ابيات مدح قصيره

ابيات مدح قصيره

قصيدة على قدر أهل العزم

للشاعر المتنبي :

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ

وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ

وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها

وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ

وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ

وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ

وَذَلِكَ ما لا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ

يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمرًا سِلاحَهُ

نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ

وَقَد خُلِقَت أَسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لَونَها

وَتَعلَمُ أَيُّ الساقِيَينِ الغَمائِمُ

سَقَتها الغَمامُ الغُرُّ قَبلَ نُزولِهِ

فَلَمّا دَنا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَناها فَأَعلى وَالقَنا تَقرَعُ القَنا

وَمَوجُ المَنايا حَولَها مُتَلاطِمُ

وَكانَ بِها مِثلُ الجُنونِ فَأَصبَحَت

وَمِن جُثَثِ القَتلى عَلَيها تَمائِمُ

طَريدَةُ دَهرٍ ساقَها فَرَدَدتَها

عَلى الدينِ بِالخَطِّيِّ وَالدَهرُ راغِمُ

تُفيتُ اللَيالي كُلَّ شَيءٍ أَخَذتَهُ

وَهُنَّ لِما يَأخُذنَ مِنكَ غَوارِمُ

إِذا كانَ ما تَنويهِ فِعلاً مُضارِعًا

مَضى قَبلَ أَن تُلقى عَلَيهِ الجَوازِمُ

وَكَيفَ تُرَجّي الرومُ وَالروسُ هَدمَها

وَذا الطَعنُ آساسٌ لَها وَدَعائِمُ

قصيدة لبنان مجدك في المشارق أول

للشاعر أحمد شوقي :

لبنانُ مجدُكِ في المشارقِ أوّل

والأرض رابيةٌ وأنت سنامُ

وبنوك ألطفُ من نسيمك ظلهم

وأشمّ من هضباتك الأحلامُ

أخرجتهم للعالمينَ حَجاحجِا

عُربا وأبناءُ الكريم كرامُ

بين الرّياضِ وبين أفق زاهر

طلعَ المسيح عليه والإسلامُ

هذا أديبُكِ يحتفى بوسامِه

وبيانه للمشرقَين وسامُ

ويجلّ قدر قلادة في صدرِه

وله القلائدُ سمطُها الإلهامُ

صدر حوالَيه الجلالُ وملؤه

كرمٌ وخشية مؤمن وذمامُ

حلاّه إحسان الخديو وطالما

حلاه فضل الله والإنعامُ

لعلاك يا مطران أم لنهاك أم

لخلالك التشريف والإكرامُ

أم للمواقف لم يقفها ضيغم

لولاك لاضربت لها الأهرام

هذا مقامُ القولِ فيك ولم يزلْ

لك في الضمائر محفلٌ ومقامُ بوارق لاح أم بدر بدا اأسنى البوارق لاح أم بدر بدالبوارق لاح أم بدر بدا

غالي بقيمتك الأمير محمد

وسعى إليك يحفّه الإعظامُ

في مجمع هز البيان لواءه

بك فيه واعتزّت بك الأقلامُ

ابن الملوك تلا الثناء مخلّدًا

هيهات يذهب للملوك كلامُ

فمن البشير ل بعلبك وفتية

منهم هنالك فرقدٌ وغمامُ

بين المعرّة في الفخار وبينها

نسب تضىء بنوره الأيَّامُ

يبلى الميكن الفخم من آثارها

يومًا وآثار الخيل قيامُ

قصيدة محمد ما آمالنا بكواذب

للشاعر البحتريّ :

مُحَمّدُ مَا آمَالُنَا بكَوَاذِبِ

لَدَيْكَ وَلا أيامنا بشواحب

دَعَوْنَاكَ مَدْعُوّاً إلى كُلّ نَوْبَةٍ

مُجيباً إلى تَوْهينِ كيد النّوَائبِ

بعَزْمِ عُمُومٍ مِنْ مَصَابيحِ أشعَرٍ

وَحَزْمٍ خُؤولٍ مِنْ لُؤيّ بنِ غالِبِ

لَغِبتَ مَغيبَ البَدرِ عنّا، وَمَن يَبِتْ

بلا قَمَرٍ يَذْمُمْ سَوَادَ الغَياهِبِ

فكَم من حَنينٍ لي إلى الشّرْقِ مُصْعَدٍ

وَإنْ كانَ أحْبابي بأرْضِ المَغارِبِ

وَما التَقَتِ الأحشاءُ، يَوْمَ صَبَابةٍ

على بَرَجاءٍ مِثْلِ بُعدِ الأقارِبِ

ولا سُكبَتْ بِيضُ الدّموعِ وَحُمرُها

بحَقٍّ، على مِثلِ الغيوثِ السّوَاكِبِ

رَحَلْتَ فلَمْ آنَسْ بمَشْهَدِ شاهدٍ،

وَأُبْتَ فلَم احفِلْ بغَيْبَةِ غائِبِ

قَدِمْتَ فأقدَمتَ النّدى يحملُ الرّضَا

إلى كلّ غضْبانٍ، على الدّهرِ، عاتِبِ

وَجِئْتَ، كَما جَاءَ الرّبيعُ، محَرِّكًا

يَدَيْكَ بِأخْلاقٍ تَفي بالسّحائِبِ

فعَادَتْ بكَ الأيّامُ زُهرًا كأنّما جَلا

الدّهرُ منها عن خُدودِ الكَوَاعبِ

أبَا جَعفَر ما رَفْدُ رِفْدٍ بمُسْلِمي

إلى مَذهَبٍ عَنكُمْ، وَلا سَيبُ سائبِ

فمَن شاءَ فَليَبخُلْ، وَمن شاءَ فليَجُد

كَفاني نَداكمْ من جَميعِ المَطالبِ

وَمَا أنسَ لا أنسَ اجتِذابَكَ همّتي

إلَيكَ، وَتَرْتيبي أخَصَّ المَرَاتِبِ

صَفِيُّكَ مِنْ أهل القَوَافي بزَعمِهمْ

وَأنتَ صَفيّي دونَ أهلِ المَوَاهبِ

حَلَفْنَاهُ حِلْفاً بَيْنَنَا، فتَجَدّدَتْ

مَناسبُ أُخرَى بَعدَ تلكَ المَناسِبِ

فيَا خَيرَ مَصْحوبٍ، إذا أنَا لمْ أقُلْ

بشُكْرِكَ، فاعلَمْ أنّني شرُّ صَاحبِ

بمنظومة نظم اللآلى يخالها

عليك سراة القوم عقد كواكب

قصيدة لو أن المنايا حدن عن ذي مهابة

للشاعر خفاف بن ندبة عيلان السلمي:

لَو أَنَّ المَنايا حدنَ عَن ذي مَهابَةٍ

اَهبنَ حُضيرًا يَومَ أَغلَقَ واقما

أَطافَ بِهِ حَتّى إِذا اللَيلُ جَنَّهُ

تَبوأَ مِنهُ مَنزِلًا مُتَناعِما

وَأَودَينَ بِالرِحالِ عُروَةَ قَبلَهُ

وَأَهلَكنَ صَيّادَ الفَوارِسِ هاشِما

وَهَوَّنَ وَجدي أَنَّني لَم أَكُن لَهُ

كَطَيرِ الشِمالِ يَنتف الريشَ حاتما

قصيدة قل للأمير الذي فخر الزمان به

للشاعر أبو الحسن الجرجاني:

قل للأمير الذي فَخرُ الزمان بهِ

ما الدَّهرُ لولاك إلا مَنطقٌ خَطلُ

كفتكَ آثارُ كَفَّيكَ التي ابتدعت

في المجد شاده آباؤك الأُولُ

ما زال في الناس اشباهٌ وأمثلةٌ

حتى ظهرتَ فغاب الشكلُ والمثلُ

قصيدة قُل لِأَبي حَمزَةَ هيدِ هيدِ

للشاعر أبو وجزة السعدي:

قُل لِأَبي حَمزَةَ هيدِ هيدِ

جِئناكَ بِالعادِيَة الصِنديدِ

بِالبَطَلِ القَرم أَبي الوَليدِ

فارِس قَيسٍ نَجدِها المَعدودِ

في خيلِ قَيسٍ وَالكماةِ الصّيدِ

كَالسَيفِ قَد سُلَّ مِنَ الغُمودِ

محضٍ هِجانٍ ماجِدِ الجُدودِ

في الفَرع مِن قَيسٍ وَفي العَمودِ

فدىً لعَبدِ الملكِ الحَميدِ

ما لي من الطّارِفِ وَالتَليدِ

يَومَ تُنادي الخَيلُ بِالصَعيدِ

كَأَنَّهُ في جَنَن الحَديدِ

قصيدة أسنى البوارق لاح أم بدر بدا

للشاعرعلي الغراب الصفاقسي:

أسنى البوارق لاح أم بدرٌ بدا

أم ثغرُ من تهواهُ لاح مُنضّدا

أم أسفرت وجناتُه فحسبتها

أسنى شهاب في السّماء توقّدا

أم تلك أنوارُ البشائر أشرقت

في أفق ترشيش بمخلص أحمدا

نجلُ الجليل أبي المكارم مُصطفى

من كان فردا في العُلا مُتفرّدا

ورث العلا والعزّ عن آبائه

لكن تجاوز قدره وتصعّدا

جمع الفصاحة والنّباهة والذّكا

وسما بآداب وطاب تودّدا

يا أيّها النّجلُ الكريمُ ومن غدا

يزدادُ فضلا في الأنام وسُؤددا

لا تأس من أيّام سجنك إنّها

حكمٌ من الزّمان كان مُؤكّدا

فلرُبّما لبس الفتى من دهره

ذنبا وبالنّكبات عنهث تجرّدا

كم نعمة طُويت على نعم ولو

علم الفتى لسمى لها مُسترشدا

لولا سرارٌ في البدُور لما انجلت

والسّيفُ لولا الغمدُ يركبهُ الصّدا

والدُّرُّ لولا المكثُ في أصدافه

ما كان في جيد الزّمان مُقلّدا

جحدوك لمّا أن رأوك ذخيرة

إنّ الذّخائر شأنُها أن تُجحدا

ولئن خلصت وما اكتملت تخلّصا

فالتمُّ يُسرع للهلال إذا بدا

شرفت مراتبكم فلا ضيّعتها

أرأيت نجما عن عُلاك توهّدا

فاهنأ بمخلصك الجليل فإنّهُ

أضحى من العليا عليك به ردا

دُم في مراقي العزّ دهرك آمنا

وابشر بإقبال عليك تجدّدّا
4الآداب
مزيد من المشاركات
أضرار عصير البصل للشعر

أضرار عصير البصل للشعر

أضرار عصير البصل للشعر هناك بعض من الأضرار عند وضع عصير البصل على الشعر ، ومنها: التسبب بحساسية لبعض الأشخاص عند استعماله على فروة الرأس والشعر، لذلك يجب عمل اختبار بوضعه على رقعة من بشرة الجلد للتأكد من تناسبه ومنع الحساسية للوجه والشعر. التسبب بالتهيج لفروة الرأس، قد يتسبب البصل بحدوث حكة، واحمرار لفروة الرأس. يتفاعل عصير البصل مع بعض من الأدوية من خلال ظهور الحساسية، مثل: الأسبرين. لا يعتبر عصير البصل فعالاً في معالجة ثعلبة الرأس، لزراعة الشعر. فوائد عصير البصل للشعر للبصل العديد من الفوائد
الجنة تحت اقدام الامهات

الجنة تحت اقدام الامهات

الجنة تحت أقدام الأمهات إنّ معنى جملة "الجنّة تحت أقدام الأمّهات"؛ هو أنّ التواضع للأُمّهات سببٌ من أسباب دُخول الجنة، ويجدر بالذّكر أنّ هذه الجملة لم تثبت عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، وعامّة العلماء على تضعيف نسبتها لرسول الله، وجاء في بعض الروايات الصحيحة قُدوم شخصٍ للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يُريدُ الجهاد معه، فقال له: (هل لك من أمٍّ؟ قال: نعم، قال: فالزَمْها، فإنَّ الجنةَ عند رجلِها)، والمقصود من الجملة أيضاً أن يُقدّم الابن بِرّها على برِّ جميع النّاس؛ لما تحمّلته من حمله، وولادته،
خشونة مفصل الورك

خشونة مفصل الورك

خشونة مفصل الورك تحدث خشونة مفصل الورك (Hip Osteoarthritis)، نتيجة تعرّض الغضروف (مادة ملساء وزلقة تغطي أطراف العظام وتحميها من الاحتكاك وتمكنّها من التحرك بسهولة)، الذي يغطي مفصل الورك للتآكل، مما يتسبب باحتكاك العظام بعضها ببعض داخل المفصل، نتيجًة لذلك تبدأ العظام التالفة في النمو للخارج وتشكل نتوءات عظمية. يُمكن ن تُسبب حالات خشونة مفصل الورك الألم والانتفاخ وتشوه المفصل، كما قد تؤثر على حياة المُصاب بحيثُ قد تجعل ممارسة بعض الأنشطة أكثر صعوبة. ما هي أعراض خشونة مفصل الورك؟ في الواقع تتطور
فوائد الرياضة للإنسان

فوائد الرياضة للإنسان

الرياضة تعرف الرياضة على أنّها أيّ حركة يقوم بها الجسم وتتطلب بذل الطاقة وتحريك العضلات كالجري، والرقص، واليوغا، والسباحة، والمشي وغيرها، مما يحقق فوائد صحية ونفسية لجسم الإنسان؛ حيث إنّ قواعد النشاط البدني للأمريكيين (بالإنجليزية: Physical Activity Guidelines for Americans) الصادرة عن وزارة الصحّة والخدمات الإنسانيّة قد أشارت إلى أنّ النشاط البدنيّ يدلّ عموماً على الحركة التي تعزّز الصحّة، أمّا التمارين الرياضية فهي تعدّ نوعاً من النشاط البدنيّ المنظّم، كرفع الأثقال، أو اللّعب ضمن فريق، أو
كم عدد إخوة يوسف عليه السلام

كم عدد إخوة يوسف عليه السلام

يوسف عليه السلام ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قصّة نبيّ الله يوسف عليه السلام التي كان فيها الكثير من العبر والدروس، وقد أُفرِدت سورةٌ كاملةٌ في القرآن الكريم لتذكر هذا النبيّ الكريم وقصّته مع إخوته، وما حدث له من مواقف وأحداث في مسيرة دعوته وحياته، واستُهلّت سورة يوسف عليه السّلام بذكر الرّؤيا التي رآها في منامه، إذ إنّه قصّها على أبيه يعقوب عليه السّلام، حيث أكرم الله تعالى أنبياءه ورسله بأن جعل رؤاهم حقّاً لا يأتيها باطلٌ من بين يديها ولا من خلفها، وكان محور تلك الرّؤيا التي رآها
ما هي فوائد الطعام الصحي

ما هي فوائد الطعام الصحي

الطعام الصحي يدلّ مصطلح الطعام الصحّي على الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على جسم الإنسان وصحّته، ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحتويها الطعام البروتينات، والدهون، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والماء، والكربوهديدرات، والنشويات، بالإضافة إلى السكريات، لذلك ينصح بتناول أنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات؛ لتزويد الجسم بكامل المواد الغذائية التي يحتاجها، وسيكون موضوع مقالنا حول الفوائد التي يحقّقها تناول الطعام الصحي. فوائد الطعام الصحي يحقق الطعام الصحي
ظاهرة التدخين عند المراهقين

ظاهرة التدخين عند المراهقين

ظاهرة التدخين تعدّ ظاهرة التدخين من الظواهر الاجتماعيّة السيّئة التي انتشرت بين فئات المجتمع بشكلٍ كبيرٍ، ولكن من أخطر الفئات التي تظهر فيها بشكل واضح فئة المراهقين، وفئة المراهقين تشمل الأطفال الذين لم يصلوا إلى مرحلة النضوج والاستقرار، فتتراوح ما بين 12 سنة إلى 18 سنة تقريباً على الرغم من اختلاف الدراسات حول العمر الفعليّ للمراهقة. فما أسباب انتشار هذه الظاهرة ؟ ظاهرة التدخين عند المراهقين أصبحنا نشاهد في المجتمع طلاب المدارس يتسربون من أجل تدخين سيجارة أو سيجارتين بالسر عن أهلهم، ويمرّ
استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

مفهوم استراتيجية التعلم بالاكتشاف هي نظرية شائعة وضعها عالم النفس الأمريكي جيروم برونر وتقوم هذه النظرية على تشجيع المتعلم على بناء الخبرات والمعرفة باستخدام خياله وحدسه وإبداعه، كما تعزز هذه النظرية أسلوب البحث والاكتشاف لدى المتعلم للحصول على المعلومات والحقائق الجديدة، إذ إن التعليم وفقاً لهذه النظرية يتطلب السعي الفعّال لإيجاد الحلول والإجابات وعدم الاعتماد على ما يُقال أو يُقرأ. مبادئ وأسس استراتيجية التعلم بالاكتشاف فيما يلي المبادئ والأسس التي تعتمد عليها استراتيجية التعلم بالاكتشاف: حل