إعراب القصيدة الدمشقية

إعراب القصيدة الدمشقية

كيف نعرب القصيدة الدمشقية؟

القصيدة الدمشقية للشاعر العربي السوري نزار قباني ، كتبها قُبيل حرب 1967م، وهي قصيدة تُبرز المكانة الخاصة لدمشق وبيروت في قلب الشاعر، وتنتهي جميع أبياتها بحرف الرويّ الحاء.

إعراب البيت الأول

هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ

إنّي أحبُّ وبعـضُ الحـبِّ ذبَّاحُ
  • هذي: اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ.
  • دمشقُ: خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • وهذي: الواو استئنافية، هذي: سبق إعرابها.
  • الكأس: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الواو حرف عطف.
  • الرَّاحُ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • إنّي: حرف توكيد ونصب، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنّ.
  • أحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • والجملة الفعلية "أُحبّ" في محل رفع خبر إنّ.
  • الواو استئنافية.
  • بعضُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • الحبِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • ذبّاح: خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب البيت الثاني

أنا الدمشقيُّ لو شرّحتمُ جسدي

لسـالَ منهُ عناقيـدٌ وتفـّاحُ
  • أنا: ضمير منفصل مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ.
  • الدِّمشقيُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لو: حرف امتناع، وهو حرف شرط غير جازم.
  • شرَّحتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل، والميم: ميم الجمع حرف مبني على السكون؛ الدلالة على جمع الذكور.
  • جسدي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • لسال: اللام واقعة في جواب الشرط، سال: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  • منه: حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جر بحرف الجر.
  • عناقيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب البيت الثالث

ولو فتحـتُم شراييني بمديتكـم

سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا
  • لو: حرف امتناع، وهو حرف شرط غير جازم.
  • فتحتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل، والميم: حرف مبني على السكون للدلالة على جمع الذكور.
  • شراييني: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • سمعتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل، والميم: ميم الجمع للدلالة على جمع الذكور.
  • في: حرف جر.
  • دمي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • أصواتَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • راحوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف: ألف التفريق بين واو الجماعة والواو التي من أصل الفعل.

إعراب البيت الرابع

زراعةُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا

وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ
  • زراعة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • القلبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • تشفي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
  • بعض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • مَن: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
  • عشقوا فعل ماض مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • والجملة الفعلية "تُشفي" في محل رفع خبر.
  • وما: الواو استئنافية، ما: نافية تعمل عمل ليس.
  • لقلبي: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ما العاملة عمل ليس.
  • إذا: ظرفية شرطية غير جازمة.
  • أحببت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل.
  • جراح: اسم ما العاملة عمل ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • جملة "عشقوا" صلة الموصول لا محل لها.
  • جملة "ما لقلبي" استئنافية لا محل لها.
  • جملة "أحببت" في محل جر بالإضافة بعد إذا.
  • جملة جواب الشرط إذا محذوفة لتقدم الدلالة عليها.
  • جملة "إذا أحببت" معترضة لا محل لها.

إعراب البيت الخامس

مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

وللمـآذنِ كالأشجارِ أرواحُ
  • مآذنُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الشّام: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تبكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء للثقل.
  • والجملة الفعلية "تبكي" في محل رفع خبر .
  • إذ: ظرف زمان مبني على السكون وهو مضاف.
  • تعانقني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • وللمآذن: اللام حرف جر، المآذن: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، وشبه الجملة متعلقة بمحذوف خبر مقدم.
  • كالأشجار: الكاف حرف جر، الأشجار: اسم مجرور بالكسرة، وشبه الجملة في محل نصب حال.
  • أرواحُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب البيت السادس

للياسمـينِ حقـولٌ في منازلنـا

وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ
  • للياسمين: اللام حرف جر، الياسمين: اسم مجرور بالكسرة، وشبه الجملة متعلقة بمحذوف خبر مقدم.
  • حقول: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر، منازلنا: اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف، نا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل رفع صفة.
  • قطة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • البيت: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تغفو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الواو للثقل.
  • والجملة الفعلية "تغفو" في محل رفع خبر.
  • حيثُ: اسم مبني على الضم في محل نصب على الظرفيّة المكانيّة (ظرف مبني على الضم في محل نصب).
  • ترتاح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.

إعراب البيت السابع

طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ
  • طاحونة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • البنّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • جزءٌ: خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • من: حرف جر، طفولتنا: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، نا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • ننسى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
  • عطرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.
  • الهال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • فوّاح: خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب البيت الثامن

هذا مكانُ “أبي المعتزِّ” منتظرٌ

ووجهُ “فائزةٍ” حلوٌ ولمـاحُ
  • هذا: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.
  • مكان: بدل لهذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف.
  • أبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
  • المعتز: مضاف إليه.
  • منتظر: خبر لاسم الإشارة هذا مرفوع بتنوين الضم.
  • والواو استئنافية لا محل لها من الإعراب.
  • وجه: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف.
  • جائزة: مضاف إليه مجرور بتنوين الكسر.
  • حلو خبر للمبتدأ المرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • الواو: حرف العطف.
  • لمّاح: اسم معطوف مرفوع بالضم.

إعراب البيت التاسع

هنا جذوري هنا قلبي هنا لغـتي

فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟
  • هنا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانيّة، متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود.
  • جذوري، قلبي، لغتي: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • كيف: اسم استفهام مبني على الفتحة في محل نصب حال.
  • أوضح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • هل: حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب.
  • العشق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • إيضاح: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب البيت العاشر

كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها

حتّى أغازلها والشعـرُ مفتـاحُ
  • كم: خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • من دمشقية: تمييز كم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • باعت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث لا محل لها والفاعل ضمير مستتر هي.
  • أساورها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
  • وجملة باعت في محل رفع خبر المبتدأ.
  • حتى: حرف جر.
  • أغازلها: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
  • المصدر المؤول: أن المضمرة والفعل المضارع في محل جر بحتى.
  • الواو: حالية.
  • الشعر: مبتدأ مرفوع بالضمة.
  • مفتاح: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
  • جملة كم مع الخبر ابتدائية لا محل لها.
  • جملة "باعت أساورها" خبر كم.
  • جملة "أغازلها" صلة موصول حرفي لا محل لها.
  • جملة "الشعر مفتاح" في محل نصب حال لاقترانها بواو الحال.

إعراب البيت الحادي عشر

أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً

فهل تسامحُ هيفاءٌ ووضّـاحُ؟
  • أتيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل.
  • يا: أداة نداء.
  • شجر: منادى مضاف منصوب بالفتحة.
  • الصفصاف: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • معتذرًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
  • فهل: الفاء استئنافية، هل: حرف استفهام لا محل له من الإعراب.
  • تسامح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • هيفاء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • و: حرف عطف.
  • وضاح: معطوف على هيفاء مرفوع مثلها.
  • جملة أتيت: ابتدائية لا محل لها.
  • جملة تسامح: استئنافية لا محل لها.

إعراب البيت الثاني عشر

خمسونَ عاماً وأجزائي مبعثرةٌ

فوقَ المحيطِ وما في الأفقِ مصباحُ
  • خمسون: فاعل لفعل محذوف تقديره "مضت" مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • عامًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الواو: حالية.
  • أجزائي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • مبعثرة: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
  • فوق: ظرف مكان منصوب متعلق باسم المفعول مبعثرة.
  • المحيط: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • الواو: حالية.
  • ما: نافية تعمل عمل ليس.
  • في الأفق: جار ومجرور متعلقان بخبر ما مقدم.
  • مصباح: اسم ما مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • جملة "خمسون عامًا": ابتدائية لا محل لها.
  • جملة أجزائي مبعثرة: في محل نصب حال.
  • جملة وما في الأفق: في محل نصب حال.

إعراب البيت الثالث عشر

تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـافَ لها

وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاحُ
  • تقاذفتني: فعل ماضي مبني على الفتح، والتاء للتأنيث لا محل لها من الإعراب.
  • النون: نون الوقاية.
  • الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدر.
  • بحار: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.
  • لا: النافية للجنس.
  • ضفافَ: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • لها: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلقة بمحذوف خبر لا.
  • الواو: واو العطف.
  • طاردتني: فعل ماضي مبني على الفتح، والتاء للتأنيث لا محل لها.
  • النون: نون الوقاية.
  • الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • شياطينٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الواو: واو العطف.
  • أشباح: اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة.

إعراب البيت الرابع عشر

أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي

حتى يفتّـحَ نوّارٌ وقـدّاحُُ
  • أقاتل: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
  • القبح: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
  • في شعري: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من القبح.
  • الواو: حرف عطف.
  • في أدبي: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من القبح.
  • حتى: حرف جر يفيد انتهاء الغاية.
  • يفتح: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • نوار: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • الواو: حرف عطف.
  • قداح: معطوف على نوار مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • جملة أقاتل: ابتدائية لا محل لها.
  • المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بحتى.
  • جملة "يفتح" صلة الموصول الحرفي لا محل لها.

إعراب البيت الخامس عشر

ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟

أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
  • ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • للعروبة: جار ومجرور.
  • تبدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعها الضمة منع من ظهورها الثقل.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي.
  • الجملة الفعلية "تبدو" في محل نصب حال.
  • مثل: حال منصوبة بالفتحة وهو مضاف.
  • أرملة: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
  • أليس: الهمزة للاستفهام.
  • ليس: فعل ماضي مبني جامد يفيد النفي.
  • في: حرف جر، كتب: اسم مجرور، وهو مضاف.
  • التاريخ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • أفراح: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • والجملة الفعلية أليس في كتب التاريخ أفراح استئنافية لا محل لها من الإعراب.

إعراب البيت السادس عشر

والشعرُ ماذا سيبقى من أصالتهِ؟

إذا تولاهُ نصَّـابٌ ومـدّاحُ؟
  • الواو: واو استئنافية.
  • الشعر: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
  • ذا: اسم موصول بمعنى الذي. وهو وجملة صلة الموصول في محل رفع خبر.
  • سيبقى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
  • من أصالته: جار ومجرور، وهو مضاف.
  • والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • إذا: حرف شرط غير جازم.
  • تولاه: فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة.
  • الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • نصاب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • الواو: واو العطف.
  • مداح: اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة.

إعراب البيت السابع عشر

وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟

وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟
  • كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال.
  • نكتب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره نحن.
  • الواو: استئنافية.
  • الأقفال: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • في فمنا: جار ومجرور، وهو مضاف.
  • شبه جملة في محل رفع خبر الأقفال.
  • الواو: استئنافية
  • كل: مبتدأ مرفوع بالضمة، وهو مضاف.
  • ثانية: مضاف إليه.
  • يأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة منع من ظهورها الثقل.
  • الكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • سفاح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الجملة الفعلية "يأتيك سفاح" في محل رفع خبر المبتدأ كل.

إعراب البيت الثامن عشر

حملت شعري على ظهري فأتعبني

ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟
  • حملت: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • شعر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • على ظهري: جار ومجرور وعلامة جره الكسرة. والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • الفاء: حرف عطف.
  • أتعبني: فعل ماضي مبني على الفتح.
  • النون: نون الوقاية.
  • ياء المتكلم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
  • ذا: اسم موصول بمعنى الذي.
  • من الشعر: جار ومجرور متعلقان بالفعل يبقى.
  • يبقى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
  • الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • الاسم الموصول وجملة صلة الموصول بعده في محل رفع خبر.
  • حين: ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه.
  • يرتاح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
11الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيك اسفنجي ناجح

طريقة عمل كيك اسفنجي ناجح

كيك اسفنجي مدّة التحضير نصف ساعة. مدّة الطهي نصف ساعة. تكفي لِـ اثني عشر شخصاً. المكونات ملعقتان كبيرتان من النشا. كوبان من الطحين. نصف كوب من الزيت النباتي أو نصف كوب من الزبدة. ملعقة صغيرة من الخل. ثلاثة أرباع كوب من الحليب أو الماء أو عصير الليمون أو البرتقال. كوب من السكر. أربع بيضات. معلقة كبيرة من الفانيلا وأخرى من البيكنج باودر. رشة ملح. طريقة التحضير خلط البيض مع الفانيلا والسكر ورشة من الملح لمدة خمس دقائق حتى يتكاثف المزيج ثمّ الخلط باستمرار مع إضافة الزيت. نخل الطحين والنشا والبيكنج
كيف تزيد من سرعتك في كرة القدم

كيف تزيد من سرعتك في كرة القدم

زيادة السرعة في كرة القدم يوجد العديد من الأمور التي يُمكن اتباعها لزيادة سرعة اللاعب في كرة القدم ومنها الآتي: زيادة السرعة القصوى يجب على لاعب كرة القدم التمرُن بشكلٍ جيد من أجل زيادة أقصى سرعة يُمكنه الوصول إليها؛ وذلك لتحقيق سرعات عالية خلال مسافات قصيرة، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال الركض بأقصى سرعة للاعب لمسافةٍ لا تقل عن عشرين إلى ثلاثين متراً مع إبقاء الذراعين بالقرب من جسمه والحرص على تحريكهما بخفة وسلاسة، كما ينبغي أثناء ممارسة هذا التمرين الحرص على جعل خطوات اللاعب متساوية وببُعدٍ واحدٍ
فوائد العسل مع ماء الورد للوجه

فوائد العسل مع ماء الورد للوجه

قناع العسل وماء الورد للوجه يعمل العسل على تفتيح البشرة ، وإزالة الندوب والعلامات والتصبغات، كما أنّه يعمل على زيادة رطوبة البشرة بشكل كبير، ويُمكن تحضير هذا القناع من خلال اتباع الخطوات الآتية: المكوّنات: 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد. 4 ملاعق كبيرة من العسل. طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكوّنات جميعها مع بعضها للحصول على مزيج جيد. يوضع هذا الخليط على الوجه كقناع. يُترك المزيج على الوجه مدّة 15 دقيقة ثمّ يُغسل بالماء البارد. تُكرر هذه الطريقة 1-2 مرات في الأسبوع. فوائد العسل للوجه يحتوي
الإقلاع عن التدخين والنوم

الإقلاع عن التدخين والنوم

التدخين خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة، فصحّة الإنسان أمانة في عنقه يحاسب عليها يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان الابتعاد عن كل ما يؤدّي إلى التسبب بأضرار صحية له، والعمل على الوقاية والحذر من كل الأمور الضارة بالصحّة، فالوقاية خير من قنطار علاج، ومن أكثر الأشياء التي تلحق تضرّر بصحة الإنسان هي التدخين ، وسوف نقوم بشرح عن التدخين وطرق الإقلاع عنه وتأثيره على نوم الإنسان المدخن. هل الإقلاع عن التدخين يُسبب النوم؟ نعم، فقد لُوحظ أنّه عند إقلاع الشخص عن التدخين
أول حاكم لدولة الكويت

أول حاكم لدولة الكويت

أول حاكم لدولة الكويت أول حاكم لدولة الكويت هو الشيخ صباح بن جابر والملقب بصباح الأول، أمّا بالنسبة لبداية حكمه فإنّ المؤرخين لم يتفقوا على تاريخ معين لبداية حكمه، ولكن يتفق الجميع على اختيار أهل الكويت له ليكون أول حاكم لهم، فقد اختاره أهل المنطقة لحاجتهم لشخص يحكمهم ويتولى أمورهم ويحل مشاكلهم فيطيعوه ويمتثلوا لأوامره المنبثقة عن الشريعة الإسلامية، إذ تحالف 3 من أكبر زعماء القبائل في الكويت على توزيع مهام إدارة الدولة فيما بينهم؛ وهم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد، وخليفة بن محمد، وجابر بن
النواسخ الفعلية

النواسخ الفعلية

تعريف النواسخ الفعلية المقصود بالنواسخ في اللغة عند النحاة إزالة الشيء وإقامة آخر مقامه، فالنواسخ الفعلية عبارة عن أفعال تدخل على الجملة الاسمية تنسخ حكم المبتدأ والخبر في الجملة، فبعد أن كان المبتدأ له حكم الصدارة أصبح اسمًا للناسخ الفعليّ، وبعد أن كان الخبر مرفوعًا أصبح منصوبًا للناسخ فهي بذلك أزالت حكم المبتدأ والخبر، وأقامت حكم النواسخ الفعلية، كذلك وقد تنصبهما معًا. وسُمّيت بالفعلية لأنها عبارة عن أفعال لا حروف، وتسمى النواسخ الفعلية بالأفعال الناقصة ذلك لأنها لا تعطي معنى للجملة عند
كيف أشجع نفسي على الدراسة

كيف أشجع نفسي على الدراسة

الدراسة مع مجموعة تُساهم الدراسة مع مجموعة من الطلاب في تحفيز الطالب وتشجيعه للدراسة، وتُساعد الدراسة على مجموعة أو مع زميل على فهم المعلومات بشكل أعمق مع وجود أجواء مُسلية وخالية من الملل بدلاً من الجلوس وحيداً طوال اليوم للدراسة، وتَكون أحياناً أفضل طريقة لدراسة مادة ما هي تدريسها لشخص آخر حتى إذا لم تَكن قد أتقنتها بَعد. تغيير محيط الدراسة تغيير مكان الدراسة والبيئة التي حولك تُساعد كثيراً في تَشجيعك على البدأ بالدراسة بشكل أفضل بشرط عدم وجود الكثير من المُليهات التي قد تَمنعك وتشغلك عن
مدينة يونانية اشتهرت بالتربية العسكرية

مدينة يونانية اشتهرت بالتربية العسكرية

سبارتا مدينة التربية العسكرية لفظ سبارتا من اللغة الإنجليزية، أما لفظ أسبرطة من اللغة اليونانية، ومدينة سبارتا هي مدينة يونانية، ذات كيان سياسي، أسسها لاكديمون ابن زيوس، وظهرت في القرن العاشر قبل الميلاد، أي قبل تسعمائة عام قبل الميلاد، وكانت النزعة العسكريّة مهيمنة على السلطة في المدينة، ونشأت المدينة من تجمع أربع قرى مع بعضها البعض، وهي: قرية ميسوا، وقرية بيتاني، وقرية لمناي، وقرية كينوسورا. الموقع تقع مدينة سبارتا جغرافياً في منطقة لاكونيا الواقعة في الجنوب الشرقيّ من البيلوبونيز، وقامت