التجديد في الموضوعات الشعرية القديمة في العصر العباسي الثاني

التجديد في الموضوعات الشعرية القديمة في العصر العباسي الثاني

يشمل التجديد في الموضوعات الشعرية القديمة في العصر العباسي الثاني كل من الآتي:

المديح

ظلَّ شعراء المديح في العصر العباسي يقلدون الشعراء القدامى في الوقوف على الأطلال، والبكاء على الآثار المندثرة، في بداية كل قصيدة مدح ينظِمونها، كما حافظوا على الفضائل العربية والإسلامية في تصوير الممدوح، من الشجاعة والكرم وحماية الجار والوفاء والحلم والحزم وإباء الضيم ورصانة العقل، والقيم الدينية.

إلا أن شعراء هذا العصر مع محافظتهم على مثالية المديح الموروثة، أضافوا مثالية جديدة على الممدوح، وهي العدل، فيصورونه بالحاكم الأمين المخلص الذي يسعى جاهداً على إشاعة العدالة بين أفراد رعيته، ويبرزونه رمزاً للأمة في الإخلاص والتقوى، ومثال ذلك قول البحتري في المتوكل:

خَلَقَ اللَهُ جَعفَراً قَيِّمَ الدُنـ

ـيا سَدادَن وَقَيِّمَ الدينِ رُشدا

أَكرَمُ الناسُ شيمَةً وَأَتَمُّ النا

سِ خَلقاً وَأَكثَرُ الناسِ رِفدا

الوصف

أضاف الشعراء العباسين إلى عناصرهم الموروثة في شعرهم الوصفي كوصف الرحلة ووصف الناقة والمعارك، مظاهر جديدة مستمدة من بيئتهم الحضارية، فهم يتعرضون لوصف الربيع في حديثهم عن الخمر، كما يصفوا القصور والمدن والمناسبات والأعياد، ممثلين ذلك بالكثير من المعاني والصور الدقيقة، فمثل شعرهم سجلاً تاريخياً لحياتهم وعصرهم، ومن أشعار الوصف قول البحتري :

فَاِشرَب عَلى زَهرِ الرِياضِ يَشوبُهُ

زَهرُ الخُدودِ وَزَهرَةُ الصَهباءِ

مِن قَهوَةٍ تُنسي الهُمومَ وَتَبعَثُ الـ

شَوقَ الَّذي قَد ضَلَّ في الأَحشاءِ

الهجاء

وصل الهجاء في هذا العصر ذروة لم يصلها الشعر العربي من قبل، فأخذ الشعراء العباسيون يسجلون مقطوعات وقصائد كثيرة، يهجون فيها الخلفاء والوزراء وغيرهم، معتمدين في هجائهم على معاني التحقير والتهوين والتصغير، للسخرية والانتقاص من شأن المهجو، فتجعله حياً كالميت، وموجوداً كالمعدوم، ومن أكبر شعراء الهجاء في هذا العصر ابن الرومي، فكان يعرف كيف يرمي سهام الحقارة والتصغير على مهجويه، كقوله في وصف بخيل:

يُقتّر عيسى على نفسه

وليس بباقٍ ولا خالدِ

فلو يستطيع لتقتيره

تَنفَّس من منخرٍ واحدِ

عذرناه أيام إعدامه

فما عذرُ ذي بَخَلٍ واجِدِ

رَضِيتُ لتفريق أمواله

يَدَي وارثٍ ليس بالحامدِ

الفخر

كان الفخر قديماً ذا ألقٍ كبير، متوهج بالكثير من الصور والمعاني والألفاظ الجزلة، تغذيه العصبية القبلية والفخر بأبناء القبيلة الواحدة وهجاء غيرها من القبائل، إلا أنه ضعف في بداية العصر الإسلامي وبقي كذلك في العصر العباسي؛ لضعف الشعور ب العصبية القبلية ، رغم لمحه بين أبيات بعض الشعراء، إلا أنه كان خافتاً، لا تصدع به الأصوات.

ومن تلك الأشعار القليلة في الفخر، قول ابن المعتز الذي يفخر على أبناء عمومته العلويين، وهو فخر سياسي يدور حول الخلافة، وأن العباسين أولى بها من العلويين: 

لا أَشرَبُ الماءَ إِلّا وَهوَ مُنجَرِدٌ

مِنَ القَذى وَلِغَيري الشَوبُ وَالرَنِقُ

عَزمي حُسامٌ وَقَلبي لا يُخالِفُهُ

إِذا تَخاصَمَ عَزمُ المَرءِ وَالفَرَقُ

مَيتُ السَرائِرِ ضَحّاكٌ عَلى حَنَقٍ

ما دامَ يَعجَزُ عَن أَعدائِيَ الحَنَقُ

الرثاء

احتدم الرثاء في هذا العصر، فلم يمت خليفة أو قائد أو وزير إلا رثاه الشعراء رثاءً حاراً عميقاً، يحاولون من خلاله النفوذ إلى تعزية أنفسهم بأن الموت مصير لا مفر منه، وأن كل إنسان يعيش لأجل محدود، ومثال ذلك قول ابن المعتز في بعض مراثيه:

أَلَستَ تَرى مَوتَ العُلى وَالمَحامِدِ

وَكَيفَ دَفَنّا الخَلقَ في قَبرِ واحِدِ

وَلِلدَهرِ أَيّامٌ تُسيءُ عَواقِباً

وَتُحسِنُ إِن أَحسَنَّ غَيرَ عَوامِدِ

كما عرف الشعر العربي لأول مرة موضوع جديد من موضوعات الرثاء، وهو رثاء المدن، فهذا ابن الرومي يرثي مدينة البصرة كغيره من الشعراء، عندما هاجمها الزنج وفتك بأهلها فتكاً ذريعاً، بقوله:

ذادَ عن مُقْلِتي لذيذَ المنامِ :::شُغلها عنهُ بالدموعِ السجامِ

أيُّ نومِ من بعد ما حل بالبصْـ

:::ـرَةِ من تلكمُ الهناتِ العظام 

أيُّ نومٍ من بعد ما انتهك الزّنْـ

ـجُ جهاراً محارمَ الإسلام

إنَّ هذا من الأمورِ لأمْرٌ

كاد أن لا يقومَ في الأوهام

لرأينا مُسْتَيْقظين أموراً

حسبُنا أن تكونَ رُؤيا منام

أقدم الخائنُ اللعينُ عليها

وعلى الله أيَّما إقدام

وتسمَّى بغير حقٍّ إماماً

:::لا هدى اللَّهُ سعيَه من إمام

ومن موضوعات الرثاء المستحدثة في العصر العباسي، رثاء المدلل من الحيوانات، ومثال ذلك مرثية ابن العلّاف في هرٍ له:

يا هر فارقتنا ولم تعد

وكنت منا بمنزل الولدِ

وكيف ننفك عن هواك وقد

كنت لنا عدة من العدد

تمنع عنا الاذى وتحرسنا

بالغيب من حية ومن جود

وتخرج الفأر من مكانها

ما بين مفتوحها الى السدد
8الآداب
مزيد من المشاركات
مراحل تكون الصخور الرسوبية

مراحل تكون الصخور الرسوبية

الصخور توجد الصخور في القشرة الأرضية بثلاثة أنواع رئيسية؛ وهي: الصخور النارية التي تنتج من تجمّد الماغما المنصهرة سواء على سطح الأرض أو أثناء صعودها إلى السطح، أو الصخور المتحولة التي نتجت بفعل تعرّض الأنواع الأخرى من الصخور للضغط والحرارة العاليين، والنوع الثالث هو الصخور الرسوبية، فكيف تشكّلت الصخور الرسوبية؟ مراحل تكوّن الصخور الرسوبية الصخور الرسوبية هي أحد أنواع صخور القشور الأرضية التي تكونت نتيجة ترسّب التراب الطيني المحمول بالماء خلال فترات زمنية طويلة، وهي الأكثر انتشاراً على سطح
طريقة عمل بسكويت خفيف للأطفال

طريقة عمل بسكويت خفيف للأطفال

بسكويت ألوان مدّة التحضير 8 دقائق تكفي لـ 8-10 أشخاص المكونات مكونات العجينة: كوبان من الدقيق. نصف كوب من السكر ناعم الحبيبات. ربع ملعقة صغيرة من الملح. بيضة كبيرة. عشر ملاعق كبيرة من الزبدة الليّنة. مكونات تغطية السكر: بياض بيضتين. كوب وثلاثة أرباع الكوب من السكر الناعم البودرة. تشكيلة ألوان طعام. ربع ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. طريقة التحضير تحضير العجينة: نخل الدقيق والملح على ورقة زبدة، وتركه جانباً. وضع الزبدة والسكر في وعاء الخلاط وتثبيت المضرب الشبكي، وتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة؛
نشأة علم الفقه

نشأة علم الفقه

بدء نشأة الفقه في زمن الرسول بدأ الفقه بالنشوء تدريجياً في زمن النبيّ -صلى الله عيله وسلم-، وكان السبب وراء ذلك حاجة الصحابة إلى معرفة أحكام الوقائع الجديدة التي تقع معهم، وبقي الفقه قائماً يُساعد على تنظيم حياتهم، ومعرفتهم لحقوقهم، ولجلب المصالح لهم، ودرء المفاسد عنهم، وتشمل هذه المرحلة العهدين المكي والمدني، وكان جلُّ اعتمادهم فيه على الوحي، حتى في المسائل التي اجتهدوا فيها مع النبيّ -صلى الله عليه وسلم-؛ حيثُ إن الإقرار فيها في نهاية الأمر كان للوحي. وتميز هذا العصر بعدم تأثر الفقه فيه
كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء

هل يحتوي الماء على سعرات حرارية يُعدّ الماء من المشروبات خالية السعرات الحرارية، وذلك بسبب عدم احتوائه على أي من البروتينات، أو الكربوهيدرات ، أو الدهون التي تُعدّ المصدرَ الأساسيَّ لها، إلا أنَّه يحتوي على كمياتٍ ضئيلة من بعض المعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والزنك، والنحاس، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه قد تُضاف بعض النكهات للماء، والتي من شأنها المساهمة في زيادة سعراته الحراريّة، مثل الماء المُنكّه بالفاكهة، أو الماء المملوء بقطع الفاكهة والأعشاب التي تُنقع فيه لعددٍ من الساعة
تفسير حلم سيارة

تفسير حلم سيارة

تفسير رؤيا سيارة عند ابن شاهين علم الرؤى والأحلام قائمٌ على تأويلات ظنيّة للمعبرين، وأمر تحققها يبقى في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، ويمكن تفسير رؤيا السيارة في المنام بالتأويلات المحتملة التي ذكرها ابن شاهين في كتابه "الإشارات في علم العبارات" لرؤيا المراكب بشكلٍ عام؛ والتي سنبينها فيما يأتي: ربما تدل المراكب في المنام على الهمّ والغمّ -أبعد الله السوء عن الجميع-. قد تشير المراكب إلى السجن. قد تكون دلالة على عملٍ فيه ربح. الخروج من المركب؛ قد يكون دلالة على الفرج. الهلاك في
العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

علوم الحديث في العصر العباسي الأول نشأت العلوم الدينية في ظلال الحديث النبوي الشريف، فحَمِل كل المادة المتصلة بالتشريع والفقه والتفسير، ونتج عن ذلك علوم مختلفة تختص بعلم الحديث هي كالآتي: علم تدوين الحديث حيث قام علماء هذا العصر بتدوينه وتصنيفه على عدة طرق مختلفة، وهي كما يلي: تصنيف الحديث على أبواب الفقه في أوائل القرن الثاني للهجرة، بدأ تدوين الحديث تدويناً عاماً، حيث يتم توزيعه في مصنفات على أساس أبواب الفقه، وقد انقسم مصنفي الحديث على هذه الطريقة إلى جيلين هما ما يلي: جيل عبد الملك بن عبد
طريقة صنع الجبن من الحليب البودرة

طريقة صنع الجبن من الحليب البودرة

صنع الجبنة من الحليب البودرة المكوّنات خل. ستة أكواب من الماء. ثلاثة أكواب من الحليب البودرة. طريقةُ التحضير وضع الحليب المجفف والماء في قدر عميق وتقليب الخليط بالمشبك اليدوي حتى ذوبان الحليب. وضع القدر على نار متوسطة حتى تسخين الحليب وغليانه. إزالة الحليب عن النار ثمّ إضافة ربع كوب من الخل إليه وتحريك الخليط جيداً ثمّ تركه لمدّة عشر دقائق جانباً حتى انفصال الخثارة عن مصل الحليب. إضافة ربع كوب من الخل مرة ثانية إذا لم تكُن الخثارة مفصولة عن مصل الحليب وتركها لمدّة عشر دقائق أخرى. وضع مصفاة على
طريقة عمل سوشي الدجاج

طريقة عمل سوشي الدجاج

القيمة الغذائيّة للأرز الأبيض القيمة الغذائيّة 100 غرام من الأرز الأبيض السكريّات 0.00 غرام الطاقة 356 سعرة حراريّة البروتين 6.78 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 83.05 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 0 غرام الحديد 3.05 ملليغرام الصوديوم 909 ملليغرام الكوليسترول 0 ملليغرام سوشي الدجاج الحار مُدّة التحضير ثلاثون دقيقة مُدّة الطهي ثلاثون دقيقة عدد الحصص أربع حصص المُكوّنات مُكوّنات خليط الدجاج الحار: كوب من الدجاج المُقطّع (المُعلّب أو المشوي). ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من المايونيز. ملعقة كبيرة