الأدب في عصر المماليك

الأدب في عصر المماليك

الأدب في عصر المماليك

كان هناك العديد من الاتهامات التي وجهت للأدب في العصر المملوكي؛ فوصف الأدب في هذا العصر على أنه راكد،؛ لقد غفلوا عن أن يذكروا الأدباء والمفكرين التي تتباهى بأسمائهم كتب التراجم والأعلام وما أنتجوا من موسوعات علمية وأدبية، لكن عندما بحث فيه المتخصصون والدارسون لدراسته عرف على أنه قد لاقى ظلم فيما مضى، فأصبح أدب العصر المملوكي يدرس بالجامعات كافةً في وقتنا الحاضر.

أنواع الأدب في العصر المملوكي

كان علماء الدين والكتاب يعيشون بحياة الترف والبذخ التي تمتع بها العصر المملوكي، فكانت حياتهم تشبَه بشكل كبير حياة السلاطين والأمراء بسبب الأموال التي أغدقت عليهم، وسأذكر بعض أنواع الأدبية التي ظهرت في هذا العصر:

الشعر

استمر نهر الشعر في العصر المملوكي على الرغم من انصراف السلاطين عن منح العطايا والهدايا للشعراء حيث لم يعد الشعر يرتزق صاحبه من وراءه، وحافظ الشعر على مكانته، وكان الدين من بواعثه ومن أهم روافده نظرًا وجد بمفردات القرآن الكريم وألفاظه ومعانيه معينًا لا ينضب.

المديح

يعرف المديح أنه حسن الثناء، وأن توصف الناس بالأخلاق الحميدة والإشارة لهم بفضائلهم وأعمالهم المجيدة، عرف هذا النوع من العصر الجاهلي وغلب هذا النوع على الشعر في العصر المملوكي حتى أنه كان نابعًا من قلب الشاعر.

كان هذا النوع من الشعر تكسبي منذ العصر الأموي، حيث كانوا الشعراء يرفعون قدر الوضيع ويجعلون الجبان شجاعًا، وأيضًا البخيل كريمًا، وكان هذا كله مقابل المال الذي يدفعه الممدوح الشاعر وإن لم يكن يدفع له، بقلب الشاعر المدح إلى هجاء، إلا عند العصر المملوكي فاشتكى الشعراء من كساد سوق شعر المدح.

الغزل

لم يكن الغزل في العصر المملوكي مختلفَا عن غيره من الأنواع الأدبية لهذا العصر؛ نظرًا لأن الشعراء استجابوا لمتغيرات عصرهم وأيضًا وسموا شعرهم بسمات تميزه عن شعر الأمم الأخرى، ومن شعراء هذا العصر الذي غلب الغزل على شعرهم، صفي الدين العلي وأبو حسن الجزار، فزين صدر قصيدتهم به.

أهمية الأدب والثقافة في عصر المماليك

أصبحت مصر ذات أهمية كبيرة في العالم الإسلامي فاعتبرت قلعة الإسلام والمسلمين والعالم العربي وموئل الثقافة الإسلامية والعربية، خصوصًا بعد أن سقطت بغداد التي كانت عاصمة الخلافة الإسلامية، وبعد أن أحرق التتار الكتب والمكتبات التي شملت ثمار جهود اعلم والعلماء والفكر الإسلامي وألقوها في نهر دجلة.

كانت مصر ملجأ للعلماء والناس الفارين من التتار، حاملين كتبهم وعلمهم محافظين عليه، وأيضًا لاقوا ترحيبا كبيرا من مصر وأهلها، وأيضا أتى من الأندلس عندما زحف الفرنجيين لهم، فأتوا من علماء المغاربة فكانوا يزورون وينتفعون بعلمهم وكتبهم.

قال ابن خلدون عن مصر في ذلك العصر أنها أم للعلم وإيواء الإسلام وينبوع العلم والصنائع، إن مصر ورثت زعامتين الدينية والسياسية للعالم الإسلامي من العراق، وأيضا أصبحت عاقدة لها لواء قيادة فكرية وحضارية، وكانت عامرة بدور العلم والمكتبات والعلماء، فزخرت بمجالس العلم والأدب، فكان الاعتناء بالعلم أمرًا لا يستدعي الانتباه، فكانت القاهرة غارقة بأسواق الكتبيين والوراقين، وأيضا كانت دمشق تتمتع بهذا الحال.

المدارس التي أنشأت في العصر المملوكي

أنشأ الظاهر بيبرس مدرسة كبيرة سنة 661 للهجرة، وبنى لها خزانة كتب عظيمة، وقد حاز المماليك وورثوا من الأيوبيين تراثًا كبيرًا من دور الكتب وأضخم وأكبر مكتبة كانت هي مكتبة القاضي الفاضل، فكان تقدم الناس على العلم ملحوظا كبيرًا.

انتشرت في شتى عواصم البلاد الكثير من المدارس، بدون أن يتكلفوا بشيء؛ فإن الحكام والملوك كانوا يتكفلون بتكاليف شيوخ المدارس وأيضًا يقفون عليها الأوقاف الكثيرة ويضعون رواتب عالية شهرية للعلماء والفقهاء.

أهم الكتاب في العصر المملوكي

عرف الكثير عن كتاب هذا العصر ولكنني سأذكر بعضهم كما يأتي:

  • القاضي الفاضل عبد الرحمن بن علي (597هـ، 1200م).
  • العماد الأصفهاني الكاتب محمد بن محمد (597هـ/ 1201م).
  • ابن أبي طي يحيى بن حميدة (630هـ/1233م).
  • لبن الأثير الجزري علي بن محمد (630هـ/1232م).
  • بهاء الدين بن شداد يوسف بن رافع بن تميم (632هـ/1234م).

أبرز المعالم التي كانت في أدب العصر المملوكي

كان الأدب في هذه الفترة يصور الحروب ومنطلقاتها الدينية وتصوير الحقيقة لوقائعها وما حدث فيها من صراع مرير، خاصة التي كانت مع الصليبيين وأيضًا المغول، فكان الأدباء يحرصون على أن يوضحوا صعوبة هذه المعارك وأيضا الطاقة المجهود الذي بذله الجيش من تضحيات.

وركز الأدباء على وصفهم للمغول خاصة بعنصري الاستماتة والكثيرة في القتال، بالغ الشعراء في بيان شجاعة العدو ومدى صعوبة القتال؛ لما أشارت إلى طرف خفي في عظمة انتصار المنتصرين، كما حرص الأدباء على أن يظهروا الحاكم لا يميز نفسه عن الجنود في المعركة فهو يعمل مثله مثلهم ويقاتل.

تلك المشاركة التي أداها الحاكم مع الجنود في المعركة توضيح لعنصر المشاركة بين كافة عناصر الدولة وأن الحمل لا يكون على فئة معينة فقط من الدولة، وكذلك صور الأدباء اعتزاز وفخر بانتمائهم للجنس التركي وهذا يدل على نزعة العنصرية الشعوبية لدى شعب المماليك.

8الآداب
مزيد من المشاركات
بحث عن علم التفسير

بحث عن علم التفسير

تعريف تفسير القرآن التفسير في اللغة هو: البيان والكشف للمعاني المقبولة والمقصودة، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ؛ فهو: علمٌ يبحث في بيان كيفيّة فَهْم ألفاظ القرآن الكريم، وكشف ما فيه من دلالاتٍ، وأحكامٍ، وتراكيب، ومعانٍ. ويُعرّف أيضاً بأنّه: كشف وبيان المعنى المُراد من اللفظ القرآنيّ، وقد عرّف الزركشيّ التفسير بأنّه: "علمٌ يُفهم به كتاب الله -تعالى-، المُنزل على نبيّه محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحُكمه". نشأة علم التفسير أنزل الله القرآن الكريم بلغة العرب، وبأساليب
كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك

التصميم الجرافيكي إن مجال التصميم الجرافيكي مجال واسع يمكنك الإبحار فيه والإبداع من وحي أفكارك طالما كان هو المجال الذي تحب العمل فيه، ولكي تبدع فيه وتصبح أحد مصممي الجرافيك الذين يشار إليهم بالبنان عليك مواصلة تطوير مهاراتك في هذا المجال، من خلال اتباع عدد من الأمور التي تحقق هذا المأرب، والتي نذكر بعضاً منها في هذا المقال. كيف تصبح مصمم جرافيك الحصول على أدوات التصميم الجرافيكي إن التصميم الجرافيكي شأنه شأن باقي المهن والهوايات يتطلب تطبيقها توافر عدد من الأدوات، وفي حالتنا هذه يلزمنا برامج
ارتفاع درجة الحرارة مع برودة الأطراف

ارتفاع درجة الحرارة مع برودة الأطراف

ارتفاع درجة الحرارة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض التّي يصاب بها العديد من الأشخاص وخاصّةً الأطفال، وتحدثُ عند تعرض الجسم لنوع من البكتيريا ، أو الالتهابات أو الجراثيم، فلا يعدُّ ارتفاع درجة الحرارة مرضاً بحدِّ ذاته، فدائماً ما يقترن بالتّهاب فيروسي، ويمكن تعريف ارتفاع الحرارة بأنها ردّةِ فعلٍ للجسم لمحاربة عدوى بكتيريّة بشكلٍ طبيعيّ عن طريق كريات الدّم البيضاء؛ فتزيد درجة الحرارة عن 37.5 درجةً مئويةً والتّي يتم قياسها باستخدام ميزان الحرارةِ الزّئبقي.تبدأ العديد من الأعراض بالظّهور على
أدعية للوالدين المتوفين

أدعية للوالدين المتوفين

دعاء للوالدين المتوفين من القرآن لن يستطيع أي شخص ومهما بلغ عطاؤه أن يفي كلا الواليدن أو أحدهما فضله، ولكن من أفضل ما قد يقدمه الإنسان لوالديه بعد رحيلهما الاستغفار والدعاء لهما ، ومن الأدعية التي يستطيع الدعاء من القرآن الكريم للوالدين المتوفين الأدعية الآتية: (وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا). (ربِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ* رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ). (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ
أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

شرح أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما إنّ التّوسّط والاعتدال مبدأ ثابت من مبادئ الشّريعة الإسلامية، شرعه الإسلام في شؤون المسلم الدّنيوية والأخروية جميعها، حتّى في مشاعر المحبّة والبغض أوجب الاعتدال في المشاعر، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا ما، عسى أن يكون بَغِيضَكَ يومًا ما، وأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا ما عسى أن يكونَ حَبِيبَكَ يومًا ما)، وللوقوف على معنى هذا الحديث والمقصود منه ينبغي الإشارة إلى جملة من الأمور كما يأتي: قول
محافظة صنعاء

محافظة صنعاء

محافظة صنعاء تعتبر محافظة صنعاء عاصمة دولة اليمن وأكبر مدنها من حيث المساحة وعدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها حوالي التسعمائة ألف نسمة، وتبلغ مساحتها ما يقارب الأحد عشر ألف كيلومتراً مربعاً، وتتوسط المحافظة البلاد في منطقة جبلية الطبيعة، وتعتبر مدينةً حبيسةً غير مطلةٍ على أي بحارٍ أو مسطحاتٍ مائية، وتشترك في حدودها مع محافظتيْ عمران والجوف ومأرب وذمار. ويُعتبر الدين الإسلاميّ الدين الرسمي فيها، كما هو الحال في باقي مدن اليمن، كما أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان بلهجةٍ
قصائد حمد البريدي

قصائد حمد البريدي

قصيدة: يا ذكرى الغرام فمان الله يا ذكرى الغرام وما مضى يطوى طويته مثل ما تطوى سفينة حزني شراعي غدآ للدمع من عقبك بعيني غبشه ومضوى بعد ما راحت اوراق البريد وغادر الساعي تذكرني الأماكن فيك واشتاقك تعب واخوى على بحة حكاك وضحكتك يا سيد أوجاعي ما أذكر يوم ناديتك وردك كان لي أيوى تلبيني لو إنك ضايق وتلتف فـذراعي تغامني وخذني ضامي للوصل ما يروى تكلم يا بعد كل العرب وأطرب لي أسماعي إذا حبك بلى روحي هلا بالعشق والبلوى أجوع لشوفة عيونك ولا إنت بقادر إشباعي أبيك وأعشقك وأشتاق وأغار بشغف وأهوى محطات
طريقة حلى الزبادي بالنسكافيه

طريقة حلى الزبادي بالنسكافيه

حلى الزبادي بالنسكافيه يمكن تحضير أشهى وأسرع وصفات الحلويّات الباردة والمُحبّبة لدى الجميع باستخدام الزّبادي والنسكافيه معاً، ويمكن إعداد حلى الزّبادي بالنّسكافيه بأكثر من طريقة، وذلك بإدخال مُكوّنات مُختلفة في كلّ وصفة ليختلف الطّعم من وصفة إلى وصفة، كما يُمكن أن نصنع حلى الزّبادي بالنّسكافيه على شكل طبقات غنيّة بالنكهة، ويمكن عمل حلى الزّبادي بالنّسكافيه دون الحاجة إلى عمل طبقات منها. حلى الزبادي بالنسكافيه والكريم كراميل المكوّنات مُغلّف ونصف من بسكويت الشّاي السّادة. نصف كوب من الحليب