلا تَفِلُ

هِركَولَةٌ فُنُقٌ دُرمٌ مَرافِقُها

كَأَنَّ أَخمَصَها بِالشَوكِ مُنتَعِلُ

إِذا تَقومُ يَضوعُ المِسكُ أَصوِرَةً

وَالزَنبَقُ الوَردُ مِن أَردانِها شَمِلُ

ما رَوضَةٌ مِن رِياضِ الحَزنِ مُعشَبَةٌ

خَضراءُ جادَ عَلَيها مُسبِلٌ هَطِلُ

يُضاحِكُ الشَمسَ مِنها كَوكَبٌ شَرِقٌ

مُؤَزَّرٌ بِعَميمِ النَبتِ مُكتَهِلُ

قصيدة قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل

يقول الشاعر الجاهليّ امرؤ القيس :

أَفَاطِمُ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ

وَإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ صَرْمِيْ فَأَجْمِلِي

وَإنْ كنتِ قَدْ سَاءَتْكِ مِنِّيْ خَليْقَةٌ

فَسُلِّيْ ثِيَابِيْ مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُلِ

أَغَرَّكِ مِنِّيْ أَنَّ حُبَّكِ قَاتِلِي

وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

وَمَا ذَرَفَتْ عَيْناكِ إِلا لِتَقْدَحِي

بِسَهْمَيْكِ في أَعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ

وَبَيْضَةِِ خِدْرٍٍ لا يُرَامُ خِبَاؤُهَا

تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَلِ

تَجَاوَزْتُ أَحْرَاسًا وَأَهْوَالَ مَعْشَرٍاً

عَلَيَّ حِرَاصٍ لَوْ يُشِرُّونَ مَقْتَلِي

إذا ما الثُّرَيَّا في السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ

تَعَرُّضَ أَثْنَاءِ الوِشَاحِ المُفَصَّلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَتْ لنَوْمٍ ثِيَابَهَا

لَدَى السِّتْرِ إِلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّلِ

فَقَالَتْ يَمُيْنَ اللهَ ما لَكَ حِيْلَةٌ

وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ العَمَايَةَ تَنْجَلِي

خَرَجْتُ بِهَا تَمْشِيْ تَجُرُّ وَرَاءَنَا

عَلَى أثَرَيْنَا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

فَلَمَّا أَجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وَانْتَحَى

بِنَا بَطْنُ حِقْفٍ ذِيْ رُكَامٍ عَقَنْقَلِ

إِذَا التَفَتَتْ نَحْوِيْ تَضَوَّعَ رِيْحُهَا

نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

إِذَا قُلْتُ هَاتِيْ نَوِّلِيْنِيْ تَمَايَلَتْ

عَلَيَّ هَضِيْمَ الكَشَحِ رَيَّا المُخَلْخَلِ

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَاءُ غَيْرُ مُفاضَةٍ

تَرَائِبُهَا مَصْقُوْلَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ

كِبِكْرِ مُقَانَاةِ البَيَاضِ بِصُفْرَةٍ

غَذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرِ المُحَلَّلِِ

قصيدة ألا لا تلوماني كفى اللوم ما بيا

يقول الشاعر الجاهليّ عبد يغوث:

أَلا لا تَلوماني كَفى اللَومَ ما بِيا

وَما لَكُما في اللَومِ خَيرٌ وَلا لِيا

أَلَم تَعلَما أَنَّ المَلامَةَ نَفعُها

قَليل وَما لَومي أَخي مِن شمالِيا

فَيا راكِباً إِمّا عَرَضتَ فَبَلَّغَن

نَدامايَ مِن نَجرانَ أَن لا تَلاقِيا

أَبا كَرِبٍ وَالأَيهَمَينِ كِلَيهِما

وَقَيساً بِأَعلى حَضرَمَوتَ اليَمانِيا

جَزى اللَهُ قَومي بِالكُلابِ مَلامَةً

صَريحَهُم وَالآخَرينَ المَوالِيا

وَلَو شِئتُ نَجَّتني مِنَ الخَيلِ نَهدَةٌ

تَرى خَلفَها الحُوَّ الجِيادَ تَوالِيا

وَلَكِنّني أَحمي ذِمارَ أَبيكُم

وَكانَ الرِماحُ يَختَطِفنَ المُحامِيا

وَتَضحَكُ مِنّي شَيخَةٌ عَبشَمِيَّةٌ

كَأَن لَم تَرى قَبلي أَسيراً يَمانِيا

وَقَد عَلِمَت عَرسي مُلَيكَةُ أَنَّني

أَنا اللَيثُ مَعدُوّاً عَلَيَّ وَعادِيا

أَقولُ وَقَد شَدّوا لِساني بِنِسعَةٍ

أَمَعشَرَ تَيمٍ أَطلِقوا عَن لِسانِيا

أَمَعشَرَ تَيمٍ قَد مَلَكتُم فَأَسجِحوا

فَإِنَّ أَخاكُم لَم يَكُن مِن بَوائِيا

فَإِن تَقتُلوني تَقتُلوا بِيَ سَيِّداً

وَإِن تُطلِقوني تَحرُبوني بِمالِيا

وَكُنتُ إِذا ما الخَيلُ شَمَّصَها القَنا

لبيق بِتَصريفِ القَناة بنَانِيا

فيا عاصِ فكَّ القَيد عنّي فإنني

صَبور على مرِّ الحوادثِ ناكِيا

أَحَقّاً عِبادَ اللَهِ أَن لَستُ سامِعاً

نَشيدَ الرُعاءِ المُعزِبينَ المَتالِيا

وَقَد كُنتُ نَحّارَ الجَزورِ وَمُعمِلَ ال

مطيَّ وأمضي حيث لاحي ماضيا

وَأَنحَرُ لِلشَربِ الكِرامِ مِطِيَّتي

وَأَصدَعُ بَينَ القَينَتَينِ رِدائِيا

وَعادِيَةٍ سَومَ الجَرادِ وَزَعتُها

بِكَفّي وَقَد أَنحَوا إِلَيَّ العَوالِيا

كَأَنِّيَ لَم أَركَب جَواداً وَلَم أَقُل

لِخَيلِيَ كُرّي نَفِّسي عَن رِجالِيا

وَلَم أَسبَإِ الزِقَّ الرَوِيَّ وَلَم أَقُل

لِأَيسارِ صِدقٍ أَعظِموا ضَوءَ نارِيا
13الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل البسكويت والكعك والبيتي فور

طريقة عمل البسكويت والكعك والبيتي فور

البيتي فور والبسكويت والكعك يعد البيتي فور من أطباق الحلويات الفرنسية، ويعني الفرن الصغير، حيث يتميز بلذة طعمه، وتعدد أنواعه، وخفته على المعدة، لذلك عادةً ما يقدم بعد الوجبات كتحلية مع بعض المشروبات كالشاي، أما الكعك فهو أحد أنواع الطعام، فقد يكون حلواً أو خبزاً، وله العديد من الأسماء، منها: الجاتو، والكيك، وعادةً ما يقدم كحلوى مع الوجبات، أو في العديد من المناسبات، كالأعراس، أما البسكويت فهو أحد المخبوزات الغربية، والمتميز بلذة طعمه، وبسهولة تحضيره، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل
طرق طبخ الدجاج

طرق طبخ الدجاج

الدجاج يتصدّر الدجاجُ قائمةّ اللحوم البيضاء، والتي تعتبرُ مصدراً غنيّاً بالبروتينات والدهون المفيدة، وكذلك يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ويعتبرُ من أهمّ أنواع اللحوم التي يجب تناولُها؛ حيث إنّه يحمل فائدةً غذائيّة أكثرَ ممّا تحملُه اللحوم الحمراء، لذا يتوجّب علينا تناول الوجبات التي تحتوي على لحوم الدجاج بكميّة مناسبة لأعمارنا، وذلك لما لها من دور كبير في بناء الجسم وتغذيته، وبما أنّ الدجاج يحتلّ هذا المركز المهمّ بين الأطعمة فإنّنا دائماً نبحث عن أفضل الطرق لطبخه، لذا سنقدّم اليوم
الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

ما هي الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية الألف الّلينة هي الألف التي تعود أصولها إلى حرف الياء أو الواو، وهذه الألف تحمل حركة السكون والحرف الذي يسبقها متحرك بالفتحة، والألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية يكون أصلها دائما الياء، والآتي هي الأشكال التي تأتي عليها الألف في الأفعال غير الثلاثية: الألف المقصورة (ى): جميع الأفعال غير الثلاثية تكون ألفها عبارة عن ألف مقصورة ما عدا المسبوقة بياء. الألف الممدودة (ا): لا تأتي الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية بهذا الشكل إلا إذا سُبقت الألف بحرف
بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية

بحث عن تصنيف التفاعلات الكيميائية

ما هي أصناف التفاعلات الكيميائية؟ يمكن تقسيم التفاعلات الكيميائية إلى 5 مجموعات أساسية بناءً على نوع كل من المتفاعلات والنواتج كما يأتي: التفاعلات المركبة يمكن تعريف التفاعلات المركّبة (بالإنجليزية: Combination Reactions) بأنّها تفاعلات تندمج فيها مادتين أو أكثر لإنتاج مركبات جديدة، لذا يُطلق عليها أيضًا اسم تفاعلات الاتّحاد، وتكون الصيغة العامّة لهذا التفاعل كالآتي: A B→AB ومن الأمثلة على هذا التفاعل: كلوريد الصوديوم يتحد كل من الصوديوم والكلور لإنتاج كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) وِفقًا
تعبير مقال علمي

تعبير مقال علمي

مقال علمي كل إنسان يحب أن يكون كلامه مسموعا، يعبر عن نفسه وذاته بحرية وبانطلاق في الحياة، مما دفع الكثيرون إلى تطوير أساليبهم في بناء التعابير الصوتية المختلفة، وتعلم مهارات الجسد، والكثير من المهارات؛ ليستطيعوا التعبير عن أنفسهم، واقناع الناس بذلك ليظهروا وليرتفع اسمهم في المجتمع وفي أنفسهم. ومع التطور الحاصل في العصر الحديث من التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار استخدامها، والمدونات أصبحت الكتابة لونا لا يستغني عنه أحد في التعبير عن ما يدور في عقله وكيانه من أفكار ومعتقدات
شعر عن الوعد

شعر عن الوعد

شعر عن الوعد من قصيدة لا خير في وعدٍ إذا كان كاذبًا إِذا اِجتَمَعَ الآفاتُ فَالبُخلُ شَرّها وَشَرٌّ مِنَ البُخلِ المَواعيدِ وَالمَطلُ وَلا خَيرَ في وَعدٍ إِذا كانَ كاذِبًا وَلا خَيرَ في قَولٍ إِذا لَم يَكُن فِعلُ إِذا كُنتَ ذا عِلمٍ وَلَم تَكُ عاقِلًا فَأَنتَ كَذي نَعلٍ وَلَيسَ لَهُ رِجلُ وَإِن كُنتَ ذا عَقلٍ وَلَم تَكُ عالِمًا فَأَنتَ كَذي رِجلٍ وَلَيسَ لَهُ نَعلُ ألا إِنَّما الإِنسانُ غِمدٌ لِعَقلِهِ وَلا خَيرَ في غِمدٍ إِذا لَم يَكُن نَصلُ شعر عن الوعد من قصيدة وَفاءُ العَهدِ من شِيَمِ
كيفية تصميم شعار

كيفية تصميم شعار

تعريف الشعار الشعار (بالإنجليزيّة: Logo) هو رمز أو نصّ أو يمكن أن يكون يحتوي على كليهما، لتمثيل منظَّمة أو شركة معيّنة من خلال صورة مرئيّة يمكن فهمها والتعرّف عليها بسهولة، ويعمل الشعار على إيصال جوهر العلامة التجارية للشركة أو المنظَّمة، مما يجعل عمليّة تصميم الشعار مهمّة صعبة لمصمم الجرافيك ، لكنها عملية إبداعية تتطلب الكثير من البحث والانتباه إلى الدلالات اللونيّة والرمزيّة حسب الجهة التي تطلب التصميم. خطوات تصميم الشعار البحث عن الإلهام والأفكار تُعدُّ عمليّة البحث عن الأفكار الإبداعيّة
عبارات عن نقاء القلب

عبارات عن نقاء القلب

نقاء القلب تجبرنا الحياة دائماً على التعامل مع الكثير من الناس، وهم غير متشابهين بالتأكيد فمنهم من يحمل قلباً نقيّاُ، ومنهم من يحمل قلباُ خبيثاً ومليئاً بالحقد والكراهية، فيجب علينا الحذر منهم ومعاملتهم بسطحية وعدم الوثوق بهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم عبارات جميلة عن نقاء القلب. عبارات عن نقاء القلب إنّه إنسان لا يعرف الحقد ولا يعرف الضغينة ولا ينتقم ويسامح بسهولة. القُلوبُ البيضاء قلوبهم بلونِ الثلج، أحلامهُم بنقاءِ الماء، خَيالهم باتساعِ السماء، لَدَيهِم قدرة على التسامحِ بلِا حدود،