الرسائل الأدبية في العصر الاندلسي

الرسائل الأدبية في العصر الاندلسي

تعريف الرسائل الأدبية في العصر الأندلسي

تعتبر الرسائل الأدبية من أهم الفنون النثرية التي عرفت منذ القدم، وقد تطورت الرسائل الأدبية كثيرًا على مر العصور ووصلت أوجها في العصر العباسي، ثم طالتها مواضيع وأساليب جديدة أضيفت لها في العصر الأندلسي، وقد تميزت فيه وتطورت إلى حد كبير.

أبرز كتّاب الرسائل الأدبية الأندلسية

برع الكتاب الأندلسيون في الرسائل الأدبية، وتنوعت أغراضها حتى شملت الرسائل التي تتحدث عن الحروب والمعارك وتصفها بشكل بارع جدًا، كما دارت حوارات بعض الرسائل الأدبية بين الزهور والنوار وتناولت وصف الطبيعة، وحوى بعضها الآخر الدعابة والفكاهة.

وقد لمعت العديد من أسماء الكتاب العظام في مجال الرسائل الأدبية، منهم:

  • ابن شُهيد في رسالته التوابع والزوابع.
  • ابن زيدون في الرسالة الهزلية.
  • ابن الحسين سراج بن عبدالملك وابن أبي الخصال في الرسائل الزرزورية.
  • ابن خفاجة في رسالة وصف الطبيعة.
  • ابن حزم الأندلسي في رسالة طوق الحمامة في الألفة والألاف.

موضوعات الرسائل الأدبية الأندلسية

تنوعت موضوعات الرسائل الأدبية في الأندلس كثيرًا حتى طالت أي شيء قد يخطر على البال، ومن أهم موضوعاتها:

الهزل

حازت الرسالة الهزلية على اهتمام وشيوع كبير في أوساط الأدب الأندلسي لما فيها من تهكم وخفة تحثان القارئ على متابعتها، ومن كتابها محمد بن مسعود، ورغم وضوح موهبته الفذة في الكتابة الهزلية التهكمية، إلا أن آثاره الأدبية قليلة جدًا، وقد وردت منها بعض المقتطفات أهمها ما كتبه لابن له يمم غرب الأندلس، ثم سمع عنه أنه سار مع أهل البطالة واللهو، فكتب له رسالة نصح هزلية بأسلوب تهكمي جاء فيها:

"صح عندي أن العسل في تلك الجهة ممكن غير غال، ومنحط غير عال، فتناول إقامته وتركيبه، وأتقن صناعته وتربيبه، لقد نسيت يا بني أن أبعث إليك بنسخة في تربيب العسل المشروب، مطابقة للمرغوب، التقتطها مغتنمًا عن (فلان) اليهودي، كان انتخبها للمنصور بن أبي عامر وأصحابه كعيسى بن سعيد وعبد الله بن مسلمة، ولستَ بحمد الله دونهم فنجابتك قد ظهرت والدرة قد ندرت، ومخايل السعود طالعة وآيات الفلاح ساطعة، كما سُمي اللديغ سليمًا وسُمع عن طهر الإوز قديمًا"

الزرزوريات

وقد بدأها أبو الحسين سراج بن عبد الملك لما بعث لأحد رجالات عصره يشفع لرجل يُعرف بالزرزير وهو تصغير زوزور، وقد أثارت استجابة المرسل إليه أبا الحسين فاستحضر من الاسم طائر الزرزور واستلهم منه رسائل عرفت بالزرزوريات، وهذا جزر يسير من رسالة له:

"وافتني لسيدي وظهيري، لا زالت همته تعلو الهمم وتفوتها، ونفاسته تغذو النفوس ووتقوتها، رقعة خلع عليها سناه، وعنيت بحوكها يمناه، فجاءت كالحلة يضاحك الشمس إبريزها، ويحاسن الروض تفويفها وتطريزها، بدائع ينحط عن ذروتها البديع، ويقتبس من شقوتها الأشقر الصديع، سامرها الأدب معينًا، وخامرها الطبع معينًا، فجرت حورًا عينًا"

الخيال

برع الكتاب الأندلسيون في كتابة الرسائل الخيالية التي تحوي مناظرات بين الجمادات، كالحوار بين السيف والقلم لابن برد الأصغر، والحوار بين مدن الأندلس في رسالة كتبها أبو بحر صفوان بن إدريس.

إلا أن أبرز ما كتب من رسائل في هذا الموضوع رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد أرسل بها لصديقه أبي بكر ابن حزم، وهي التي تخيل فيها رحلة إلى حيث الجن، وعناه شياطين الشعراء الأحياء منهم والأموات، وقد التقاهم جميعًا، كما جعل لنفسه تابعًا أسماه زهير بن نمير وجعله من قبيلة أشجع، كما لقي شياطين وتابعي كتاب العصر العباسي كابن المقفع والجاحظ وعبدالحميد الكاتب وبديع الزمان الهمذاني.

الحب العذري

ولعل أبرز ما ورد إلينا في هذا الموضوع هو رسالة طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي ، وهي رسالة تبدو في ظاهرها أنها تتحدث عن العلاقة بين المحبين وحسب، إلا أنها في أعماقها تتحدث عن دواخل النفس البشرية وما يعتليها من مشاعر، كما برزت شخصية ابن حزم فيها بشكل واضح، وأخبار يمكن أن تصنف على أنها ترجمة ذاتية لحياته.

الرسائل النبوية

وهي رسائل أرسلها الكتاب الأندلسيون إلى المدينة المنورة مع الحجيج، سطروا فيها مدى حبهم واشتياقهم لرسول الله ولمدينته، وللصلاة في روضته الشريفة، ولعل الكثير من الأحداث السياسية والعسكرية التي مرت بها الدولة الأندلسية خاصة في نهاياتها جعلت أهلها يميلون إلى التضرع إلى الله تعالى ونزوحهم عن ملذات الدنيا إلى نعيم الآخرة وسنة رسول الله. كما كان من الرسائل من يكتبها الحجيج أنفسهم ممن يعودون ويشعرون باشتياق كبير للعودة إلى المدينة المنورة مرة أخرى فتنطلق ألسنتهم وأيديهم بالكتابة.[11]
18الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم ظاهرة التنمر الاجتماعي

مفهوم ظاهرة التنمر الاجتماعي

مفهوم التنمّر الاجتماعي يعرَّف التنمر على أنّه سلوك عدواني وغير مرغوب فيه، يمارسه بعض الأشخاص ضد آخرين أضعف منهم للسيطرة عليهم وإيذائهم، وهو ناتج عن اختلال في توازن القوى لديهم، من خلال وجود تصوّر لدى المتنّمر بأنّه أقوى من الأشخاص الضحايا، ويصبح ذلك السلوك العدواني تنمّر في حال تمّ تكراره عدّة مرات على الشخص نفسه، وللتنمّر عدّة أشكال وهي التنمّر الجسدي، و التنمّر اللفظي ، والتنمّر الاجتماعي، والتنمّر الإلكتروني. التنمر الاجتماعي هو أحد أشكال التنمّر، ويضر بالعلاقات الاجتماعية للشخص المتعرض
كيفية عمل سوفت وير للموبايل

كيفية عمل سوفت وير للموبايل

إعادة ضبط الجهاز إنَّ المقصود بإعادة الضبط أو إعادة ضبط المصنع (بالإنجليزيّة: Factory restore) لجهاز الحاسوب هو إعادته إلى الهيئة التي كان عليها منذ شراؤه لأوّل مرّة وبالإعدادات الأصليّة. عند إجراء إعادة ضبط مصنع لجهاز، فإنَّ ذلك سيتسبَّب في حذف جميع الملفّات الموجودة فيه وإعادة تثبيت نظام التشغيل الأوّلي بالإضافة للبرمجيّات الأساسيّة. يلجأ عادةً المُستخدِم لإجراء هذه العمليّة عند حدوث خلل في الجهاز أو في البيانات الموجودة عليه بحيث لا يمكن إصلاحه، أو في حال أراد المُستخدِم إزالة البرمجيّات
طريقة عمل سلطة عربية

طريقة عمل سلطة عربية

السلطات تعتبر السلطات من أشهى المقبلات التي تُقدم على معظم الموائد إلى جانب الأطباق المختلفة، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وأهمها: الفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما تتنوع التتبيلات والصلصات التي تدخل في إعدادها لتعطيها نكهة ألذ، وفي هذا المقال سنتقدم لكم طرق مختلفة من السلطة العربية. عمل سلطة عربية المكوّنات أربع حبات من البندورة. أربع حبات من الخيار. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقتان صغيرتان من البقدونس المفروم فرماً ناعماً. أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.
وصف مدينة عنابة

وصف مدينة عنابة

مدينة عنابة إنّ مدينة عنابة هي مدينة عربيّة جزائريّة تتبع إداريّاً إلى ولاية عنابة، وتعتبر عاصمتها الإداريّة، وتبلغ مساحة أراضيها 1421 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر ثلاثة أمتار، وسُميّت قديماً باسم مدينة الكرسي الملكي أو مدينة فرس النهر، كما سُميّت في أيام الاحتلال الفرنسي بمدينة بون، ولها توأمة مع مدينة بنزرت، ومدينة سانت إتيان. تتميز عنابة برمالها الذهبيّة، وصفاء مياهها الدافئة، وتربعها على شريط ساحلي بحري تبلغ مساحته 80 كيلومتراً، كما تحدث عنها الكثير من الكتّاب كالكاتب الجزائري الدكتور عز
تحليل الشخصية من العيون

تحليل الشخصية من العيون

تحليل الشخصية من شكل العيون يُمكن الكشف عن صفات الإنسان الشخصيّة، ومعرفة خباياه النفسيّة بملاحظة شكل عينيه، النقاط الآتية توضّح ذلك: العيون الغائرة يُمكن القول بأنّ أقرب وصف للشخص ذوي العيون الغائرة هو أنّه إنسان مُتفائل ومُنطلق، يرى الأمور بإيجابيّة بالغة تبثّ في نفسه حبّ الحياة والرغبة بعيشها بكل ما فيها، ومن الصعب أن يكتفي هذا الشخص بلمحة عامّة أوأن يطّلع على الأمور بنظرة خارجيّة قاصرة؛ بل يُولي أهميّة كبيرة للتفاصيل، ويدرس الأشياء بكافّة حيثياتها الدقيقة. العيون الجاحظة يميل أصحاب العيون
تحلية الماء

تحلية الماء

مفهوم تحلية المياه يُطلق على عملية تحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة تحلية المياه (بالإنجليزية: desalination)، وقد أصبحت هذه العملية تُستخدَم بكثرة حول العالم؛ حيث إنها تُزوّد الناس بالمياه العذبة اللازمة لهم، وتَستخدِم الولايات المتحدة الأمريكية هذه الطريقة للحصول على مياه عذبة لأغراض الشرب، وفيما يأتي بعض المعايير للمياه المالحة والعذبة: المياه العذبة: يكون تركيز الأملاح الذائبة أقل من 1000 جزء في المليون (ppm). المياه قليلة الملوحة: يكون تركيز الأملاح الذائبة من 1000 إلى 3000 جزء في
فوائد العمل في حياة الإنسان

فوائد العمل في حياة الإنسان

العمل يعدُّ العمل من الأنشطة الإنسانيّة الأساسيّة في حياة الأفراد والمُجتمعات على حدٍّ سواء؛ فهو العجلة التي تُسيّر نهضة المجتمع إلى الأمام، وهو واحدٌ من الأنشطة الإنسانيّة القديمة الحديثة، والتي من المُمكن أنّ تستمرّ إلى المستقبل ، ونظراً إلى أهميّة العمل الكبيرة؛ فقد تمّ إنشاء العديد من الهيئات والمُنظّمات التي تعمل على تنظيم هذا النّشاط بين الأفراد؛ حيث أصبحت مُمارسة الأعمال المُختلفة تتمّ في دول العالم المُتحضّرة بعد إخضاع الإنسان الذي يرغب بمزاولة مِهنة مُعيّنة في حقلٍ مُعيّن إلى عددٍ
تاريخ فن التمثيل

تاريخ فن التمثيل

تاريخ فن التمثيل يعود أصل التمثيل والدراما لأول مرة في مدينة أثينا ؛ إذ كانت عبارة عن إنشاد للترانيم القديمة، والتي تسمى ديثرامبس تكريماً للإله ديونيسوس؛ فقد تم استخدام هذه الترانيم لاحقًا للمواكب والفرق الكورالية التي يرتدي فيها المشاركون الأزياء والأقنعة؛ وتطور أعضاء معينين في الكورس ليأخذوا أدوارًا خاصة في الموكب والفرقة، لكنهم لم يكونوا بعد ممثلين بالطريقة الموجودة في أيامنا. وتطور التمثيل لاحقًا في القرن السادس قبل الميلاد، عندما أنشأ بيسستراتوس، الذي حكم المدينة سلسلة من المهرجانات