أهم مصادر الشعر الجاهلي

أهم مصادر الشعر الجاهلي

المعلّقات

تعدّ المعلقات من أشهر قصائد الشعراء الجاهليين وأرفعها شأناً في تاريخ الشعر، واختلف المؤرخون في سبب تسميتها بالمعلّقات فقيل إنّها كتبت بماء الذهب وعلّقت على الكعبة فقد كان من عادة العرب أن يعلّقوا كل وثيقة مهمة على أستار الكعبة، لتأخذ مداها الإعلامي وتنتشر بين الناس، وقيل أيضاً إنّ هناك ملكاً كان كلما استحسن قصيدة قال لخدمه علّقوها وثبّتوها على خزانتي، وذهبت بعض التفسيرات إلى أنّ الاسم مشتقّ من الأعلاق وهي النفائس، وذلك لتميّزها ورفعة شأنها بين الشعر، ولم يكن الاختلاف مقتصراً على سبب التسمية فقط، بل اختلف المؤرخون أيضاً على عدد القصائد وأسماء شعرائها، وترتيب أبيات المعلقة الواحدة، لكنّ المشهور أنها سبع طوال تعود لكل من امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد ، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلزة ولبيد بن ربيعة.

المفضليات

تُنسب المفضليات للمفضل الضبي وهو من أشهر رواة الشعر العربي القديم وعالم لغوي معروف، جمع هذه القصائد على مرحلتين؛ وفي المرة الأولى جمع منها بناءً على طلب إبراهيم بن عبد الله بن الحسن لمّا كان متوارٍ ومستتراً عنده في البصرة ليستأنس بها، وفي المرة الثانية أضاف عليها وانتقاها ليعلّم المهدي الذي صار خليفة بعد ذلك، فاختار قصائد ذات طابع تأديبي وتعليمي، تحمل على النفس امتثال الأخلاق الفضيلة، وكان عددها 128 قصيدة تزيد أو تنقص.

الأصمعيات

سُمّيت الأصمعيات بهذا الاسم نسبة إلى الأصمعي الذي جمعها ووضعها في كتاب كان وما زال من أبرز مصادر الشعر الجاهلي من بعد المعلّقات والمفضليات، فالأصمعيات هي قصائد شعرية نفيسة اختارها الأصمعي للخليفة هارون الرشيد ليعلّم ابنه ويطلعه على عيون الشعر العربي الأصيل، فحرص الأصمعي على اختيار قصائد تكون مادة يُنتفع منها كل من يريد تعلّم اللغة والأدب والتحلّي بصفات العرب الحميدة والتزام أخلاقهم السامية، فجمع الأصمعي في الأصمعيات ما يناسب ذوقه ويحقق رغبته ويلبي حاجات عصره في التربية، وانتهج في اختياراته نهج المفضل الضبي صاحب المفضليات من حيث التبويب والترتيب والانتقاء، لكنّها اختلفت عن المفضليات بعددها وطول مقاطعها.

مزيد من المشاركات
ما هي قرة العين

ما هي قرة العين

معنى قُرّة العين تُعرَّف قُرّة العين بأنّها: السرور الحاصل في النفس؛ لمقابلتها ما يسّرها، مع تحقُّق الرضا التامّ، وعدم النظر إلى ما سواها، وتُطلَق أيضاً على ما تَبْرد وتقرّ وتسكن به العين، وقِيل إنّ قُرّة العين مأخوذةٌ من لفظة القَرور؛ وتعني الدمع البارد الناتج عن الفرح بأمرٍ ما، وهي لفظة تناقض السخونة، وقد قال الأصمعي: معنى أقرّ الله عينه؛ أي أبرد دمعه؛ أي جعل السرور سبب دمعه؛ اشتقاقاً من القَرور؛ وهو الماء المُتَّصِف بالبرودة، كما قِيل إنّه من القَرار؛ الذي يعني الهدوء، ويُشار إلى أنّها
الحياة في سريلانكا

الحياة في سريلانكا

الحياة في سريلانكا فيما يلي بعض المعلومات عن الحياة في سريلانكا : إن اللغات المستخدمة بصورة كبيرة من قبل السريلانكيين هي السنهالية والتاميلية والإنجليزية. إنّ ارتداء الملابس المحتشمة والألوان الفاتحة (من الناحية المثالية اللون الأبيض) سيضعك في الجانب الآمن فيما يتعلق بقواعد اللباس خاصة عند زيارة أي مكان ديني له أهمية كبيرة بالإضافة إلى مراعاة الممارسات المحلية مثل إزالة غطاء الرأس، الأحذية عند دخول مكان ديني. مناخ سريلانكا يتميز بدرجات حرارة دافئة وباردة، ودرجة الحرارة في جانب التل باردة بدرجة
تعريف الدعوة إلى الله

تعريف الدعوة إلى الله

الدعوة إلى الله الدعوة إلى الله عمل عظيم، وأجره كبير من الله تعالى الذي وصفها في كتابه العزيز بأنّها أحسن الأقوال: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} فصلت33. والدعوة لا تقتصر فقط على العلماء والدعاة، إنّما كل مسلم هو داعية إلى الله، يدعو على قدر علمه، ولا يُشترط أن تكون دعوته بالقول فقط، بل يُمكن للمسلم أن يدعو إلى دين ربّه بأعماله وسلوكه الحسن وتعامله مع الناس بأخلاقه الراقية، ليكون سبباً في محبتهم لدين الإسلام وترغيبهم
كيف أزرع نخلة

كيف أزرع نخلة

النخل النخل من الأشجار المثمرة التي لا تسقط أوراقها خلال العام، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سبعة مواضع، وحث النبي -صلى الله عليه وسلم- على إكرامها والعناية بها، كما أنها حظيت بمكانةٍ لافتة على مر العصور والأزمنة. يستفاد من جميع أجزاء شجرة النخيل؛ مثل الثمار، والليف، والساق، والسعف، والجريد، فثمارها غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم؛ مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، بل إنها تعتبر وجبةً غذائيةً متكاملةً يُعتمد عليها في تزويد الجسم بالطاقة، فالسكريات
حكم العادة لمن غلبته الشهوة

حكم العادة لمن غلبته الشهوة

حكم العادة السرية لمن غلبته شهوته الأصل أن فعل العادة السريّة أمرٌ مُحرَّم يؤاخذ عليه صاحبه، وسيأتي التفصيل في الحكم العام لاحقاً مع الأدلة الشرعية، أمّا مَن غلبت عليه شهوته بحيث خشي الوقوع في محظورٍ أعظم وتيقّن من إمكانية ذلك؛ فقد أجاز أهل العلم فعل العادة السرية في هذه الحالة من باب ارتكاب أخفّ الضرَرَيْن. أي إنّ الأمر محدَّدٌ بضابط الخوف الحقيقي من الوقوع في حرامٍ أكبر؛ كالزّنا، و اللواط ، أو الإصابة بالاضطرابات النفسية الشديدة المُضرّة بصحّة وحياة صاحبها، فتُباح حينها في حدود دفْع هذا
جزيرة الفطيسي

جزيرة الفطيسي

جزيرة الفطيسي تقع جَزيرة الفطيسي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي؛ حيث تبعد عن شواطئ الإمارة مسافة خمسة عشر كيلومتراً، وتحيط بالجزيرة مدينة زايد الرياضية، ومدينة مصفح الصناعية، والمدينة الصناعية الثانية، ومدينة المقطع، ومحمية أبو السياييف البحرية، وحالة البحراني، وجزيرة الأريام، ويُعتبر الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان هو المالك الرئيسي للجزيرة. تمتدّ شواطئ هذه الجزيرة إلى مسافة خمسين كيلومتراً، وتُعتبر الجزيرة في الوقت ذاته مُنتجَعاً سياحيّاً يقصده الزوار للتمتع والترفيه، فالجزيرة تُحيط بها مياه
طريقة عمل شوربة الذرة

طريقة عمل شوربة الذرة

شوربة الذّرة يشتهر المطبخ المكسيكي باستخدام الذّرة بكثرة في الكثير من وصفاته، ومنها شوربة الذّرة التي تمتاز بقوامها الكريمي وطعمها المائل للحلاوة. يُمكن تحضير هذه الشوربة بالكثير من الوصفات المختلفة، ويُمكن أيضاً تحضيرها من الذّرة الطازجة أو المجمّدة. في هذا المقال سنقدّم لكم طريقتين مختلفتين ولذيذتين لشوربة الذّرة السّهلة والبسيطة. شوربة الذّرة المكسيكيّة المكونات ثلاث أكواب من الذّرة المجمّدة. حبّتان متوسطة الحجم من البندورة المفرومة. أربعة أكواب من مرقة الدجاج. نصف ملعقة صغيرة من الزّعتر
تربية الطيور في المنزل

تربية الطيور في المنزل

قفص الطيور يُعد توفير مسكن جيد للطيور من الأمور المهمة المطلوبة لرعاية الطيور وتربيتها ، وفيما يأتي بعض الأمور التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بإنشاء مسكن مناسب للطيور في المنزل: الحرص على شراء قفص كبير ذي مساحة كافية للطيور، بحيث يتمكن الطائر من التحليق لمسافات قصيرة داخل القفص. اختيار مسافات مناسبة لقضبان القفض المُراد وضع الطيور بداخله، فلا ينبغي أنْ تكون هذه القضبان كبيرة فيخرج منها الطائر، ولا صغيرة فيعلق بها منقاره ومخالبه. الحرص على عدم اختيار قفص دائري الشكل، فهو لا يُشعر