ابيات شعر في الحب

ابيات شعر في الحب

أبيات شعر لنزار قباني في الحب

أبيات شعر لنزار قباني في الحب فيما يأتي:

  • إنّي عشقتك.. واتخذت قراري
فلمن أقدم يا ترى أعذاري
لا سلطةً في الحب.. تعلو سلطتي
فالرأي رأيي.. والخيار خياري
هذي أحاسيسي.. فلا تتدخلي
أرجوك، بين البحر والبحار
ظلي على أرض الحياد.. فإنني
سأزيد إصرارًا على إصرار
ماذا أخاف؟ أنا الشرائع كلها
وأنا المحيط… وأنت من أنهاري
وأنا النساء، جعلتهن خواتمًا
بأصابعي… وكواكبًا بمداري
خليك صامتةً… ولا تتكلمي
فأنا أدير مع النساء حواري
وأنا الذي أعطي مراسيم الهوى
للواقفات أمام باب مزاري
وأنا أرتب دولتي… وخرائطي
وأنا الذي أختار لون بحاري
وأنا أقرر من سيدخل جنتي
وأنا أقرر من سيدخل ناري
أنا في الهوى متحكمٌ.. متسلطٌ
في كل عشق نكهة استعمار
فاستسلمي لإرادتي ومشيئتي
واستقبلي بطفولةٍ أمطاري…
إن كان عندي ما أقول.. فإنني
سأقوله للواحد القهار...
عيناك وحدهما هما شرعيتي
مراكبي، وصديقتا أسفاري
إن كان لي وطنٌ.. فوجهك موطني
أو كان لي دارٌ.. فحبك داري
  • ما دمت يا عصفورتي الخضراء
حبيبتي
إذن… فإنّ الله في السماء
  • تسألني حبيبتي
ما الفرق ما بيني وما بين السما؟
الفرق ما بينكما
أنّك إن ضحكت يا حبيبتي
أنسى السما
  • يا رب قلبي لم يعد كافيًا
لأنّ من أحبها.. تُعادل الدنيا
فضع بصدري واحدًا غيره
يكون في مساحة الدنيا

أبيات شعر لأحمد شوقي في الحب

أبيات شعر لأحمد شوقي في الحب فيما يأتي:

  • ريم على القــــــاع بين البان والعلم
أحل سفك دمي في الأشــهر الحرم

رمى القضــــاء بعيني جؤذر أسدًا

يا ساكن القــاع، أدرك ســــاكن الأجم

لما رنا حدثتني النفــــــــــس قائلة

يا ويح جنبك بالســــهم المصيب رمي

جحدتها وكتمت الســــــهم في كبدي

جرح الأحبة عندي غير ذي ألم

رزقت أسمح ما في الناس من خلق

إذا رزقت التمــاس العذر في الشيم

يا لائمي في هواه، والهــــوى قدر

لو شفك الوجــــــد لم تعــــذل ولم تلم

لقد أنلتـــــــــك أذنا غـــير واعية

ورب منتصت والقـــــــلب في صــــــمم

يا ناعس الطرف، لا ذقت الهوى أبدًا

أسـهرت مضناك في حفظ الهوى فنم
  • هذه نور السفينه
هذه شبه أمينه

هذه صورتها من

بئة عنها مبينه

هذه لؤلؤة عن

دي لها مثل ثمينه

من بنات الروم لكن

لم تكن عندي مهينه

أنا من يترك للدي

يان في الدنيا شؤونه

يا ملاك الفلك لي صن

وك في تلك المدينه

أنت في الفلك بهاء

وهو في حلوان زينه

ناجه واذكر له وج

د أبيه وحنينه

وأفده أنني في ال

بحر مذ دست عرينه

لست بالنفس ضنينا

وبه نفسي ضنينه

أسأل الرحمن يرعي

ك وإياه عيونه

أبيات شعر لقيس بن الملوح في الحب

أبيات شعر لقيس بن الملوح في الحب فيما يأتي:

  • تذكرت ليلى والسنين الخواليا
وأيام لا نخشى على اللهو ناهيا

ويوم كظل الرمح قصرت ظله

بليلى فلهاني وما كنت لاهيا

بثمدين لاحت نار ليلى وصحبتي

بذات الغضى تزجي المطي النواجيا

فقال بصير القوم ألمحت كوكبا

بدا في سواد الليل فردا يمانيا

فقلت له بل نار ليلى توقدت

بعليا تسامى ضوءها فبدا ليا

فليت ركاب القوم لم تقطع الغضى

وليت الغضى ماشى الركاب لياليا
  • ألا في سبيل الحب ما قد لقيته
غراما به أحيا ومنه أذوب

ألا في سبيل الله قلب معذب

فذكرك يا ليلى الغداة طروب

أيا حب ليلى لا تبارح مهجتي

ففي حبها بعد الممات قريب

أبيات شعر لعنترة بن شداد في الحب

أبيات شعر لعنترة بن شداد في الحب فيما يأتي:

  • يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي

فوقفت فيها ناقتي وكأنها

فدن لأقضي حاجة المتلوم

وتحل عبلة بالجواء

وأهلنا بالحزن فالصمان فالمتثلم
  • بحق الهوى لا تعذلوني وأقصروا
عن اللوم إن اللوم ليس بنافع

وكيف أطيق الصبر عمن أحبه

وقد أضرمت نار الهوى في أضالعي
8الآداب
مزيد من المشاركات
خصائص الشخصية

خصائص الشخصية

الشخصية هي مجموعةٌ من الخصال، والطباع المختلفة المتواجدة في كيان الشخص بشكلٍ دائمٍ، حيث تُميزه عن غيره من الأشخاص، وتنعكس على كيفية تفاعله مع البيئة المحيطة بما فيها من أشخاص ومواقف، سواءً في فهمه وإدراكه، أو في مشاعره وتصرفاته، وهناك عدة أنواع للشخصيات في علم النفس، منها: الشخصية النرجسية المتمثلة في حُب النفس بشكلٍ مُفرط، ومن أهمّ صفات هذه الشخصية التعامل بسطحيةٍ مع الأمور، وعدم التعاطف مع الغير، والشخصية الانطوائية، وهي دائمة العُزلة، وتتميز بقسوتها، وعدم مبالاتها بمشاعر الآخرين، والشخصية
كم عدد أوتار العود

كم عدد أوتار العود

الأمم والفنون لطالما اعتبرت الفنون جزءاً أصيلاً من الهوية، وعنصراً من عناصر التميز لدى الأمم، فالفن بكل ما تحتويه هذه الكلمة من تفرعات يستطيع أن يعكس مدى رقي الأمة، وتطورها، ووصولها إلى قمة الإبداع، إذا ما التزم بالابتعاد عن الابتذال، وإذا حافظ على نفسه من التحول إلى وسيلة رخيصة لإثارة الشهوات، والغرائز لدى الجمهور. اهتمت الحضارة العربية الإسلامية كثيراً بهذا الجانب، فظهرت العديد من الأسماء التي استطاعت أن تضع لها بصمات واضحة في المجال الفني العربي القديم والحديث. اشتهر العرب والمسلمون
معجزات موسى عليه السلام للأطفال

معجزات موسى عليه السلام للأطفال

معجزات موسى عليه السلام للأطفال سيدنا موسى -عليه السلام- هو من الأنبياء الذين أرسلهم الله -عز وجل- لبني إسرائيل، وقد أيده الله -سبحانه وتعالى- بالمعجزات كسائر الأنبياء حتى يصدقه قومه ويثبت لهم أنه مُرسَلٌ من عند الله، ومن معجزاته: العصا التي تتحول إلى حية كان قوم موسى -عليه السلام- يشتهرون بالسحر ويَبرعون فيه؛ فكانوا يسحرون أعين الناس بخفّة وبراعة، وما هو في الواقع إلا خيالات وأوهام، أما المعجِزة الحقيقية فقد آتاها الله لنبيه موسى -عليه السلام-، وقد اشترط عليه فرعون أن يتبارى مع السحرة ليرى من
أهداف التربية البدنية

أهداف التربية البدنية

التربية البدنية يُشير مفهوم التربية البدنية التي تعتبر إحدى أبرز فروع التربية العامة، والتي تُعنى بشكل أساسي في توسيع مدارك الفرد الذهنية، وتنمية مفاهيمه حول أهمية الرياضة في حياته، وتعليمه المهارات البدنية التطبيقية التي تضمن له الصحة النفسية والعقلية والبدنية أو الجسمية السليمة، وتسعى هذه التربية إلى تحقيق عدد من الأهداف والغايات على المستوى البدني، والفسيولوجي، والاجتماعي، والحركي، والمعرفي، والترفيهي أو الترويحي عن النفس، ونظراً لأهمية هذا الجانب التربوي سنتطرق في هذا المقال بشكل مفصل
معوقات السياحة في الجزائر

معوقات السياحة في الجزائر

السياحة في الجزائر تعتبر الجزائر من الدول التي تمتلك تاريخاً عريقاً يزخر بالآثار والثقافات القديمة، وكما يقول البروفسور(صالح فلاحي): هناك أصنافٌ من الثقافات المتباينة من مجتمعٍ إلى آخر، وهذا التباين والاختلاف يعتبر عامل جذبٍ لطرفٍ للتعرف على الطرف الآخر. لذلك فقد أصبح قطاع السياحة من القطاعات الإنتاجية الكبيرة في كثيرٍ من الدول خاصّةً دول العالم الغربيّ، أمّا في بلدان الشرق الأوسط فما زال قطاع السياحة من القطاعات التي لا توليها بعض الحكومات الأهمية الخاصّة. مقوّمات السياحة في الجزائر من مقومات
طعام وشراب أهل الجنة

طعام وشراب أهل الجنة

طعام أهل الجنة بشّر الله -عز وجل- المؤمنين بالجنة ونعيمها الأبدي ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قالَ اللَّهُ: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ)، وذكرت النصوص الشرعية أنّ في الجنة ما تشتهيه الأنفس، ومن هذه النعم: الطعام؛ سواء كان فاكهة، أو لحماً، ومن ذلك ما يأتي: الفواكه في الجنّة ما تشتهيه النّفس وتطيب به من أنواع الفواكه التي لا حصر لها، ومن الآيات الدّالة على ذلك ما يأتي: قال الله -تعالى-: ﴿إِنَّ المُتَّقِينَ
طريقة سلق الفول

طريقة سلق الفول

الفول الفول هُو من البقوليّات الغنيّة بالبروتينات، والألياف اللازمة لجسم الإنسان، وتَتنشر زِراعته بكثرة في الكثير من الدّول التي تَعتمد على الفول كمصدر أساسيّ للغذاء؛ حيث تُعدّ زراعته زراعةً ناجحة جدّاً وغير مكلفة اقتصاديّاً، فعند الحصول على ثمار الفول ، يتمّ تجفيفها أو طبخها وهي خضراء، ولأغراض تجاريّة تُترك على الشّجرة حتّى تجفّ، ويُصبح لونها أسود وبعد ذلك تُخّزن وتُباع للمُستهلك. طريقة سلق الفول النّاشف نغسل كمّية الفول المراد سلقها، وبعد ذلك ننقع الفول ليلةً كاملةً في الماء، وبعد نقعه نضعه
ما هو الصرف

ما هو الصرف

تتنوّع علوم اللغة العربيّة الّتي عكف الكثير من علماء اللغة على دراستها، فمنها علم البيان، وعلم البديع، وعلم العروض، وعلم النّحو، وعلم الصرف، وعلم الأدب، وغيرها الكثير من علوم اللغة العربيّة المتشعبّة. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن إحدى أهمّ علوم اللغة العربية وهو "علم الصرف". تعريف علم الصرف الصرف لغة: من الفعل (صَرَفَ) وهي تعني التغيير والتحوّل والانتقال من شكلٍ إلى آخر ومن حال إلى غيره. الصرف اصطلاحاً: هو علم من علوم اللغة العربيّة، وهو العلم الّذي يُعنى بتحويل الكلمة من أصل واحد إلى كلمات أخرى