العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

العلوم الدينية في العصر العباسي الأول

علوم الحديث في العصر العباسي الأول

نشأت العلوم الدينية في ظلال الحديث النبوي الشريف، فحَمِل كل المادة المتصلة بالتشريع والفقه والتفسير، ونتج عن ذلك علوم مختلفة تختص بعلم الحديث هي كالآتي:

علم تدوين الحديث

حيث قام علماء هذا العصر بتدوينه وتصنيفه على عدة طرق مختلفة، وهي كما يلي:

تصنيف الحديث على أبواب الفقه

في أوائل القرن الثاني للهجرة، بدأ تدوين الحديث تدويناً عاماً، حيث يتم توزيعه في مصنفات على أساس أبواب الفقه، وقد انقسم مصنفي الحديث على هذه الطريقة إلى جيلين هما ما يلي:

  • جيل عبد الملك بن عبد العزيز بن جريح في مكة، ومعمر بن راشد في اليمن، وسعيد بن أبي عروة والربيع ابن صبيح وحماد بن سلمة في البصرة، وسفيان الثوري بالكوفة، وعبد الرحمن الأوزاعي بالشام، والليث بن سعد في الفسطاط.
  • جيل مالك بن أنس في المدينة، وسفيان بن عيينة في مكة، وعبد الرزاق الصنعاني في اليمن، وعبدالله بن المبارك في خرسان، وهشيم بن بشير في واسط، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة في المدائن، ومحمد بن فضيل بن غزوان في البصرة، ووكيع بن الجراح في الكوفة، وعبدالله بن وهيب في الفسطاط.

وأهم كتاب لهذين الجيلين، كتاب (الموطأ) لمالك بن أنس إمام أهل المدينة، وهو مرتب على أبواب الفقه، وفي كل باب أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) المتعلقة به وأقوال الصحابة وفتاوى التابعين وفتاوى مالك نفسه.

تصنيف الحديث على أساس رواته

في أواخر القرن الثاني للهجرة، أخذ تدوين الحديث طريقة جديدة تقوم على تلخيصه وتصنيفه حسب الفقه، فأصبح يوزع في مصنفات على أساس رواته من الصحابة، وهي الطريقة المعروفة باسم (المساند)، وممن ألفوا على هذه الطريقة؛ الربيع بن حبيب الإباضي البصري، وأبو داود الطيالسي، وأشهر المصنفات في هذه الطريقة، مسند ابن حنبل وهو مطبوع في ستة أجزاء ضخام.

تصنيف الحديث على المعاني والموضوعات

بجانب الطريقتين السابقتين ظهرت طريقة جديدة توزع فيها الأحاديث على المعاني والموضوعات التي تتصل بها فقهية وغير فقهية، وممن ألفوا على هذه الطريقة: أبو بكر عبد الله بن أبي شيبة، وقال فيه المقريزي: "تفرد بتكثير الأبواب وجودة التصنيف وحسن التأليف"، واتبع طريقته في العصر العباسي الثاني البخاري وغيره من أصحاب الصحاح الستة.

علم التعديل والتجريح

أخذ المحدِّثون في هذا العصر يعرضون رواة الحديث على نقد شديد، حتى يحيطوه بسياج متين من الصحة والثقة، مما أدى إلى نشوء علم الرجال أو كما يعرف بعلم التعديل والتجريح، وهو علم محَّص مادة الحديث ونقى عنها الزيف والتدليس، وأهم من بدأ التصنيف فيه: محمد بن سعد، ويحيى بن معين.

علم الغريب من الحديث

وهو علم يفسر الألفاظ الغريبة والغامضة البعيدة عن الفهم؛ لقلة استعمالها، ومن أشهر اللغويين الذين ألفوا في هذا العلم: أبو عبيد القاسم بن سلام.

علوم القرآن في العصر العباسي الأول

نشأت في هذا العصر علوم قرآنية كثيرة، من أهمها ما يلي:

علم التفسير

تعددت الطرق التي انتُهجت بتفسير القرآن الكريم في العصر العباسي الأول، فمنها التفسير بالمأثور المستمد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابة، ومن أهم المفسرين بهذه الطريقة: سفيان بن عُيينة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، ووكيع بن الجراح، وأبي بكر بن أبي شيبة، غير أن كتبهم ضاعت ولم تصلنا، لكن وصلنا تفسير الطبري الذي احتُفِظ به. 

كما استقل الشيعة بتفاسير خاص بهم، من أهمها: تفسير جعفر الصادق، بالإضافة إلى نشاط المعتزلة في كتابة تصانيف عن المتشابه في القرآن، استطاع من خلالها أبو بكر الأصم أن يصنف أول تفسير اعتزالي.

علم التشكيل والتنقيط

وأهم من ألفوا فيه (الخليل بن أحمد) ومعروف أنه أول من ابتكر الشكل العربية.

  • علم الوقف والابتداء: ومن أهم من ألفوا فيه (الفراء).
  • علم الغريب: ومن أهم من ألفوا فيه (محمد بن سلام الجمحي، وأبو عبيد القاسم بن سلام).
  • علم لغات القرآن: ومن أهم من ألفوا فيه (الأصمعي، وأبو زيد الأنصاري).
  • علم المعاني: ومن أهم من ألفوا فيه (الفراء، وأبو عبيدة).
  • علم القراءات: ومن أهم من ألفوا فيه (أبو عمرو بن العلاء، وأبو عبيد القاسم بن سلام).
  • علم الناسخ والمنسوخ: ومن أهم من ألفوا فيه (أحمد بن حنبل) .
  • علم الأحكام: ومن أهم من ألفوا فيه (الشافعي، ويحيى بن أكثم صفي المأمون وقاضيه).

علم الفقه في العصر العباسي الأول

ازدهرت دراسات الفقه في هذا العصر ازدهاراً عظيماً، فقد فتح الإسلام أمام الفقهاء أبواب الاجتهاد على مصرعيه، وكان منهم من يبحث عن نص من القرآن أو السنة يهتدي به في فتواه، وقلما اعتمد على الاستنباط العقلي، ومنهم من كان يتسع في الاستنباط والقياس السديد على ضوء الإسلام وتعاليمه.

ونتج عن فتح أبواب الاجتهاد في هذا العصر، أربعة مذاهب في الفقه والتشريع هي ما يأتي:

  • المذهب المالكي: وهو مذهب الإمام مالك بن أنس في المدينة والحجاز، ويمثله كتابه الموطأ، واعتمد في استنباطه للأحكام على الكتاب والسنة.
  • المذهب الحنفي: وهو مذهب أبي حنيفة النعمان بن ثابت في الكوفة والعراق، واعتمد في استنباطه للأحكام على القياس.
  • المذهب الشافعي: وهو مذهب محمد بن إدريس، وقد نشره في مصر، وجمع فيه بين طريقة المذهب المالكي والحنفي في استنباط الأحكام.
  • المذهب الحنبلي: وهو مذهب أحمد بن حنبل، الذي استقل بمذهب جديد يُعلي من شأن الحديث النبوي.
18إسلام
مزيد من المشاركات
طرق تسريع الولادة

طرق تسريع الولادة

الولادة تُعتبر مرحلة المخاض مهمة في عملية الولادة وخروج الطفل، ويدل على حدوث المخاض ظهور بعض العلامات، منها الشعور بالمغض، وانقباضات منتظمة تصبح الفترة الزمنية بينها قصيرة مع مرور الوقت، مع الشعور بألم الظهر، بالإضافة إلى نزيف المهبل أو تسرب السوائل منه، وعند إجراء الولادة فإنّها تكون إما ولادة مهبلية وإمّا ولادة قيصرية، وتُعتبر الولادة المهبلية النوع الأكثر شيوعاً وأماناً، أمّا الولادة القيصرية فإنّها تُجرى في حالات معينة خاصة، ومن الأمثلة على الحالات التي تُجرى فيها الولادة القيصرية أن يكون
ما هي الغده النخاميه

ما هي الغده النخاميه

الغدة النخامية تعتبر الغدة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary gland) جزءًا مهمًّا من النظام الهرموني في جسم الإنسان؛ فهي مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات المختلفة، منها ما يكون له دور مباشر في التأثير على الجسم، وبعضها الآخر يتحكم في نشاط الغدد الأخرى لإنتاج أنواعٍ أخرى من الهرمونات، لذا يطلق عليها اسم الغدة الرئيسية (بالإنجليزية: Master gland). موقع الغدة النخامية تقع الغدة النخامية أسفل الدماغ داخل الجمجمة، حيث تتمركز خلف التجويف الأنفي، وتحديدًا فوق الجيب الوتدي (بالإنجليزية: Sphenoid
اللهم انك عفو تحب العفو

اللهم انك عفو تحب العفو

مناسبة ورود الدعاء ذكر العُلماء أنّ سبب ورود هذا الدُّعاء كان بسبب سؤال عائشة -رضي الله عنها- للنّبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- عن الدُّعاء الذي تدعو به إذا أدركت ليلة القدر، فقال أن تقول: "اللّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، وفي رواية: "اعفُ عنّا". ومن الروايات التي ذكرت ذلك هي قولها -رضي الله عنها-: (سألَتْهُ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشةُ رضي الله عنها إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني). وأورد هذا الحديث العديد من أهل الحديث، فأخرجه النسائي في
الفرق بين المافن والكب كيك

الفرق بين المافن والكب كيك

الفرق بين المافن والكب كيك تتنوع قوالب الحلوى التي تُشبه بعضها في المكونات وطريقة التحضير إلى حدٍ كبير، والتي يعتقد البعض أنها تختلف عن بعضها، ولكن هذا الاختلاف يكمن في المسمى فقط، ومنها المافن والكب كيك، وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بينهما، إلى جانب التعرف على طريقة تحضير كلٍّ منها. لا يوجد فرق كبير بين النوعين، وإن وُجد فإنه يكمن في أنّ المافن يكون جافاً قليلاً وتوضع فيه قطع الشوكولاتة، بينما الكب كيك يُزين بالكريمة بأنواعها المختلفة، أو يترك بدون تزين. الكب كيك بالفانيلا المكونات كوب
كلمات في النجاح والتميز

كلمات في النجاح والتميز

النجاح هو أساس التميز لأن كل إنسان يريد التميز يجب عليه المثابرة والنجاح، وهنا إليكم في هذا المقال كلمات في النجاح والتميز. كلمات في النجاح والتميز ليس المهم هو نجاحك لكن الأهم هو قيمتك بعد النجاح. ستكون سعيداً فقط عندما تحقق النجاح دون التخلي عن مبادئك. النجاح صنع الكثير من الرجال الفاشلين. الفرص لا تحدث وحدها لكن عليك صنعها. النجاح الوحيد الذي يحدث قبل العمل موجود في القاموس. التعلم من النجاح هو أمر هام لكنك لن تصل من النجاح بدون التعلم من الفشل. من أهم قواعد النجاح: لا تقول أبداً كل ما
بحث عن السلم

بحث عن السلم

تعريف السلم يُعرف السلم على أنّه خلاف العنف، وهو تجانس وتكافؤ أفراد المجتمع اقتصادياً، وتحقيقاً للعدالة السياسية، وهو عبارة عن وقف الحرب والقتل، للوصول إلى استقرار داخل الدولة، واستقرار العلاقات الدوليّة، والسلم واحد من أفضل وأسمى القيم الإنسانيّة، وهي كلمة يونانيّة الأصل، واعتمدها أغلب ناشطي السلم والحرب بأنّها وقف الحرب والعنف، مع وجود هدوء واتّفاق بين الأفراد. الفرق بين السلام السلبي والإيجابي هناك فرق بين السلام الإيجابيّ والسلام السلبيّ؛ فالسلام الإيجابيّ هو تكامل وتعاون أفراد المجتمع، أو
كيف أزرع الثقة في ابنتي

كيف أزرع الثقة في ابنتي

تربية الأطفال الجزء الأكبر من شخصيّة الطفل يتكون مع التربية والبيئة المحيطة بغض النظر عن العوامل الوراثية التي يقول العلماء بأنّ لها دور هام في تكون الشخصية لدى الإنسان، ومنذ أن يبدأ الطفل في التعرف على ذاته والتعامل مع الآخرين على أساس شخصيته المستقلة يصبح عامل التربية هو المسيطر والأهم، وفي حالة تربية البنات يكون الأمر أكثر صعوبةً في الدول العربية التي تعاني فيها الإناث من الكثير من أشكال التمييز، لذا فإنّ تنمية الشخصية المستقلة لدى الابنة وتطوير ثقتها بنفسها دون الوقوع في فخّ الغرور يُعدّ
رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية

رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية

رأي العلماء في كتاب البداية والنهاية التعريف بكتاب البداية والنهاية يعد كتاب البداية والنهاية من أشهر الكتب التي وُضعت في تاريخ الإسلام؛ فهو موسوعة تاريخيّة اتسمت بالشمول والوضوح، بدأت بذكر بدايات الخلق وما تبع ذلك من إرسال للأنبياء والرسل، وذكر فيها سيرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وما تبع ذلك من أحداث؛ فهي تضم السيرة والشمائل، والدلائل والفضائل، والخصائص، وتضم موسوعة البداية والنهاية واحد وعشرين جزءاً. مؤلف كتاب البداية والنهاية ومؤلف كتاب البداية والنهاية هو ابن كثير الدمشقي؛ أبو