اجمل قصائد الغزل

اجمل قصائد الغزل

قصيدة: ودّع هريرة

وهي قصيدة للشاعرالأعشى: ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ،

وهلْ تطيقُ وداعاً أيّها الرّجلُ؟

غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها،

تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا 
مرّ السّحابة، لا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ 
كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها، 
ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ
يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا، 
إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ
إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْ، 
وَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ
مِلءُ الوِشاحِ وَصِفْرُ الدّرْعِ بَهكنَة ٌ 
إذا تَأتّى يَكادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ
صدّتْ هريرة ُ عنّا ما تكلّمنا، 
جهلاً بأمّ خليدٍ حبلَ من تصلُ؟
أأنْ رأتْ رجلًا أعشى أضر بهِ 
لِلّذّة ِالمَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ
هركولة ٌ، فنقٌ، درمٌ مرافقها، 
كأنّ أخمصنها بالشّوكِ منتعلُ
إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَة، 
والزّنبقُ الوردُ من أردانها شمل
ما رَوْضَة ٌ مِنْ رِياضِ الحَزْنِ مُعشبة ٌ 
خَضرَاءُ جادَ عَلَيها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يضاحكُ الشمسَ منها كوكبٌ شرقٌ 
مُؤزَّرٌ بِعَمِيمِ النّبْتِ مُكْتَهِلُ
يَوْمًا بِأطْيَبَ مِنْهَا نَشْرَ رَائِحَة، 
ولا بأحسنَ منها إذْ دنا الأصلُ
علّقتها عرضاً، وعلقتْ رجلاً 
غَيرِي، وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ
وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَا، 
مِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ
وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُني، 
فاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ تَبِلُ
فَكُلّنَا مُغْرَمٌ يَهْذِي بصَاحِبِهِ، 
نَاءٍ وَدَانٍ، وَمَحْبُولٌ وَمُحْتَبِلُ
قالتْ هريرة ُ لمّا جئتُ زائرها: 
وَيْلي عَلَيكَ، وَوَيلي منكَ يا رَجُلُ
يا مَنْ يَرَى عارِضا قَد بِتُّ أرْقُبُهُ، 
كأنّمَا البَرْقُ في حَافَاتِهِ الشُّعَلُ
لهُ ردافٌ، وجوزٌ مفأمٌ عملٌ، 
منطَّقٌ بسجالِ الماءِ متّصل
لمْ يلهني اللّهوُعنهُ حينَ أرقبهُ، 
وَلا اللّذاذَة ُ مِنْ كأسٍ وَلا الكَسَلُ
فقلتُ للشَّربِ في درني وقد ثملوا: 
شِيموا، وكيفَ يَشيمُ الشّارِبُ الثّملُ
بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِ، 
وَبِالخَبِيّة مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
قالُوا نِمَارٌ، فبَطنُ الخالِ جَادَهُما، 
فالعَسْجَدِيّة فالأبْلاءُ فَالرِّجَلُ
فَالسّفْحُ يَجرِي فخِنزِيرٌ فَبُرْقَتُهُ، 
حتّى تدافعَ منهُ الرّبوُ، فالجبلُ
حتى تحمّلَ منهُ الماءَ تكلفة ً، 
رَوْضُ القَطَا فكَثيبُ الغَينة السّهِلُ
يَسقي دِياراً لَها قَدْ أصْبَحَتْ عُزَباً، 
زورًا تجانفَ عنها القودُ والرَّسلُ
وبلدة ٍ مثلِ ظهرِ التُّرسِ موحشة، 
للجِنّ بِاللّيْلِ في حَافَاتِهَا زَجَلُ
لا يَتَمَنّى لهَا بِالقَيْظِ يَرْكَبُهَا، 
إلاّ الذينَ لهمْ فيما أتوا مهلُ
جاوزتها بطليحٍ جسرة ٍ سرحٍ، 
في مِرْفَقَيها إذا استَعرَضْتَها فَتَل
إمّا تَرَيْنَا حُفَاة ً لا نِعَالَ لَنَا، 
إنّا كَذَلِكَ مَا نَحْفَى وَنَنْتَعِلُ
فقدْ أخالسُ ربَّ البيتِ غفلتهُ، 
وقدْ يحاذرُ مني ثمّ ما يئلُ
وَقَدْ أقُودُ الصّبَى يَوْماً فيَتْبَعُني، 
وقدْ يصاحبني ذوالشَّرة ِ الغزلُ
وَقَدْ غَدَوْتُ إلى الحَانُوتِ يَتْبَعُني 
شَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا 
أنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة الحِيَلُ
نازعتهمْ قضبَ الرّيحانِ متكئاً، 
وقهوة مزّة راووقها خضلُُ
لا يستفيقونَ منها، وهيَ راهنة، 
إلاّ بِهَاتِ! وَإنْ عَلّوا وَإنْ نَهِلُوا
يسعى بها ذو زجاجاتٍ لهُ نطفٌ، 
مُقَلِّصٌ أسفَلَ السّرْبالِ مُعتَمِلُ
وَمُستَجيبٍ تَخالُ الصَنجَ يَسمَعُهُ 
إِذا تُرَجِّعُ فيهِ القَينَةُ الفُضُلُ
منْ كلّ ذلكَ يومٌ قدْ لهوتُ به، 
وَفي التّجارِبِ طُولُ اللّهوِ وَالغَزَلُ
والسّاحباتُ ذيولَ الخزّ آونة ً، 
والرّافلاتُ على إعجازها العجلُ
أبْلِغْ يَزِيدَ بَني شَيْبانَ مَألُكَة ً، 
أبَا ثُبَيْتٍ! أمَا تَنفَكُّ تأتَكِلُ؟
ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أثلَتِنَا، 
وَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أطّتِ الإبِلُ
تُغْرِي بِنَا رَهْطَ مَسعُودٍ وَإخْوَتِهِ 
عِندَ اللّقاءِ، فتُرْدي ثمّ تَعتَزِلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّ النّفيرُ بنا، 
وَشُبّتِ الحَرْبُ بالطُّوَّافِ وَاحتَمَلوا
كناطحٍ صخرة يوماً ليفلقها، 
فلمْ يضرها وأوهى قرنهُ الوعلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّتْ عداوتنا، 
والتمسَ النّصر منكم عوضُ تحتملُ
تلزمُ أرماحَ ذي الجدّينِ سورتنا 
عنْدَ اللّقاءِ، فتُرْدِيِهِمْ وَتَعْتَزِلُ
لا تقعدنّ، وقدْ أكلتها حطباً، 
تعوذُ منْ شرّها يوماً وتبتهلُ
قد كانَ في أهلِ كَهفٍ إنْ هُمُ قعدوا، 
وَالجاشِرِيّة مَنْ يَسْعَى وَيَنتَضِلُ
سائلْ بني أسدٍ عنّا، فقد علموا 
أنْ سَوْفَ يأتيكَ من أنبائِنا شَكَلُ
وَاسْألْ قُشَيراً وَعَبْدَ الله كُلَّهُمُ، 
وَاسْألْ رَبيعَة َ عَنّا كَيْفَ نَفْتَعِلُ
إنّا نُقَاتِلُهُمْ ثُمّتَ نَقْتُلُهُم عِندَ اللقاءِ، 
وهم جاروا وهم جهـلــوا
كلاّ زعمتمْ بأنا لا نقاتلكمْ، 
إنّا لأمْثَالِكُمْ، يا قوْمَنا، قُتُلُ
حتى يَظَلّ عَمِيدُ القَوْمِ مُتّكِئاً، 
يَدْفَعُ بالرّاحِ عَنْهُ نِسوَة ٌ عُجُلُ
أصَابَهُ هِنْدُوَانيٌّ، فَأقْصَدَهُ، 
أو ذابلٌ منْ رماحِ الخطّ معتدلُ
قَدْ نَطْعنُ العَيرَ في مَكنونِ فائِلِهِ، 
وقدْ يشيطُ على أرماحنا البطلُ
هَلْ تَنْتَهون؟ وَلا يَنهَى ذوِي شَططٍ 

كالطّعنِ يذهبُ فيهِ الزّيتُ والفتلُ

إني لَعَمْرُ الذي خَطّتْ مَنَاسِمُها 

لهُ وسيقَ إليهِ الباقرِ الغيلُ

لئنْ قتلتمْ عميدًا لمْ يكنْ صددًا، 
لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ
لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ 
لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ
نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ً 
جنبيْ "فطينة" لا ميلٌ ولا عزلُ
قالوا الرُّكوبَ! فَقُلنا تلْكَ عادَتُنا، 
أوْ تنزلونَ، فإنّا معشرٌ نزلُ

قصيدة: أبيات غزل

وهي قصيدة للشاعر محمود درويش، وفيما يأتي نص القصيدة:

سألتك: هزّي بأجمل كفّ على الأرض
غصن الزّمان!
لتسقط أوراق ماض وحاضر
ويولد في لمحة توأمان:
ملاك..وشاعر!
ونعرف كيف يعود الرّماد لهيبا
إذا اعترف العاشقان!
أتفاحتي! يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا، عجبًا، كيف تشكو الرّياح
بقائي لديك؟ وأنت
خلود النّبيذ بصوتي
وطعم الأساطير والأرض.. أنت!
لماذا يسافر نجم على برتقالة
ويشرب، يشرب، يشرب حتّى الثّمالة
إذا كنت بين يديّ
تفتّت لحن، وصوت ابتهاله
لماذا أحبّك؟
كيف تخرّ بروقي لديك ؟
وتتعب ريحي على شفتيك
فأعرف في لحظة
بأنّ اللّيلي مخدة
وأنّ القمر

كجميل كطلعة وردة

وأنّي وسيم.. لأنّي لديك!
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تغمّس منقارها في فمي؟
وكفّك فوق جبيني شامة
تخلّد وعد الهوى في دمي ؟
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تجنّحي.. كي أطير
تهدهدني..كي أنام
وتجعل لا سمي نبض العبير
وتجعل بيتي برج حمام؟
أريدك عندي
خيالاً يسير على قدمين
وصخر حقيقة
يطير بغمرة عين!

قصيدة: قل لي

وهذه القصيدة للشاعرة سعاد صباح، وفيما يأتي نص القصيدة:

قل لي
هل أحببت امرأة قبلي ؟
تفقّد، حين تكون بحالة حب
نو العقل ..؟
قل لي .. قل لي
كيف تصير المرأة حين تحبّ
شجيرة فل ؟
قل لي
كيف يكون الشّبه الصّارخ
بين الأصل، وبين الظّل
بين العين، وبين الكحل ؟
كيف تصير امرأة عن
عاشقها
نسخة حبّ طبق الأصل ؟..
قل لي لغة ...
لم تسمعها امرأة غيري ...
خذني.. نحو جزيرة حبّ ..
لم يسكنها أحد غيري ..
خذني نحو كلام خلف
حدود الشّعر
قل لي: إنّي الحبّ الأول
قل لي: إنّي الوعد الأول
قطر ماء حنانك في أذنيّا
ازرع قمرًا في عينيّا
إنّ عبارة حبّ منك ..
تساوي الدّنيا ...
يا من يسكن مثل الوردة في
أعماقي
يا من يلعب مثل الطّفل على
أحداقي
أنت غريب في أطوارك مثل
الطّفل
أنت عنيف مثل الموج
وأنت لطيف مثل الرّمل ..
لا تتضايق من أشواقي
كرّر. كرّر اسمي دوماً
في ساعات الفجر .. وفي
ساعات اللّيل، قد لا أتقن فن
الصّمت.. فسامح جهلي ..
فتّش. فتّش في أرجاء
الأرض فما في العالم أنثى
مثلي...
أنت حبيبي. لا تتركني
أشرب صبري مثل النّخل ..
إنّي أنت ..
فكيف أفرّق ..
بين الأصل
وبين الظّل ؟

قصيدة: ويبقى الحبّ

هذه القصيدة للشاعر فاروق الجويدة وفيما يأتي نص القصيدة:

أترى أجبتِ على الحقائب عندما سألت:
لماذا ترحلين؟
أوراقك الحيرى تذوب من الحنين
لو كنت قد فتّشت فيها لحظة
لوجدت قلبي تائه النّبضات في درب السّنين..
وأخذت أيامي وعطر العمر.. كيف تسافرين؟
المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود..
ما زال صوت بكائه في القلب
حين ترنّح المسكين يسألني ترانا.. هل نعود؟
في درجك الحيران نامت بالهموم.. قصائدي
كانت تئنّ وحيدة مثل الخيال الشّارد
لم تهجرين قصائدي؟!
قد علمتني أنّنا بالحبّ نبني كلّ شيء.. خالد
قد علمتني أنّ حبّك كان مكتوباً كساعة مولدي..
فجعلت حبّك عمراًًامسى حلم يومي.. وغدي
إنّي عبدتك في رحاب قصائدي
والآن جئت تحطمين معابدي؟!
وزجاجة العطر التي قد حطّمَتها.. راحتاك
كم كانت تحدّق في اشتياق كلّما كانت.. تراك
كم عانقت أنفاسك الحيرى فأسكَرَها.. شذاك
كم مزّقتها دمعة.. نامت عليها.. مقلتاك
واليوم يغتال التّراب دماءها
ويموت عطر كان كل مناك!!
والحجرة الصّغرى.. لماذا أنكرت يومًا خُطانا
شربت كؤوس الحبّ منّا وارتوى فيها.. صبانا
والآن تحترق الأماني في رباها..
الحجرة الصّغرى يعذبني.. بكاها
في اللّيل تسأل ما الذي صنعت بنا يومًا
لتبلغ.. مُنتهاها؟
الرّاحلون على السّفينة يجمعون ظلالهم
فيتوه كلّ النّاس في نظراتي..
والبحر يبكي كلّما عبرت بنا
نسمات شوق حائر الزّفرات
يا نورس الشّط البعيد أحبّتي
تركوا حياة.. لم تكن كحياتي
سلكوا طريق الهجر بين جوانحي
حفروا الطّريق.. على مشارف ذاتي
يا قلبها..
يا من عرفت الحبّ يومًا عندها
يا من حملت الشّوق نبضًا
في حنايا.. صدرها
إنّي سكنتك ذات يوم
كنت بيتي.. كان قلبي بيتها
كلّ الذي في البيت أنكرني
وصار العمر كهفًا.. بعدها
لو كنت أعرف كيف أنسى حبّها..
لو كنت أعرف كيف أطفئ نارها..
قلبي يحدّثني يقول بأنّها
يومًا.. سترجع بيتها
أترى سترجع بيتها؟
ماذا أقول؟ لعلّني.. ولعلّها..

قصيدة: امرأة البحر

وفيما يأتي نص القصيدة، وهذه القصيدة للشاعرة غادة السمان:

رسم لي بالطبشور دائرة على الجدار
وقال لي: قفي داخلها...
فانطلقت هاربة
إلى شوارع البحر.
غاضبًا لحق بي
غاضبًا زقزق في وجهي، وقرّعني
وقال إن القضية جادة
وإن "البث مباشر"
ويجب أن أعود معه إلى (الأستديو)
لأقف وسط دائرة الطباشير
وتحت دائرة الضوء
* * * 
مسكينة ومبتلة
كمتسول شتائي
حاولت أن أقول له
إنني أنا أيضًا جادة ! ..
ولكنني (أبداً أبداً)
لن أتركه يسجنني
داخل دائرة مرسومة بالطباشير
على جدار ما.. أرض ما.. مسرح ما..
لن أتركه يسجنني،
لا باسمه، ولا باسم الحب، ولا باسم الشهرة،

ولا باسم أحد.

6الآداب
مزيد من المشاركات
حلوى الحليب

حلوى الحليب

حلو الحليب بالتوست مدّة التحضير دقيقة مدّة الطهي عشر دقائق تكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات ربع ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة. ربع كوب من السكر. ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر. ملعقة كبيرة من النشا . ثلاثة أكواب من الحليب. ست شرائح من خبز التوست. للتزيين: ؤشّة من الفستق الحلبي المجروش. القليل من الصنوبر المقلي. للتقديم: القليل من العسل أو القطر. طريقة التحضير تقطيع الحواف البنية باستعمال سكين منشارية التي حول شرائح التوست. تقطيع التوست إلى مكعبّات. وضع النشا والحليب في قدر سميك القاعدة متوسط الحجم
أكلات هندية

أكلات هندية

طريقة عمل الدجاج بالكاري مدّة التحضير 20 دقيقة مدّة الطّهي 50 دقيقة تكفي ل 8 أشخاص المكوّنات ثمانية قطعٍ من أفخاذ الدّجاج. مكوّنات التتبيلة: قرنان من الفلفل الحار. أربعة فصوصٍ كبيرة من الثّوم. ملعقة كبيرة من كلٍ من: بهار الكاري. برش اللّيمون . ملعقة صغيرة من كلٍ من: الشطّة . البابريكا. الهيل. بصلة مقطّعة إلى أرباع. قطعة كبيرة من الزّنجبيل. أربع ملاعق كبيرةٍ من كلٍ من: عصير اللّيمون. حليب جوز الهند. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذّرة. كوب ونصف من كلٍ من: لبن الزّبادي (الرّوب). الماء. طريقة التّحضير
أمراض قزحية العين

أمراض قزحية العين

أمراض قزحية العين التهاب القزحية التهاب القزحية (بالإنجليزية: Iritis) هو أحد الالتهابات التي تصاب بها قزحية العين، وحقيقةً يعتبر التهاب القزحية أحد أنواع التهاب العِنَبِيَّة (بالإنجليزية: Uveitis) الذي يصيب طبقة العين الوقائية (بالإنجليزية: Uvea) والتي تضم إلى جانب القزحية كلاً من الأجسام الهدبية ومشيمة العين (بالإنجليزية: Choroid)، ويتطور التهاب القزحية بشكل سريع في العين، ومن الممكن أن تصاب به عين واحدة أو كلتا العينين معًا، ومع أنّ التهاب القزحية يعدّ من الأمراض الشائعة لدى الأطفال
سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

سبب تسمية ليلة القدر سبب تسمية القدر بهذا الاسم اختلف العُلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وبيان آرائهم فيما يأتي: القَدْر من العظمة؛ فهي ليلة عظيمة. القَدْر من الضيق؛ فهي ليلة تُصبح فيها الأرض ضيّقة؛ لكثرة ما فيها من الملائكة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصَى). القَدْر ليلة تُقدَّر فيها الأشياء؛ إذ يُطلع الله فيها الملائكة على تقديره لأمور السنة، قال -تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ). القَدْر ليلةٌ نزل
قصة الفايكنج الحقيقية

قصة الفايكنج الحقيقية

نبذة عن الفايكنج يعتبر الفايكنج (بالإنجليزية Vikings) بحارة عاشوا في الفترة من أواخر القرن الثامن إلى أوائل القرن الحادي عشر، وقد كانوا مستكشفين، ومحاربين، وتجّار، ويُذكر أنهم هم من اكتشفوا القارتين الأمريكيتين قبل فترة طويلة من كولومبوس، وكانوا يسكنون المناطق الشرقية مثل تلك القريبة من روسيا. قصة الفايكنج الحقيقية هناك الكثير من النظريات والآراء بخصوص الفايكنج، ولعل أقرب الحقائق بخصوصهم ما يلي: يعود عصر الفايكنج إلى الفترة 800 بعد الميلاد، أي قبل عدّة سنوات من الغزو النورماندي لإنجلترا عام
نصائح بعد ترجيع الأجنة

نصائح بعد ترجيع الأجنة

نصائح بعد ترجيع الأجنة يعد نقل أو ترجيع الأجنة (بالإنجليزية: Embryo transfer) المرحلة الأخيرة من عملية التلقيح الصناعي أو ما يعرف بالتقليح في المختبر (بالإنجليزية: In Vitro Fertilization) واختصارًا IVF؛ إذ يتم خلال التلقيح الصناعي استخدام أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض (بالإنجليزية: Ovaries) على إطلاق بويضات ناضجة وجيدة، ثم يتم جمعها وتخصيبها في المختبر، وبمجرد أن تتكاثر وتنقسم البويضات المخصبة يتم نقل الأجنة المتكونة إلى رحم المرأة لتبدأ مرحلة الحمل عندما يلتصق الجنين بجدار الرحم، وفيما يأتي
طرق تحفيز نمو الشعر بسرعة

طرق تحفيز نمو الشعر بسرعة

الشعر يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الشعر الضعيف والتالف نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو الحمل والولادة، بالإضافة إلى استخدام مستحضرات العناية التي قد تحتوي على بعض المواد الكيماويّة ذات التأثيرات الضارّة على المدى البعيد، وهذا ما يجعل المصابون يشعرون بالإحراج والضيق نتيجة المظهرالخارجي، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي على بعض الطرق والوصفات الطبيعيّة الآمنة لحل هذه المشكلة بأقل الأضرار والتكاليف وبأفضل النتائج. طرق تحفيز نمو الشعر صفار البيض نمزج
ديوان الإمام الشافعي

ديوان الإمام الشافعي

ديوان الإمام الشافعي كان للشعر عند العرب مكانةٌ عظيمة، فبه بثّوا شكواهم، وبه سردوا أخبارهم وآثارهم، بل كان بمثابة الإعلام في ذلك الزمن، فما من قصة إلا وَجَسَّدها أهل ذلك الزمن شعراً، ولذا نشأت صنوف من الشعر منها ما اختص بالغزل، ومنها ما اختص ب الرثاء ، وغير ذلك، وممن برع في الشعر ونظمه الإمام الشافعي، وله ديوان. وقد احتوى ديوان الإمام الشافعي -رحمه الله- على عيون من القصائد والأشعار المتفرقة التي بينت حكمة الشافعي، وفصاحته، وقسّمها مؤلفها على القوافي بالأحرف العربية، مثلاً: قافية الهمزة،