إعراب قصيدة أرق على أرق

إعراب قصيدة أرق على أرق

إعراب قصيدة أرق على أرق

فيما يأتي عرض لإعراب الأبيات الثلاثة الأولى من قصيدة أرق على أرق :

البيت الأول

يقول المتنبي:

أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ

وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ

الإعراب:

  • أرقٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذه، أو هي) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • على: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • أرقٍ: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
  • ومثلي: الواو: واو الحال، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • مثل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة لياء المتكلم، وهو مضاف.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
  • يأرقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعلية (يأرقُ والفاعل) في محلّ رفع خبر المبتدأ.
  • الجملة الاسمية (مثلي يأرقُ) في محلّ نصب حال.
  • وجوًى: الواو: حرف عطف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • جوًى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
  • يزيدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعليّة (يزيدُ والفاعل) في محلّ رفع خبر المبتدأ.
  • الجملة الاسمية (جوى يزيد) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
  • وعبرةٌ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • عبرةٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • تترقرقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).

الجملة الفعليّة (تترقرق والفاعل) في محلّ رفع خبر المبتدأ.

الجملة الاسمية (عبرةٌ تترقرق) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثاني

يقول المتنبي:

جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى

:::عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ

الإعراب:

  • جهدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الصبابةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • تكونَ: فعل مضارع ناقص ناسخ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • اسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره (هي).
  • المصدر المؤول (أنْ تكون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (جهد).
  • كما: الكاف: حرف جرّ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • ما: اسم موصول مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • شبه الجملة في محلّ نصب خبر تكون، أو متعلّق بخبر تكون محذوف تقديره حاصل أو كائن.
  • أرى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
  • الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • الجملة الفعلية (أرى والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
  • عينٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • مسهدةٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • وقلبٌ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • قلبٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • يخفقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).
  • الجملة الفعلية في محلّ رفع خبر المبتدأ.
  • الجملة الاسمية (قلب يخفق) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

البيت الثالث

يقول المتنبي:

ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ

إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ

الإعراب:

  • ما: مصدرية زمانيّة ، حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • لاحَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • برقٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • أو: حرف عطف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • ترنّم: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • طائرٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • إلّا: حرف استثناء مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.
  • انثنيتُ: انثنى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضمّ في محل رفع فاعل.
  • ولي: الواو: واو الحال، حرف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
  • اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
  • الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ اسم مجرور.
  • شبه الجملة في محلّ رفع خبر مقدم، أو متعلق بمحذوف الخبر تقديره حاصل أو كائن.
  • فؤادٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ.
  • شيّق: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ولم ينون لضرورة الشعر.
  • والجملة الاسمية (ولي فؤاد شيق) في محل نصب حال.
32الآداب
مزيد من المشاركات
أسماء سورة التوبة ومعانيها

أسماء سورة التوبة ومعانيها

التعريف بسورة التوبة تعدّ سورة التوبة إحدى السور المُجمع على كونها مدنية، وقد كان نزولها في السنة التاسعة للهجرة في غزوة تبوك، ويبلغ عدد آياتها مائة وتسع وعشرين وفق العدد الكوفي، ومائة وثلاثين وفق العدد البصري، وهي السورة التاسعة وفق الرسم القرآني ، وآخر سور القرآن الكريم نزولاً بإجماع العلماء حيث أنّها السورة الرابعة عشرة بعد المائة فقد نزلت بعد سورة الفتح. ولعلّ أكثر ما تمتاز به سورة التوبة عن بقية سور القرآن الكريم إسقاط البسملة من أولها ، ويعود سبب ذلك كما ذكر عبد الله بن عباس -رضي الله
هل يسمع الميت

هل يسمع الميت

هل يسمع الميت؟ تعدّدت آراء العُلماء في سماع الميّت من عدم سماعه، وجاءت أقوالهُم كما يأتي: الرأي الأول: صحة سماع الميت ذهب إلى هذا القول الإمامُ الطبريّ، وابن تيمية، وابن رجب، وابن القيّم، وابن كثير، فقاموا بإثبات الآيات التي تُثبت السّماع، وقاموا بتأويل الآيات التي تنفي السّماع، وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي:وممّا استدلّوا به على سماع الميّت ما يأتي: الدّليل الأوّل مُناداة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- لِقتلى المُشركين في غزوة بدر، وكان ذلك بعد موتهم بثلاثة أيّام، لِما جاء في
أسباب الشعور بالغثيان

أسباب الشعور بالغثيان

الغثيان يُعرّف الغثيان (بالإنجليزية: Nausea) على أنّه الشعور بالحاجة أو الرغبة في التقيؤ، وفي الحقيقة تختلف شدة الشعور بالغثيان من حالة إلى أخرى، فقد تكون بسيطة في بعض الحالات فيشعر المصاب بانزعاج خفيف، وقد تكون شديدة للغاية فتُسبّب الضيق الشديد، وتُعدّ مشكلة الغثيان من أكثر الاضطرابات الصحية شيوعاً، إذ يمكن القول إنّ الأشخاص جميعهم على اختلافهم يُعانون من الشعور بالغثيان ولو لمرة واحدة على الأقلّ في حياتهم، ومن الجدير بالذكر أنّ الغثيان لا يُعدّ مرضاً، وإنّما عرضاً لمشكلة أو اضطراب صحيّ ما،
إيمي سمير غانم

إيمي سمير غانم

إيمي سمير غانم تعدّ إيمي سمير غانم إحدى الممثّلات المصريّات الموهوبات في التمثيل؛ فهي تنحدر من عائلةِ فنيّة، والدها هو الممثّل سمير غانم؛ حيث يعدّ من الممثّلين المصريين الكبار والمعروفين على مستوى الوطن العربي، ووالدتها الفنانة المصريّة دلال عبد العزيز، كما أنّ أختها أيضاً هي دنيا سمير غانم، وهي ممثّلة مصريّة ومغنية في الوقت ذاته. ولدت إيمي في الحادي عشر من آذار من عام 1987م، ودخلت مجال الفن عام 2005م؛ حيث ساعدها والداها على شقّ طريقها في مجال السينما والتمثيل، فاشتهرت فور ظهورها على شاشة
عيد الاستقلال في الجزائر

عيد الاستقلال في الجزائر

عيد استقلال الجزائر تحتفل الجمهوريّة الجزائريّة بتاريخ 5 يوليو من كلّ عامٍ بالذكرى السنويّة لاستقلال البلاد، بعد أن دام الاستعمار الفرنسيُّ فيها قرابة 13 عقداً، أي ما يساوي 130 عاماً، حيث حصلت الدولة على حريّتها واستقلالها بتاريخ 5 يوليو سنة 1962ميلادي؛ فالجزائر هي إحدى الدول العربية التي عانت من الحروب والاستعمار لفترات طويلة. أحداث الاستقلال بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كان زعماء الحركة الوطنية يُحضِّرون للاحتفال بانتصار الحُلفاء على النازيّة، وذلك من خلال تنظيم مظاهرات تهدف للضغط على
نقص صبغة الجلد عند الأطفال

نقص صبغة الجلد عند الأطفال

نقص صبغة الجلد نقص صبغة الجلد أو ما يُسمى بالإنجليزية Decrease in pigment هو من الأمراض الجلدية المنتشرة التي تصيب فئة كبيرة من الأشخاص بسبب نقص حاد في صبغة الميلانين التي تفرزها الخلايا الطلائية الموجودة داخل الجلد، ويكون هذا المرض على شكل بقع بيضاء صغيرة وكبيرة مما يشوّه المنظر الخارجي للجلد ويؤثر في جماله وطبيعته مما يستدعي علاجه فوراً، ومرض نقص صبغة الجلد يصيب جميع الفئات العمرية، وفيما يأتي سنتحدث عنه عند الأطفال ونتعرف على أسبابه وطرق علاجه والحد منه. نقص صبغة الجلد عند الأطفال الأطفال
أهمية إدارة الموارد البشرية الدولية

أهمية إدارة الموارد البشرية الدولية

أهمية إدارة الموارد البشرية الدولية إدارة الموارد البشرية الدولية هو مُصطلح يُستخدم لوصف المُنظمات الّتي تدير أنشطة المَوارد البشريّة على نِطاق عالميّ، ونُوضح فيما يأتي بعض الفوائد لأهمية المَوارد البشرية الدوليّة، ومنها: منافسة الموارد البشرية لقد تَغيرت طبيعة المُنافسة في الموارد البَشريّة منذ دُخول الشركات الأجنبيّة إلى القطاع الصناعيّ الهندي، حيثّ إن الشركات الأجنبية، خاصّة التي تَعمل في قطاعات، مثل: الاستشارات، والخَدمات المصرفية التِجارية، وكذلك شركات برامج الكمبيوتر، قد خَلقت الكثير من
تفسير قراءة سور الإخلاص والفلق والناس في المنام

تفسير قراءة سور الإخلاص والفلق والناس في المنام

تفسير قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس سورة الإخلاص من السور التي ذكر فضلها في بعض أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد روى الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (قل هو الله تعدل ثلث القرآن). أما المعوذتان الفلق والناس فقد روي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات؛ فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيده نفسه لبركتها). تفسير قراءة سورة الإخلاص في المنام جاء في التفسير المنسوب