إسلام

مفهوم العفة في الإسلام

مفهوم العفة في الإسلام

مفهوم العفة في الإسلام العفة خُلُقٌ إسلاميّ رفيع يشمل جانبين؛ الجانب المادي: وهو الكفَّ عن السؤال حفاظاً على ماء الوجه، والاستغناء عمّا في أيدي الناس، قال -تعالى-: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ). وكذلك الابتعاد عن الملذّات، والاكتفاء بما يسدّ حاجة الجسد
مفهوم العفة

مفهوم العفة

مفهوم العفة حرص الإسلام على إقامة مجتمعٍ مسلمٍ تسوده الأخلاق الحسنة، ومن أبرز الأخلاق الحسنة التي دعا لها الإسلام، وحثّ على التحلّي بها خلق العفة، والعفّة في اللغة تأتي بمعنى الكفّ والامتناع؛ فيقال: كفّ عن الحرام؛ أي امتنع عنه، والعفّة في الاصطلاح الشرعي هي خلقٌ إسلاميٌّ رفيع يفيد ضبط النفس عن الشهوات والملذات، وكفّها عمّا لا يحلّ، وهي حالةٌ وسطٌ بين الإفراط في تلبية شهوات النفس وبين تركها والتفريط فيها. أشكال العفة إنّ للعفَّة صورًا وأشكالًا متنوِّعةً، من أبرزها: الترفع عمّا في أيدي النّاس:
مفهوم العزة في الإسلام

مفهوم العزة في الإسلام

مفهوم العزّة في الإسلام العزّة خُلقٌ عظيمٌ في الإسلام ومفهوم عميق يبدأ بالتحرّر من العبوديّة لغير الله إلى الإيمان بالله وحده، والسير على هدي نبيّه -صلى الله عليه وسلم-، والتمسّك بالعقيدة الصحيحة بعيدًا عن إشباع الرغبات وهوى الأنفس والمذلّة والمهانة للمخلوقات، جاعلًا تلك العزة لله تعالى- ولنبيه -عليه الصلاة والسلام- فقط. يقول الفاروق عمر -رضي الله عنه-: (نحنُ قوم أعزَّنا الله بالإسلام ومتى ابتغينا غير الإسلام دينًا أذلنا الله)، فالمسلم عزيزٌ بدينه وبنصرة دينه، يذودُ عنه بالمال والنفس ولو
مفهوم العرف في الفقه الإسلامي

مفهوم العرف في الفقه الإسلامي

تعريف العرف في الفقه الإسلامي العرف في اللغة: المرتفع من كلِّ شيءٍ، كعرف الديك والجبل. ما تعارفه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم. هو كل معروف، أي ما تعرفه النفس من الخير وتطمئن إليه. العرف المتتابع المتصل بعضه الببعض، كعرف الفرس؛ سُمّي بذلك لتتابع الشعر. العرف في الإصطلاح هو ما استقرّت عليه النفوس بشهادةِ العقول، وتلقته الطبائع السليمة بالقبول. حجية العرف في الإسلام اتفق الفقهاء على حجية الأخذ بالعرف شريطة عدم مخالفة دليلًا شرعيًا مُعتبرًا، إلّا أنّهم اختلفوا في اعتبار العرف كمصدرٍ مستقل في
مفهوم العدل في الإسلام

مفهوم العدل في الإسلام

العدل في الإسلام  العدل في اللّغة لفظ يدل على الاستواء، والعدل نقيض الجور، وفي الاصطلاح هو وضع الشيء تماماً كما أمر به الله -تعالى-، لأنّ الله -تعالى- هو الذي خلق الخلق وهو أعلم بما يناسب كل واحدٍ منهم، ويلتقي المعنى اللّغوي والمعنى الاصطلاحي بأنّ التصرّف بالأمر بخلاف ما أمر الله -تعالى- يعدّ من الجور الذي هو خلاف العدل. أهمية العدل في الإسلام تظهر أهميّة العدل في الإسلام من صيغة الأمر بالعدل التي جاءت بها النصوص الشرعيّة، مثل قوله -تعالى-: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ
مفهوم العدالة في الإسلام

مفهوم العدالة في الإسلام

العدالة في الإسلام  تعرَّف العدالة: بأن يحصل كلُّ من تشابهت أوصافهم على نفس الحقِّ بدون تفريقٍ بينهم، ففي الإسلام لا يوجد شيءٌ مكرَّمٌ ليس له حقٌ، والعدالة في الإسلام أن تعطي هذا الشيء المكرَّم حقَّه الذي يناسبه، سواءً كان هذا الشيء هو المكلَّف نفسه أو زوجه أو ذريته، وأوَّل الحقوق الواجب أداؤها هو حقُّ الله -تعالى- لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ). والعدالة في الإسلام مبدأ يحكم
مفهوم العجلة في الصلاة وأشكالها

مفهوم العجلة في الصلاة وأشكالها

مفهوم العجلة في الصلاة عندما نقول تعجل الشخص في الأمر يكون المقصود بذلك أنه قد أسرع فيه من غير تأنٍ ولا روية، وهكذا العجلة في الصلاة فإن مؤديها قد يقع في أخطاء عندما يتعجل ويتسرع في الصلاة؛ كأن يختصر منها ويكون هذا بالإيجاز منها وعدم التطويل، وإن المقصود بالنقر في الصلاة أي؛ تقصير السجود إلى حدٍ لا يكفي المصلي من أداء العدد المسنون من التسبيحات. والعجلة في الصلاة قد تكون في الركوع أو السجود، أو في الجلسة بين السجدتين، أو عند وقوف المصلي بعد الركوع، فإن من واجب المسلم عند إقامة الصلاة وتأديتها
مفهوم العالمية في الإسلام

مفهوم العالمية في الإسلام

مفهوم العالميّة في الإسلام رسالة الإسلام هي رسالة عالميّة لكلّ النّاس وهذا ما يُقصَد بعالميَّة الإسلام، فهو ليس لأمّةٍ معيَّنة بل للنّاس كلّهم، فالله تعالى بعث نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بالإسلام ليكون خاتمة الرسالات إلى الناس جميعًا، في سائر الأعصار والأمصار وإلى أن تقوم الساعة، فالإسلام دين عالمي ارتضاه الله سبحانه لجميع الخلق، شاملاً لجميع جوانب حياتهم، وخالداً وكاملاً في كل زمان ومكان، وهناك مظاهر تؤكّد عالميَّة الإسلام تنتظم فيها رسالة الإسلام بشكله الشّموليّ والعالميّ، كما توجد علاقة
مفهوم الظلم وأنواعه

مفهوم الظلم وأنواعه

تعريف الظلم لغة واصطلاحًا  الظّلم لُغة مصدر ظلم، ويعني الجور، يُقال: ظلَم فلانًا؛ أي جار عليه ولم يُنصفه، أمّا الظّلم اصطلاحًا فهو التّعدي عن الحقّ إلى الباطل، والتصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، وعُرّف أيضًا بأنّه وضع الشيء في غير موضعه المختصّ به؛ إمّا بنقصانٍ أو بزيادةٍ؛ وإمّا بعدول عن وقته أو مكانه. وبناء على ذلك نستنتج أنّ الظّلم يعني: مجاوزة الحق والتّعدي على أموال الآخرين وأعراضهم وغيرها من الأمور. أنواع الظلم  الظّلم من كبائر الذّنوب، فقد حرّمه الله -سبحانه وتعالى- على نفسه، وجعله
مفهوم الطيبة في الإسلام

مفهوم الطيبة في الإسلام

مفهوم الطيبة في الإسلام لقد علَّمنا الصادق المصدوق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأمور التي تجعل الإنسان صاحب طبيعة وفطرة سليمة، ومن هذه الأخلاق: (الطيبة)، حيث تعتبر الطيبة من الأخلاق الحميدة التي تعكس صورة صاحبها أمام الناس. والتي تجعل من الإنسان أنموذجًا عمليًا للشخص المصلح في مجتمعه، والذي يسعى إلى إعمار الأرض بعيداً عن كل الصفات الخبيثة التي تجعله من المفسدين في الأرض، كما يقول تعالى: ( وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ) . ويقصد
مفهوم الطاعة الزوجية في الإسلام

مفهوم الطاعة الزوجية في الإسلام

مفهوم الطاعة الزوجية في الإسلام خصّ الإسلام الزوج بالقوامة على المرأة في الإنفاق وبما فضل الله بعضهم على بعض من صفات وقدرات، لقوله -تعالى-: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ). وقوله -تعالى-: ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ )، ورتب على هذه القوامة واجب الطاعة للزوج على زوجته في كل أمر فيه معروف مادام أنه لا يأمرها بمعصية الله -عز وجل-. ومع ذلك
مفهوم الضروريات الخمس

مفهوم الضروريات الخمس

مفهوم الضروريات الخمس تعريف الضروريات تُعرَّف الضروريّات بأنّها: المقاصد، والغايات التي لا بُدّ منها لتحقيق مصالح العباد في الدنيا، والآخرة، وبفقدها لا تتحقّق تلك المقاصد، والحفاظ عليها من أسباب استقامة مصالح الدنيا، والعباد، ويكون الحفاظ عليها بإقامة أركانها، ودَفع أيّ خَلَلٍ يقع، أو يُتوقَّع حدوثه. الأدلة على الضروريات الخمس ثبتت الضروريات بأدلّةٍ كثيرةٍ تنصّ صراحةً عليها؛ ولذلك اتّسمت تلك الضرويّات بسِمة اليقين والقطعيّة دون خِلافٍ بين العلماء في ذلك، ومن هذه الأدلة: ساهم منهج الاستقراء في
مفهوم الصكوك الإسلامية

مفهوم الصكوك الإسلامية

الصكوك الإسلامية هي شهاداتٌ ماليةٌ تشكلُ قيمةً من حصةٍ معلومةٍ قد تكون أصولاً، مثل: العقارات، أو الحقوق، مثل: حق الملكية، أو أوراق مالية، مثل: نقود، ويتم إصدارها بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية، وتعاملُ معاملة المال العادي في إبرام صفقات الشراء، والبيع. وأيضاً تُعرفُ الصكوك الإسلامية بأنّها: سندٌ ماليٌّ إسلاميّ مرتبطٌ بحصةٍ في ملكيةٍ ما، أو منفعةٍ مُحددة القيمة، وتقبلُ التداول والتعامل بها وفقاً لنظامِ المصارف الإسلاميّة المطبق محلياً، وعالمياً وتعتمدُ على ربطها بتاريخ استحقاقٍ محددٍ يتمّ
مفهوم الصدق لغة واصطلاحاً

مفهوم الصدق لغة واصطلاحاً

تعريف الصدق لغةً واصطلاحًا سيتم بيان مفهوم الصدق لغةً واصطلاحًا على النحو الآتي: الصدق لغةً هو مصدر صدق، أي مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم، والشجاعة، والصلابة، والشدة، ومحض النصيحة والإخاء، وقيل أن كل ما نسب للخير والصلاح فهو من الصدق، وعكس الصدق الكذب، أو كل ما يخالف الحقيقة أو الواقع. الصدق اصطلاحًا هو وصف الخبر على ما قد قيل به، وقال الباجي: أنه صدق الوصف للمخبر عنه بما هو به، أما الأصفهاني فقال:الصدق مطابقة القول الضمير والمخبر عنه معًا، ومتى انخرم شرط من ذلك لم يكن صدقًا تامًا.
مفهوم الصدق

مفهوم الصدق

مفهوم الصدق يُعدّ الصّدق من أشرف الفضائل النفسيّة الإنسانيّة، فهو بذرة صالحة تُغرس في نفس الإنسان وحياته، فتقتلع الصفات السيّئة لتثمر ثقة الناس، فهو يعتبر من الأخلاق الحميدة الحسنة، ويعتبر الجوهرة الثمينة في حياتنا العامة، وهو كلّ الطمأنينة والراحة، لما له من آثارٍ جميلة وكبيرة في حياة الفرد والمجتمع أيضاً. والصّدق هو النّطق بالحقّ، فالصّدق هو عكس الكذب، والصّدق هو طريق النجاح والنّصر، وبوابة المنزلة الرّفيعة والمكانة العالية، وهو كلّ المواقف الخالية من التصنّع والتكلّف والكذب، والصدق من
مفهوم الصداقة في الإسلام

مفهوم الصداقة في الإسلام

الصداقة الصداقة هي علاقة اجتماعيّة تكون ما بين فردين أو أكثر، قائمة على المحبّة والمودّة المتبادلة، حيث إنّ الصداقة شيء مهمّ في الحياة؛ فأي إنسان يحتاج إلى أصدقاء يبادلونهم الأحاسيس والمشاعر بهدف التعاون وتوفير المؤانسة، والسير في الحياة باستقامة وفضيلة، وتبادل الإرشاد والنصائح الإيجابيّة ،وترك المنكر والنهي عنه والأمر بالمعروف واتباعه. كما أنّ نجاح الصداقة الحقيقيّة واستمرارها يعتمد على الصدق. وقد اهتم الدين الإسلامي بالصداقة، وذُكرت ضمناً بالقرآن الكريم؛ في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا
مفهوم الصبر في الإسلام

مفهوم الصبر في الإسلام

مفهوم الصَّبر يناقض الصَّبرُ في اللغة لفظة الجَزَع، ويُقصَد به: حبس النفس، وكفّها عن الجَزع، والسَّخَط، أمّا شرعاً فهو: الامتناع عمّا حرّمه الله، وأداء ما أوجبه من الفرائض، وعدم السخط، أو الجزع، أو الشكوى ممّا قدَّرَه الله -سبحانه-؛ أي الرضا بمقدور الله، مع حُسن التأدُّب عند البلاء والمِحَن، دون الاعتراض على ما قُدِّر. ويُقصَد بالصبر في الاصطلاح الشرعيّ أيضاً: الثبات على ما ورد في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، والحكمة الإلهية من الابتلاءات التي يمرّ بها العبد في حياته تتجلّى في أمور عديدة؛
مفهوم الشريعة الإسلامية

مفهوم الشريعة الإسلامية

مفهوم الشريعة الإسلامية الشريعة الإسلامية مصطلح يُطلق على كل ما شرعه الله سبحانه وتعالى من أحكام وقواعد وأنظمة وقوانين بهدف تحقيق مصالح النّاس وسعادتهم في أمور العبادات والأخلاق والتعاملات مع الآخرين وفي كافة مجالات ونظم الحياة المختلفة. خصائص الشريعة الإسلامية تتميز الشريعة الإسلامية بمجموعة من الخصائص، بيان أبرزها كما يلي: إلهيّة المصدر، فهي تختلف عن القوانين والأنظمة الوضعيّة التي صدرت عن البشر بأنّها تخلو من النقص، والعيب، والقصور، والجور، والظلم، فمصدرها من عند الله عزّ وجلّ، المستمد من
مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية

مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية

مفهوم السلام في الفلسفة الإسلامية يعتبر السلام مبدأ من المبادئ التي اعتنى بها الإسلام عنايةً واضحةً وشاملة؛ فكلمة الإسلام بحد ذاتها تدل على السلام، فهو جزءً لا يتجزّأ منه ويدعو الإنسان المسلم للاتصاف به؛ حيث أنّ الإسلام والسلام يشتركان معًا في مادة "سلم"، والمقصود بمادة "سلم" في اللّغة؛ هي مادة تدعو إلى الخلاص والنجاة من الآفات، كما أن من مفاهيمها الصلح، وتدل على سكون القلب و الطمأنينة والسكينة. ويتجلّى السلام بكونه مبدأٌ يكون فيه أصل العلاقات البشرية؛ فعندما يكون السلام عنصرًا مهمًا فيها
مفهوم السعادة في القرآن الكريم

مفهوم السعادة في القرآن الكريم

مفهوم السعادة في القرآن الكريم اختلف مفهوم السعادة عند كثير الناس؛ فمنهم ربط تحقيق السعادة بكثرة المال، وبعضهم ظنَّ أنَّ السعادة تتعلق بالمظهر وجماله، ومنهم من يرى أنَّه كلما ارتفع منصبه وزاد جاهه وسلطانه فهو سعيد، فهؤلاء لم يفرقوا بين الطرق والوسائل و الأسباب المؤدية إلى السعادة وبين جوهر وحقيقة السعادة؛ التي يجدر بالعبد المؤمن أن يحرص عليها ويسعى في طلبها. وإذا بحثنا في الواقع نجد أنَّ كثيراً من الناس يتمتعون بالسعادة والطمأنينة؛ بالرغم من عدم وجود سبل الراحة والعيش الرغيد من مال وسلطة وجاه
مفهوم السعادة في الإسلام

مفهوم السعادة في الإسلام

تعريف السعادة في الإسلام سيتم توضيح مفهوم السعادة لغةً واصطلاحًا على النحو الآتي: مفهوم السعادة لغةً إن السعادة في اللغة من السعد، والسعد هو نقيض النحس، وخلاف الشقاوة، والإسعاد هو المعونة، وأصل السعادة والمساعدة متابعة العبد لأمور ربه ورضاه. مفهوم السعادة اصطلاحًا تعددت تعريفات السعادة في الإسلام عند العلماء المسلمين، وقد ذكر الأصفهاني أن السعادة هي معاونة الأمور الإلهية للإنسان على نيل الخير، وقال بمثل هذا القول عدد من العلماء كالراغب، والألوسي، كما وعرفها محمد المولى بأنها "راحة البال"، وكان
مفهوم السبب في الفقه الإسلامي

مفهوم السبب في الفقه الإسلامي

مفهوم السبب في الفقه الإسلامي يرى علماء أصول الفقه أنَّ السبب وصفٌ ظاهر يرتبط وجوده بوجود الحكم الشرعي التكليفي، وعدم وجود ذلك الوصف يستلزم عدم ذلك الحكم الشرعي التكليفي، ويعنون بالحكم الشرعي التكليفي؛ أي واحد من هذه الأحكام الخمسة: الفرض، أو السنة، أو المباح، أو المكروه، أو الحرام؛ فمثلاً: بلوغ نصاب الزكاة سببٌ في الحكم الشرعي التكليفي "وجوب الزكاة"، وعدم بلوغ النصاب سبب في "عدم وجوب الزكاة". ومما سبق يتبيَّن أن السبب عندهم يكون وصفاً لشيء، وهذا الشيء يكون طريقاً إلى الحكم الشرعي التكليفي من
مفهوم الزواج في شريعة الإسلام

مفهوم الزواج في شريعة الإسلام

مفهوم الزواج في شريعة الإسلام خلق الله تعالى الإنسانَ مُحبّاً للاجتماع مع غيره من بني جنسه بالفطرة، فعندما خلق -عزّ وجلّ- سيّدنا آدم ونفخ فيه من روحه خلق له حواء لتكون أنيسةً له، وشُرَع الزّواج بين الذّكر والأنثى؛ لتحقيق التّوازن النفسيّ لكليهما والقيام بمهامهما الحياتيّة بالشّكل السّليم والمطلوب. قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي
مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الإسلام يعد الزواج من أهم وأجل العلاقات التي حث عليها الدين الإسلامي ورغّب فيها، وجعل من هذه العلاقة سنّة المرسلين، حيث عمل الإسلام على ذكر أهم التفاصيل والأحكام التي تتعلق بالزواج؛ وذلك من أجل الحصول على حياة سعيدة ويسودها الأمن والاستقرار، وإنشاء أسرة إسلاميّة تسودها القيم والأخلاق الإسلاميّة، وبالتالي تحقيق رفعة هذه الأمة الإسلامية. وتعبر الشريعة الإسلامية عن الزواج بلفظ "النكاح"؛ وقد عرف الفقهاء النكاح بأنه: علاقة مشتركة بين الرجل والمرأة؛ ينتج عنها ملك المتعة والنفع للرجل،