الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه

الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه

الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه

فيما يأتي وقفة مع الشعر السياسي في العصر العباسي الأول من حيث الخصائص وأبرز الأعلام من الشعراء الذين حملوا لواءه:

خصائص الشعر السياسي في العصر العباسي الأول

لقد كان الشعر السياسي في هذا العصر امتدادًا لما كان عليه في الشعر السياسي في العصر الأموي ، غير أنّ معالم الحياة السياسيّة قد تغيّرت فيه عمّا كانت عليه في العصر الأموي، فاقتضى ذلك تغييرًا في الحركة الأدبية كذلك، وفيما يأتي بعض من أبرز الخصائص المميزة للشعر السياسي في العصر العباسي الأول:

  • اقتصاره على حزبين

في العصر الأموي كان هناك عدد من الأحزاب المتصارعة على الحكم، وبالتالي كان الشعر السياسي مزدهرًا، ولكلّ فريق منهم شعراء يذودون عنه، فكان المتصارعون هم الزبيريّون والخوارج و الشيعة والأمويون، ولكن مع مجيء العباسيين لم يبقَ سوى الشيعة والعباسيين.

  • الضَّعف

بسبب الهجوم العنيف الذي لقيه المعارضون للسلطة العباسيّة فإنّ الشعر السياسي صار ضعيفًا وكان أكثر الشعراء يتهيّبون الجهر بآرائهم، بل وكثير منهم كان يمدح الخلفاء العباسيين من باب التقية.

  • الإسرار في الدعوة

سبق الحديث على أنّ العباسيين كانوا يهددون خصومهم، فصار الشعراء يدعون للمذاهب المخالفة للعباسيين سرًّا من غير أن يجهروا بذلك خوفًا من البطش بهم.

أبرز أعلام الشعراء السياسيين في العصر العباسي الأول

بالرغم من قلة الشعر السياسي وعدم ازدهاره بقوة في العصر العباسي كان لكلّ أسرة شعراء يدافعون عنها، ومن هؤلاء الشعراء من يأتي:

أبو دُلامة

أبو دلامة هو شاعر من المدافعين عن حق البيت العباسي في الخلافة، واسمه زند بن الجون، كان والده عبدًا لرجل من بني أسد فأعتقه فصار أسديًّا بالولاء، يمتاز بجسمه الصلب ولون بشرته الأسود، كان شاعرًا ظريفًا اتصل بالخلفاء العباسيين وكان مقرَّبًا منهم وأكثرَ من مديحهم، كان متهتِّكًا واتهم بالزندقة، توفي سنة 161هـ.

مروان بن أبي حفصة

هو مروان بن سليمان بن يحيى بن أبي حفصة، شاعر عاش في العصرين الأموي والعباسي فكان من المخضرمين، كان جده مولًى لمروان بن الحكم إلا أنه أعتقه، كان شعر مروان عالي الطبقة وقد انصرف لمدح الخلفاء العباسيين وكانوا يعطونه على كل بيت يمدحهم به ألف درهم، وكان يتقرب للرشيد بهجاء العلويين، توفي سنة 182هـ.

ديك الجن

كان ديك الجن من شعراء الشيعة، وهو عبد السلام بن زغبان بن عبد السلام بن حبيب الكلبي، مولده ووفاته في حمص بسوريا، وأصله من سلمية من أعمال مدينة حماة في سوريا كذلك، كان متشيِّعًا وله مراثٍ في الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وكان يمدح أحمد بن علي الهاشمي وأخاه جعفرًا في سلميّة.

دعبل الخزاعي

هو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي، شاعر هجّاء كان يميل للشيعة ويهجو غيرهم، فهجا الخلفاء العباسيين الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق وغيرهم، توفي سنة 246 هـ في بلدة تُدعى الطيب بين واسط وخوزستان.

نماذج من الشعر السياسي في العصر العباسي الأول

من النماذج على الشعر السياسي في العصر العباسي الأول ما يأتي:

قصيدة يا ابن عم النبي لأبي دلامة

يقول أبو دلامة:

يا ابنَ عَمِّ النَّبِيِّ دَعوَةُ شَيخٍ

::: قَد دَنَا هَدمُ دَارِهِ وَدَمَارُه

فَهوَ كالمَاخِضِ التي اعتَادها الطَّلـ

::: ـقُ فَقَرّت وَمَا يَقِرُّ قَرَارُه

إن يَحُر عُسرُهُ بِكَفَّيكَ يَوماً

::: فَبِكَفَّيكَ عُسرُه ويَسَارُه

أو تَدَعهُ إلى البَوارِ فَأَنَّى

::: ولِماذا وأنتَ حيٌّ بَوَارُه

هَل يَخَافُ الهَلاكَ شَاعِرُ قَومٍ

::: قَدُمَت في مَدِيحِهِم أشعَارُه

يا بَنِي وارِثِ النَّبيِّ الذي حَلـ

::: ـلَ بِكَفَّيهِ مَالُهُ وعقَارُه

لَكُمُ الأرضُ كُلُّها فَأَعيروا

::: شَيخَكُم ما حَوَى عَلَيهِ جِدارُه

فَكَأَن قَد مَضَى وخَلَّفَ فِيكُم

::: مَا أعَرتُم وأقفَرَت مِنهُ دَارُه

قصيدة طاف الخيال لمروان بن أبي حفصة

يقول مروان بن أبي حفصة:

طافَ الخَيالُ وَحَيِّهِ بِسلامِ

::: أَنّي أَلَمَّ وَلَيسَ حينَ لِمامِ

يا اِبنَ الَّذي وَرِث النّبِيَّ مُحَمَّداً

::: دونَ الأَقارِبِ مِن ذَوي الأَرحامِ

أَلوَحيُ بِينَ بَني البَناتِ وَبَينَكُم

::: قَطَعَ الخِصامَ فَلاتَ حينَ خِصامِ

ما لِلنِّساءِ مَعَ الرِجالِ فَريضَةٌ

::: نَزَلَت بِذلِكِ سورَةُ الأَنعامِ

أَنّي يَكونُ وَلَيسَ ذاكَ بِكائِنٍ

::: لِبَني البَناتِ وِراثَةُ الأَعمامِ

أَلغى سِهامَهُمُ الكِتابُ فَحاوَلوا

::: أَن يَشرَعوا فيها بِغَيرِ سِهامِ

ظَفِرَت بَنو ساقي الحَجيجِ بِحَقِّهِم

::: وَغُرِرتُمُ بِتَوَهُّمِ الأَحلامِ

خَلّوا الطَريقَ لِمَعشَرٍ عاداتُهُم

::: حَطمُ المَناكِبِ كُلَّ يَومِ زِحامِ

وَاِرضَوا بِما قَسَمَ الإِلهُ لَكُم بِهِ

::: وَدَعوا وِراثَةَ كُلِّ أَصيَدَ حامِ

قصيدة يا عين لا للغضا ولا الكثب لديك الجن

يقول ديك الجن:

يا عَينُ لا للغَضَا ولا الكُثُبِ

::: بُكَا الرَّزَايا سِوى بُكا الطّرَبِ

جُودِي وجِدِّي بملءِ جَفْنِكِ ثُـ

::: ـمَّ احْتفِلي بالدُّموعِ وانْكسبي

يا عينُ في كَرْبُلاَ مَقَابِرُ قَدْ

::: تَرَكْنَ قَلبي مَقَابرَ الكُرَبِ

مَقابرٌ تحتَها مَنابِرُ مِنْ

::: عِلْمٍ وحِلْمٍ ومَنْظَرٍ عَجَبِ

مِنَ البَهَاليلِ آلِ فاطمةٍ

::: أَهْلِ المعالي والسّادةِ النُّجُبِ

كَمْ شَرِقَتْ مِنْهُمُ السُّيُوفُ وكَمْ

::: رُوِّيَتِ الأَرْضُ مِنْ دَمٍ سَرِبِ

نَفْسي فِداءٌ لَكُمْ ومَنْ لَكُمُ

::: نَفْسي وأُمِّي وأُسْرَتي وأَبي

لا تَبْعَدُوا يا بَني النّبِيِّ على

::: أَنْ قَد بَعُدْتُمْ والدُّهْرُ ذُو نُوَبِ

يا نَفْسُ لا تَسْأَمِيْ ولا تَضيقِي

::: وَارْسِي على الخَطْبِ رَسْوَةَ الهُضُبِ

صُوني شُعَاعَ الضَّمير واسْتَشْعِرِي

::: الصَّبْرَ وحُسْنَ العَزَاءِ واحْتَسِبي

قصيدة مدارس آيات لدعبل الخزاعي

يقول دعبل الخزاعي:

مَدارِسُ آياتٍ خَلَت مِن تِلاوَةٍ

:::وَمَنزِلُ وَحيٍ مُقفِرُ العَرَصاتِ

لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً

:::وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ

دِيارُ عَلِيٍّ وَالحُسَينِ وَجَعفَرٍ

:::وَحَمزَةَ وَالسُجّادِ ذي الثَفِناتِ

دِيارٌ عَفاها جَورُ كُلِّ مُنابِذٍ

:::وَلَم تَعفُ لِلأَيّامِ وَالسَنَواتِ

قِفا نَسأَلِ الدارَ الَّتي خَفَّ أَهلُها

:::مَتى عَهدُها بِالصَومِ وَالصَلَواتِ

وَأَينَ الأُلى شَطَّت بِهِم غَربَةُ النَوى

:::أَفانينَ في الآفاقِ مُفتَرِقاتِ

هُمُ أَهلُ ميراثِ النَبِيِّ إِذا اِعتَزَوا

:::وَهُم خَيرُ قاداتٍ وَخَيرُ حُماةِ

6الآداب
مزيد من المشاركات
أشعار للأم

أشعار للأم

قصيدة الأم للشاعر كريم معتوق أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ قصيدة إلى أمي للشاعر محمود درويش أحنُّ إلى خبز
فروع علم الجيولوجيا

فروع علم الجيولوجيا

فروع علم الجيولوجيا علم الجيولوجيا هو مصطلح يشمل مجموعة متنوعة من الدراسات المختلفة، وهذه المجالات تركز بشكل أكبر على الأرض و النظام الشمسي ، مثل: علم البراكين وعلم الرسوبيات، وتستخدم جوانب الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم أخرى، فعلى سبيل المثال يتداخل علم الأحافير مع علم الأحياء، ويستخدم علم الاستشعار عن بعد الفيزياء لاستكشاف ما فوق الأرض وتحتها. وفيما يأتي عدد من فروع علم الجيولوجيا المختلفة نتناولها بشكل تفصيلي: الجيولوجيا الهندسية الجيولوجيا الهندسية (بالإنجليزية: Engineering Geology)
طريقة عمل خلطة المحشى

طريقة عمل خلطة المحشى

المحشي تعتبر المحاشي طبقاً غذائياً متكاملاً، وهي من أشهى الأطباق الشرقية، لكنها تختلف من منطقة لأخرى وذلك حسب تنوّع الخلطة المتبعة في الحشوة، وفي هذا المقال، سنقدم بضع وصفات لمختلف الحشوات. نبدأ شرح أوّل طريقة لعمل الخلطة التقليديّة للمحشى، وهي حشوة المحاشي، مع كافّة المكونات الإضافية التي يمكن استخدامها لإضفاء نكهة أقوى وألذ. طريقة عمل الكوسا المحشي المكوّنات كيلو من الكوسا. نصف كيلوغرام من اللحم المفروم. كوبان من الأرز. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة كبيرة من النعناع الأخضر، مفروم. نصف ملعقة
كم عدد المسلمين في إندونيسيا

كم عدد المسلمين في إندونيسيا

مسلمو إندونيسيا يبلغ عدد مسلمو إندونيسيا حوالي 209.120.000 نسمة، وتُعتبر إندونيسيا أكبر دولة إسلاميّة في العالم من حيث عدد سكانها المسلمين، إذ إنَّ نسبة مسلمي العالم هو 88%، وتُشكل إندونيسيا ما نسبتهم 13% من مجموع سكان العالم المسلمين ، وهي نسبة تشهدها البلاد منذ عام 2016م، ويجدر القول هنا أنَّ مناطق جاوة، وسومطرة، وغرب نوسا تينجارا، وسولاويزي تشهد عدداً كبيراً من المسلمين. الديانات في إندونيسيا يعتنق قرابة تسعة اعشار سكان إندونيسيا الديانة الإسلاميّة، هذا بالإضافة إلى تواجد المسيحيين في مناطق
إيمان آسيا زوجة فرعون

إيمان آسيا زوجة فرعون

آسيا زوجة فرعون هي ملكة عظيمة من إحدى ملكات مصر القديمة آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد، من أصول عربية من جزيرة العرب، وكان أبوها حاكماً لإحدى الممالك التي خضعت للحكم الفرعوني في مصر، وكان من عادة الملوك أن يصاهروا بعضهم بعضاً، فتزوجها فرعون، وقد كانت امرأة عقيم، حيث كانت سبباً في نجاة موسى عليه السلام من الذبح وهو رضيع، كما جاء في القرن الكريم: (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا
طريقة عمل الطرشي المدبس

طريقة عمل الطرشي المدبس

الطرشي الطرشي، هو نوع من أنواع المخللات التي تُحضّر بتخليل مجموعة منوّعة من الخضار في محلول ملحي، بقصد حفظها لفترات طويلة قد تصل إلى حول كامل، أمّا الطرشي المدبس فهو عبارة عن مخلل الخضار محفوظ بمادة سكرية، تُعطي له نكهة مميزة، وتزيد من فاعلية حفظه لفترات أطول، بحيث يستخدم في حفظه أي نوع من الدبس بوجود مادة الخل. تعود أصول صناعة الطرشي المدبس إلى مدينة النجف في العراق؛ حيث يحضّرونه بدبس التمر، أو دبس الرمان، أو دبس العنب، ولكل نوع منها مذاق خاص ومميّز. طرشي مدبس المكونات خيار، وقثاء مخلل جاهز.
ما هي علامات موت الجنين

ما هي علامات موت الجنين

علامات موت الجنين بعد الأسبوع العشرين قد تتساءل الحوامل عن علامات موت الجنين في الشهر التاسع أو الثامن أو غيرها من أشهر الحمل التي تجاوزت فيها الحامل الأسبوع العشرين، وفي الحقيقة، قد تختلف أعراض موت الجنين من سيدةٍ لأخرى، ومن الجدير ذكره أنّ بعض الأعراض قد تتشابه مع أعراض الإصابة بحالاتٍ أخرى، وعليه فإنّ استشارة الطبيب هي أفضل إجراء يمكن اتباعه عند الشك بموت الجنين، ومن أبرز الأعراض التي قد تدلّ على حدوث الموت الجنيني ما يأتي: غياب حركة الجنين أو نبضه عند رصدهما بجهاز الموجات فوق الصوتية، وهذا
ما هو السيلينيوم

ما هو السيلينيوم

السلينيوم السيلينيوم هو عنصر معدني يوجد في التربة، وعلى الرغم من وجود عنصر السيلينيوم في بعض أنسجة الجسم كأنسجة العضلات الهيكلية، وأهميّته في الحفاظ على سلامة وظائف الغدّة الدرقية والجهاز المناعيّ، إلّا أنّ الجسم لا يستطيع تصنيعه، ويجب الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحبوب، والجوز البرازيلي، وبذور دوار الشمس ، والمأكولات البحرية، وتعتمد كميّة السيلينيوم الموجودة في الأطعمة على تركيز السيلينيوم في التربة والماء في المكان الذي تُزرع فيه هذه الأغذية. فوائد السيلينيوم فوائد