مفهوم حق التملك في الإسلام

مفهوم حق التملك في الإسلام

حق التملك في الإسلام

أقر الإسلام التملك، وعدَّه من الحقوق المشروعة للإنسان ، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، العديد من الأدلة الشرعية التي تبين حق التملك، فقال -تعالى-: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا)، وقال -تعالى-: (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ).

وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنّه قال في خطبة حجة الوداع : (إنَّ دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ علَيْكُم حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا)، فقد بيّن العلماء أن معنى الآيات، والضمير المتصل في كلمة أموالهم، يشير إلى مشروعية التملك، لكن الملكية في التشريع الإسلامي ليست على الإطلاق، فهي مقيدة بضوابط تحددها الشريعة الإسلامية، فيها تحقيق للعدل، وتحقيق للمصالح العامة للفرد والأمة.

قيود الملكية في الإسلام

حددت الشريعة الإسلامية بعض الضوابط والقيود على ملكية الأفراد والجماعات لبعض الحالات؛ بهدف تحقيق المصالح أو درء المفاسد، أو غير ذلك، وهي كما يأتي:

  • أن لا تلحق الملكية الإضرار بالآخرين

وقسم العلماء الأضرار إلى أربعة أقسام، وهي: الضرر المؤكد الوقوع، والضرر غالب الوقوع، والضرر الكثير غير الغالب، والضرر القليل.

  • منع الملكية الخاصة في بعض الحالات

وهي على عدة أنواع، منها:

  • الأموال ذات النفع العام؛ كالمساجد والمدارس والطرقات وغيرها من المنافع العامة التي غايتها للجماعة.
  • النوع الثاني الأموال الموجودة بخلق الله -تعالى-؛ كالنفط والمعادن الخام والأحجار والماء وغير ذلك، فهذه الموارد ملك عام للدولة ينتفع بها الجميع، لأنه لم يوجدها البشر، وإنما هي مخلوقة من مخلوقات الله.
  • أما النوع الثالث فهي الأموال التي تعود للدولة ملكيتها من ساكنيها، أو تكون الدولة مسؤولة عنها؛ مثل بيت مال المسلمين.
  • حقوق الجماعة في ملكيات الأفراد

فللدولة والجماعة حقوق، يترتب على الأفراد القيام بها؛ مثل الزكاة.

طرق التملك في الإسلام

أقر الإسلام وسائل مشروعة، تمكن الأفراد والجماعات، من تملك الأشياء، وقسمها العلماء إلى وسائل تملك فردية وجماعية، وهي كما يأتي:

  • وسائل التملك الفردية
    • ومنها الأموال المملوكة: أي التي سبق تملّكها؛ وهي الأموال التي لا تخرج من ملك صاحبها إلى غيره، إلا بسبب شرعي، كالميراث، والوصية ، والهبة، والشفعة، والعقد، وغير ذلك.
    • ومنها تملّك الأموال المباحة: وهي تملّك الأموال التي لم يسبق تملّكها، وتم اكتسابها بالوسائل المشروعة، مثل العمل، وإحياء الأرض الموات، واستخراج ما في الأرض من منافع.
  • وسائل التملّك الجماعية

ولها مظاهر كثيرة، ومنها: الموارد الطبيعية العامة، والموارد المحمية وهي التي تحميها الدولة للمنفعة العامة؛ مثل المرافق العامة، كالمعسكرات والمقابر، والمباني الحكومية، ومن المظاهر أيضًا، الموارد التي لم يتملكها أحد، والموارد التي تجنيها الدولة بسبب الجهاد، كالفيء والغنائم.

أنواع الملكية في الإسلام

  • الملكية الفردية

أقرّ الإسلام أن للفرد ملكية خاصة، لا يجوز للآخرين الاعتداء عليها، ويحق للفرد التملك واكتساب الأموال، ضمن الحدود التي أقرها الشرع، فلا يجوز مثلًا، تملك ما حرمه الله؛ مثل الخمر ولحم الخنزير والمخدرات، أو التملك بطرق غير مشروعة؛ مثل الربا والقمار أو السرقة والغش والاحتيال، وغير ذلك.

أما طرق التملك التي أحلها الشرع، فيجوز للفرد أن يتملك نتيجة جهده الشخصي؛ كالبيع والزراعة والتجارة والصناعة، والتعامل بالأمور المباحة، أو بجهد غير شخصي، مثل النفقة التي تأخذها الزوجة والأبناء وغيرها.

  • ملكية الدولة

وهي الأموال العامة، وتكون لكل المسلمين الموجودين، والذين سيأتون بعدهم، ويكون لهم حق فيها، وهي ما يرد إلى بيت مال المسلمين؛ والأنهار والبحار والأراضي التي لم يملكها أحد من الناس، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (المسلمون شركاء في ثلاث، في الكلأ، والماء، والنار).

الواجبات التي تنبثق عن حق التملك

بما أن الإسلام أقرّ للمسلمين حق التملك واكتساب الأموال، فإن هذا الحق يترتب عليه واجبات، يؤديها المسلم، ومنها ما يأتي:

  • الزكاة

الزكاة هي ما أوجبه الشرع في أموال الأغنياء من المسلمين، لتؤدّى إلى الفقراء منهم، وهي تشريع إلزامي يجب على الأغنياء تنفيذه.

  • تأمين حاجيات الدفاع عن البلاد

عندما تكون الأمة في جهاد أو في حالة تقتضي عليها الدفاع عن نفسها، لمجابهة عدو أو غير ذلك؛ وتكون في حاجة للمال ولم يكن في خزينة الدولة ما يكفي لسد الحاجة؛ فيحق للدولة أن تفرض ضرائبًا في أموال الناس لدفع الخطر، وهذا من باب دفع الضرر وتحقيق المصالح العامة.

  • كفاية الفقراء

فللدولة أن تطالب الأغنياء بدعم الفقراء ومساعدتهم، على الوجه الذي تراه مناسبًا.

  • الإنفاق على الأقارب

يجب على الإنسان أن ينفق على أقاربه ويكفيهم إن كانوا محتاجين، كالآباء والأجداد والأبناء وفروعهم.

  • صدقات الفطر

وتجب صدقة الفطر على الرجل فيمن تلزمه نفقتهم، كزوجته وأبناءه والخدم.

  • النذور والكفارات

فيجب على المسلم إذا نذر، أو وجبت عليه كفارة، أن يتبرع لله بمال، بالمقادير التي حددها الشرع.

  • الأضاحي
7إسلام
مزيد من المشاركات
معلومات عن جسم الإنسان

معلومات عن جسم الإنسان

جسم الإنسان الإنسان هو أسمى مخلوقات الله على الأرض؛ فقد خلقه الله في أحسن صورة، وأودع فيه الكثير من الصّفات والخصائص التي تميزه عن باقي المخلوقات، ويتمثّل ذلك أكثر ما يتمثّل بخصائص جسم الإنسان الذي يتميّز بالتّعقيد والتّكامل، وفي ذلك يقول الله تعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض المعلومات عن جسم الإنسان ومستويات التّنظيم فيه. مستويات التّنظيم في جسم الإنسان يتكوّن جسم الإنسان من عدة مستويات هرميّة أولها الخليّة التي تتميّز بالتّعقيد رغم
الفرق بين الحيوانات المجترة وغير المجترة

الفرق بين الحيوانات المجترة وغير المجترة

الفرق الرئيسي بين الحيوانات المجترة وغير المجترة الفرق الرئيسي بين الحيوانات المُجترة وغير المُجترة هو أنّ الحيوانات المجترة هي حيوانات آكلة للعُشب، في حين أنّ الحيوانات غير المجترة هي حيوانات آكلة اللحوم أو آكلة لحوم ونباتات، وبالتالي، فإنّ الحيوانات المجترة لديها معدة مُعقدة لهضم المواد النباتية بينما الحيوانات غير المجترة لديها معدة بسيطة لأنّ طعامها سهل الهضم. الحيوانات المجترة وغير المجترة هما نوعان من الحيوانات ذات أغراض هضميّة مُختلفة، وبغض النظر عن ذلك، فإنّ التشريح العام لكلا الجهاز
فوائد الورس

فوائد الورس

فوائد الورس الورس هو سيقان نباتات تتواجد على هيئة درنات صغيرة الحجم، وهذه النباتات من النوع العشبيّ المعمّر، ويستخدم من هذه النباتات جذورها فقط، وتعرف الورس بالعديد من الأسماء الأخرى، ومن أشهر تسمياتها: الهرد، والكركم، والكركب، وعقيد الهند، والزعفران الهنديّ، والجدوار، والزرنب، وتعرف باسم عروق الصباغين، وبقلة الخطاطيف، ولهذه النبتة العديد من الفوائد الصحية الّتي سنوضّحها في هذا المقال. أهمّ العناصر في الورس يتكون الورس من العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي جعلته يدخل في العديد من
وصف القرية

وصف القرية

القرية القرية هي تلك البيوت الصغيرة المشيّدة بدفء قد انبعث من أيدي ساكنيها، فجعلها أجمل البيوت رغم بساطتها، وهي الطرق غير المعبَّدة على الأغلب لكنّها المحفوفة بالكرم والعطاء، وهي أيضاً ما تراه العين من مساحات خضراء تفصل بين البيوت دون أن تفصل بين قلوب أصحابها، ففي القرية يعرف الكل بعضهم، ويتكاتفون في أفراحهم ومآسيهم، ويتزاورون ويتعاونون فيرسمون أجمل صور التكافل الاجتماعي الذي يعوّض نقص المؤسسات الخدماتيّة فيها، وفي القرية يتجلّى جمال الطبيعة فتُرى السهول الخضراء تعانق بعضها فيما تزيينها الورود
طريقة عجينة الششبرك

طريقة عجينة الششبرك

الششبرك الششبرك من الأكلات ذات الأصل التركي التي فيما بعد انتشرت إلى بلاد الشام وخاصة سوريا، وهي أكلة لذيذة وشهية وغالباً ما تحضر في الأجواء الباردة، ويتميّز هذا الطبق بالمقادير المختلفة والتي اجتمعت مع بعضها لتعطي طعم رائع، فهي تتكون من العجين واللحم المفروم واللبن والثوم، وما يجعل ذلك الطبق مميّز هو العجين لذلك سنتعرف في موضوعنا على طريفة تحضيره والذي يختلف عن جميع أنواع العجين الأخرى. طريقة عجينة الششبرك المكوّنات مكوّنات العجين: 500 غرام من الدقيق. رشّة ملح. ماء حسب الحاجة. ملعقة كبيرة من
كيف أعرف عمر الببغاء

كيف أعرف عمر الببغاء

طرق معرفة عمر الببغاء يُقدر عمر الببغاء من خلال عدة طرق ومظاهر شكليَّة منها ما يأتي: من خلال العين يُعدّ لون قزحية عين الببغاء من المظاهر الشكليَّة التي تدل على المرحلة العمرية التي يعيشها؛ فيمتاز صغار الببغاء بقزحية سوداء اللون بالكامل، ويستمر هذا السواد لعمر 4 شهور، وفي الفترة العمرية من 4 -8 شهور يبدأ اللون بالتغيّر إلى اللون البني أو الرمادي الداكن، ومع ازدياد عمر الببغاء يفتح لون قزحيته ليصل إلى اللون الرمادي أو البني الفاتح. وفي بعض أنواع الببغاء يُصعب تقدير أعمارها من خلال لون قزحية
عمل أرز مقلي

عمل أرز مقلي

الأرز المقلي كثيرة هي الوصفات التي تعتمد على الأرز، لكن في المطبخ الآسيوي يمتاز بطريقته غير التقليدية في طبخه حيث تختلف طريقة الطبخ والمكونات الأخرى المضافة له عما اعتدنا عليه في حياتنا، الأرز المقلي هو أرز على الطريقة الصينية سريع وسهل التحضير ويعتبر من الأطباق الشهية التي تصلح لتناولها كوجبة خفيفة أو سريعة، كما أنه يلاقي قبولًا من الأطفال والكبار. عمل أرز مقلي المكونات 6 بيضات متوسطة الحجم. 2 حبة من الجزر متوسطة الحجم (60 غ). 6 عروق من البصل الأخضر كبيرة الحجم (15 غ للعرق). 4 أكواب من الأرز.
كيف أتحكم بعقلي

كيف أتحكم بعقلي

الاستماع والاعتراف يُشكّل الاستماع إلى الأفكار التي تدور في العقل إحدى وسائل التحكّم فيه، فهذه الطريقة تعتبر بمثابة اعتراف للعقل بأنّ رسالته قد تم أخذها على محمل الجد، ممّا سيؤدّي به للاسترخاء بعدها، ثُم لا بُد أيضاً من تقديم الشكر والعرفان للعقل على مساهماته من الأفكار التي تُشكّل تذكيراً للفرد بما يلزم القيام به بهدف استغلال الفرص والاستفادة من التّجارب السّابقة بعدم مواصلة ارتكاب الأخطاء. إيجاد إشارة للتوقّف يحتاج التحكّم بالعقل في بعض الأحيان لإيقاف الأفكار التي تدور في غير مصلحة أو رغبة