مقال قصير عن بر الوالدين

مقال قصير عن بر الوالدين

تعريف برّ الوالدَين

برّ الوالدَين هو: ما يؤديه الأبناء تجاه والدَيهم من ردّ الجميل والمعروف لهم، وبَذْل كلّ ما في الاستطاعة والقدرة، وطاعتهما في كلّ ما يأمرَان به، إلّا فيما يُغضب الله -عزّ وجلّ-، ويُعرّف البرّ في اللغة بأنّه: الزيادة والمبالغة في الإحسان والطاعة والعطاء والبَذْْل.

وعكسه العقوق؛ وهو: عدم أداء حقوق الوالدَين ، والإساءة إليهم، فبرّ الوالدَين يشمل الوفاء والإحسان إليهما، بالأفعال، والأقوال، والسرائر؛ امتثالاً لأمره -تعالى-، وتقرّباً منه، وطمعاً في نَيْل رضاه وجنّته، قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

فضائل برّ الوالدَين

تترتّب العديد من الفضائل على برّ الوالدَين، سواءً في الحياة الدُّنيا والآخرة، يُذكر أنّ برّ الوالدَين:

  • سببٌ في رفعة درجة الوالدَين في الجنّة، وذلك باستغفار أولادَهما لهما، فقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إنَّ الرجُلَ لَتُرْفَعُ درجتُهُ في الجنةِ فيقولُ: أنَّى لِي هذا؟ فيُقالُ: بِاستغفارِ ولَدِكَ لَكَ).
  • سببٌ في دخول الجنّة، فبرّ الوالدَين من أحبّ الأعمال عند الله -تعالى-، فقد أخرج الإمام مُسلم في صحيحه عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ. قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ).
وقد حذّر الرّسول -عليه الصلاة والسلام- من عقوق الوالدَين قائلاً: (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).
  • سببٌ في نَيْل رضا الله -تعالى-، وذلك بسبب رضا الوالدَين، فقد ورد عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (رِضاءُ اللهِ في رِضاءِ الوالدِ وسخَطُ اللهِ في سخَطِ الوالدِ).
  • سببٌ في تحقيق القُرب من الله -عزّ وجلّ-، فقد ورد عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما-: (إنِّي لا أعلمُ عملًا أقربَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِن برِّ الوالدةِ).
  • عملٌ عظيمٌ عند الله؛ فقد قرن برّ الوالدَين والإحسان إليهما بالإيمان به وتوحيده؛ بياناً لعلوّ شأنهما، وعظيم مكانتهما في الإسلام، تدلّ على ذلك العديد من المواضع في القرآن الكريم، منها: قَوْله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقَوْله: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
كما وردت آياتٌ أُخرى تحثُّ العبد على الإحسان للوالدَين ، والوفاء لهما، والرّحمة بهما، قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، وقال أيضاً: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • سببٌ في استجابة الدعاء، استدلالاً بِما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن أسير بن جابر -رضي الله عنه-: (قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ، مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ، له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ).
  • سببٌ من أسباب مغفرة الذّنوب وقبول التوبة، فقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (أتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ أذنبتُ ذنبًا كبيرًا فهل لي توبةٌ؟ فقال لهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ألكَ والدانِ؟ قال: لا، قال: فلك خالةٌ؟ قال: نعم، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: فبِرَّهَا إِذَنْ)، كما أنّ برّ الوالدَين من السَّعي في سبيل الله، كما قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (وإنْ كان خرجَ يَسعَى على أبويْنِ شيْخيْنِ كبيريْنِ، فهوَ في سبيلِ اللهِ).

صور برّ الوالدَين

تتعدّد صُور برّ الوالدَين والإحسان إليهما، وبيان بعضٍ منها فيما يأتي:

  • مُخاطبتهما بلطفٍ ولينٍ ورفقٍ، وعدم رفع الصوت عليهما، قال -تعالى-: (إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
  • الدُّعاء لهما، والمواظبة على برّهما في حياتهما وبعد مماتهما، قال -تعالى-: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • قضاء حوائجهما، والإنفاق عليهما، وعدم التقصير في حقّهما، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رجلًا أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخاصِمُ أباهُ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ هذا قدِ احتاجَ إلى مالي فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: أنتَ، ومالُكَ لأبيكَ).
  • تنفيذ أوامرهما، وطاعتهما في غير معصية الله -تعالى-، قال -تعالى-: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا).
  • التواضع لهما، وحُسن صُحبتهما، وتقديرهم واحترامهم، ورَفْع قَدْرهم أمام النّاس.

ما يُعين على برّ الوالدَين

توجد العديد من الأمور التي تُعين على برّ الوالدَين، بيان البعض منها فيما يأتي:

  • سؤال الله -تعالى- برّ الوالدَين، واللجوء إليه وطلب التوفيق منه إلى برّ الوالدَين.
  • استشعار فَضْل الوالدَين ، وأنّهما من الأسباب التي ينال بها العبد رضا الله -عزّ وجلّ-، والتي تحقّق السعادة في الدُّنيا والآخرة.
  • الرغبة في نَيْل استجابة دعاء الوالدَين بالبرّ بهما.
  • التعرّف على سِيَر البارّين بوالدَيهم، ومنهم الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-:
    • كان النبيّ نوح -عليه الصلاة والسلام- يدعو ويستغفر لوالدَيه، قال -تعالى- على لسان نبيّه: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).
    • دعا نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- أباه لقبول التوحيد والإيمان بالله -تعالى- بكلّ رِفقٍ ولينٍ، قال الله -تعالى- في كتابه: (وَاذكُر فِي الكِتابِ إِبراهيمَ إِنَّهُ كانَ صِدّيقًا نَبِيًّا* إِذ قالَ لِأَبيهِ يا أَبَتِ لِمَ تَعبُدُ ما لا يَسمَعُ وَلا يُبصِرُ وَلا يُغني عَنكَ شَيئًا* يا أَبَتِ إِنّي قَد جاءَني مِنَ العِلمِ ما لَم يَأتِكَ فَاتَّبِعني أَهدِكَ صِراطًا سَوِيًّا* يا أَبَتِ لا تَعبُدِ الشَّيطانَ إِنَّ الشَّيطانَ كانَ لِلرَّحمـنِ عَصِيًّا* يا أَبَتِ إِنّي أَخافُ أَن يَمَسَّكَ عَذابٌ مِنَ الرَّحمـنِ فَتَكونَ لِلشَّيطانِ وَلِيًّا).
    • يُذكر من سِيَر البارّين بوالدَيهم؛ المحدّث بِندار، الذي قال فيه الإمام الذهبيّ: "جمع حديث البصرة، ولم يرحل، بِرّاً بأمّه"، وقال عبدالله بن جعفر بن خاقان: "سمعت بنداراً يقول: أردت الخروج -يعني الرحلة لطلب العلم- فمنعتني أُمي، فأطعتها، فبُورك لي فيه".
    • كان التابعيّ عامر بن عبد الله بن الزُّبير بارّاً بأبيه، وورد عنه أنّه قال: "مات أبي فما سألت الله حولاً كاملاً إلّا العفو عنه".
7إسلام
مزيد من المشاركات
قصيدة الإمام الشافعي (لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ)

قصيدة الإمام الشافعي (لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ)

موضوعات قصيدة الإمام الشافعي (لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ) هي قصيدة عمودية نظمها الإمام الشافعي، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، ومن أبرز الموضوعات التي تناولتها القصيدة ما يأتي: تقلب الأحوال على الناس في الزمان، حيث لا أسف على ذلك. تقلب الأحوال لا يُغير من مكانة وقيمة الأشخاص. ذكر بعض الأمثلة على غدر لزمان، كأنْ ينام الجاهل على الحرير، بينما ينام العالم على التراب. تأكيد الشاعر على أنّ الزمان لا دخل له بما يحدث، ومن الخطأ أن نعيبه، ولكنّ الأمر يعود لفعل الإنسان. الدعوة إلى الرضا
تشريح الجهاز العصبي

تشريح الجهاز العصبي

الجهاز العصبي يُقسم الجهاز العصبيّ (بالإنجليزية: Nervous System) إلى نوعين؛ الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central nervous system) واختصاراً (CNS)، والذي يُمثّل مركز السيطرة الرئيسي في جسم الإنسان ، والجهاز العصبي المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral nervous system) واختصاراً (PNS)، الذي يربط الجهاز العصبي المركزي بباقي أجزاء الجسم المختلفة، ويعمل كلا الجهازين على جمع المعلومات من داخل الجسم ومن البيئة الخارجية، ومن ثم يقومان بمعالجة المعلومات المجمّعة وإرسال التعليمات إلى باقي أنحاء الجسم،
تفسير دعاء الحي للميت في المنام

تفسير دعاء الحي للميت في المنام

تفسير دعاء الحي للميت إن رؤيا الحي يدعو لوالده أو قريبه أو صديقه لمن دواعي السرور والترابط بين المسلمين المتحابَين بالله، ومن أهم دلالاتها ما يأتي: قد تدل رؤيا الميت في المنام أياً كان قربه للحي على العلاقة الطيبة بينهما. بمجرد رؤيته في المنام فهذا قد يعني أنّه يحثّه على عمل الخير والصلاح، وكذلك على ترك المنكرات و التقرب إلى الله -تعالى- بالعبادة والطاعة والذكر الحكيم. قد تحث الرؤيا صاحبها على الدعاء بالواقع للميت وجميع أموات المسلمين؛ لأنهم انقطعت أعمالهم في الدنيا، فهو يُثاب على الدعاء لهم
أنواع المهرجانات في السعودية

أنواع المهرجانات في السعودية

المهرجانات الثقافية في السعودية تولي الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا للقطاع الثقافي؛ لما تتميز به المنطقة من تنوع ثقافي يحتاج تسليط الضوء عليه، إلى جانب توثيق التراث السعودي الأصيل، وفيما يأتي قائمة بأبرز 3 مهرجانات منها: مهرجان جدة التاريخية يُعتبر مهرجان جدة (أتاريك) مهرجانًا تراثيًّا بالسعودية، حيثُ يستحضر الماضي بفعالياته وأنشطته المنفذة، وينقل بدوره الزوار إلى الحقبة الزمنية التي مرت بها مدينة جدة قديمًا والمدعوة بعروس البحر الأحمر. مهرجان الجنادرية تنظم وزارة
أنواع السبح

أنواع السبح

السُّبح السُّبح جمعُ السُّبحة أو المِسبحة، وهي مَجموعةٌ من الخَرَزات المَجموعَة بخيط؛ حيث تكون هذه الخرزات مَثقوبة، وفي العادة تَتمّ صناعتها من المعدن، أو الخشب، أو الأحجار الكريمة مثل: الكهرمان، والفيروز، والعَقيق، واليسر، والمُرجان، وأحياناً تُصنع السُّبحاتُ من بُذور الزّيتون، أو بُذور الدرّاق، أو من خرزةِ نباتِ المسبحة، أو من نوى البلح. تُعتبر السُّبحة في التاريخ رَمزاً من الرُّموز الدّينية، والتي تُستعمل للذّكر والتعاويذ الدينية، والتمائم، وأول ظهورٍ للسُّبح كان في الحضارة السومرية، أي
تاريخ إنتاج الحرير

تاريخ إنتاج الحرير

تاريخ إنتاج الحرير بدأت صناعة الحرير لأول مرة في الصين، قبل منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد، إذ اكتُشف 1000 م من الخيوط التي أنتجتها دودة القز، واكتشفوا آنذاك أنّ هذه الخيوط يمكن نسجها واستخدامها، وبذلك زاد الاهتمام بدودة القز، وأصبحت تربيتها مظهراً من مظاهر الاقتصاد الجيّد في المنطقة. كان إنتاج الحرير واحدًا من أبرز إنجازات السلالة المالكة في الصين، وهي سلالة سونغ، وفي زمن سلالة هان المالكة، تطورت صناعة الحرير، لتُصبح حياكة الحرير واحدة من أهمّ الصناعات في الصين ، والتي تعتمد عليها البلاد
اسم مطار جزر المالديف

اسم مطار جزر المالديف

اسم مطار جزر المالديف يُعتبر مطار ماليه الدولي (بالإنجليزية: Malé International Airport) المطار الرسمي الذي يخدم جزر المالديف، والمعروف قديماً باسم مطار إبراهيم ناصر الدولي الرئيس الثاني لجزر المالديف، أو مطار فيلانا الدولي (بالإنجليزية: (Velena International Airport (MLE) اسم عائلة الرئيس إبراهيم ناصر، ويشغل المطار حالياً شركة الطيران الوطنية المعروفة باسم شركة جزر المالديف المحدودة للمطارات، والتي تخدم عشر وجهات محلية، كما يوفّر المطار خدمة الانتقال إلى أكثر من ثلاثين وجهة دولية، وخدمة أكثر
استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في الزراعة

استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في الزراعة

استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في الزراعة ساهم استخدام نظام المعلومات الجغرافية  في مجال الزراعة بحل مشاكل المزارعين بطريقة أسهل من حيث إنتاج محاصيل أفضل وبتكلفة أقل، فيعمل على تجميع البيانات لحماية المحاصيل وحل المشاكل المتعلقة فيها، ويسمح للمزراعين بالحصول على معلومات المحاصيل الخاصة بهم في كل موسم وبالتالي القدرة على الإدارة بشكل أفضل، ومن أبرز هذه الاستخدامات ما يأتي :  تحليل التربة إنّ استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحليل التربة مهم جداً، فهو يساعد في تحديد نوعية التربة، وعليه