إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

إعراب قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

البيت الأول

يقول المتنبي :

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ

وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

الإعراب:

  • أغالبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • فيكَ: في: حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • الشوقَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • والشوقُ: الواو: واو الحال، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الشوقُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أغلبُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الجملة الاسميّة (الشوقُ أغلبُ) في محل نصب حال.
  • وأعجبُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أعجبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • الجملة الفعلية (أعجبُ والفاعل) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • من: حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • الهجرِ: بدل مطابق مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • والوصلُ: الواو: واو الحال، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • الوصلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أعجبُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الجملة الاسميّة (الوصلُ أعجبُ) في محل نصب حال.

البيت الثاني

يقول المتنبي:

أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى

بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ

الإعراب:

  • أما: حرف استفتاح مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • تغلطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الأيّامُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • فيَّ: في: حرف جر مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • الياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • بأنْ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • أرى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها التعذر.
  • والمصدر المؤول (أنْ أرى) في محل جرّ اسم مجرور.
  • بغيضًا: مفعول به (للفعل تنائي، وهو مقدّم جوازًا) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
  • تُنائي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة منع من ظهورها الثقل.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).
  • الجملة الفعليّة (تنائي والفاعل) في محلّ نصب حال.
  • أو: حرف عطف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • حبيبًا: مفعول به (للفعل تقرّب، وهو مقدّم جوازًا) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
  • تقرّبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).
  • الجملة الفعليّة (تقرّب والفاعل) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثالث

يقول المتنبي:

وَلِلَّهِ سَيري ما أَقَلَّ تَئِيَّةً

عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَى وَغُرَّبُ

الإعراب:

  • ولله: الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • اللام: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الله: (كلمة الجلالة)، اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • وشبه الجملة (للهِ) في محلّ رفع خبر مقدّم، أو متعلّق بخير تقديره حاصل أو كائن.
  • سَيْري: سَير: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة لياء المتكلّم، وهو مضاف.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • ما: التعجبيّة، اسم مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
  • أقلَّ: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح لإنشاء التعجّب.
  • الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو).
  • حُذف المفعول به، والتقدير (ما أقلّهُ).
  • تئيّة: تمييز نسبة منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
  • الجملة الفعليّة (أقلّ تئية) في محلّ رفع خبر المبتدأ (ما).
  • عشيّةََ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • شرقيّ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف إلى ياء المتكلّم المحذوفة، والتقدير (شرقيّي).
  • وشبه الجملة (شرقيّ) في محلّ رفع خبر مقدّم، أو متعلّق بخير تقديره حاصل أو كائن.
  • الحدالى: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
  • وغُرّب: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • غُرَّبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وخبره محذوف جوازًا تقديره (شرقيّي) دلّ عليه السياق.
  • والجملة الاسميّة (غربُ والخبر) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الرابع

يقول المتنبي:

عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ

وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ

الإعراب

  • عشية: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر.
  • أحفى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف.
  • النّاس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • بي: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • مَن: اسم موصول مبني على السكون في محلّ رفع خبر المبتدأ.
  • جفوتهُ: جفا: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ نصب مفعول به.
  • الجملة الفعليّة (جفوته) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
  • وأهدى: الواو: حرف استئناف أو عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • أهدى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف.
  • الطريقين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنّه مثنى.
  • التي: اسم موصول مبني على السكون في محلّ رفع خبر المبتدأ.
  • أتجنّب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • الجملة الفعليّة (أتجنبُ والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
  • الجملة الاسمية (أَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ) مستأنفة أو معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
40الآداب
مزيد من المشاركات
ابن الجمل

ابن الجمل

ابن الجمل يُولد ابن الجمل بعد فترة حمل تمتد ما بين 12-14 شهراََ، ويتمكّن من المشي بعد مرور نصف ساعة من ولادته، ولا يمتلك صغير الجمل الذي يسمّى ( القعود ) عند الولادة سناماََ، وإنما هي بروزات مكسوّة بشرابة من الشّعر تحدّد موقع نمو السّنام فيما بعد، وتبقى الأم مع القعود في المكان الذي اختارته بعيداََ عن القطيع ليكون مكان ولادتها لمدة أسبوعين، ثم تنضم بعد ذلك إلى باقي القطيع، وتستمر بإرضاع القعود لمدة تتراوح بين عشرة إلى ثمانية عشر شهراََ اعتماداََ على وفرة الطّعام في المنطقة، وعلى النّوع الذي
كم عدد أبواب القدس

كم عدد أبواب القدس

القدس القدس زهرة المدائن، وأطهر الأماكن، فهي مدينة التاريخ، والأديان، ومن أهمّ ما يميزها السور الذي يحيط بها، والذي ما زال قائماً إلى الآن، فكان الهدف من بنائه حماية المدينة من الأعداء، وصدّ أيّ هجومٍ تتعرض له، وهو يضمّ سبعة أبواب مفتوحة، وأربعة أبواب مغلقة. وسنذكر في هذا المقال بعض المعلومات عن هذه الأبواب. أبواب القدس المفتوحة باب العامود: يقع في الجهة الشمالية في سور القدس، وسمي بذلك بسبب عامود وضع مقابله من الداخل، ويعتليه تمثالٌ للإمبراطور الرومانيّ هادريانوس، ويطلق عليه أيضاً (باب دمشق)
مفهوم الألياف الضوئية (الفايبر)

مفهوم الألياف الضوئية (الفايبر)

مفهوم الألياف الضوئية تُعرف الألياف الضوئية بأنّها التقنية المستخدمة لنقل المعلومات كنبضات ضوئية عن طريق خيوط من الألياف المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، حيث يبلغ قطر الألياف الضوئية حوالي قُطر شعرة من رأس الإنسان وعندما يتم تجميعها في سلك من الألياف البصرية. حيث تكون قادرة على نقل المزيد من البيانات عبر مسافات أطول وأسرع، كما وتوفر هذه التقنية للمنازل والشركات خدمة الإنترنت عبر الألياف الضوئية والهاتف والتلفزيون. فوائد الألياف الضوئية للألياف الضوئية العديد من الفوائد والميزات ونذكر منها
مقال علمي عن لغة الجسد

مقال علمي عن لغة الجسد

لغة الجسد لغة الجسد هي مجموعة من الحركات والإيماءات التي يقوم بها الأفراد أثناء حديثهم، كتحريك اليدين، والقدمين، وتعابير الوجه، ونبرات الأصوات، أو حتّى هزّ الأكتاف والرأس، وقراءة هذه اللغة تكشف عن الخبايا والأسرار التي تفصح عمّا يدورفي نفوس الأشخاص، كما تعطي صورةً عن أطباعهم وصفاتهم، وتختلف هذه اللغة من شخصٍ إلى آخر، فكلّ جسدٍ له لغةٌ خاصّةٌ تدعى (المعيار)، وتتشكّل هذه اللغة بناءً على الحالة الطبيعيّة التي يعيشها الشخص دون ضغوطٍ، أو حزنٍ، أو خوفٍ. إن القدرة على قراءة لغة الجسد تساعد في تغيير
جفاف الشفتين

جفاف الشفتين

جفاف الشفتين يعتبر جفاف الشفتين من المشاكل الجمالية التي يتعرض لها الذكور الإناث، حيث تسبب الألم، والنزيف، وعدم القدرة على التبسم أيضاً، ويشار إلى أن التشقق يكون ناتجاً عن العديد من الأسباب، ألا وهي: لعق الشفاه باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى تبخر الرطوبة فيهما، وجفاف الجسم الناتج عن قلة شرب المياه، والتعرض الدائم لأشعة الشمس، هذا بالإضافة إلى ملامسة بعض المواد الكيميائية الموجودة إما في معجون الأسنان، أو في مساحيق التجميل، وفي هذا المقال سنعرفكم على مجموعةٍ من الخلطات الطبيعية للتخلص من هذه
تعريف مصطلح حركة عدم الانحياز

تعريف مصطلح حركة عدم الانحياز

مفهوم حركة عدم الانحياز ظهر مفهوم حركة عدم الانحياز بعد الحرب العالميّة الثانية، نتيجة لوجود عدد من الدول التي رفضت التحالف مع أيّ من المعسكرين الشرقي ّأو الغربيّ، فقامت هذه الدول بتأسيس تجمع يقوم على تأييد حركات التحرّر الوطنيّ، ورفض الانضمام إلى تحالفات عسكرية تعقد في نطاق الصراع بين الدول، وعرف هذا التجمّع باسم حركة عدم الانحياز. حركة عدم الانحياز ظروف نشأة الحركة بعد انتهاء الحرب الثانية عام 1945م، ظهرت قوتان عالميتان متصارعتان ولكن بشكل جديد، الأولى كانت الولايات المتحدة الأمريكيّة التي
كيفية كتابة مقال وصفي

كيفية كتابة مقال وصفي

خطوات كتابة مقال وصفي يمكن تلخيص خطوات كتابة مقال وصفي بسبع نقاط هي: اختيار موضوع ما لوصفه والكتابة فيه. رسم مخطط ذهني أو كتابة عدد من الخطوط العريضة التي تضم قائمة الخصائص والحقائق والتصورات التي تنوي إظهارها وتوضيحها في مقالك. البدء بتجميع المعلومات والأفكار التي ستضعها في المقدمة وهي الفقرة التمهيدية، وهذه الفقرة تلزمك حال رغبت بكتابة مقال عن حدث تاريخي ، أو شخصية قابلتها، أو مكان، أو بناء. كتابة الأفكار الرئيسية التي ستحويها كل فقرة من فقرات المقال على ورقة خارجية. البدء بكتابة فقرات
معنى آية: قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم

معنى آية: قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم

معنى آية: قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم قال الله -عز وجل-: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ)، تتحدث هذه عن إحدى النعم والمعجزات التي منها الله -عز وجل- على إبراهيم -عليه الصلاة والسلام-، وهذه المعجزة حدثت عندما قام قوم إبراهيم -عليه السلام- بإلقاء إبراهيم -عليه السلام- في النار؛ فنجاه الله -عز وجل- من قومه. عندما حطم إبراهيم -عليه السلام- الأصنام قرر قومه أن يحرقوه، فصاروا يجمعون الحطب مدة شهر، حتى أن المرأة المريضة إذا شفيت؛ تنذر أن تحمل الحطب لحرق