الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

أبرز الشعراء المولدون في العصر العباسي الثاني

ظهر مدرسة الشعراء المولدون في العصر العباسي حيث ارتدى الشعر لباسًا جديدًا انحرف عن جادة العرب الأصلية وجعل لنفسه جادة جديدًا مستفيدًا من الحضارات الجديدة التي كان العرب يحتكون بها وارتقاء حضاراتهم والانفتاح على الآخر ونحو ذلك، ومن أبرز الشعراء الذين ظهروا في تلك الفترة ما يأتي:

بشار بن برد

بشار بن برد يرجوخ حيث تعود أصوله إلى الفارسية إلا أنّه نشأ في بني عقيل واستقى منهم الأدب الخالص و العربية الفصيحة ، وقد قال الشعر وهو ما يزال في العاشرة من عمره وكانت نفسه تميل إلى قول الهجاء ، ومن أبرز القصائد التي أتت على لسانه قصيدة يا صاح قم فاسقني بالكأس إعرابا:

يا صاحِ قُم فَاِسقِني بِالكَأسِ إِعرابا

وَلا تُطِع عاقِباً فينا وَعَقّابا

إِنَّ الهَوى حَسَنٌ حَتّى تُدَنِّسَهُ

فَاِطلُب هَواكَ سَتيراً وَاِرعَ أَحبابا

وَاِحفَظ لِسانَكَ في الواشينَ إِنَّ لَهُم

عَيناً تَرودُ وَتَنفيراً وَإِلهابا

لا تُفشِ سِرَّ فَتاةٍ كُنتَ تَألَفُها

إِنَّ الكَريمَ لَها راعٍ وَإِن تابا

وَاِسعَد بِما قالَ في الحِلمِ اِبنُ ذي يَزَنٍ

يَلهو الكِرامُ وَلا يَنسَونَ أَحسابا

جَدُّ اِمرِئٍ جارَهُ مِن كُلِّ فاضِحَةٍ

فَاِنهَض بِجَدٍّ تَنَل جاهاً وَإِكسابا

قَد شَفَّني حَزَنٌ ضاقَ الفُؤادُ بِهِ

وَسَرَّني زائِرٌ في النَومِ مُنتابا

باتَت عَروساً وَبِتنا مُعرِسينَ بِها

حَتّى رَأَينا بَياضَ الصُبحِ مُنجابا

وَقائِلٍ نامَ عَن أَسماءَ شاكِيَةً

لا نَوَّمَت عَينَهُ إِن كانَ كَذّابا

ما زِلتُ في الغَمِّ مِن وِردٍ يُقَلِّبُها

كَأَنَّني فيهِ لا أَلقى لَهُ بابا

بَل كَيفَ أُسقى عَلى الرَيحانِ مُتَّكِئاً

وَقَد تَعَلَّقتُ مِن أَسماءَ أَسبابا

عادَ الهَوى بِلِقاءِ الغُرِّ مِن جُشَمٍ

يَمشينَ تَحتَ الغَمامِ الغُرِّ أَترابا

أبو نواس

الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح وهذا أشهر الأقوال في نسبه، وقد ولد في الأهواز في فارس ثم انتقل فيما بعد إلى العيش في الرباط ، وكانت نفسه تتوق إلى قول الشعر والأدب فانتقل إلى بغداد في الثلاثينيات من عمره واتصل بهارون الرشيد الذي قربه بدوره من مجلسه وأحبه كثيرًا، ومن القصائد التي أتت على لسانه قصيدة غزال العمر في خلل الديار:

غزالَ العمر في خلل الديار

فِداكَ مع اللحى شكلُ الجواري

وكلّ مزنّر الكشحين منه

سريع في الحشا مجرى السوار

إذا ما راح من قلّايتيهِ

لهيكلهِ وآذنَ بابتكارِ

فكبّرَ ثم قدّسَ ثم صلّى

مقادسةُ الأساقفةِ الكِبار

سمعتُ له بمن عندي حنيناً

حنينَ النبتِ بالبلدِ القفارِ

يقلّدُ في ترائبهِ صليباً

ومستلب الذوائبِ بالشعار

أعارَ الدر ما انتظمت عليهِ

مضاحكهُ منافسة التجار

فذاك وإن عصبتُ له برأسي

عصابةَ شهرةٍ من قول زار

أحبُّ إليّ من نعتِ المطايا

إلى البيت المحرم ذي الستار

وطوفي بالصفاء ومروَتيه

ومسح الركن مع رمي الجمار

سأجعل حجّتي ماسرجسايا

رضيتُ بذاك حجّي واعتماري

ودومةَ مشعري والديرَ رُكني

وأحلقُ لِمّتي بالنوبهارِ

أبو تمام

الشاعر أبو تمام هو حبيب بن أوس الطائي وقد كان يُنسب إلى قبيلة طيء العربية وقد ذكر أن والده كان نصرانيًا واسمه تدّوس فلما أسلم غيّر اسمه فصار أوسًا، وكان كثير الأسفار ولا يحب الإقامة بديار وكان يتصل بأمراء الأماكن التي يزورها فيمدحهم، وقد دخل أبواب الشعر كافّة إلا أنّ حظّه كان في الرثاء والمديح، ومن القصائد التي أتت على لسانه قوله أفنى وليلي ليس يفنى آخره:

أَفنى وَلَيلي لَيسَ يَفنى آخِرُه

هاتا مَوارِدُهُ فَأَينَ مَصادِرُه

نامَت عُيونُ الشامِتينَ تَيَقُّناً

أَن لَيسَ يَهجَعُ وَالهُمومُ تُسامِرُه

أَسرَ الفِراقُ عَزائَهُ وَنَأى الَّذي

قَد كانَ يَستَحيِيهِ إِذ يَستاسِرُه

لا شَيءَ ضائِرُ عاشِقٍ فَإِذا نَأى

عَنهُ الحَبيبُ فَكُلُّ شَيءٍ ضائِرُه

يا أَيُّهاذا السائِلي أَنا شارِحٌ

لَكَ غائِبي حَتّى كَأَنَّكَ حاضِرُه

إِنّي وَنَصراً وَالرِضا بِجِوارِهِ

كَالبَحرِ لا يَبغي سِواهُ مُجاوِرُه

ما إِن يَخافُ الخَذلَ مِن أَيّامِهِ

أَحَدٌ تَيَقَّنَ أَنَّ نَصراً ناصِرُه

يَفدي أَبا العَبّاسِ مَن لَم يَفدِهِ

مِن لائِميهِ جِذمُهُ وَعَناصِرُه

مُستَنفِرٌ لِلمادِحينَ كَأَنَّما

آتيهِ يَمدَحُهُ أَتاهُ يُفاخِرُه

ماذا تَرى فيمَن رَآكَ لِمَدحِهِ

أَهلاً وَصارَت في يَدَيكَ مَصايِرُه

قَد كابَرَ الأَحداثَ حَتّى كَذَّبَت

عَنهُ وَلَكِنَّ القَضاءَ يُكابِرُه

مُر دَهرَهُ بِالكَفِّ عَن جَنَباتِهِ

فَالدَهرُ يَفعَلُ صاغِراً ما تامُرُه

لا تَنسَ مَن لَم يَنسَ مَدحَكَ وَالمُنى

تَحتَ الدُجى يَزعُمنَ أَنَّكَ ذاكِرُه
3الآداب
مزيد من المشاركات
بحث عن إعجاز القرآن الكريم

بحث عن إعجاز القرآن الكريم

تعريف الإعجاز القرآني الإعجاز لفظٌ مأخوذٌ في اللغة العربية من الفعل عجزَ؛ أي عدم القدرة والاستطاعة، والمعجزة : هي أمرٌ خارق للعادة، مقترن بالتحدّي، والإعجاز القرآني في الاصطلاح هو: تفرّد القرآن الكريم وتميّزه بأعلى درجات الفصاحة والبلاغة والبيان ، بحيث يعجز البشر جميعهم عن الإتيان بحرفٍ من حروفه. وقد تحدّى الله -تعالى- العرب عندما أنزل عليهم هذا القرآن، وقد كانوا يشتهرون بفصاحتهم وبلاغتهم، فجاء القرآن معجزاً لهم، وإنّ الله -تعالى- لما تحدّى العرب بالإتيان بمثل القرآن الكريم؛ تحدّاهم على ثلاثة
عصائر ترفع ضغط الدم

عصائر ترفع ضغط الدم

ضغط الدم المنخفض يعتبر ضغط الدم المنخفض أحد أكثر الأمراض شيوعاً لدى العديد من الناس، الأمر الذي يتطلب اهتماماً كبيراً في هذه المسألة من الناحية العلاجية والغذائية، حيث يعرّف انخفاض ضغط الدم في الجسم على أنّه حدوث انخفاض في معدل سريان الدم فى الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين فى أنسجة الجسم، وبالتالي التأثير بشكلٍ سلبي على صحة الجسم ككل، والمعدل الطبيعى لضغط الدم يكون 80/ 120، إلّا أنّه قد ينخفض بشكلٍ مفاجئ نتيجة فقدان الجسم لكمية من السوائل، والذي يحدث من خلال إفراز غزير للعرق أو
معلومات عن صلالة

معلومات عن صلالة

صلالة تقع مدينة صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وتتبع لمحافظة ظفار، وهي العاصمة الثانية لها، بحيث تعتبر عاصمتها التجارية والسياحية؛ وذلك لما تحتويه من مواقع سياحيّة طبيعية، وهي المركز الإداري والتجاري للمحافظة، وتشتهر بالبخور، واللبان، وتكثر بها أشجار النارجيل الاستوائية، بالإضافة إلى أنّها تشتهر بكثرة أشجار الموز والفافاي، وتعتبر ثالث أكبر مدينة في عُمان من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 570 نسمة، أي بنسبة 69.2% من إجمالي سكان ظفار، وسنتعرف في هذا المقال على صلالة. أحياء المدينة
أنواع الصفائح التكتونية

أنواع الصفائح التكتونية

تعريف الصفائح التكتونية الصفائح التكتونية (بالإنجليزيّة: Tectonic plates) هي عبارة عن صفائح مكوّنة لقشرة الأرض ومسؤولة عن العديد من التغييرات الحاصلة على تضاريس الأرض الجيولوجية، وفي الواقع إنّ الصفائح التكتونية نوعان وهما صفائح محيطية وصفائح قارية واللتان تختلفان في التكوين، واستنادًا لما سبق فالصفائح التكتونية ليست ثابتة حيث إنها تتحرك فوق الوشاح المنصهر تحتها الموجود في أعماق سطح الأرض، كما وتنقسم تبعًا لحجمها إلى صفائح رئيسية عددها سبع تغطي ما يقرب من 95% من سطح الأرض بالإضافة إلى صفائح
أدعية عند النوم

أدعية عند النوم

أدعية عند النوم يُستحب للمسلم أن يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء عند الخلود إلى النوم، ومن هذه الأدعية الآتي: (باسْمِكَ رَبِّ وضَعْتُ جَنْبِي وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ). (اللَّهُمَّ قِني عَذابَكَ يومَ تَبعَثُ عِبادَكَ). (باسْمِكَ اللَّهُمَّ أمُوتُ وأَحْيَا). (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا،
كيف ينحر الجمل

كيف ينحر الجمل

كيف ينحر الجمل أمر الإسلام بنحر الإبل لا بذبحه، وذلك وهي قائمة معقولة اليد اليسرى، وتكون قائمة على بقية قوائمها: الرجلين واليد اليمنى، فتنحر قائمة، ويكون ذلك في لبتها التي في أسفل العنق، والذبح يكون في أصل العنق من الرقبة، روى جابر بن عبد الله فقال: (أنّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه كانوا ينحرونَ البدنةَ معقولةَ اليسرى قائمةَ على ما بقي من قوائِمِها). ويمكن تلخيص كيفية نحر الإبل وما يجب على الذابح بما يأتي: أن يكون اتجاه الجمل عند النحر إلى القبلة. يجب عرض الماء على الجمل قبل نحره بغرض
طريقة عمل عشاء رومانسي

طريقة عمل عشاء رومانسي

عشاء رومانسي يُعتبر العشاء الرومانسي في المنزل، فرصةً جيدة لتعبر فيه الزوجة عن محبتها لزوجها، من خلال تطبيق بعض الخطوات البسيطة، وتحتار بعض السيدات في كيفية تحضير عشاءٍ رومانسي لأزواجهن، وقد يعود ذلك إلى اعتقادهن أنّ ذلك، يحتاج لكثيرٍ من التفاصيل المُعقدة، وفي هذا المقال سنذكر بعض النصائح لإعداد عشاء رومانسي. طريقة عمل عشاء رومانسي بعض الخطوات لعمل ذلك: مكان العشاء: قد تكون فكرة إعداد الطعام، ووضعه على سُفرة الطعام المُعتادة، فكرةً روتينيةً مُستهلكة، لذا يمكن البحث عن مكانٍ آخر لتناول العشاء،
كم عدد جزر الكويت

كم عدد جزر الكويت

كم عدد جزر الكويت يبلغ عدد جزر الكويت تسع جزر، وسنبيُّن أهمّ مميّزات كلّ منها فيما يأتي. جزيرة فيلكا تتميز هذه الجزيرة بأنَّها الجزيرة الوحيدة بين جزر الكويت الأخرى التي يقطنها سكان، حتى أنَّها كانت جزيرة مأهولة بالسكان منذ القدم. جزيرة كبر تبُعد جزيرة كبر عن جزيرة أم المرادم ما يُقارب 40كم، وعن جزيرة فيلكا ما يُقارب 29كم، وهي جزيرة كويتية تمتاز بطبيعتها الرملية وسواحلها المنخفضة. جزيرة أم المرادم تقع جزيرة أم المرادم في طرف الجهة الجنوبيّة للحدود التي تتشارك فيها دولة الكويت مع المملكة