مقال عن فضائل النبي

مقال عن فضائل النبي

أبرز فضائل النبي الكريم

أكثر العلماء والفقهاء من تصنيف الكتب التي تتحدث عن فضائل وشمائل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لِمَا فاضت به سيرته من الفضل والكرم، ومن هذه المكارم:

تفضيل الله -عزّ وجل- للنبي

فيما يأتي بيان تفضيل الله -عزّ وجل- للنبي -صلى الله علي وسلم-:

  • جعل الله -سبحانه وتعالى- طاعة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من طاعته ، وهذا فضل عظيم، وجعل طاعة النبيّ معياراً لمحبته؛ قال -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يحببكم الله).
  • بعث الله تعالى النبي رحمة للناس، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)، والرحمة هنا تشمل الجنّ والإنس، والمؤمنين بأن فيه هدايتهم، وللمنافقين بأن أمّنَهم من القتل في الدنيا، وللكافر بأن أخّر عنه العذاب إلى يوم القيامة.
  • وصف الله -سبحانه- محمداً -صلى الله عليه وسلم- في غير موضع من القرآن بأنه نور، قال تعالى:(قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ )، ووصفه بذلك لأنه به هدى الناس وأخرجهم من الظلمات إلى النور.
  • أنَّ الله طهّر قلب نبيّه -صلى الله عليه وسلم- من الكفر والدَّنَس، وملأه بنور الإسلام، وغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر، ومن ثُمّ جعله نبيّاً ونوراً وهادياً، وأوْرثه الحكمة والكتاب، وقد رفع الله -تعالى- ذكرَه في الناس.
  • وصف الله النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في عدد من آيات القرآن بأنه الشهيد، أي الذي يشهد على الناس يوم القيامة، وفي إسباغه هذه الصفة عليه رفعاً لمنزلته وإكراماً له، وفي ذلك أيضاً إكراماً لأمته التي جعلها الله شاهدة على الناس، قال تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا)، أي شهيداً على أمته بأن بلَّغهم الرسالة بنفسه، وهو البشير والنذير، يبشر أهل الطاعة، وينذر أهل المعصية، ومن فضله أن التوراة والأنجيل جاء فيها ما يُبشِّر الناس بقدومه، كما جاء فيها ما يدلُّ على نبوته.
  • يظهر فضل النبيّ في القرآن بملاطفة الله له بالقول، وخطابه بالود والرحمة، والسلوان عنه، وبمخاطبته ب"يا أيُّها النبي" أو "يا أيها الرسول"، فلم يناده الله -عز وجلّ- باسمه كما نادى الأنبياء من قبله بأسمائهم.
  • أقسم الله بحياة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الوحيد الذي أقسَمَ الله بحياته من البشر مطلقاً، كما في قوله -تعالى-:(لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ).
  • النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الرسول الوحيد الذي أقسم الله له بالرسالة، وهو سيد ولد آدم، وجعل البلد الذي هو فيه مبارك شريف، قال -تعالى-: (لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ* وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البلد)، وقد أقسم الله في القرآن بما جدّه له، وذلك لعظيم مكانته وفضله، ووعده بأن يعطيه حتى يرضى: (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ ربك فترضى)، وقد وعد الله نبيّه في أكثر من آية أن يجزي من يؤذونه من المشركين وفي ذلك نصرةٌ من الله للنبيّ، كقوله -تعالى-: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ).
  • ميّز الله نبيّه محمد عن باقي الأنبياء والرسل، ورفع قدره وشأنه، وكان ذلك بأن أخذ منهم جميعاً الميثاق بأن يؤمنوا به ويتَّبعونه، قال -سبحانه وتعالى-: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ)، ومن فضله -عليه الصلاة والسلام- أن الله رفع العذاب عن المشركين لأن النبيّ فيهم، قال تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ).
  • النبيّ محمد هو خليل الرحمن، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلَا إنِّي أَبْرَأُ إلى كُلِّ خِلٍّ مِن خِلِّهِ، ولو كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا، لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، إنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ اللَّهِ)، وقد اختص هو ونبيّ الله إبراهيم بهذه الخصيصة.

فضائل النبي في الآخرة

فيما يأتي بيان فضائل النبيّ في الآخرة:

  • النبي أول من تنشق عنه الأرض، وأول من يفيق من الصعقة، لحديث: (لا تُخَيِّرُونِي علَى مُوسَى، فإنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ يَومَ القِيَامَةِ، فأصْعَقُ معهُمْ، فأكُونُ أوَّلَ مَن يُفِيقُ).
  • النبيّ يؤذن باسمه في الموقف، ويكسى حلّة وهي الكساء، من أعظم حُلَل الجنّة.
  • النبيّ صاحب المقام المحمود يوم القيامة يقول تعالى: (عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)، وهو حامل لواء الحمد يوم القيامة، وتحت لواء يأتي الخلق كلهم من آدم فما تحت وهو قائد النبيين وخطيبهم وقائدهم يوم القيامة، يقول صلى الله عليه وسلم: (أَنا سيِّدُ ولدِ آدمَ يومَ القيامةِ ولا فَخرَ وبيدي لواءُ الحمدِ ولا فخرَ وما من نبيٍّ يومئذٍ آدمَ فمن سواهُ إلَّا تحتَ لوائي وأَنا أوَّلُ من تَنشقُّ عنهُ الأرضُ ولا فخرَ).
  • النبيّ أول من يؤذن له في السجود يوم القيامة قال رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (أنا أوَّلُ مَن يُؤذَنُ له في السُّجودِ).
  • النبيّ أول شافع للناس وأول مُشَفّع ، لحديث: (أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ، وأَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنْه القَبْرُ، وأَوَّلُ شافِعٍ وأَوَّلُ مُشَفَّعٍ)، والشفاعة أنواع منها: شفاعة البدء بالحساب، ولجماعة بأن يخفف الله عنهم موقف الحساب، وفصل القضاء، وإدخال فئة من الناس إلى الجنّة بغير حساب، والشفاعة لقوم في الخروج من النار، وبالشفاعة لقوم برفع درجاتهم في الجنّة.
  • النبيّ أول من يمشي على الصراط، وهو صاحب النور يوم القيامة، وأول من يقرع باب الجنّة ويُفتح له بابها، وهو أول من يدخلها، ويدخلها قومه بعده.
  • النبيّ له نهر في الجنّة اسمه الكوثر ، وله حوض يشرب منه الناس وهو كثير المورد يقول تعالى:(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)، ومن فضائله ما تتميز به أمته عن جميع الأمم؛ حيث سميت بأهل القبلة، وأنها أمة وسطاً يقول تعالى: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)، وهم الحامدون على كل حال، والمُكبِّرون والمُسبِّحون، وأن شهادتهم جائزةٌ على غيرهم من الأمم، والعكس غير صحيح، وأن من أصحاب النبيّ من اهتز له عرش الرحمن حين مات.
  • النبيّ صاحب أعلى درجة في الجنّة وهي الوسيلة يقول صلى الله عليه وسلم: (سَلُوا اللهَ ليَ الوسيلةَ فإنَّها منزلةٌ في الجنةِ لا تنبغي إلا لعبدٍ من عبادِ اللهِ وأرجو أن أكونَ أنا هو)، وما بين بيته ومنبره روضة من رياض الجنّة يقول صلى الله عليه وسلم: (ما بيْنَ قَبري ومِنبَري رَوْضةٌ من رياضِ الجنَّةِ)، ونسبه هو النسب الوحيد المتصل يوم القيامة يقول صلى الله عليه وسلم: (كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري).

فضائل أخرى للنبي

  • بعثته صلى الله عليه وسلم- في العرب وفي كل قبيلة منهم له فيها قرابة أو ولادة، وهو من أشرف العرب نسباً ومكانةً.
  • النبيّ هو أوْلى بالمؤمنين من أنفسهم؛ أي أن ما يأمر به النبي ويطلبه أوْلى وأَحَقُّ بالتقديم والفعل مما تقول به نفس المسلم، فطاعته مقدمة على ما تميل إليه نفوسهم، لقوله تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ).

وقد نهى الله -سبحانه- المسلمين من أن يخاطبوا النبيّ -صلى الله عليه وسلم باسمه، لقوله -تعالى-: (لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا)، وإنما تكون مناداته إمّا بالنبوة أو بالرسالة، وقد كان الأنبياء من قبله يدافعون عن أنفسهم أمام تُهَم أقوامهم لهم، إلّا أن الله تولّى ذلك عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، وقد نزّهه الله عن الهوى والسوء والخطأ.

وقد قَرَن -تعالى- اسم النبيّ باسمه في كثيرٍ من الأحكام والأحوال تشريفاً له، كقوله -تعالى-: (وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ)، وقد اصطفاه الله من قريش بعد أن اصطفاهم من العرب من ذرية إبراهيم -عليه السلام-، ومن فضله أن سمّاه الله بأسماء كثيرة، كما ورد في الحديث الشريف: (إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمَيَّ، وأنا العاقِبُ الذي ليسَ بَعْدَهُ أحَدٌ).

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

ارتقى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في مدارج الأخلاق حتى بلغ نهايتها، فقد أدبّه الله وجعل أخلاقه أكرم الأخلاق وأحسنها، فهو قبل النبوّة الصادق الأمين، كريم الخلق، وهو في الإسلام أحسن ما يكون من الفطرة السليمة والخُلُق الحسن، حيث كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

  • شجاعاً كريماً مجتهداً في العبادة.
  • عدلاً رحيماً خاشعاً لله في أمره كلّه.
  • يغضب لأمر الله ولا يغضب لنفسه.
  • في خدمة أهله، وكان يقوم على أمر نفسه، فيحلب شاته، ويُصلِح نعله.
  • متواضعاً للناس كلّهم، يجيب دعوة الغني والفقير، ويسير في حاجة النساء والصبيان، ويشهد الجنائز، و كان النبيّ يحنو على الأطفال ، ويقبل الهديّة، ويركب من الحيوانات الحمير والبغال والفرس، ويأكل ممّا يأكل الناس.

ومن أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يأتي:

  • الجود والكرم: حيث بلغ في ذلك حدّاً لم يبلغه أحداً من الخَلْق، فكان يعطي عطاء من لا يخشى الفقر، يحنو على الفقير، ويتألف الناس للإسلام.
  • التواضع: فكان يقترب من الناس، يستمع إليهم، ويجيب دعوتهم، ويعود مريضهم، ويسلّم على الصبيان والنساء إن مرّ عليهم، ومن تواضعه أنه اختار مقام العبودية على مقام المُلك.
  • الرحمة: وقد تجلّى ذلك في لينه وعطفه على الناس حوله، وشفقته على أمته، ورفقه في التعامل مع المخطئ وعدم المبادرة إلى القصاص، وتجلّت هذه الرحمة بالتخفيف عن أمته في بعض الأوامر، كقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لَوْلا أنْ أشُقَّ علَى المُؤْمِنِينَ، وفي حَديثِ زُهَيْرٍ علَى أُمَّتِي، لأَمَرْتُهُمْ بالسِّواكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ).
  • العفو: حيث كان -عليه الصلاة والسلام- عفوّاً حليماً لا يُبادر بالعقاب، وكان حليماً يكظم غيظه وغضبه.
  • النصح: فقد أكثر من نصحه للناس في دعوته لهم إلى الإسلام، ولقى في سبيل ذلك المشثة والتعب، ومن ذلك ما ناله في مكة والطائف.
  • القوة والشجاعة: كان -عليه الصلاة والسلام- قوياً شجاعاً مِقداماً وفارساً ، وكان فيه من القوة أنواع؛ كالقوة الإيمانية والنفسية والبدنية، فكان في المعارك يتقدم جنده، حتى كُسِرت رباعتيه في أحدها.
27إسلام
مزيد من المشاركات
مانع بن ربيعة المريدي ( مؤسس إمارة الدرعية الأولى)

مانع بن ربيعة المريدي ( مؤسس إمارة الدرعية الأولى)

مانع بن ربيعة المريدي مانع بن ربيعة المريدي هو مؤسس إمارة الدرعية الأولى التي أصبحت عاصمة الدولة السعودية الأولى ، ولد في الدرعية في تاريخ 24 أكتوبر 1400، ويرجع نسبه إلى الدروع بالقطيف من بني حنيفة، لديه ابن واحد اسمه ربيعة الذي تولى الخلافة من بعده عندما توفيّ في 14 أغسطس 1463. أين سكن مانع بن ربيعة المريدي وأسرته؟ سكن مانع المريدي في أماكن مختلفة، فبداية استدعى ابن درع -رئيس حجر اليمامة-، مانع بن ربيعة من القطيف من بعد المراسلات التي حصلت بينهم، وأعطاه من ملكه أرض المليبيد وغصيبة في الدرعية،
أكبر دولة عربية منتجة للقمح

أكبر دولة عربية منتجة للقمح

أكبر دولة عربية منتجة للقمح تعتبر جمهورية مصر العربية أكبر دولة عربية منتجة للقمح،حيث بلغ إنتاجها من القمح ما يقارب تسعة ملايين طن خلال عام 2021م، كما أن إنتاجها من القمح في زيادة واضحة منذ عام 2010م. تُنتج مصر القمح بصورة كبيرة، والقمح هو نوع من أنواع الحبوب القديمة وهو من أهم وأقدم أنواع المحاصيل، وتكمُن أهميتُه في أنه يُستخدم في صُنع أكثر المنتجات التي يستهلكها الإنسان، مثل صناعة الخبز ، ومن أهم الأسباب التي جعلت مصر أكبر دولة عربية منتجة للقمح هي ما يأتي: الحملات الوطنية لإنتاج القمح قامت
كلام عظيم عن الحياة

كلام عظيم عن الحياة

هنا في مقالي هذا سوف تجد كلام عظيم عن الحياة، أتمنى أن ينال إعجابكم. كلام عظيم عن الحياة علّمتني الحياة أنّ المرء حينما يقسو عليه الزّمن، حينها فقط يعرف ما هي الرّحمة. الحبّ هو دفء القلوب، والنغمة التي يعزفها المحبّون على أوتار الفرح، وشمعة الوجود، وهو سلاسل وقيود، ومع ذلك يحتاجه الكبير قبل الصّغير، والحبّ لا يولد، بل يخترق العيون كالبرق الخاطف! علّمتني الحياة أنّ الحبّ ليس أن تكون بقرب من تحبّ، ولكن الحبّ أن تثق أنّك في قلب من تحبّ. لا يغرّنك ارتقاء السّهل إذا كان المنحدر وعراً. ليست الحياة
كيفية قياس درجة حرارة الجسم

كيفية قياس درجة حرارة الجسم

كيفيّة التجهيز لقياس درجة الحرارة يُفضل قياس درجة حرارة الجسد عدّة مرات في اليوم عندما يكون الشخص بصحّته حتّى يعرف المُعدّل الطبيعيّ لحرارة جسده، ويُنصح بقياسها في الصباح الباكر وفي المساء أيضاً لأنَّ الحرارة قد تتفاوت باختلاف الوقت. كما يجب انتظار ثلاثين دقيقة على الأقل بعد التدخين، والأكل، وشُرب السوائل الباردة أو الساخنة، لقياس درجة الحرارة لأنّها قد تختلف في حال التعرُض لبعض العوامل الخارجيّة السابقة، بالإضافة إلى أنّهُ يُنصح بانتظار ساعة كاملة بعدَ القيام بنشاطٍ رياضي. طرق قياس درجة حرارة
أجمل الكلمات عن المرأة

أجمل الكلمات عن المرأة

أجمل الكلمات عن المرأة المرأة الصالحة، أمنع الحصون. أجمل نساء العالم، هي المرأة التي أحب. قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً، ورغم ذلك لا يستطيع أن يعبّر عنه؛ لكنّ كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كلّه. يظل الرجل شاباً، ما دام يجد المرأة التي يحبها تحبه. أسعد ساعات المرأة، هي الساعة التي تتحقق فيها أنوثتها الخالدة، وأمومتها المشتهاة، وتلك ساعة الولادة. المرأة الصالحة، تشبه الأم، والأخت، والصديق. إنّ الرجل يشترى المجد، والعظمة، والشهرة؛ لكنّ المرأة هي من تدفع الثمن. الرجل هو النار، والمرأة هى الحطب،
الصمت في حرم الجمال جمال

الصمت في حرم الجمال جمال

الصمت في حرم الجمال جمال قصيدة بعنوان (إلى تلميذة) للشاعر العظيم نزار قبّاني، يشرح فيها عن مشاعر الحب لديه، ويُعبّر عن مفهومه للحب فيها، وهو الأمر كما في قصائد أخرى مميّزة مازالت حيّة يتناقلها العشّاق، ويستغلّها المغنّيون والمُلحّنون مادة غزلية خصبة لأغنياتهم. قصيدة إلى تلميذة قُلْ لي – ولو كذباً – كلاماً ناعماً قد كادَ يقتُلُني بك التمثالُ مازلتِ في فن المحبة طفلةً بيني وبينك أبحر وجبالُ لم تستطيعي، بَعْدُ، أن تَتَفهَّمي أن الرجال جميعهم أطفالُ إنِّي لأرفضُ أن أكونَ مُهرّجاً قزماً على كلماته
طريقة عمل صلصة للشيبس

طريقة عمل صلصة للشيبس

صلصة غواكامولي للشيبس مدة تجهيز المكونات 5 دقائق مدة التحضير 15 دقيقة تكفي ل 4 أشخاص المكوّنات فصان من الثوم المهروس. عود بصل أخضر مفروم مع الأوراق. نصف حبة متوسطة من الفلفل الأخضر الحلو المفروم ناعماً. نصف حبة متوسطة من الفلفل الأحمر الحلو المفروم ناعماً. حبة بندورة كبيرة ومقشرة ومفرومة ناعماً. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. حبتان كبيرتان من الأفوكادو الناضج. ربع ملعقة صغيرة من الشطة المجروشة. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل أسود. ملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة. شيبس أو
طريقة عمل مناقيش الزعتر

طريقة عمل مناقيش الزعتر

مناقيش الزعتر تعد مناقيش الزعتر من أبرز أنواع المعجّنات، والتي تنتشر بكثرة في دول العالم العربي، ويتم تقديم هذا النوع من الطعام في وجبة الإفطار، والمناقيش من أفضل الأكلات وخاصة في فصل الشتاء وهي معجنات صحية بسبب غنى مكوناتها الرئيسية بالكثير من الفوائد، وتقدم في أغلب الأحيان مع الشاي في فلسطين وغيرها من الدول العربيّة، وهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة التي تمده بالحرارة، وتعطي شعوراً بالدفء، وكما تتميّز بسهولة عملها داخل المنزل وقلة التكلفة، حيث إنّه لا يكاد بيت يخلو من مكوناتها، والمكونة من