الآداب

ابن أبي حجلة التلمساني (شاعر عباسي)

ابن أبي حجلة التلمساني (شاعر عباسي)

التَّعريف ب ابن أبي حَجَلة التَّلمساني ابن أبي حَجَلة التَّلمساني شاعر عباسي عاش ما بين عامي (1325م - 1375م)، وهو من أهل تلمسان وإليها نسبه المؤرخون، وقد كان عَلمًا من أعلام الصوفية لكنّه كان يَحمل على البعض من كبارها، مثل: ابن الفارض الَّذي كان يُؤمن بوحدة الوجود، وقد ترك التلمساني أثرًا كبيرًا من بَعده حيث جعل من شعره أداةً لنشر ما يعتقد به وقد عُرف عنّه الزُّهد. تعليم ابن أبي حَجَلة التَّلمساني بدأ تعليم ابن أبي حَجَلة التَّلمساني في تلمسان كعادة كل الفتية الَّذين يلتحقون بالكتاتيب ليتعلموا
ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا

ابن أبي الدنيا هو عبد الله بن محمّد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغداديّ الأمويّ القرشيّ، يكنّى بأبي بكر، ويُعرف بابن أبي الدنيا، ولد في مدينة بغداد عام 208 هـ، وتعدّدت مؤلفاته، ومنها: العقل وفضله، واصطناع المعروف، والإخلاص والنيّة، وقصر الأمل، ومكائد الشيطان، وذم الكذب، والأمر بالمعروف والنهيّ عن المنكر، والزهد، واليقين، وصفة الجنّة، وتميزّ ابن أبي الدنيا بمعرفة أساليب الكلام الملائمة لطبائع النّاس المختلفة؛ فإذا أراد أضحكهم؛ وإذا أراد أبكاهم، وقد توفّي يوم الثلاثاء في الرابع عشر من جمادى الآخرة
ابراهيم ناجي الاطلال

ابراهيم ناجي الاطلال

شرح قصيدة الأطلال لإبراهيم ناجي إبراهيم ناجي واحد من الشعراء المعروفين ، ولد عام 1898م في القاهرة وتوفي فيها، اضطرّ للسفر خارج البلاد لدراسة الطبّ، وبعد عودته عرف أنّ محبوبته قد تزوّجت، فكتب قصيدة الأطلال بعد قصة حب لم يستطع أن يكون فيها بطلًا سعيدًا ولم تكن البطلة كذلك. نسج هذه القصيدة لتكون مرجعًا للعشق الأبدي وميلادًا له، نظمها على عدّة بحورٍ وقوافٍ متعدّدة، يبدأها بأبيات على بحر الرمل، أحد بحور الشعر العربيّ ، وتقع القصيدة في نحو مئة وأربعة وثلاثين بيتًا، وقد كتبها في مطلع القرن العشرين،
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها

شرح قصيدة ابدأ بنفسك فانهها عن غيها للدؤلي  كتب هذه القصيدة أبو الأسود الدؤلي ؛ ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني، أحد الفقهاء والأمراء والأعيان والفرسان والشعراء وسريعي البديهة، وهو من التابعين،  ومن القلائل الذين وضعوا جذور النحو العربي . عاش في الجاهلية والإسلام، لكنه لم يكن من الشعراء المُدافعين عن الدين الجديد، بل استمرّ في شعره كما هو، أمّا عن قصيدته "حَسَدوا الفَتى إِذ لَم يَنالوا سَعيهُ"، فقد نسبها جماعة من النحاة للأخطل، ونسبها أبو هلال العسكري إلى المتوكل الليثي والمتوكل.
إيلينا فيرانتي (روائية إيطالية)

إيلينا فيرانتي (روائية إيطالية)

إيلينا فيرانتي (روائية إيطالية) إيلينا فيرانتي روائية وكاتبة سيناريو إيطالية الأصل، ولدت في مدينة نابولي ، وهي من مواليد 5 أبريل 1943، وتُعرف بكاتبة الإثارة والتشويق، وتعتبر واحدة من أشهر الكاتبات في العالم، واختارت الكاتبة إيلينا فيرانتي هذا الاسم الأدبي المستعار لها كي تجعله اسمًا خاصًّا بأعمالها الأدبية، وما زالت هذه الكاتبة مجهولة الشخصية حتّى اليوم على الرغم من نجاحها المذهل. مسيرة إيلينا فيرانتي الأدبية بدأت مسيرتها سنة 1992 حيث نشرت أول أعمالها "حب مقلق" عن دار إدزيوني (بالإنجليزية:
إيجابيات وسلبيات الصحافة الورقية

إيجابيات وسلبيات الصحافة الورقية

الصحافة الورقية أي منشور مطبوع يتم دفعه للتواصل الجماهير يعرف باسم الوسائط أو الصحافة الرقمية، والوسائط المطبوعة تضم الصحف والمجلات والنشرات والمنشورات، وأي شيء مطبوع على الورق بشكل فعلي يعتبر من الوسائط الورقية المطبوعة، وتعد الصحف الورقية أحد أكثر الصناعات انتشاراً ونمواً، ويعود ذلك إلى أنها واحدة من أسهل الطرق وصولاً إلى العملاء المستهدفين من قبل المسوقين والمعلنين، ويستفيد هؤلاء المسوقون ورجال الأعمال من جميع أشكال الصحف الورقية مثل المنشورات الورقية والمجلات والصحف وما إلى ذلك. إيجابيات
إني تذكرت والذكرى مؤرقة

إني تذكرت والذكرى مؤرقة

شرح قصيدة إني تذكرت والذكرى مؤرقة إنّي تذكرتك والذكرى مؤرقة؛ قصيدة كتبها الشاعر محمود غنيم، وهي قصيدة في تذكر الأيام الماضية تلك التي كان للعرب أمجاد تليدة وكان الإسلام على رأس الهرم، ووقعت القصيدة في أربعة وخمسن بيتًا نسجها الشاعر على البحر البسيط، أحد أنواع بحور الشعر ، وقد كتبها عام 1935م إذ يقول: ما لي وللنجم يرعاني وأرعاهُ أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُ يتساءل الشاعر في ليله عن سبب أرقه وسهره وأرق النجم وسهره، وكأن النوم قد جافى جفنه وجفن النجم، فاشتركا معًا في السهر وإحياء تلك الليلة
إنشاء عن التعاون

إنشاء عن التعاون

المقدمة: في التعاون قوّة تكمن القوة في تعاون الأفراد فيما بينهم، وتكاتفهم في القيام بالعديد من الأمور، وقد قيل قديمًا: يدٌ واحدة لا تصفق، هذا صحيح فكيف ستصفق وتقوم بمهمتها وحدها؟ إنها تحتاج إلى يد أخرى كي تدعمها، وكذلك الحال في الشؤون الحياتية كافة، من عمل ودراسة أو حتى واجبات تجاه العائلة والأصدقاء، وكل من يحتاج للمساعدة، وفي ذلك كله يتجلى خُلُق التعاون. لو افترضنا مثلًا أن أحد الأقارب أو الجيران احتاج إلى الانتقال من بيته، فإنه سينتهي سريعًا من الترحال، ثم يشعر بالراحة والامتنان لكل من تعاون
إميل سيوران (فيلسوف وكاتب روماني)

إميل سيوران (فيلسوف وكاتب روماني)

إميل سيوران (فيلسوف وكاتب روماني) كان إميل سيوران فيلسوفًا وكاتبًا رومانيًا، قام بتأليف العديد من الأعمال حول التشاؤم الفلسفي، وركزت أعماله الرئيسية على مواضيع لم يكن من السهل مناقشتها بين عامة الناس، وأكد على القضايا الاجتماعية الحرجة إلى جانب الكتابة عن الأخلاق والدين والموسيقى ، وهناك الكثير من الأبحاث حول عمله ووصف النقاد عمله بأنه (تشاؤم فلسفي)، وله العديد من الكتب المهمة باللغتين الفرنسية والرومانية، وقد اشتهر بمقالاته الدقيقة والأمثال التي تتناول العزلة، والملل، والعبث وانحلال الحضارة،
إليف شافاق (روائية تركية)

إليف شافاق (روائية تركية)

' من هي إليف شافاق؟' إليف شافاق هي كاتبة روائية تركية-بريطانية، صاحبة الرواية الشهيرة قواعد العشق الأربعين ، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في كل من العلوم السياسية والآداب الإنسانية كما أنها شغلتْ مناصب متعددة في جامعات مختلفة في كل من تركيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، علاوة على حصولها على الزمالة الفخرية في جامعة أكسفورد، وتم اختيار شافاق من بين أكثر من 100 امرأة تُلهم وتؤثر من قِبل هيئة الإذاعة البريطانية. ' نبذة عن حياة إليف شافاق' وُلدتْ إليف شافاق بفرنسا عام 1971، قضتْ فترة مراهقتها
إلياس فرحات (شاعر لبناني)

إلياس فرحات (شاعر لبناني)

تعريف حول إلياس فرحات إلياس فرحات شاعر لبناني شهير، وهو أحد شعراء المهجر ، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية عنه: اسم الشهرة إلياس فرحات الاسم الحقيقي كاملًا إلياس حبيب فرحات بلد الأصل لبنان تاريخ الميلاد 1893م مكان الميلاد كفر شيما - لبنان مجال الشهرة الشعر نبذة عن حياة إلياس فرحات ولد الشاعر إلياس فرحات في بلدة كفر شيما التابعة لمنطقة جبل لبنان في عام 1893م، تلقى التعليم الأولي في بلدته ثم ما لبث أنَّ ترك المدرسة من أجل طلب الرزق، وصار يكتب الشعر العامي في أوقات فراغه ثمَّ تدرج إلى الشعر
إلياس خوري (روائي لبناني)

إلياس خوري (روائي لبناني)

معلومات عن إلياس خوري إلياس خوري هو روائي وكاتب مسرحي و ناقد أدبي لبناني، من مواليد الثاني عشر من يوليو، لعام 1948، في العاصمة اللبنانية بيروت بدأ حياته المهنية كناقد أدبي في عام 1974، وقد عُيّن كرئيس تحرير الملحق الثقافي لجريدة النهار، وعُيّن كمسؤول عن القسم الثقافي في جريدة السفير. عمل إلياس خوري مديرًا فنيًا في مسرح بيروت، وعمل كأستاذًا جامعيًا في الجامعة اللبنانية، و الجامعة الأمريكية في بيروت ، وجامعة كولومبيا، وقد قدم إلياس بعض الأعمال المسرحية، والأعمال السينمائية، فكتب فلمين، وكتب ثلاث
إعراب معلقة عمرو بن كلثوم

إعراب معلقة عمرو بن كلثوم

إعراب معلقة عمرو بن كلثوم معلقة عمرو بن كلثوم؛ هي المعلقة الخامسة من المعلقات السبع ، نظمها الشاعر عمرو بن كلثوم على البحر الوافر، تقع في 130 بيتًا، وموضوعها الفخر والشجاعة ووصف الحبيبة، ثم انتقل بعد ذلك لمخاطبة الملك عمرو بن هند، فمدحه وذكر مناقبه، وأشاد بشجاعته ونسبه، وإعراب مطلع هذه المعلقة فيما يأتي: البيت الأول يقول عمرو بن كلثوم : أَلا هُبّي بِصَحنِكِ فَاَصبَحينا :::وَلا تُبقي خُمورَ الأَندَرينا ألا: حرف استفتاح مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. هبّي: فعل أمر مبني على حذف النون؛
إعراب معلقة طرفة بن العبد

إعراب معلقة طرفة بن العبد

إعراب معلقة طرفة بن العبد البيت الأول قال الشاعر: لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب. خولةَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسر لأنّه ممنوع من الصرف. شبه الجملة (لخولة) في محلّ رفع خبر مقدم، أو متعلق بمحذوف في محلّ رفع خبر مقدم. أطلالٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ. ببرقةَ: الباء: اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب. برقةَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسر
إعراب قصيدة لعينيك ما يلقى الفُؤادُ وما لَقي

إعراب قصيدة لعينيك ما يلقى الفُؤادُ وما لَقي

إعراب قصيدة لعينيك ما يلقى الفُؤادُ وما لَقي البيت الأول يقول المتنبي : لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي الإعراب: لعينيكِ: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. عيني: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وحذفت كلمة النون للإضافة، وهو مضاف. الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. شبه الجملة (لعينيك) في محلّ رفع خبر مقدّم، أو متعلّق بمحذوف الخبر تقديره كائن أو حاصل. ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر.
إعراب قصيدة عيد بأي حال عدت يا عيد

إعراب قصيدة عيد بأي حال عدت يا عيد

إعراب قصيدة عيد بأي حال عدت يا عيد البيت الأول قال المتنبي : عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ عيدٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (أنتَ) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ. بأيةِ: الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب. أيةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. حالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر. عُدتَ: عاد: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطب. التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل. يا: حرف نداء مبني على
إعراب قصيدة على قدر أهل العزم

إعراب قصيدة على قدر أهل العزم

إعراب قصيدة على قدر أهل العزم البيت الأول يقول المتنبي: عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ على: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. قدرِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. أهلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. العزمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. تأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل. العزائمُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب البيت الأول يقول المتنبي : أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ الإعراب: أغالبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا). فيكَ: في: حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ جرّ اسم مجرور. الشوقَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. والشوقُ: الواو: واو الحال، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. الشوقُ:
إعراب قصيدة أرق على أرق

إعراب قصيدة أرق على أرق

إعراب قصيدة أرق على أرق فيما يأتي عرض لإعراب الأبيات الثلاثة الأولى من قصيدة أرق على أرق : البيت الأول يقول المتنبي: أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ الإعراب: أرقٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذه، أو هي) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ. على: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. أرقٍ: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر. ومثلي: الواو: واو الحال، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. مثل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال
إعراب القصيدة الدمشقية

إعراب القصيدة الدمشقية

كيف نعرب القصيدة الدمشقية؟ القصيدة الدمشقية للشاعر العربي السوري نزار قباني ، كتبها قُبيل حرب 1967م، وهي قصيدة تُبرز المكانة الخاصة لدمشق وبيروت في قلب الشاعر، وتنتهي جميع أبياتها بحرف الرويّ الحاء. إعراب البيت الأول هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ إنّي أحبُّ وبعـضُ الحـبِّ ذبَّاحُ هذي: اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ. دمشقُ: خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره. وهذي: الواو استئنافية، هذي: سبق إعرابها. الكأس: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الواو حرف عطف.
إسماعيل بن حمّاد الْجَوْهَري

إسماعيل بن حمّاد الْجَوْهَري

من هو إسماعيل بن حماد الجوهري؟ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري ولد عام (332ه‍‍)، وهو عالم ولغوي وعنده اتصالٌ بالشعر، ويُكنى "بأبي نصر"، يعود أصله إلى أترار: وهي مدينة فاراب في كازاخستان، كما ويضرب به المثل في ضبط اللغة وفي الخط المنسوب، ويعرف بأنه ثاني شخص حاول الطيران بعد عباس بن فرناس ، وعُرف بذكائه وفطنته وما يدل على ذلك كلام الرواة عنه، يقول عنه ياقوت الحموي: "إنه من أعاجيب الزمان ذكاءً وفطنة". قيل عنه محبًا للسفر وبرز ذلك في رحلته لطلب العلم، حيث دخل العراق فتتلمذ على يد علمائلها، فقرأ
إذاعة مدرسية كاملة عن العلم

إذاعة مدرسية كاملة عن العلم

مقدمة البرنامج الإذاعي المدرسي عن العلم أسعد الله صباحكم بكلّ خير ومحبة، نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي اليومي الذي يتحدث عن العلم، فهو الأساس الذي يجمعنا في هذا الصرح العلمي المتميز، وأساس التقدم والتطوّر، إذ هو الذي يمنح للإنسان قيمةً عظيمةً كي يتمكن من اكتشاف ما حوله والارتقاء بنفسه وأمته. كما يُسهم في تحقيق الرفاهية المنشودة التي يُقدمها لأصحابه، لهذا فإنّ من واجب كلّ شخص أن يسعى في طلب العلم، وأن يكون حريصًا على الاستزادة منه والتعرّف على جميع خباياه، فهو تاجٌ يُزين من يطلبه والسبيل إلى
إذاعة مدرسية عن نزار قباني

إذاعة مدرسية عن نزار قباني

نزار قباني شاعر الحب نزارقباني شاعرٌ فذ، أبدع في قول بطريقة رائعة ضمنت له مكانة خاصة ومرموقة بين الشعراء العرب ، فالشاعر نزار قباني شاعرٌ نسج من حروف اللغة أبياتًا شعرية مليئة بالإحساس الصادق العميق الذي يملأ القلب شغفًا وحبًا كبيرًا، وقد برع في وصف حالات الحب المختلفة وكأنه يرسم حروف اللغة بإتقانٍ كبير، وسمي لذلك بشاعر الحب، ويستحق هذا اللقب عن جدارة واستحقاق كبيرين. نزارقباني يستطيع أن يلمس بشعره شغاف القلب وأن يصف إحساس المحبين بكل براعة كما لو أنه جراح ماهر يتسلل إلى القلب ويقرأ ما فيه
إذاعة مدرسية عن علماء العصر العباسي

إذاعة مدرسية عن علماء العصر العباسي

إذاعة مدرسية عن علماء العصر العباسي أسعد الله صباحكم بكل خير وبركة، في هذا اليوم المملوء بالخير والبركة، نطل عليكم بموضوع فريد وشائق وهو عن علماء العصر العباسي، الذين أغنوا الحضارة بميراث علمي كبير، وقدموا للبشرية عظيم المنجزات والاختراعات، فقد كان العصر العباسي عصر الازدهار وذروة التقدم للأمة العربية، إذ كان العلم له منزلة كبيرة في النفوس، وله احترامه الموصول في القلوب. الدولة العباسية والاهتمام بالعلم إن من الجدير بالذكر أن العلم كان موفرًا، وكانت الدولة العباسية تدعم العلماء وتقدم لهم