إسلام

مفهوم حق المسلم على المسلم

مفهوم حق المسلم على المسلم

حق المسلم على المسلم حرص الإسلام على قوة النسيج الذي يربط بين المسلمين، وذلك ضمن سلسلة من الآداب التي تنظِّم هذه العلاقة وتقوِّيها، وقد جعل الإسلام جملة من هذه الآداب مظهراً حضاريّاً لأسلوب تعامل المسلمين ببعضهم البعض. امتدت هذه الآداب لتشمل عدة مظاهر وأنشطة في الحياة، وقد ورد ذكر هذه الحقوق في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفيما يلي بيان بعضها على النحو الآتي: حق المسلم على المسلم في القرآن الكريم حثت الآيات الكريمة على إتيان المسلم بحق أخيه المسلم، وبينت الأثر المترتب على ذلك في بعض الآيات،
مفهوم حق التملك في الإسلام

مفهوم حق التملك في الإسلام

حق التملك في الإسلام أقر الإسلام التملك، وعدَّه من الحقوق المشروعة للإنسان ، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، العديد من الأدلة الشرعية التي تبين حق التملك، فقال -تعالى-: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا)، وقال -تعالى-: (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ). وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنّه قال في خطبة حجة الوداع : (إنَّ دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ علَيْكُم حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا)، فقد بيّن
مفهوم الوقاية الصحية في الإسلام

مفهوم الوقاية الصحية في الإسلام

تعريف الوقاية الصحية في الإسلام لغةً: كل ما وقيَ شيئاً فهو وقاية، ووقيت الشيء إذا صنته وسترته عن الأذى، ووقاه الله وقاية أي؛ حفظه والتوقية هي الملاءة والحفظ، والوقاية تطلق على معان عدة: الصيانة،الستر التجنب والحماية وغير ذلك. إذاً الوقاية في اللغة هي: صيانة الشيء وحمايته، والتحرز من الآفات، والتحذير من الوقوع في الأضرار، وحماية الشيء من التلف، ومفهوم الوقاية في الاصطلاح: هو العلم المتعلق بالوقاية من الأمراض العضوية والجرثومية والنفسية في الفرد والمجتمع، والوقاية من الأمراض السارية والوافدة قبل
مفهوم الوطنية في الإسلام

مفهوم الوطنية في الإسلام

معنى الوطنية في الإسلام يشير مفهوم الوطنيّة إلى ذلك الانتماء العاطفيّ والوجدانيّ الذي يحمله الإنسان في قلبه تِجاه وطنه، ويعبّر عنه بأشكال مختلفة من السّلوك الإنساني، وما يصنع هذا الإحساس الوجداني هو ميلاد النّاس في هذه الأرض، ونشأتهم فيها، فالوطنية إذا هي حب الوطن، والمحافظة عليه، والعمل من أجل ازدهاره وإعلائه، والمواطنة في اللغة من الوطن؛ وهو مكان إقامة واستقرار وعيش الإنسان. ويظن كثيرٌ من النّاس وجود تعارضٍ بين الوطنيّة والإسلام، ولا شكّ أنّ هذا الظنّ أو الاعتقاد عائدٌ إلى ما علق بأذهان
مفهوم الهوية الإسلامية

مفهوم الهوية الإسلامية

ما هي الهُوية الإسلامية؟ تعددت التعريفات لمفهوم الهُوية الإسلامية، ويمكن اختيار بعض هذه التعريفات فيما يأتي: السّمات والخصائص والسلوكيات المميزة للأمّة، الناتجة عن تفاعل المسلم مع العقيدة والشريعة . السّمات والصفات والسلوكيّات التي تميز المجتمع الإسلامي عن غيره من المجتمعات. الإيمان بعقيدة هذه الأمة، والاعتزاز بالانتماء إليها، واحترام قيمها الحضارية والثقافية، وإبراز الشعائر الإسلامية، والاعتزاز والتمسك بها، والشعور بالتميز والاستقلالية الفردية والجماعية، والقيام بحقّ الرسالة وواجب البلاغ،
مفهوم الهجرة النبوية الشريفة

مفهوم الهجرة النبوية الشريفة

مفهوم الهجرة النبوية الشريفة يُقصد بالهجرة النبوية الشريفة: انتقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من عذاب واضطهاد من المشركين خاصّةً بعد وفاة عمه أبي طالب، وكان ذلك قبل فتح مكة المكرمة. وعند وصوله -صلى الله عليه وسلم- إلى يثرب استقبله المهاجرون والأنصار بالفرح والسرور وأخذوا ينشدون الأناشيد ومنها نشيدة طلع البدر علينا المعروفة، وقد تم تغيير اسم يثرب إلى المدينة المنورة بعد هذه الهجرة؛ لأنّه -صلى الله عليه وسلم- قد أنارها بقدومه
مفهوم الميقات

مفهوم الميقات

مفهوم الميقات تعد المواقيت من الأمور المهمة في الشرع؛ وهذا لأن الشرع خصص أداء بعض العبادات، وحدد صحتها من عدمها بفعلها في هذه المواقيت، ومن هذه العبادات الحج والعمرة، إذ إن الإحرام للحج والعمرة يبدأ من عند الميقات. مفهوم الميقات لغةً المواقيت جمع ميقات، وهو الحد، وهو كذلك الوقت المحدد لفعل ما، يقال مواقيت الصلاة أي الأوقات الزمانية المحددة لفعلها، والميقات المكاني هو المكان المحدد لفعل شيء ما، ويقال مواقيت الحج أي الأماكن التي يحرم منها الحاج، قال -تعالى-: (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ)، أي جعل
مفهوم المواطنة في الإسلام

مفهوم المواطنة في الإسلام

 مفهوم المواطنة في الإسلام إن المواطنة بمفهومها الاصطلاحي تشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن، ويتمتع من ينتمي لهذا الوطن بحقوق معينة، وعليه القيام بمجموعة من الواجبات التي تناط إلى المواطن كالقيام بالدفاع عن الوطن. وبالنظر إلى النصوص الشرعية؛ فقد أرسى الإسلام مفهوم المواطنة بشكل واضح وجلي، ويظهر ذلك من خلال وثيقة المدينة التي أبرمها النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما جاء للمدينة، وبدأ يتنظيم علاقة المسلمين مع غيرهم، فهي أول دستور في الإسلام، وقد بينت الوثيقة الحقوق والواجبات لكل فرد، ونظمت العلاقة
مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية

مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية

مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية المصلحة العامة هي كل أمر فيه تحقيق لصلاح الأمة عامة سواء بجلب النفع أو بدفع الفساد، دون التحيز للأحوال الفردية، ويتم تعريف المصلحة العامة بطريقة أكثر وضوحاً وتحديداً، بأنها حفظ مصالح الناس الرئيسية التي تتمثل بمقاصد الشريعة الإسلامية الآتية: أن تحفظ عليهم دينهم. أن تحفظ عليهم نفوسهم. أن تحفظ عليهم مالهم. أن تحفظ عليهم عرضهم. أن تحفظ عليهم عقولهم. أما بالنسبة لأمثلة المصلحة العامة فهي عديدة، وتشمل كل ما يحقق النفع التام ودفع الضرر عن الأمة جمعاء، كحفظ
مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا

مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا

مفهوم المسؤولية في الإسلام لغة واصطلاحًا مفهوم المسؤولية في الإسلام لغةً تُعَدُّ المسؤولية كلمة من الكلمات حديثة الاستعمال والاستخدام، حيث ليس لها وجود في استعمالات الفقهاء الأقدمين، بل هي تعبير معاصر قد استعمله بعض الفقهاء المتأخرين. فكلمةُ المسؤولية ترجع أصل مادتها إلى ثلاثة أحرف وهي؛ السين والهمزة واللام وعند جمعها تصبح؛ سأل، يسأل، سؤالًا، ومسألة، واسم الفاعل منه هو السائل، وكلمة مسؤول هي اسم المفعول منه، والمصدر الصناعي مسؤولية. قال راغب الأصفهاني في كتابه المفردات في غريب القرآن، في معنى
مفهوم المسؤولية في الإسلام

مفهوم المسؤولية في الإسلام

مفهوم المسؤولية في الإسلام لمعرفة مفهوم المسؤولية لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة لغة ثم الانتقال من القاعدة اللغوية، إلى المفهومية الاصطلاحية. المسؤولية لغة المسؤولية هي مصدر صناعي من الفعل "سأل" و اسم الفاعل منها سائل واسم المفعول منها مسؤول، ومعنى سأل: طلبَ الخبر، والسؤال معروف وله غايات متعددة وأغراض كثيرة منها طلب الفهم والخبر ومنها التوبيخ واللوم والعتاب ومنها التقرير ومنها الإنكار. المسؤولية اصطلاحاً لقد عُرفت المسؤولية بعدة تعريفات ولعل أبرز وأدق هذه التعريفات هو تعريف مقداد يالجن حيث
مفهوم المد في التجويد

مفهوم المد في التجويد

مفهوم المد في التجويد يُقصد بالمد في اللغة: الإطالة والزيادة، كقول القائل: امتدَّ الحبل أي طال الحبل، ويُقصد بالمد في اصطلاح التجويد: إطالة زمن النطق بحرفٍ من حروف المدّ الطبيعيّ أو اللين لسببٍ ما قد يحدث له، وهو بعكس القصر؛ والذي يقصد به الحبس والمنع وعدم المدِّ مطلقًا، أمّا حقيقة المدّ الطبيعي فيمدُّ بمقدار حركتين. حروف المد حروف المدّ الطبيعيّ ثلاثة حروفٍ، وهي: الألف الساكنة وما قبلها حرفٌ مفتوحٌ، مثل: (قَال، حَال، مَالك). الواو الساكنة وما قبلها حرفٌ مضمومٌ، مثل: (يقُول، يعملُون، يؤمنُون).
مفهوم المخالفة في الفقه

مفهوم المخالفة في الفقه

مفهوم المخالفة في الفقه يتمّ الاستدلال على النّصوص الشرعية بمنطوقها الذي يدلّ عليه اللفظ مباشرة، أو بمفهومها الذي ينقسم إلى قسمين؛ مفهوم الموافقة، ومفهوم المخالفة، أمَّا عن مفهوم المخالفة؛ فهو أن يدلّ النصّ على المعنى وفقا للمعنى، لا من منطوق ما يُلفظ. ويكون فيه المعنى المفهوم هنا مُخالفاً للمنطوق، وله أسماء أخرى، مثل: دليل الخطاب، ولحن الخطاب، وشرط الأخذ بمفهوم المخالفة في الفقه أن لا يكون لذكر المنطوق فائدة غير أنّه ينفي حكم غيره، ولمفهوم المخالفة عدة أنواع. وقد تعدَّدت آراء العلماء في
مفهوم المجتمع المسلم

مفهوم المجتمع المسلم

مفهوم المجتمع المسلم المجتمع في اللغة مشتقٌّ من الجمع؛ وجمع الشيء؛ أي ضمّ أجزاءه، ويُطلق مصطلح المجتمع على مجموعة الناس الذين يعيشون على شكل جماعة منظمة تحكمها مجموعة من القوانين والأعراف والتقاليد الخاصة، بحيث يشتركون في البقعة الجغرافيّة، والاعتقادات، والدين، ولهم مصالح وأهدافٌ مشتركةٌ. أمّا المجتمع المسلم فهو المجتمع الذي يحمل خصائص تميّزه عن باقي المجتمعات الأخرى، فهو عددٌ كبيرٌ من الأفراد الذين يرتبطون ببعضهم البعض برابطة العقيدة الإسلاميّة، وتحكمهم أحكام الإسلام، ويشتركون بنهج حياةٍ
مفهوم اللباس في الإسلام

مفهوم اللباس في الإسلام

اللباس في الإسلام اللّباس هو ما يوضع أو يلبس على الجسم سترًا له وحفظًا له من المؤثرات الخارجية المحيطة به، مثل البرد وتقلبات الجو وغير ذلك، إضافة إلى أنّه زينة للإنسان وجمال له، قال -تعالى-: (يا بَني آدَمَ قَد أَنزَلنا عَلَيكُم لِباسًا يُواري سَوآتِكُم وَريشًا وَلِباسُ التَّقوى ذلِكَ خَيرٌ). واللّباس يعدّ من الحاجيّات الأساسيّة بعد الطعام والشراب، فهو يستر عورة الإنسان ويقيه من الحر والبرد، وبما أنّ الشريعة الإسلاميّة جاءت شاملة لكل جوانب الحياة؛ فقد وضعت أحكامًا للباس المسلم وضوابط له
مفهوم الكرامة من الله

مفهوم الكرامة من الله

مفهوم الكرامة من الله المقصود بها كما بينها السفاريني حيث قال: "هي شيء خارق للعادة لا يقترن بدعوى النبوة، ولا هو مقدمة، يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح، ملتزم لمتابعة نبي كلف بشريعته مصحوب بصحيح الاعتقاد والعمل الصالح، علم بها ذلك العبد الصالح أو لم يعلم"، ويوضح ابن أبي العز أن الكرامة هي الدوام على الطاعة وعدم العصيان، وأن أعظم الكرامات هي تلك وافقت كل ما يحبه الله ويرضاه. والكرامة لغة: أخذت من الإكرام، وفي الاصطلاح فالكرامة لها مفهومان: عام، وخاص، فالعامّ يضم كل ما وهبه الله لعباده المتقين من
مفهوم القيم الروحية في الإسلام لغة واصطلاحاً

مفهوم القيم الروحية في الإسلام لغة واصطلاحاً

القيم الإسلامية أنزل الله -سبحانه وتعالى- على نبيّه محمّد -عليه الصلاة والسلام- شريعةً كاملةً شاملةً ؛ لم تدع جانبًا من جوانب الحياة، إلّا وتطرّقت إليه ونظّمته بمنهج سليمٍ، بصورةٍ تضمن للإنسان أن يسيّر حياته وفق ما أراد الله تعالى، وبما يحقّق له السّعادة في الدّنيا والآخرة، وكانت القيم بمختلف مجالاتها من الأمور التي أقرّتها الشريعة، وأولتها اهتمامًا؛ لتنظيم حياة المسلم وضبطها، وفيما يأتي حديثٌ عن مجالٍ ونوعٍ من أنواع القيم، وهي القيم الروحية: مفهومها، ونماذج عليها. مفهوم القيم الروحيّة لغةً
مفهوم القيم

مفهوم القيم

مفهوم القيم القيم في اللغة جمع قيمةٍ، وهي القَدْر، كما تُطلق على الشيء الثابت المستمرّ، أمّا في الاصطلاح؛ فتعدّدت تعريفات العلماء من تربويّين وأكاديميين وغيرهم للقيم؛ لاختلاف نظر كلّ واحدٍ منهم لها، وبوجهٍ عامٍّ يمكن تعريف القيم بأنّها: مجموعة من المبادئ والمقاييس والمعايير، الحاكمة على أفكار الإنسان ومعتقداته واتجاهاته، وتؤثّر في حياته؛ لتمثّلها في سلوكاته العمليَّة وتصرّفاته. أهمية القيم ووظائفها حثّت الشريعة الإسلاميّة على الالتزام بالقيم الفاضلة، وجاءت كثيرٌ من الآيات الكريمة الأحاديث
مفهوم القضاء والقدر

مفهوم القضاء والقدر

القضاء والقدر يعرّف القضاء بمفهومه اللّغوي أنه الحكم، وأصل الكلمة قضايٌ من الفعل قضيت، لكن قُلبت الياء إلى همزة لأنها جاءت بعد الألف، وقضاء الشيء إحكامه وإمضاؤه والانقطاع منه وتمامه. أما القدر فهو مبلغ الشيء، وهو حكم الله -تعالى- في مخلوقاته على مبلغ ومُنتهى ما أراده الله سبحانه وتعالى، أما شرعاً فمفهوم القضاء والقدر هو تقدير الله -سبحانه وتعالى- للأمور من القِدَم، وعلمه بوقوعها ومآلها على الصفات التي شاء أن تكون، وإرادته لها وكتابته لها. ومن العلماء من فرّق بين المفهومين أي القضاء والقدر،
مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام يُطلق القضاء في اللّغة على الانتهاء من الأمر وإتمامه، والحُكم بين النّاس، ويُعرَّف القضاء في الاصطلاح الشرعي بأنه: إنهاء الخصومات وقطع المُنازعات بين النّاس، وذلك اعتماداً على الأحكام الشرعيّة المُستنبطة من القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الشريفة، بحيث يتمّ تطبيق هذه الأحكام على كل مَن يعيش داخل نظام الدولة الإسلاميّة، حاكماً كان أو محكوماً، فالنّاس سواسية أمام حكم القضاء. مكانة القضاء في الإسلام أمر الإسلام بالعدل ، وأولاه عنايةً كبيرة، وقد وردت العديد من الآيات
مفهوم القرين من الملائكة

مفهوم القرين من الملائكة

مفهوم القرين إن كل إنسان لديه قرين من الملائكة وقرين من الجن، فالقرين من الملائكة يأمر الإنسان بالخير، والقرين من الجن يأمر الإنسان بالشر، وفيما يأتي بيان مفهوم القرين: القرن في اللغة: الوصل أو الجمع بين شيئين، فاقتران الشيء بشيء آخر أي صاحبه، فالقرين إذًا هو الصاحب. القرين اصطلاحًا: هو الشيطان الذي يسلطه الله -تبارك وتعالى- على الإنسان، حيث أنه يأمره بالفحشاء وينهاه عن المعروف كما قال -عز وجل-: ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ). لا يختص القرين بكونه من الجن
مفهوم القروض المصرفية

مفهوم القروض المصرفية

مفهوم القرض تعريف القرض لغةً واصطلاحًا يُعرف لغةً بأنه: القطع،قَرَضَ الشَّيْء قرضا قطعه بالمقراضين. يُعرف اصطلاحاً بأنه: دفع مال لمن أراد أن ينتفع به ويرد بدله،وقد تعددت آراء الفقهاء في المقصود بالقرض، كما يأتي: عند الحنفية: ما تعطيه من مثلي لتتقاضاه. عند المالكية: دفع متمول في عوض، غير مخالف له، لا عاجلًا تفضلًا. عند الشافعية: تمليك الشيء على أن يرد بدله. عند الحنابلة: دفع مال إرفاقًا لمن ينتفع به، ويرد بدله. أنواع القروض المصرفية وأحكامها تقسم القروض إلى أنواعٍ عدة، وهي كما يأتي: القرض الحسن
مفهوم القروض العقارية

مفهوم القروض العقارية

القرض العقاري لما كان هناك حاجة للمجتمع للبنوك ومساعدة الأفراد للقيام ببعض الأمور؛ كان لا بد من ظهور مفاهيم اقتصادية تحتاج لتوضيح، وفيما يأتي بيان معنى القرض ومعنى العقار ومعنى القرض العقاري: القرض: هو تمليك مالٍ أو شيءٍ لآخر على أن يردّ المقترض مثله بالقدر والنوع والصفة للمقرض عند نهاية مدة القرض. العقار: هو كل شيء مستقر وثابت في موضعه، ولا يمكن نقله دون تلفٍ أو تغيير في هيئته. القرض العقاري: أن يضع شخصٌ ما أو مؤسسة مالية مبالغ مالية أساسية لتملّك أحد العقارات مُقابل ضمانٍ يقدّمه الشخص
مفهوم القدوة والاقتداء

مفهوم القدوة والاقتداء

مفهوم القدوة والاقتداء تمرُّ في حياتنا اليومية الكثير من المُصطلحات المُتشابهة والقريبةِ من بعضها البعض، حتى أن البعض لا يُفرِّقُ بينها، وإن من هذه المُصطلحات مصطلحي القدوة والاقتداء، وبيانهما كما يأتي: القدوة: إن معنى القدوة هو الأسوة، وهي من التأسّي المقصودُ بها أن يتخذ أحدنا شخصًا ما ليسيرَ على نهجه، والقدوة غالبا ما تأتي صفة نُطلِقها على من يسير الناسُ على دربه. الاقتداء: وهي مصدر، ومعناها أن يسير أحدنا على نهج أحدهم، وتأتي بمعنى الامتثال للشخص في جميع آرائه وحركاته، وكلامه، فيكونُ بذلك قد