الرسائل المدونة في العصر الأموي

الرسائل المدونة في العصر الأموي

رسالة الحجاج لقطرى ابن الفجاءة.

(( سلام عليك. أما بعد فإنك مرقت من الدين مروق السهم من الرّمية، وقد علمت حيث تجرثمت، ذاك أنك عاصٍ لله ولولاة أمره، غير أنك أعرابيٌ جلفٌ أميٌّ تستطعم الكسرة وتستشفى بالتمرة، والأمور عليك حسرةٌ، خرجت لتنال شبعة، فلحق بك طغامٌ، صلوا بما صليت به من العيش فهم يهزون الرماح ويستنشؤن الرياح، على خوف وجهد أمورهم، وما أصبحوا ينتظرون أعظم مما جهدوا معرفته، ثم أهلكهم الله بنزحتين. والسلام.))

رد قطرى على رسالة الحجاج.

((سلامٌ على الهداة من الولاة الذين يروعون حريم الله ويرهبون نقمه، فالحمدلله على ما أظهر من دينه، وأظلع به أهل السّفال وهدى به من الضلال ونصر به عند استخفافك بحقه. كتبت إلي تذكُر أني أعرابيٌ جلفٌ أميٌ استطعم الكسرة، واستشفي بالتمرة.

ولعمري يا ابن أم الحجاج إنك لمتيه في جبلَّتك، مُطلخمٌ في طريقتك، واهٍ في وثيقتك، لا تعرف الله ولا تجزع من خطيئتك، يئست واستيأست من ربِّك، فالشيطان قرينك، لا تجاذبه وثاقك، ولا تنازعه خناقك، الحمدلله الذي لو شاء أظهر لي صفحتك، وأوضح لي صلعتك، فوالذي نفس قطرى بيده لعرفت أن مقارعة الأبطال ليس كتصدير المقال، مع أني أرجو أن يدحض الله حجتك، وأن يمنحني مهجتك.))

رسالة المختار بن أبي عبيدة إلى الأحنف بن قيس.

((بسم الله الرحمن الرحيم، من المختار بن أبي عبيدة إلى الأحنف بن قيس ومَن قِبله، أما بعد فويلٌ أم ربيعة من مُضر، فإن الأحنف موردٌ قومه سقر، حيث لا يستطيع لهم الصَّدر، وإني لا أملك ما خُطَّ في القدر، وقد بلغني أنكم تسمُّوني كذابًا، إن كُذِّبتُ فقد كُذِّبت رسلٌ من قبلي، ولستُ بخيرٍ من كثير منهم)).

رسالة الواعظ غيلان الدمشقي إلى عمر بن عبد العزيز.

((اعلم يا عمر أنك أدركت من الإسلام خلقا باليا، ورسمًا عافيًا، فيا ميّت بين الأموات لا ترى أثرًا فتتبع ولا تسمع صوتًا فتنتفع، طفِىء أمر السنة، وظهرت البدعة ، أُخيف العالم فلا يتكلم، ولا يُعطى الجاهل فيسأل)).

رسالة عتاب من عبدالله بن معاوية إلى بعض إخوانه .

((أما بعد فقد عاقني الشك في أمرك عن عزيمة الرأي فيك، ابتدأتني بلطف عن غير خبرة، ثم أعقبتني جفاءً من غير ذنب، فأطعمني أولك في إخائك، فلا أنا في اليوم مجمعٌ لك إطراحًا، ولا أنا في غدٍ وانتظاره منك على ثقة، فسبحان من لو شاء كشف بإيضاحٍ عن عزيمةٍ فيك، فأقمنا على ائتلاف، أو افترقنا على إختلاف والسلام)).

رسالة عبد الملك بن مروان إلى عمرو بن العاص متوعدا له.

أما بعد فإن استدراج النعم إياك أفادك البغى، ورائحة القدرة أورثتك الغفلة ، زجرت عما واقعت مثله، وندبت إلى ما تركت سبيله، ولو كان ضعف الأسباب يؤيس الطلاب ما انتقل سلطانٌ ولا ذل عزيزٌ، وعمّا قليل تتبين مَن أسير الغفلة، وصريع الخدع، والرحيم تعطَّف على الإبقاء عليك، مع دفعك ما غيرك أقوم به منك،والسلام)).

رسالة روح بن زنباع الجذامي إلى معاوية بن أبي سفيان عندما غضب عليه يوما.

((لا تشمتن بي عدوا أنت وقمتهُ، ولا تسوءن بي صديقًا أنت سررته، ولا تهدمنَّ مني ركنٌا أنت بنيته، هل أتى حلمك وإحسانك على جهلي وإساءتي؟)) فعفا عنه معاوية.

رسالة من يحيى بن يعمر إلى الحجاج يأمره بالفتح.

((إنا لقينا العدو، فمنحنا الله أكتافهم، فقتلنا طائفة، وأسرنا طائفة، ولحقت طائفة الأودية وأهضام الغيطان، وبتنا بعرعرة الجبل وبات العدو بحضيضه)).

رسالة عبد الحميد الكاتب إلى كُتّاب الخراج.

((فنافسوا معشر الكتاب، في العلم و الأدب ، وتفقهوا في الدين، وابدءوا بكتاب الله عزَّ وجل، والفرائض، ثم العربية؛ فإنها ثقاف ألسنتكم، وأجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم، وارووا الأشعار واعرفوا غريبها ومعانيها، وأيام العرب و العجم ، أحاديثها وسيرها، فإن ذلك معين لكم على ما تسمون إليه بهممكم، ولا يضعفن نظركم في الحساب، فإنه قِوام كتاب الخراج منكم)).

رسالة شكر من سالم - مسؤول ديوان معاوية - إلى بعض أصحابه.

((أما بعد، فقد أصبحتُ عظيم الشكر لما سلف إلي منكم، جسيم الرجاء فيما بقي لي عندكم، قد جعل الله مستقبل رجائي منكم عونًا على شكركم، وجعل ما سلف إلي منكم عونًا على مؤتنف الرجاء فيكم)).

9الآداب
مزيد من المشاركات
بحيرة زيلامسي

بحيرة زيلامسي

النمسا النمسا وهي من الوجهات السياحية التي يقصدها السّياح من كافة أنحاء أوروبا وخارجها، وذلك بسبب وجود فيينا العاصمة التي تشتهر شهرة واسعة على المستوى العالمي. تحتضن النمسا أيضاً جبال الألب المشهورة، حيث ترسم هذه الجبال مناظر ساحرة خلابة تتميز بالثلوج التي تكسوها على مدار العام، وعلى المنحدر من هذه الجبال تقع بحيرة مشهورة في النمسا وهي بحيرة شعبية تُسمى ببحيرة زيلامسي أو تسيل أم زي. بحيرة زيلامسي زيلامسي هي كلمة ألمانية الأصل، وتقع هذه البحيرة في الجنوب الغربي للعاصمة فيينا في النمسا، وتحديداً
مضاعفات عملية استئصال القولون

مضاعفات عملية استئصال القولون

القولون يعد القولون أو الأمعاء الغليظة جزء من الأمعاء الواقعة في نهاية الجهاز الهضمي، وتمتد من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، وتقسّم إلى كل من القولون، والمستقيم، والشرج. ويختلف القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات، وتعبّر هذه الشرائط عن ثلاث حزم من الألياف الطولانيّة وتوجد على القولون بأكمله، أمّا التقببات فهي ناتج التقلّصات العضلية الداخلية الدائرية للقولون. وللقولون العديد من الوظائف المهمّة في الجسم كامتصاص السوائل، والأملاح، وتكوين بعض أنواع الفيتامينات، وعلى
طريقة ومكونات النمورة

طريقة ومكونات النمورة

النمورة تعتبر النمورة من الحلويات المشهور جداً في العالم، لكن مصر وبلاد الشام هي موطن هذه الحلويات الأصلي، ولها عدة مسميات مثل: الريفاني، والهريسة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مكونات وطريقة تحضير كل من: النمورة الإسفنجية، والنمورة الإسبانية، والنمورة بالقشطة. النمورة الإسفنجية المكونات أربع بيضات. كأس من السكر. كأس من السميد الناعم. كأس من الطحين. كأس من اللبن. كأس من مبروش جوز الهند. ملعقة صغيرة من الفانيلا. ملعقة صغيرة من الخميرة. القطر: كأسين من السكر. كأس من الماء. ربع ملعقة كبيرة من عصير
عمل المشبك

عمل المشبك

المشبّك المشبّك من الحلويات العالمية المشهورة، حيث تشتهر كلّ دولة في صنعه بمكوّنات مختلفة عن الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل المشبّك العادي، والمشبّك السوريّ، والمشبّك المغربيّ. عمل المشبّك العادي المكوّنات: كأس ونصف الكأس من السميد. كأس من الطحين الأبيض. كأس من الحليب السائل. ملعقتان كبيرة من الزيت. ملعقة صغيرة من الخميرة. للتزيين، كأس من جوز الهند المبشور. للقلي، ثلاث كؤوس من الزيت. القطر: كأس من الماء. كأس من السكر الأبيض. نقطتان من عصير الليمون. طريقة التحضير: نحضر وعاءً ونضع
فوائد تضفير الشعر

فوائد تضفير الشعر

تضفير الشعر تضفيرُ الشعرِ عبارة عن آليّة لتصفيف الشعر متوارثةٌ عن الأجداد والأمّهات، تقوم هذه الآليّة على ربط الشعر وتنسيقه بطريقة معيّنة، بحيث تُظهر جمالَ الشعر وترتّبُه بنسقٍ وشكل موحّد، وهو أحدُ أساليب التزيين التي اتبعتها المرأة قديماً، والتي لا زالت موجودة إلى يومِنا هذا، حيث تقومُ الكثير من السيّدات بتضفير شعرهنّ بطريقة عصريّة مواكبة لعصرنا الحاليّ. قديماً، كان لكلّ شكلٍ معيّن من الضفيرة معنىً خاصٌّ، فهناك الضفيرة الخاصّة بالمرأة المتزوّجة، وأخرى للمرأة العزباء، وهناك الضفيرة الخاصّة
التعريف بالحارث بن حلزة

التعريف بالحارث بن حلزة

نبذة عن الحارث بن حِلِّزة الحارث بن حِلِّزة هو شاعرٌ عربيٌ جاهليٌ قديمٌ من أصحابِ المُعلَّقات . نسبُ الشاعرِ الحارث بن حِلِّزة ينتمي الشاعرُ لقبيلةٍ ذات شأت كبير بين القبائل، ونسبهُ هو الحارث بن حِلِّزة بن مكروه بن بُديد بن عبدالله بن مالك بن عبد سعد بن جُشَم بن ذيبان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصى بن دُعمي بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. كُنيةُ الشاعر الحارثِ بن حِلِّزة يكنّى الشاعر الحارث بن حِلِّزة بأبي الظَّلِيم. نَشأةُ الشاعرِ الحارث بن حِلِّزة
طريقة استخدام الحلبه للتسمين

طريقة استخدام الحلبه للتسمين

الحلبة والوزن تتعدّد الأدوية والعلاجات المستخدمة من أجل زيادة الوزن، بينما يمكن الحصول على نتيجة قريبة إذا ما اتبعنا هذه الوصفة الطبيعية المعتمدة على استخدام الحلبة لكسب المزيد من الوزن، فالحلبة إحدى النباتات الطبيعية المستخدمة من قبل العديد من سيدات آسيا للحصول على غرض التسمين. عدا عن الفوائد الصحية الأخرى للحلبة؛ من علاج للالتهابات الموضعية، وتنشيط للرحم، وعلاج للجروح والقروح، ونحن هنا بصدد بيان أهمّ طرق استخدام الحلبة للتسمين، إضافة إلى عرض أهم فوائدها في هذا المجال. فوائد الحلبة لزيادة
أنواع الخط العربي الجاف

أنواع الخط العربي الجاف

أنواع الخط العربي الجاف ظهر الخط العربي وتطوّر على مرّ العصور والأزمان، وتعدّدت أنواعه بين أنواع مشهورة وكثيرة الاستخدام، ويعود أصل الخط العربي إلى الخط النبطي المأخوذ من الخط الآرامي، وظهرت مدرستين للخط: المدرسة الكوفية، والمدرسة الحجازية. اتصف الخط العربي الكوفي باليباس والقسوة، على عكس الخط الحجازي الذي اتسم بالليونة وسهولة الكتابة، وقد كان يُدوّن به عصر الخلفاء الراشدين، وكان آنذاك غير مُنقّط ولا مُهجّى، وهكذا تطوّر الخط العربي عبر القرون حتّى ظهرت وتفرّعت أنواع أخرى مُختلفة كلّ منها يتسم