إسلام

مقاصد سورة الأعراف

مقاصد سورة الأعراف

تعدّ سورة الأعراف إحدى السور المكية ، ويبلغ عدد آياتها مئتين وست وفق العدد الكوفي، ومئتين وخمس وفق العدد البصري، ، وهي السورة السابعة وفق الرسم القرآني، والسورة التاسعة والثلاثون وفق ترتيب نزول السور حيث نزلت بعد سورة ص وقبل سورة الجن.وممّا تجدر الإشارة إليه ما يأتي: تعدّ سورة الأعراف إحدى سور السبع الطوال في القرآن الكريم، كما أنّها أطول الطوليَيْن، ويُقصد بالطوليَيْن سورتي الأعراف والأنعام حيث أنّها أطول من سورة الأنعام من حيث عدد الآيات، فقد ثبت عن مروان بن الحكم قال: (أنَّ زيدَ بنَ ثابتٍ
مقاصد سورة الأحزاب

مقاصد سورة الأحزاب

تعريف بسورة الأحزاب سورة الأحزاب إحدى سور القرآن الكريم المدنيّة، وعدد آياتها ثلاث وسبعون آية، وترتيبها في المصحف الشريف هو الثالث والثلاثون، جاءت سورة الأحزاب بين سورتي السجدة وسبأ المكيتين، تحدّثت السورة عن عدة أمور، كقضية التبّني في الإسلام ، والميثاق، وغزوة الأحزاب، وأحكام زوجات بيت النبوة، وعن زواج زينب، وعن وصايا الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في أزواجه، وما يحل لهن وما لا يحل، وورد في السورة الأمر للمؤمنين بالصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام-، والأمر لنسائه ونساء المؤمنين بإدناء
مقاصد سورة إبراهيم

مقاصد سورة إبراهيم

مقاصد سورة إبراهيم قال برهان الدين البقاعي: إنّ المقصود العام لسورة إبراهيم هو التوحيد ، وبيان أنّ القرآن الكريم هو غاية الوصول إلى الله -تعالى-؛ وذلك لأنّ كتاب الله هو الذي تضمّن بيان الصراط المستقيم الدال على الله -تعالى- والمؤدّي لرضاه، وفيما يأتي بيان لبعض من مقاصد سورة إبراهيم على وجه التفصيل: إنّ هدف القرآن الكريم والسنّة النبوية هو إخراج العباد من الظلمات إلى النور، وإنذارهم بعاقبة الضلال والكفر. إنّ الله -تعالى- أرسل الأنبياء بلغة قومهم كي يفهم البشر الدعوة، وتقوم عليهم الحجة. إنّ
مقاصد سورة آل عمران

مقاصد سورة آل عمران

التعريف بسورة آل عمران سورة آل عمران هي إحدى السور المدنية ، التي نزلت بعد هجرة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنورة، من السور الطّوال، وهي السورة الثالثة في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها مائتا آيةٍ، وهي من السور التي بدأت بالحروف المتقطعة "الم"، وموقعها في الجزء الرابع من أجزاء المصحف الشريف، ومن حيث الأحزاب؛ فهي في الحزب السادس والسابع والثامن، وقد نزلت سورة آل عمران بعد سورة الأنفال، ويدور محور مواضيعها حول العقيدة، وإقامة الحجج والبراهين على وحدانيّة الله عزّ
مقاصد الطهارة

مقاصد الطهارة

مقاصد الطهارة يعدُّ دين الإسلام دين النظافة والطهارة، فقد شرع الله -تعالى- العبادات وجعل الطهارة شرطاً لها دلالةً على أهميتها، فما هي مقاصد الطهارة التي شرع الله الطهارة لأجلها؟ بيان تلك المقاصد فيما يأتي: الامتثال لأمر الله تعالى إنّ من أبرز مقاصد الطهارة: الامتثال لأمر الله -تعالى- والتذلّل والخضوع له، والانصياع لما أمر به من غير تخاذلٍ أو تكاسل، والتيقّن من أنّه -تعالى- لم يأمرنا بالطهارة ليشقُّ علينا؛ بل لأنّه الخالق والعالم بحالِ خلقه وما هم بحاجةٍ إليه. استعداد المسلم لأداء العبادات
مقاصد الصيام

مقاصد الصيام

مقاصد العبادات شرع الله العبادات لغايات معينة، فالله تعالى من أسماءه الحكيم، ولم يخلق شيئاً عبثا، ومن المقاصد ما ذكرها الله تعالى، ومنها ما لم يذكر مقصده، وقد اجتهد علماء الإسلام في معرفة مقاصد العبادات من قراءة النصوص الشرعية. مقاصد الصيام للصيام مقاصد كثيرة تعود بالخير والفلاح على الصائم، ومن مقاصد الصيام ما يأتي: تحقيق هدف وجود الإنسان في الكون يحقّق الصيام هدف وجود الإنسان في الكون، وهو العبودية لله تعالى ، ويكون ذلك بفعل ما تقتضيه العبودية من إتباع الأوامر، واجتناب النواهي، ففي الصيام
مقاصد الصلاة

مقاصد الصلاة

الصلاة لا شكّ أنّ الاسلام قد أولى الصلاة مكانة عظيمة، حيث جعلها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ)، وجعلها عماد الدين الذي لا يقوم بدونه لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة)، كما جعلها أول عمل يُحاسب عليه العبد يوم القيامة لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أوَّلُ ما يحاسَبُ بِهِ
مقاصد الزكاة

مقاصد الزكاة

الزكاة الزكاة من مزايا الدين الإسلامية العظيمة ومبانيه المجمع عليها بين طوائف المسلمين التي تبني التآلف وتردم الفجوات وتربي الجميع على البناء الإنساني المتماسك، مشعرة الغني بالمسؤولية والفقير بالجماعة والتعاون والشكر فلا الغني متفرد مستقل ولا الفقير يترك في همل وبهذا تنتظم الأمة. والزكاة هي الركن المالي الاجتماعي من أركان الإسلام الخمسة ، وبها مع التوحيد وإقامة الصلاة يدخل المرء في جماعة المسلمين لقوله -تعالى-: (فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَإِخوانُكُم فِي الدّينِ)، وهي
مقارنة بين بيعة العقبة الأولى والثانية

مقارنة بين بيعة العقبة الأولى والثانية

كان الاختلاف بين بيعتيّ العقبة الأولى والثانية راجع بنسبة كبيرة إلى الوقت الذي أجريت فيه كلّ منهما؛ ففي بيعة العقبة الأولى كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- حريص على بناء شخصيّة المسلمين وتقويّة إيمانهم بالله تعالى وحفظ عقيدتهم سليمة من الشوائب، فكانت المبايعة على عدم ارتكاب الزنا والقتل والسرقة والابتعاد عن hلكبائر والتّحلي بأخلاق الإيمان، أيّ أنّه كان يبني الأساس في المؤمنين.وفي بيعة العقبة الثانية كانت المرحلة قد تقدّمت وصارت الحاجة أكبر من بناء القاعدة الإسلاميّة في نفوسهم، فتعدّتها وارتكزت
مقارنة بين أنواع الغيرة في الإسلام

مقارنة بين أنواع الغيرة في الإسلام

مقارنة بين أنواع الغيرة في الإسلام الغيرة المحمودة في الإسلام تقسم الغيرة المحمودة في الإسلام إلى قسمين، وفيما يأتي بيانها. الغيرة على الدين جاء الإسلام فأقر أصل الغيرة، لكنه هذّبها وعدّلها؛ لتكون بين الإفراط والتفريط، واعتبر الإسلام أنّ قلة الغيرة هي من قلّة الإيمان؛ لأنّ المؤمن يغار إذا انتُهكت محارم الله تعالى ، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (إنَّ اللَّهَ يَغَارُ، وإنَّ المُؤْمِنَ يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللهِ أَنْ يَأْتِيَ المُؤْمِنُ ما حَرَّمَ عليه)؛ فالغيرة المحمودة المحبوبة هي ما وافقت
مفهوم نظام المقايضة

مفهوم نظام المقايضة

مفهوم المقايضة المقايضة في اللغة تعني: المبادلة؛ ومن قولهم: "تقيض فلان أباه"؛ أي صار إليه في الشبه، وقولهم كذلك: "هما فيضان"؛ أي مثلان، أما في اصطلاح الفقهاء فتعني المقايضة: معاوضة عرض بعرض، أي مبادلة مال بمال من غير النقود. أو مبادلة بيع ببيع، أو عين بعين، أو سلعة بسلعة. وقد أدرج بعض الفقهاء المقايضة تحت أنواع البيوع؛ تحديداً تحت نوع بيع العين بالعين؛ كبيع الثوب بالحنطة، ونحو ذلك. شروط المقايضة بناء على ما تقدم؛ من اعتبار المقايضة نوع من أنواع البيوع؛ فإن شروطه تكون كما يشترط للبيع؛ إضافة إلى
مفهوم نظام الحكم في الإسلام

مفهوم نظام الحكم في الإسلام

مفهوم نظام الحكم في الإسلام لقد جاء الإسلامُ منظِّمًا لشؤون الفرد والأسرة والمجتمع والدولة، فكان شاملًا لجميع مكوّنات المجتمع بمختلف الشرائح والأعراق والأجناس، ولقد نهج الإسلامُ إلى ضرورةِ وجودِ نظام حكمٍ يُسيِّرُ للناس شؤونهم ومصالحهم، وهو ما يُطلَقُ عليه: نظام الحكم في الإسلام، ويُقصد به الأحكام المُنَظِّمة للسلطة السياسة، والتي تقومُ على تدبير أهل الإسلام بما يُصلِحُ أحوالَهُم، ويدرَأُ عنهُم الفساد وهو جزء من السياسة الشرعية ،وقد عرّفها العلماء بتعريفاتٍ كثيرةٍ، منها: قال أبو الوفا بن عقيل
مفهوم مضاعفة الحسنات في رمضان

مفهوم مضاعفة الحسنات في رمضان

مفهوم مضاعفة الحسنات في رمضان لشهر رمضان -المبارك- خصوصية عند المسلمين عن سائر أشهر العام، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ)، ففيه يزيد المسلم من العبادات والعادات الإيجابية والروحانيات والهمة العالية التي تختلف عما سواه من الأشهر. وقد جاءت الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ببيان فضل هذا الشهر العظيم ومضاعفة الحسنات فيه، ومن أمثلة مضاعفة الحسنات على العبادات في رمضان ما يأتي: أجر الصيام في رمضان أجر الصيام عظيم غير محدود، لقول رسول
مفهوم مد الصلة الصغرى والكبرى

مفهوم مد الصلة الصغرى والكبرى

مد الصلة الصغرى هو صلة هاء الضمير أي هاء الكناية المتحركة والواقعة بين متحركين بياء مدية حال كونها مجرورة، أو بواو مدية حال كونها مضمومة، على ألّا يكون بعدها همزة قطع ، وبناء على ما سبق فإنّ مد الصلة الصغرى لا يتحقق إلّا بشرطين: أوّلهما: أن تكون هاء الكناية متحركة، وما قبلها وما بعدها متحرك. ثانيهما: ألّا يأتي بعد هاء الكناية همزة قطع، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ مد الصلة الصغرى يلحق بالمد الطبيعي؛ وذلك لأنّ إشباع هاء الكناية المجرورة يجعلها ياء وما قبلها مكسور، وإشباع هاء الكناية المضمومة
مفهوم طلاق الشقاق

مفهوم طلاق الشقاق

تعريف طلاق الشقاق والنزاع  عرّف بعض أهل العلم طلاق الشقاق والنزاع فقالوا هو: "أن يشتد النزاع بين الزوجين، بسبب الطعن في الكرامة، أو لإيذاء الزوج زوجته بالقول أو بالفعل، كالشتم المقذع، والتقبيح المخل بالكرامة، والضرب المبرح، والحمل على فعل ما حرم الله، والإعراض والهجر بدون سبب يبيحه، ونحو ذلك." أسباب طلاق الشقاق والنزاع يمكن تلخيص أسباب النِّزاع والشِّقاق بمجموعة من النقاط كما يأتي: النِّزاع الشَّديد بين الرَّجل والمرأة، بحيث يصل إلى الطعن في الكرامة، والإهانة الشديدة. إيذاء الرَّجل لزوجته؛
مفهوم صلة الرحم في الإسلام

مفهوم صلة الرحم في الإسلام

صلة الرحم تُعَدّ صلة الرحم من أفضل ما يتقرّب به العبد إلى الله -عزّ وجلّ-، وهي تُعدّ من الأمور الواجبة على كلّ مسلم، كما أنّها تحقّ له؛ وذلك بأن يصل رحمه ويصلوه، وقد ربط الله -تعالى- بين صلة الرحم، والبركة في الوقت، و الرزق ، وجعلها سبباً لهما. فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)، فيجلس المسلم مع أقاربه، ويتسامرون، ويتناقشون في المواضيع المختلفة، والمُتنوّعة، ممّا يؤدّي إلى صفاء صدر كلٍّ منهم تجاه
مفهوم زواج المسيار

مفهوم زواج المسيار

مفهوم زواج المسيار يقصد بزواج المسيار بأن يتم إبرام عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا، مكتملًا ب شروط عقد الزواج وأركانه من إيجاب وقبول، وشهادة شاهدين، وموافقة ولي، وصداقا متفق عليه، ولكن تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها برضاها وبطيب نفس منها؛ كالمبيت أو السكن أو النفقة سواء لها أو لأولادها إن أنجبت من الزوج، وإنما تكتفي بأن يأتي إليها بين وقت وآخر. صور زواج المسيار لزواج المسيار الصورتان، وهما ما يأتي: الصورة الأولى: أن يتم فيها عقد الزواج بين الرجل والمرأة مستكملا جميع أركانه وشروطه من وجود ولي
مفهوم رعاية الحقوق في الإسلام

مفهوم رعاية الحقوق في الإسلام

مفهوم رعاية الحقوق في الإسلام اهتمَّ الإسلام بالجانب الحقوقي للأفراد، وجعل ذلك من مقوّمات العلاقات الإنسانيّة الصحيحة، كما أن استقرار المجتمعات منوط بهذا الجانب؛ فرعاية الحقوق في الإسلام تعني: تنظيم الإسلام لحقوق الأفراد وتعريفهم بها، وتقديره واهتمامه ورعايته لها. وإيجاد السبل المناسبة لحصولهم عليها، ولرعاية الحقوق في الإسلام مظاهر وأشكال، ويترتب عليها نتائج وآثار؛ تنعكس على الفرد والمجتمع والأمّة بشكل عام. مظاهر رعاية الحقوق في الإسلام تعدت مظاهر رعاية الحقوق في الإسلام، نذكر منها ما يأتي: حق
مفهوم ذوي الأرحام

مفهوم ذوي الأرحام

مفهوم ذوي الأرحام إن مفهوم الأرحامَ لغة هو جمع رحم، والرحم في الأصل موضع تكوين الجنين، إلا أنه أطلق على القرابة تقريبًا للأفهام، وذوو الأرحام بالمصطلح الشرعي: همُ القرابة مطلقًا سواء كانوا وارثين أم لا، وقد عرف هذا المصطلح عند علماء الميراث، إذ يعدّون ذوي الأرحام: أنهم كل قريب لا يرث بفرض أو تعصيب. ومن الأدلة على توريثِ ذوي الأرحام ما يلي: قوله -تعالى-: (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّه)، وهذه الآية عامةٌ، ويدخل فيها ذوو الأرحام بالمعنى الاصطلاحي. قول الرسول
مفهوم خلق السخاء في الإسلام

مفهوم خلق السخاء في الإسلام

مفهوم خلق السخاء في الإسلام يعد خلق السخاء و الكرم من الأخلاق التي تدل على تقديم العبد رضا ربه -جل وعلا- على رضا نفسه، حيث يقدم من أمواله لغيره، ولا يقدم القليل بل يقدم المال الكثير، ويكرر ذلك طلباً لرضا الله -تعالى- وفيما يأتي بيان خلق الكرم في الإسلام. مفهوم خلق السخاء والكلمات القريبة منه يأتي السخاء بعدة معان في اللغة، منها ترك الشيء بدون أن ترغبه النفس، والسخاء: ضد البخل، وهو الجواد، والسخي هو الكريم، والسخاء هو اللين عند الكلام. الفرق بين الكرم والسماحة والسخاء قد يظهر أن لها نفس المعنى،
مفهوم خلق التغافل في الإسلام

مفهوم خلق التغافل في الإسلام

مفهوم خلق التغافل في الإسلام خُلق التغافل: هو الإعراض عن أمر ما صدر من عدو أو صديق، ويكون الإنسان متيقن من سوء النية وغرض الشخص من الأمر الذي فعله، فيطبق الإنسان الحلم والتسامح ويعرض عن الفعل الذي فعله هذا الشخص، قال -تعالى-: ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ﴾ . وينبغي للإنسان
مفهوم خصال المسلم

مفهوم خصال المسلم

الإسلام عملت الديانة الإسلاميّة ومنذ اللحظات الأولى لبعثة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على النهوض بشخصيّات مُعتنِقِيها، والارتقاء بأخلاقهم إلى أعلى المراتب والمستويات، كما وأكدت على الخِصال الحميدة الموجودة فيهم، وإضافة خِصال جديدة مُكمِّلة لما لديهم. وقد تميَّزت الأمة الإسلاميّة عبر ما يزيد عن ألف وأربعمئة عام تقريباً بأنّها أمة الأخلاق والقيم، والخِصال الرفيعة، وهذا يتضِّح بجلاء من خلال النظر في إسهاماتها الحضاريّة، وفي حجم الإضافات الأخلاقيّة التي أضافها المسلمون في كل البقاع التي وطئتها
مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الاسلامية

مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الاسلامية

مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية يُقصد بحقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية؛ المزايا الشرعية الصادرة عن إكرام الله -تعالى- للإنسان، وقد ألزم الله -تعالى- إتباعها وأظهرها ضمن ضوابط شرعية، وألزم الناس احترامها، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا). والحقُّ في اللغة يُطلق على الشيء الثابت الذي لا شكّ أو ريبَ فيه، وهو النصيبُ الواجب تأديته سواء
مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام

مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام

مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام تعرف حقوق الإنسان بأنها: الأمور الثابتة له، والتي يستحقها الإنسان بصفته إنسانًا؛ بغض النظر عن جنسيته أو ديانته، أو أصله العرقي أو القومي، أو وضعه الاجتماعي، أو الاقتصادي، أو السياسي. أما عن حقوق الإنسان في الإسلام؛ فهي: القواعد والمبادئ التي تتناولها مصادر التشريع الإسلامي؛ من كرامة الإنسان واحترامه، والمحافظة على الضرورات الخمس التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي بيان بعض هذه الحقوق. حق الحياة كرّم الله -سبحانه وتعالى- الإنسان بأنْ خلقه في أحسن تقويم،