ابيات شعر مشهورة

ابيات شعر مشهورة

أبيات شعر مشهور عن الحب

الحب شعور سامٍ يجتاح القلب، و من أجمل الأبيات التي تصف الحب ما يأتي :

  • يقول محمود درويش في قصيدة يُعلمني الحب ألّا أحب:

:خَسِرْنَا، وَلَمْ يربَحِ الحُبُّ شَيئًا

:لأنَّكَ يَا حُبُّ حُبٌ، لأنك يَا حُب طِفلٌ مُدلّلْ

:تُكسِّرُ بَابَ السَّماءِ الوَحِيدَ، وكُلَّ الكَلاَمِ الذي لَمْ نَقُلْهُ، وتَرْحَلْ

  • يقول أحمد شوقي في قصيدة وما الحبُّ إلا طاعةٌ وتجاوزٌ:

وما الحبُّ إلا طاعةٌ وتجاوزٌ

:::وإن أكثروا أوصافَهُ والمعانيا

وما هو إلا العينُ بالعين تلتقي

:::وإن نَوَّعوا أسبابَه والدواعيا

  • يقول نزار قباني في قصيدة كتاب الحب:

:الحب يا حبيبتي

:قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

:الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

:الحب منقوش على

:ريش العصافير، وحبات المطر

:لكن أي امرأة في بلدي

:إذا أحبت رجلًا

:ترمى بخمسين حجر

أبيات شعر مشهورة عن الاشتياق 

الشوق من المشاعر المحزنة التي تُشعِر صاحبها بالعجز عن فعل أي شيء، وقد وصف الشعراء الشوق بالكثير من الأبيات ، منها ما يأتي:

  • يقول جميل بثينة في قصيدة منع النوم شدة الاشتياق:

مَنَعَ النَومَ شِدَّةَ الاشتِياقِ

:::وَاِدِّكارُ الحَبيبِ بَعدَ الفِراقِ

لَيتَ شِعري إِذا بُثَينَةُ بانَت

:::هَلَّنا بَعدَ بَينِها مِن تَلاقِ

وَلَقَد قُلتُ يَومَ نادى المُنادي

:::مُستَحِثّاً بِرِحلَةٍ وَاِنطِلاقِ

لَيتَ لي اليَومَ يا بُثَينَةُ مِنكُم

:::مَجلِسًا لِلوَداعِ قَبلَ الفِراقِ

حَيثُ ما كُنتُمُ وَكُنتُ فَإِنّي

:::غَيرُ ناسٍ لِلعَهدِ وَالميثاقِ

  • يقول البحتري في قصيدة دع دموعي في ذلك الاشتياق:

دَع دُموعي في ذَلِكَ الاِشتِياقِ

:::تَتَناجى بِفِعلِ يَومِ الفِراقِ

فَعَسى الدَمعُ أَن يُسكَنَ بِالسَك

:::بِ غَليلًا مِن هائِمٍ مُشتاقِ

إِنَّ رَيّا لَم تَسقِ رَيّا مِنَ الوَص

:::لِ وَلَم تَدرِ ما جَوى العُشّاقِ

بَعَثَت طَيفَها إِلَيَّ وَدوني

:::وَخدُ شَهرَينِ لِلمَهاري العِتاقِ

زارَ وَهنًا مِنَ الشَآمِ فَحَيّا

:::مُستَهامًا صَبا بِأَعلى العِراقِ

فَقَضى ما قَضى وَعادَ إِلَيها

:::وَالدُجى في ثِيابِهِ الأَخلاقِ

قَد أَخَذنا مِنَ التَلاقي بِحَذٍّ

:::وَالتَلاقي في النَومِ عِدلُ التَلافي

يا أَبا نَهشَلٍ وَلازِلتَ يَسقي

:::كَ عَلى حالَةٍ مِنَ الغَيثِ ساقِ

لَو تَرى لَوعَتي وَحُزني وَوَجدي

:::وَغَليلي وَحُرقَتي وَاِشتِياقي

وَاِلتِفاتي إِلَيكَ مِن جَبَلِ القا

:::طولِ وَالدَمعُ ساكِبٌ ذو اِندِفاقِ

لَتَيَقَّنتَ أَنَّني صادِقُ الوُد

:::دِ وَفِيٌّ بِالعَهدِ وَالميثاقِ

  • يقول ابن الرومي في قصيدة وزائرة الخيال بلا اشتياق:

وزائرة الخيال بلا اشتياق

:::تأوَّبها ولكن باشتياقي

فيا كذب اللقاء وقد تلاقى

:::خيالانا ويا صدق الفراق

أبيات شعر مشهورة عن الحياة 

تختلف فلسفة الحياة والوجود من شخص لآخر، حيث وصف الشعراء الحياة بالكثير من الأبيات، منها ما يأتي:

  • يقول محمود درويش في قصدية ونحن نحب الحياة:

:نُحِبُّ الحَيَاةَ إِذَا مَا اسْتَطَعْنَا إِلَيْهَا سَبِيلًا

:وَنَسْرِقُ مِنْ دُودَةِ القَزِّ خَيْطًا لِنَبْنِي سَمَاءً لَنَا وَنُسَيِّجَ هَذَا الرَّحِيلًا

:وَنَفْتَحُ بَابَ الحَدِيقَةِ كَيْ يَخْرُجَ اليَاسَمِينُ إِلَى الطُّرُقَاتِ نَهَارًا جَمِيلًا

:نُحِبُّ الحَيَاةَ إِذَا مَا اسْتَطَعْنَا إِلَيْهَا سَبِيلًا

  • يقول زهير بن أبي سُلمى في قصيدة سئمت تكاليف الحياة:

سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش

:::ثَمانينَ حَولًا لا أَبا لَكَ يَسأَمِ

رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب

:::تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ

  • يقول إيليا أبو ماضي في قصيدة ليت الذي خلق الحياة:

لَيتَ الَّذي خَلَقَ الحَياةَ جَميلَةً

:::لَم يُسدِلِ الأَستارَ فَوقَ جَمالِها

بَل ليتَهُ سَلَبَ العُقولَ فَلَم يَكُن

:::أَحَدٌ يُعَلِّلُ نَفسَهُ بِمَنالِها

لِلَّهِ كَم تُغري الفَتى بِوِصالِها

:::وَتَضُنُّ حَتّى في الكَرى بِوِصالِها

تُدنيهِ مِن أَبوابِها بِيَمينِها

:::وَتَرُدُّهُ عَن خِدرِها بِشَمالِها

كَم قُلتُ هَذا الأَمرُ بَعضُ صَوابِها

:::فَوَجَدتُهُ بِالخَبَرِ بَعضَ مَحالِها

وَلَكَم خُدِعتُ بِئالِها وَذَمَمتُهُ

:::وَرَجِعتُ أَظمَأَ ما أَكونُ لِئالِها

قَد كُنتُ أَحسَبُني أَمِنتُ ضَلالَها

:::فَإِذا الَّذي خَمَّنتُ كُلُّ ضَلالِها

إِنَّ النُفوسَ تَغُرُّها آمالُها

:::وَتَظَلُّ عاكِفَةً عَلى آمالِها

ذَهَبَ الصِبا وَأَنا أُعالِجُ سِرَّها

:::مُتَحَيِّرًا في كَنَهِها وَمَآلَها

  • يقول أبو العلاء المعري في قصيدة أمّا الحياة ففقر لا غنى معه:

أَمّا الحَياةُ فَفَقرٌ لا غِنى مَعَهُ

:::وَالمَوتُ يُغني فَسُبحانَ الَّذي قَدَرا

لَو أَنصَفَ العَيشُ لَم تُذمَم صَحابَتَهُ

:::وَما غَدَرنا وَلَكِن عَيشُنا غَدَرا

غُفرانَ رَبِّكَ هَل تَغدو مُؤَمِّلَةً

:::أَغفارُ شابَةَ أَن تُدعى بِها فُدُرا

أَم خُصَّ بِالأَمَلِ المَبسوطِ كُلُّ فَتىً

:::مِن آلِ حَوّاءَ يُنسي وِردُه الصَدَرا

يا صاحِ ما خُدِرَت رِجلي فَأَشكُوَها

:::وَلَم أَزَل وَالبَرايا نَشتَكي الخَدَرا

لَيلًا مِنَ الغَيِّ لا أَنوارَ يُطلِعُها

:::فَالرَكبُ يَخبِطُ في ظَلمائِهِ الغَدَرا

لا تَقرَبَن جَدَرِيّاً ما أَرَدتُ بِهِ

:::داءً يُرى بَل شَراباً مودَعاً جَدَرا

زُفَّت إِلى البَدرِ وَالدينارُ قيمَتُها

:::عِندَ السِباءِ وَكانَت تَسكُنُ المَدَرا

وَالخَيرُ يَندُرُ تاراتٍ فَنَعرِفُهُ

:::وَلا يُقاسُ عَلى حَرفٍ إِذا نَدَرا

وَكَم مَصائِبَ في الأَيّامِ فادِحَةٍ

:::لَولا الحِمامُ لَعُدَّت كُلُّها هَدَرا

أبيات شعر مشهورة عن العلم

العلم من أسمى الأمور التي يُحصّلها الإنسان، وممّا يصف الشعراء به العلم ما يأتي:

  • يقول محمود الوراق في قصيدة العلم بحر عميق:

العِلمُ بَحرٌ عَميقٌ لا قَرارَ لَهُ

:::وَالناسُ ما بَينَ تَفريطٍ وَإِفراطِ

فَسابِحٌ هالِكٌ أَو موغِلٌ غَرَقاً

:::وَالعارِفونَ مَشَوا رِفقًا عَلى الشاطي

  • يقول ابن الوردي في قصيدة أدركوا العلم وصونوا أهله:

أدركوا العلمَ وصُونوا أهلَهُ

:::مِنْ جهولٍ حادَ عنْ تبجيلِهِ

إنما يعرفُ قدرَ العلمِ مَنْ

:::سهرَتْ عيناهُ في تحصيلِهِ

  • يقول أبو نواس في قصيدة فقل لمن يدعي في العلم:

فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً

:::حَفِظتَ شَيئًا وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرًَأ حَرِجًا

:::فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

  • يقول الإمام الشافعي في قصيدة العلم من فضله:

العِلمُ مِن فَضلِهِ لِمَن خَدَمَهُ

:::أَن يَجعَلَ الناسَ كُلَّهُم خَدَمَه

فَواجِبٌ صَونَهُ عَلَيهِ كَما

:::يَصونُ في الناسِ عِرضَهُ وَدَمَه

فَمَن حَوى العِلمَ ثُمَّ أَودَعَهُ

:::بِجَهلِهِ غَيرَ أَهلِهِ ظَلَمَه

  • يقول أيضًا في قصيدة العلم مغرس كل فخر:

العِلمُ مَغرَسُ كُلِّ فَخرٍ فَاِفتَخِر

:::وَاِحذَر يَفوتُكَ فَخرُ ذاكَ المَغرَسِ

وَاِعلَم بِأَنَّ العِلمَ لَيسَ يَنالُهُ

:::مَن هَمُّهُ في مَطعَمٍ أَو مَلبَسِ

لا أَخو العِلمِ الَذي يُعنى بِهِ

:::في حالَتَيهِ عارِيا أَو مُكتَسي

فَاِجعَل لِنَفسِكَ مِنهُ حَظّاً وافِرًا

:::وَاِهجُر لَهُ طيبَ الرُقادِ وَعَبسِ

فَلَعَلَّ يَومًا حَضَرتَ بِمَجلِسٍ

:::كُنتَ الرَئيسَ وَفَخرَ ذاكَ المَجلِسِ

أبيات شعر مشهورة عن الأم

الأمومة من أسمى العلاقات الإنسانية، ومن الأبيات التي يصف فيها الشعراء الأم ما يأتي:

  • يقول أبو القاسم الشابي في قصيدة الأم تلثُم طفلها وتضمه:

الأُمُّ تَلْثُمُ طِفْلَها وتَضُمُّهُ

:::حرمٌ سَمَاويُّ الجمالِ مُقَدَّسُ

تَتَألَّهُ الأَفكارُ وهي جِوارَهُ

:::وتَعودُ طاهرةً هناكَ الأَنفُسُ

حَرَمُ الحَيَاةِ بِطُهْرِها وحَنَانِها

:::هل فوقَهُ حَرَمٌ أَجلُّ وأَقدسُ

بوركتَ يا حَرَمَ الأُمومَةِ والصِّبا

:::كم فيكَ تكتملُ الحَيَاةُ وتَقْدُسُ

  • يقول كريم معتوق في قصيدة أوصى بك الله:

:أوصى بكِ اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

:والشـعرُ يدنو بخوفٍ ثم ينصرف 

:ما قلتُ والله يا أمي بقافية 

:إلا وكان مقامًا فوق ما أصفُ

:يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

:غيمٌ لأمي عليه الطيبُ يُـقتطفُ

:والأمُ مدرسةٌ قالوا وقـلتُ بها

:كل المدارس ساحات لها تقف

:ها جئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

:كأنما الأمُ في اللاوصف تتصف

:إن قلتُ في الأمِ شعرًا قامَ معتذرًا

:ها قد أتيت أمام الجمع أعترف

  • يقول محمود درويش في قصيدة أحن إلى خبز أمي:

:أحنُّ إلى خبز أمي

:وقهوة أُمي

:ولمسة أُمي

:وتكبر فيَّ الطفولةُ

:يومًا على صدر يومِ

:وأعشَقُ عمرِي لأني

:إذا مُتُّ،

:أخجل من دمع أُمي

4الآداب
مزيد من المشاركات
مكونات خلطة الرخام الصناعي

مكونات خلطة الرخام الصناعي

مكوًنات الرخام الصناعي يتم صناعة الرخام الصناعي من مزيج من مسحوق الرخام والأصماغ، بالإضافة لوضع الملونات والأصباغ للحصول عليه بالشكل المرغوب، على الرغم من أنّه من صنع الإنسان إلا أنه لايتم الحكم عليه بردائته مقارنةً مع الرخام الطبيعي، حيث يُستعمل بشكلٍ واسع في العديد من الاستخدامات. الرخام الصناعي الرخام الصناعي هو بديل صناعي تجاري للرخام الطبيعي، حيث يتم صناعته من قبل الإنسان عوضاً عن قصّه من الأحجار الطبيعية، إذ يعد نوعاً من الأحجار الجيريّة ولكن بقوام متراص أكثر، وبملمس أكثر نعومةً وسلاسة.
أقوال حزينة

أقوال حزينة

أقوال حزينة أقوال حزينة فيما يأتي: يا من غفوتَ على صدري كيف تعلمتَ غدري، كنتَ سلاحاً في يدي، أصبحت خنجراً في ظهري. أصعب شيءٍ في الدنيا أن تجلسَ مع نفسك فلا تجدها. سأكتب على حبنا على جدار الزمن، فإن عشنا عشنا معاً، وإن متنا نتقاسم الكفن. دوّن التاريخُ أحزاني، وحكم القدر أن أعيش وحدي، لا خلٌ ولا صاحبٌ الكل تناساني. تركني الصبر كما تركتني، أكاد أرى القبر وفيه وسادتي، حتى دموعي تبتسم لموتي. أنا الذي ماتت أغصاني، وجف ينبوعي، أنا الذي تحولت جنات عشقي مقابر لدموعي. حياتي وصفها بدونك قمة الحرمان،
ما أسباب ألم فم المعدة

ما أسباب ألم فم المعدة

المعدة تُعرّف المعدة على أنّها عضو عضلي على شكل حرف(J) باللّغة الإنجليزيّة تقريباً، وتقع في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، وهي جزء من الجهاز الهضمي الذي يمتد من الفم إلى فتحة الشرج، وفي الحقيقة يختلف حجم المعدة من شخص إلى آخر، ومن وجبة إلى أخرى لدى نفس الشخص، وترتبط المعدة من الأعلى بالمريء، ومن الأسفل بالأمعاء الدقيقة، من خلال صمامات عضلية تنظم دخول وخروج الطعام من المعدة. أسباب ألم فم المعدة هنالك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تُؤدي إلى حدوث ألم في المعدة، ولكن من المهم أن يُميّز
ما هي الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب

ما هي الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب

اللعاب يتمّ إنتاج اللعاب (بالإنجليزية: Saliva) عن طريق الغدد اللعابيّة الموجودة في الفم، ويتكوّن بشكلٍ أساسيّ من الماء وبعض العناصر الأخرى التي تساعد على هضم الطعام ، والحفاظ على صحة الأسنان، كما يحافظ اللعاب على رطوبة الفم، ويسهّل عمليّة المضغ والبلع، وبالإضافة إلى هذه الوظائف المهمّة، فإنّ للّعاب دوراً مهمّاً في القضاء على البكتيريا والفيروسات الموجودة في الفم، من خلال قوة دفع اللعاب في الفم، واحتوائه على عدد من الأجسام المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies)، وبعض العناصر الأخرى المضادّة
سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية سرطان الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid cancer) يتمثل بنمو خلايا سرطانية خبيثة في أنسجة الغدّة الدرقية ، والتي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتشبه الفراشة في شكلها، وتكمن أهمية الغدة الدرقية في دورها بالتحكم بمعدل نبضات القلب ، ودرجة حرارة الجسم، وعمليات الأيض المُتمثلة في تحويل الطعام إلى طاقة، وكذلك السيطرة على مستويات الكالسيوم في الدّم؛ حيث تستخدم الغدّة الدرقية عنصر اليود ( بالإنجليزية: Iodine) لإنتاج العديد من الهرمونات،، وتنقسم الخلايا المُكوّنة للغدّة الدرقية
ما هو ثواب الأضحية

ما هو ثواب الأضحية

ثواب الأضحية الأُضحية شعيرةٌ من شعائر الله -سبحانه وتعالى-؛ قال -تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)، كما أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- حرص على الأُضحية، وحثّ عليها المسلمين. وقد أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن الصحابي البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فإنَّما يَذْبَحُ لِنَفْسِهِ، ومَن ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلَاةِ فقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ). ويعد التقرُّب
كيف تصبح صبوراً

كيف تصبح صبوراً

التنفس العميق يعدّ التنفّس العميق من الطرق الفعّالة في جعل الشخص أكثر صبراً ، ويُمكن إجراؤه عن طريق التنفّس بعمق وبطء بالتزامن مع العدّ لعشرة، ويُشار إلى أنّ هذه العملية تُبطئ معدل دقات القلب، وتُريح الجسم، وتُبعد الإنسان عاطفياً عن الموقف، ويُمكن تكرار عملية التنفّس عدّة مرات لحين الشعور بالراحة. بناء الثقة بالنفس يظهر نفاد الصبر عادةً عندما يشعر الشخص بعدم قدرته على التحكم أو السيطرة على أمر ما؛ لذلك يشعر أنّه يرغب في الوصول إلى الشيء فوراً دون انتظار، وبالمقابل فإنّ الشخص الذي يمتلك ثقة
مدن تونس

مدن تونس

أهم مدن تونس مدينة تونس تُعدّ مدينة تونس عاصمة تونس وأكبر مدنها الحضرية، حيث تضم حوالي 2300 ألف نسمة، وتقع على خليج تونس على البحر الأبيض المتوسط، خلف بحيرة تونس وميناء حلق الوادي، وتمتدّ على طول السهل الساحلي والتلال المحيطة، كما يمنحها موقعها الجغرافي المتميز بين غرب وشرق البحر الأبيض المتوسط دوراً إدارياً وتجارياً ومالياً مهمّاً، ويجدر بالذكر أنّ بد نهوض مدينة تونس كان في ظل الحضارة القرطاجية بعد أن كانت مدينةً أمازيغيةً صغيرةً في القرن الثامن الميلادي، كما منحها العرب وظيفةً تجارية لا تزال