إسلام

مقدار كفارة الصيام للمريض

مقدار كفارة الصيام للمريض

مقدار كفارة الصيام للمريض (الفدية) المريض الذي يدفع الفدية رخّص الله الإفطار في نهار شهر رمضان للمريض، لكن لا بدّ من التفريق بين المريض مرضاً مؤقتاً يزول بيوم أو بضعة أيام؛ وهذا له الإفطار في نهار رمضان مع قضاء الأيام التي أفطرها بعد انتهاء شهر رمضان، أمّا المريض مرضاً لا يُرجى شفاؤه فهذا يُفطر في نهار رمضان وعليه دفع فدية عن كل يوم أفطره. مقدار فدية الصيام للمريض تعددّت أقوال الفقهاء في مقدار الفدية كما يأتي: ذهب المالكيّة والشافعيّة إلى أنّ مقدار الفدية يكون مداً عن كل يوم. ذهب الحنفيّة إلى
مقدار كفارة الجماع في نهار رمضان بالمال

مقدار كفارة الجماع في نهار رمضان بالمال

حكم الجماع في نهار رمضان صيام رمضان هو ركن من أركان الإسلام ، ويجب على المسلم صومه؛ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)،  فيجب على المسلم إحسان الصوم وذلك بالابتعاد عن كل ما يفسد صيامه؛ فصيام رمضان فيه الأجر الكبير للمسلم. وعن النبي -صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ
مقدار فدية الصيام للحامل

مقدار فدية الصيام للحامل

هل تجب فدية الصيام على المرأة الحامل بدايةً مسألة وجوب فدية الصيام على المرأة الحامل التي أفطرت في شهر رمضان فيها تفصيل بين الفقهاء، وبيان ذلك فيما يأتي: مسألة إفطار الحامل وعدم قضاء الأيام التي أفطرتها إلى أن دخل عليها رمضان آخر إذا أفطرت الحامل في رمضان ولم تقضِ ما عليها من الأيام بعد شهر رمضان، ثمّ أدركها شهر رمضان التالي، ففي هذه الحالة وجب عليها قضاء ما أفطرته من أيام، إلى جانب دفعها لفدية الصيام، وهذا باتفاق جمهور العلماء. مسألة إفطار الحامل في رمضان خوفاً على ولدها أو على نفسها إذا
مقدار زكاة الفطر من الأرز

مقدار زكاة الفطر من الأرز

مقدار زكاة الفطر من الأرز يتمّ حساب مقدار زكاة الفطر الواجبة من خلال تقديره بصاع نبوي، فقد ثبت في الحديث النبوي: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى كُلِّ حُرٍّ، أوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أوْ أُنْثَى مِنَ المُسْلِمِينَ). ويقدر الصاع بأربعة أمداد؛ أي ما يعادل الأربع حفنات باليدين من الطعام الذي يمكن حفنة، ويعادل ذلك ما مقداره ثلاثة كيلو تقريباً على سبيل المثال أربع حفنات ملء اليدين من الشعير، أو الأرز، أو الذرة، أو القمح،
مقام سيدنا إبراهيم

مقام سيدنا إبراهيم

مقام سيدنا إبراهيم يتوجّه المسلمون إلى البيت الحرام على مدار العام لتأدية مناسك العمرة، وقد بيّن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- لأمّته كيفيّة تأدية مناسك العمرة الصّحيحة بأركانها وواجباتها وسننها، ومن بينها الصّلاة خلف مقام إبراهيم، حينما ينتهي المعتمر من أداء سبعة أشواط من الطّواف خلف الكعبة. ويتوجّه المعتمر إلى مقام إبراهيم ويصلي خلفه ركعتين، وذلك قبل أن يشرع في السّعي بين الصّفا والمروة، و مقام النبي إبراهيم -عليه السلام- هو المكان الموجود أمام الكعبة المشرفة، ويقع في مواجهة الجدار الواصل
مقام النبي يونس

مقام النبي يونس

مقام النبي يونس عليه السلام يُقال إنّ مقام النبي يونس -عليه السلام- يقع في شمال العراق في مدينة الموصل، أو في قرية كفركنه على قمة تلّ يحاذيها حيث بُنيت عليه صومعة جميلة فيه قبره -عليه السلام-، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّه لا يُعرف موضع قبور جميع الأنبياء -عليهم السلام- قطعاً باستثناء قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الواقع في المدينة المنورة، وقبر نبي الله إبراهيم -عليه السلام- الواقع في مدينة الخليل في مغارة معروفة هناك. النبي يونس عليه السلام نسب النبي يونس عليه السلام ولقبه هو يونس بن
مقام النبي يوسف

مقام النبي يوسف

معلومات عن مقام النبيّ يوسف المقام هو الضريح والقبر، فمقام النبيّ يوسف -عليه السلام- أي مكان قبره وضريحه، فهل ثبت مكان مقام النبي يوسف في نصٍّ شرعيٍّ صحيح؟ سيتمّ الإجابة على ذلك فيما يأتي، بالإضافة إلى ذكر الروايات والآثار الواردة في مكانه: مقام النبي يوسف في النصوص الشرعية لا يمكن الجزم بتحديد مكان مقام النبيّ يوسف -عليه السلام-، إذ لم يرد نصٌّ شرعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يفيد بوجود مقام النبي يوسف في البقعة الفلانية، ولكن أورد ابن حبّان في صحيحه رواية تُفيد بأنّ قبر النبيّ
مقام النبي شعيب

مقام النبي شعيب

مقام النبي شعيب تعدد الأقوال في مكان مقام النبي شعيب -عليه السلام- وهي كما يأتي: يقال إنّ قبر النبي شعيب -عليه السلام- يقع في مكة المكرمة، غرب الكعبة المشرفة، وذلك بين دار الندوة وباب بني سهم. قيل إنّه يقع في قرية خيارة الواقعة في طبرية. يقال أيضا إنّه يقع في الأردن جنوب السلط. قيل إنّه يقع في حطين وهي قرية تقع بين أرسوف وقيسارية، أو بين طبرية وعكا، وقيل إنّ حطين بحيرة تقع في أرض مصر بين الفرما وبلبيس يُصاد منها سمك الحطين. مقام النبي شعيب في الأردن نزولاً من جنوب مدينة السلط الأردنية،
مقام النبي إبراهيم

مقام النبي إبراهيم

وصف مقام سيدنا إبراهيم يبعد مقام سيدنا إبراهيم -عليه السلام- عن بوابة الكعبة المشرفة الأمامية عشرة أمتار فقط، حيث يتكون المقام من حجر أثري، وهو الحجر الذي وقف عليه سيدنا إبراهيم منادياً الناس للحج، وما تزال آثار قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام في ذات الموضع حتى يومنا هذا، ويتخذ الحجر شكلاً مربعاً، لونه ممزوج بين الصفرة والسواد والبياض، ويبلغ ارتفاعه نصف متر تقريباً، تمت تغطيته بواجهة زجاجية مغطاة بالنحاس، بينما أرضيته رخامية. تاريخ بناء مقام إبراهيم قدم إبراهيم -عليه السّلام- إلى مكّة ليلتقي
مقام السيدة زينب

مقام السيدة زينب

مقام السيدة زينب بنت علي تُشير الرّوايات والمصادر إلى أنّ السيّدة زينب -رضيَ الله عنها- تُوفيّت في العام الثاني والسّتين من الهجرة، أمّا فيما يتعلّق بالمكان الذي دُفنت فيه السيدة زينب ؛ فمن الأقوال ما تنصّ على أنّها مدفونة في البقيع، ومنها ما تقول أنّها بمصر، وأخرى بالشّام. ويذكر علي مُبارك في كتابه الذي أسماه "الخطط التوفيقيّة" رداً على من قال بوجود قبرها في مصر بأنّه استقرء كتب التاريخ جميعها، ولم يجد فيها ما يُخبر أنّ زينب قد جاءت إلى مصر، سواءً في حياتها أمّ بعد مماتها، وبناءً على ذلك فإنّ
مقالة عن صلاة الفجر

مقالة عن صلاة الفجر

التعريف بصلاة الفجر صلاة الفجر هي إحدى الصلوات الخمس التي فرضها الله تعالى على كل مسلم ومسلمة في اليوم والليلة، ولها عدة أسماء؛ حيث تسمى أيضاً بصلاة الصبح، وصلاة الغداة، والصلاة الأولى. صفة أداء صلاة الفجر فرض الفجر فرض صلاة الفجر عبارة عن ركعتيْن؛ بقياميْن وتشهد واحد في آخر الصلاة، وهذه الكيفية يؤديها المقيم والمسافر؛ على حدّ سواء، فصلاة الفجر ليست من الصلوات التي يشرع فيها القصر حال السفر، وهي صلاة جهرية، حيث يسنّ للمصلي رفع صوته في القراءة فيها، كما ويسنّ إطالة القراءة فيها؛ كما ويستحب في
مقالة عن شهر محرم

مقالة عن شهر محرم

ما هو شهر محرّم؟ يحتلّ شهر مُحرّم المرتبة الأولى بين الأشهر الهجرية ، وهو أحد الأشهرالحُرم المُباركة التي ذكرها الله -تعالى- في كتابه الكريم؛ إذ قال: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )، ويظهر تشريف الأشهر الحُرم في الآية الكريمة جليّاً واضحاً؛ فقد خصّها الله -تعالى- بتحريم الظلم فيها، علماً أنّ الظلم مُحرَّم بشكل مُطلَق. سبب تسمية
مقالة عن رأس السنة الهجرية

مقالة عن رأس السنة الهجرية

مفهوم رأس السنة الهجرية يعتمد المسلمون التقويم الهجري، وتبدأ فيه السنة من اليوم الأول لشهر محرم إلى نهاية شهر ذي الحجة، وسميت بالسنة الهجرية نسبة إلى هجرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة؛ فالهجرة النبوية الشريفة تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية واتساع نطاقها على مدى التاريخ، وقديمًا كان العرب قبل الإسلام يعتمدون على الأشهر القمرية لتحديد تاريخهم، أما بعد مجيء الإسلام وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أقرَّ المسلمون تقويمًا خاصًا بهم يوثقون فيه
مقالة عن حقوق الجار

مقالة عن حقوق الجار

الجار وضعت الأديان المختلفة بما في ذلك الديانةُ الإسلامية والمسيحيّة، وكذلك العادات والتقاليد والأعراف العربية مجموعةً من السلوك والتصرفات السليمة والأخلاقيّة في التعامل مع الناس، بما في ذلك الجيران، حيث يدلّ لفظ الجار على أنّه ذلك الشخصُ الذي يُقيم في مكان قريب جداً ومجاور لمكان إقامة شخص آخر، سواء في العقار، أو في العمل، أو في التجارة، والدراسة، علماً أنّ للجار حقوقاً عديدة على الأشخاص المجاورين له، ويقعُ في الوقت نفسِه على عاتقه العديدُ من الواجبات اتجاههم، سنتحدّثُ في هذا المقال حول حقوق
مقالة عن حسن الخلق

مقالة عن حسن الخلق

مفهوم حسن الخلق الحسن في اللغة ضد القبيح، والخلق في اللغة الطبع والسجية،فإنّ معنى حسن الخلق: هو الطبع المرغوب والسجية المطلوبة، كما ويعرف حسن الخلق: بأنه تقديم الجميل، وكف الأذى، والتحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل، فصاحب الخلق الحسن تصدر عنه الأخلاق الحميدة بتلقائية من دون تفكير وعناء. الإسلام وحسن الخلق اهتم الإسلام بالأخلاق الحسنة، فنجد القرآن الكريم قد تناول قسم كبير منها، بما يشمل معظم مجالات التعامل اليومي في المجتمع، فحث القرآن الكريم على الصدق، وحذر من الكذب، وحث كذلك على الأمانة
مقالة عن التسامح

مقالة عن التسامح

مفهوم التسامح يُعدُّ التسامح خلقاً فاضلا، وفيما يأتي بيانٌ لمفهومه وتعريفه اللغوي والاصطلاحي: التسامح في اللغة؛ يعني الجود، والكرم ويدلّ أيضًا على السلاسة والسهولة. التسامح في الاصطلاح؛ هو بذل وإعطاء ما لا يجب على المرء بذله وإنّما يُعطيه على سبيل التفضُّل، والتسامح في المعاملات يكون بتيسيرها واللين فيها. أنواع التسامح في الإسلام  إنّ للتسامح أنواعاً كثيرةً، فهو يُقسّم إلى أنواع من جوانب عديدة، فهناك أنواع للتسامح من حيث طبيعته ومن حيث استمراره ومن حيث نطاقه ومن حيث أبعاده، كما إنّ للتسامح
مقالة عن الأخلاق

مقالة عن الأخلاق

مفهوم الأخلاق في الإسلام الخلق في اللغة يدل على عدة جوانب: فهو يدل على الصفات الفطرية في تكوين الإنسان، كما يدل على الصفات التي اكتُسبت والتصقت به فأصبحت وكأنّها خلقت معه، وللأخلاق جانبان باطني وسلوكي. أما الخلق في الاصطلاح فيشير إلى ميزان مُستقر في نفس الإنسان يزن به الأفعال فيستقبحها أو يستحسنها، فينتج عن ذلك القيام بالأفعال أو عدمه. مكانة الأخلاق في الإسلام وأهميتها اهتمّ الإسلام بالأخلاق اهتماماً بالغاً ، فإذا نظرت إلى آيات القرآن الكريم تجد أنّ الأخلاق منبثّة بين طيّاتها، ومن ذلك أن أثنى
مقالة حول مظاهر عظمة الخالق في الكون

مقالة حول مظاهر عظمة الخالق في الكون

مظاهر عظمة الخالق في الكون عظمة الخالق في السماء خلق الله -عزّ وجلّ- السّماء وأبدع في خلقها، فلا شقوق فيها ولا عيوب، ولو نظر فيها النّاظر مرّة بعد مرّة فلن يجد فيها ما يُعيبها، قال -تعالى-: (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَـنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ* ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ). وممّا يدلّ على عظمة خلق الله -تعالى- لها أنّه أكثر من القسم بها في القرآن الكريم
مقال قصير عن بر الوالدين

مقال قصير عن بر الوالدين

تعريف برّ الوالدَين برّ الوالدَين هو: ما يؤديه الأبناء تجاه والدَيهم من ردّ الجميل والمعروف لهم، وبَذْل كلّ ما في الاستطاعة والقدرة، وطاعتهما في كلّ ما يأمرَان به، إلّا فيما يُغضب الله -عزّ وجلّ-، ويُعرّف البرّ في اللغة بأنّه: الزيادة والمبالغة في الإحسان والطاعة والعطاء والبَذْْل. وعكسه العقوق؛ وهو: عدم أداء حقوق الوالدَين ، والإساءة إليهم، فبرّ الوالدَين يشمل الوفاء والإحسان إليهما، بالأفعال، والأقوال، والسرائر؛ امتثالاً لأمره -تعالى-، وتقرّباً منه، وطمعاً في نَيْل رضاه وجنّته، قال -تعالى-:
مقال قصير عن الصدق

مقال قصير عن الصدق

الصدق يعتبر الصدق من الصفات الحميدة ، التي وجب على الناس التزامها ليكونوا سعداء في جميع مجالات حياتهم، فالإنسان الصادق يكون محبوباً بين الناس، وينال ثقتهم في الحياة الدنيا، ويفوز بالجنة في الآخرة، ويفرّج الله كربه، والنجاة من المهلكات، والبركة في الرزق، والفوز ب منزلة الشهداء ، والراحة وطمأنينة النفس، بينما الإنسان الكاذب يعدّ من المنافقين، ويعتبر شخصاً منبوذاً بين الناس، ولا ينال الثقة أبداً ولا الجنة، وقال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الأنعام في الآية الثالثة والتسعين: "وَمَنْ
مقال عن وصف الجنة ونعيمها

مقال عن وصف الجنة ونعيمها

وصف الجنة ونعيمها قال في وصف نعيمها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فِيهَا ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ)؛ فإن نعيمها ليس مما يُحصى أو يمكن حصره وذكره، ونذكر فيما يأتي بعضاً منه -جعلنا الله من أهلها-، وفيما يأتي وصف لبعض نعيم الجنة كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية. درجات الجنة عدد درجات الجنة مئة درجة كما بيّنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (فإنَّ في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ، والفِردَوسُ
مقال عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

مقال عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

أحداث ما قبل الهجرة النبوية الأسباب الدّافعة للهجرة عاش رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأصحابه أيَّاماً صعبةً في مكَّة المكرَّمة منذ اليوم الأوَّل من جهرهم بالدعوة بالإسلام، وتعدَّدت أشكال صدِّ المشركين لهم، فقد تلوَّنت أساليبهم في ذلك، فما تركوا شيئاً يؤذيهم أو يجعلهم يتخلُّون عمَّا يعتقدون به إلَّا فعلوه، لكنَّ محاولاتاهم في ثَنْيِهم عن الإسلام كلُّها لم تؤتِ أُكُلَهَا وباءت بالفشل الذَّريع، ثمَّ إنَّ العيش في مكَّة المكرَّمة بات صعباً، ولم يعد الصَّحابة -رضوان الله عليهم- يطيقون مجابهة
مقال عن فضائل النبي

مقال عن فضائل النبي

أبرز فضائل النبي الكريم أكثر العلماء والفقهاء من تصنيف الكتب التي تتحدث عن فضائل وشمائل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لِمَا فاضت به سيرته من الفضل والكرم، ومن هذه المكارم: تفضيل الله -عزّ وجل- للنبي فيما يأتي بيان تفضيل الله -عزّ وجل- للنبي -صلى الله علي وسلم-: جعل الله -سبحانه وتعالى- طاعة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من طاعته ، وهذا فضل عظيم، وجعل طاعة النبيّ معياراً لمحبته؛ قال -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يحببكم الله). بعث الله تعالى النبي رحمة للناس، قال
مقال عن عمر بن الخطاب

مقال عن عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب اسمّه أبو حفص عمر بن الخطاب العدويّ القرشيّ، ويُلقب بالفاروق، وهو الخليفة الراشد الثاني، ويعدّ واحداً من كبار أصحاب الرسول -عليه الصلاة والسلام-، كما أنّه من أشهر القادة الذين مرّوا عبر التاريخ الإسلاميّ من حيث القوّة والنفوذ، ومن كبار العلماء الصحابة، وهو أحد المبشرين بالجنة. نشأة عمر بن الخطاب وُلد عمر بن الخطاب بعد عام الفيل بحوالي ثلاث عشرة سنة، وكان منزله واقعاً في جبل عاقر، الذي يعرف اليوم بجبل عمر، وقد نشأ في قريش، وقد تميّز عن غيره من الأقران بتعلمه للقراءة، وقد عمل