الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني

الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني

الزهد والتصوف في المجتمع العباسي

صحيحٌ أنّ حياة الطبقات العليا في هذا المجتمع قد غرقت في حياة الترف والدعة وأغرقت في اللهو والمجون، ولكن المجتمع العباسي والذي يشكله عامة الشعب كان مجتمعاً مسلماً تمسك بأخلاق الإسلام ومروءة العرب، ولم يعرفوا حياة الترف وما تجر إليه من اللهو وشرب الخمرة والمجون، وكان يسخطون على الزنادقة والملحدين والمجان.

وإن كانت انتشرت دور الخمر والمجون، فقد انتشرت على النقيض من ذلك حركات الوعظ والزهد في الدنيا في المساجد، وانتشرت طائفةٌ كبيرةٌ من الفقهاء والمحدثين الذين أبوا متاع الدنيا وكرسوا حياتهم للعبادة وابتعدوا عن الترف وملاذ الدنيا التي انتشرت في هذا العصروكانوا مؤثرين في العامة.

وكان من بينهم إبراهيم بن إسحق الحربي الذي عزف عن ملذات الدنيا وأبى أن يأخذ أجراً على جلوسه لرواية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يرفض أي مالٍ يأتيه من خليفةٍ أو سلطان وعاش معيشته في زهدٍ شديدٍ وتقشف ويروى أنّ الخليفة العباسي المعتضد أرسل إليه عشرة آلاف درهم فردها ورفض قبولها.

أنواع الزهاد والمتصوفة

انتشر نمطان من نوع الزهد والتصوف في هذا العصر، وهما الآتي:

الزهاد الحقيقون

حيث سار الزهاد في هذا النوع على زهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان زهدهم نابعاً من صميم الإسلام لم يفارقوا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في زهده وأشهرهم الحارث المحاسبي حيث استمد زهده من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ودعا لمحاسبة النفس ومراقبتها على الدوام ورفض أنّ يؤدي التوكل إلى القعود عن السعي.

المتصوفة

حيث دخل في زهد هذه الطائفة من الديانات الأخرى وخاصةً الديانات الشرقية، وبدأوا يتكلمون في التصوف على طريقتهم، فأوجدوا لأنفسهم مصطلحات خاصةً بهم تعبر عن معانيهم، وإن كان التصوف لم يبتعد عن تعاليم الإسلام في هذا بدايات العصر على نحو ما نجده من شطحات الصوفية فيما بعد كالحلولية وقد ظهرت عند الحلاج في هذا العصر.

وأشهر المتصوفة في هذا العصر ذو النون المصري الذي كان معاصراً للحارث المحاسبي حيث كان أول من تكلم في المقامات والأحوال الصوفية ومع عدم ابتعاده عن عقيدة الإسلام إلا أنه لم يسلك سبيل الزهد المحمدي، وكان أول من تكلم عن علم الباطن في التصوف وأنّ التصوف لخواص الناس.

أفكار التصوف ورموزه في هذا العصر

كما تقدم فقد بدأت أفكار التصوف ومصطلحاته تظهر في هذا العصر، ومن هذه الأفكار ما يأتي:

  • تقسيم المعرفة إلى ثلاثة أقسامٍ

قسم يشترك فيه عامةٌ المسلمين، وقسم يشترك فيه العلماء والمتكلمون، وقسّم خاص بالصوفية، وكانت هذه المقولة لذي النون المصري ففرق فيها بين معرفة العلماء وهي عقلية ومعرفة الصوفية وهي قلبية على حد زعمه.

  • جعل التصوف معرفةً باطنية

بحيث لا يمكن الحديث عنها، وأنّ التصوف لخواص الناس ليس كل أحد يستطيع دخوله، وقال به ذو النون المصري.

  • التكلم عن الأحوال والمقامات

وقد ابتدأها ذو النون المصري، وتلاه السري السقطي وهو من نشر التصوف في بغداد وأطال في الحديث عنها.

  • فكرة الفناء في الذات الإلهية

بالإضافة إلى فكرة السكر وفكرة العشق الإلهي وقد أدخلها على التصوف البسطامي، وهي أفكارٌ تخالف الشريعة الإسلامية.

  • فكرة الملامة

ومفادها أنّ يظهر المتصوف للناس أّنه مذنبٌ حتى لا يعلم الناس حقيقة تصوفهم وإخلاصهم لله على حد زعمهم وبهذا تتحقق فكرة ذو النون المصري بأن التصوف للخواص لا يعلمه الناس وقد وضع فكرة الملامة حمدون القصار النيسابوري وكانت البداية لإسقاط الفرائض عن خواص المتصوفة على حد زعمهم.

  • القول بالولاية لشيخ المتصوفة

ووضعها محمد بن علي بن الحسن وزعم أنّ الولاية لها خاتم، كما أنّ للأنبياء خاتم وأن الولاية أعظم من النبوة، وغيرها من أفكار المتصوفة وشطحاتهم.

نماذج من شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني

نماذج من شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني فيما يأتي:

  • يقول ابن الرومي في شعر الزهد واصفاً وقفة الزاهد بين يدي ربه:

بات يدعو الواحدا الصمدا

في ظلام الليل منفردا

خادم لم تُبْقِ خدمتُه

منه لا رُوحاً ولا جَسدا

قد جفتْ عيناه غمْضَهما

والخليُّ القلب قد رقدا

في حشاه من مخافته

حُرُقاتٌ تلْذع الكبِدا

لو تراه وهو منتصب

مُشْعِرٌ أجفانَه السُّهُدا

كلما مَرَّ الوعيدُ به

سحَّ دمعُ العين فاطَّردا

ووهت أركانه جزعاً

وارتقت أنفاسه صُعُدا

قائلٌ يا منتهى أملي

نجِّني مما أخاف غدا

أنا عبدٌ غرّني أملي

وكأنَّ الموتَ قد وردا

وخطيئاتي التي سلفتْ

لستُ أحصي بعضَها عددا
  • يقول الحلاج وهو أكثر شعراء التصوف الذين جانبوا الزهد الإسلامي وداخلوا تصوفهم بالديانات الشرقية:

سُبحانَ مَن أَظهَرَ ناسوتُهُ

سِرَّ سَنا لا هَوَتهِ الثاقِبِ

ثُمَّ بَدا في خَلقِهِ ظاهِراً

في صورَةِ الآكِلِ وَالشارِبِ

حَتّى لَقَد عايَنَهُ خَلقُهُ

كَلَحظَةِ الحاجِبِ بِالحاجِبِ
8الآداب
مزيد من المشاركات
أين توجد أكبر مقبرة في العالم

أين توجد أكبر مقبرة في العالم

موقع أكبر مقبرة في العالم تعتبر أكبر مقبرة في العالم هي مقبرة وادي السلام (بالإنجليزية:Wadi Al-Salaam) في مدينة النجف في العراق ، تقع هذه المقبرة على بعد 193.12 كيلومتر جنوب مدينة بغداد، وتبلغ مساحة مقبرة وادي السلام ما يقارب 9.17 كيلومتر مربع والتي يعود تاريخها لأكثر من 1400 سنة، وتضم هذه المقبرة ما يقارب خمسة ملايين جثة وما زالت تستقبل المئات من الأموات في كلّ عام، وتتكون المقبرة من رفات العديد من الشخصيات الإسلامية البارزة والزعماء الدينيين ورجال الدين والقادة السياسيين والمواطنين العاديين،
أول من قال الشعر

أول من قال الشعر

الشعر عند العرب يعتبر الشعر واحداً من أكثر الآداب التي يتغني بها العرب، بحيث يعتبر رمزاً من رموز قدراتهم على مدح ووصف والتغني بما حولهم من أشياء أو حتى شخوص عبر مجموعة من الأبيات الشعرية القصيرة أو الطويلة؛ لتشكل في النهاية ما يسمّى بالقصيدة؛ وقد اختلفت الروايات حول أول من قال شعراً في التاريخ وتضاربت الأقوال والآراء، لذلك سوف نتناول هنا الحديث حولَ أول من قال الشعر. أول من قال الشعر سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -عليه السلام-، فأجاب: أول من قال الشعر هو سيدنا آدم -عليه السلام- أول مخلوق
قانون مساحة نصف الدائرة

قانون مساحة نصف الدائرة

حساب مساحة نصف الدائرة يُمكن تعريف مساحة أي شكل هندسي على أنّه المساحة التي يشغلها الشكل على المستوى الثنائي الأبعاد، وكذلك الحال بالنسبة لمساحة نصف الدائرة التي يُمكن حسابها باستخدام القانون الآتي: مساحة نصف الدائرة= (π×مربع نصف قطر الدائرة)/2 وبالرموز: مساحة نصف الدائرة=(π×نق²)/2 حيثُ أنّ: نق: هو طول نصف قطر الدائرة . π: الثابت باي، وقيمته تساوي 3.14، 22/7. أمثلة متنوعة على حساب مساحة نصف الدائرة المثال الأول: جد مساحة نصف دائرة نصف قطرها= 7 سم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن 22/7 = π؟ الحل:
كيفية زراعة الياسمين

كيفية زراعة الياسمين

تحديد نوع الياسمين يُعدّ تحديد نوع الياسمين الذي يودّ الشخص زراعته المرحلة الأولى لزراعته ، حيث يحتاج كلّ صنف من الياسمين إلى رعاية وظروف معيّنة، بالإضافة إلى وجود أكثر من مئتي نوع من الياسمين، لكلّ منها خصائص مختلفة ومميّزة، حيث تكون بعض الأنواع ذات أزهار بيضاء، أو صفراء، ويكون بعضها دائم الخضرة، في حين أنّ البعض الآخر يتساقط من موسم إلى آخر، بالإضافة إلى اختلاف طبيعة وهيئة نموّها؛ إذ يُفضّل زراعة بعض الأنواع داخل المنزل، بينما هناك أنواع أخرى لديها القدرة العالية على مواجهة الصقيع في الخارج.
سلبيات وإيجابيات الفلسفة البراجماتية

سلبيات وإيجابيات الفلسفة البراجماتية

إيجابيات الفلسفة البراجماتية إن الفلسفة البراجماتية كسائر المناهج ، والنظريات التي تتمتع بسمات، وخصائص خاصة بها؛ فقد قدمت أسلوب تفكير هام جدا يتعلق بكيفية تقديم أسس فكرية ممنهجة تحقق نتائج عملية جيدة للفرد؛ لأن السلوك في هذه الفلسفة هو صاحب الأهمية المطلقة لها الذي يحدد وجودها،ومن إيجابيات الفلسفة البراجماتية ما يلي: البحث عن الوضوح التام في الأفكار تسعى البراجماتية إلى الابتعاد عن التبعية للآخرين؛ فهي تعبر عن منهج عقلاني نفعي خاص بها، من خلال التركيز على ماهية العقل بما يحمله من تفكير تجريبي
كلام في الإسلام

كلام في الإسلام

الإسلام هو ديننا الذي نعتز ونفتخر به، ولكم هنا في مقالي هذا كلام في الإسلام، أتمنى أن يعجبكم. كلام في الإسلام تقول العرب إذا اشتد الحبل انقطع. دع غداّ حتى يأتيك. دع الخلق للخالق والحاسد للموت والعدو للنسيان. طبيب يداوي الناس وهو عليل. متهجد يخفي الصلاة وقد أبى.. إخفاءها أثر السجود البادي. الجالس على الأرض لا يسقط. أمرنا أن نستعيذ بالله من الحزن فإنه سحابه ثقيله وليل جاثم طويل وعائق في طريق السائل إلى معالي الأمور. إن التحول من الخطأ إلى الصواب مغامرة طويلة ولكنها جميلة. إن الله مع المنكسرة
كيف أتخلص من ضعف الشخصية

كيف أتخلص من ضعف الشخصية

معرفة نقاط الضعف والقوة تكمن أول خطوة في تغيير النفس للأفضل في التفكير والبحث فيما يمكن أن يتحكم به الإنسان في ذاته، بحيث عليه أن يعرف ما يستطيع أن يغيره في نفسه وما لا يستطيع تغييره، ويجب عليه كما يجب عليه الإيمان بأنه من الممكن أن يقوم بتغيير نقاط الضعف بالشكل المناسب بهدف تحسين الذات، ولكن دون وضع أهداف غير واقعية، والإمعان الزائد في الثقة المفرطة في القدرة على التغيير، كما يجب على الإنسان أن يركز على الحفاظ على نقاط قوته حيث أن ذلك قد يؤدي لإغفال مصدر كبير للقوة وللسعادة. تدليل النفس يمكن
الهجرة إلى جورجيا

الهجرة إلى جورجيا

جورجيا تقع دولة جورجيا وعاصمتها تبليسي في المنطقة الواصلة ما بين الجهة الشرقية الأوروبيّة مع الجزء الغربي من قارّة آسيا وفي جنوب القوقاز في أوراسيا، وتحتلّ مساحة تبلغ حوالي 69700 كم، وتشرف على دولة جورجيا البحر الأسود من الجهة الغربية، وروسيا من الجهة الشمالية، أمّا من الجنوب فتشرف على كل من تركيا وأرمينيا، ومن الجهة الشرقيّة تطلّ على دولة أذربيجان، ومن الجدير بالذكر أنّ جورجيا تقسّم إلى جزئين، وهما: الجزء الغربي الذي يطلق عليه اسم بكولخيس، بالإضافة إلى الجزء الشرقي وهو أيبيريا. عاشت دولة